0

تنقسم أفلام الرعب لأنواع عديدة منها الرعب النفسي، الذي يعد في رأيي أكثرهم رعبًا ومنها مسلسل حرب أهلية الذي نتحدث عنه اليوم. والسبب يرجع إلى واقعيته، فليس من الطبيعي أن ترى شبحًا كل يوم، لكن وبالتأكيد ترى في يومك أكثر من مريض نفسي الذي مهما حاولت أن تستغل كل قدرات عقلك في مِلكة الخيال لن تقدر على توقع وفهم وتفسير حركته التالية. ومن ضمن أهم وأكثر أنواع المرضى النفسيين المنتشرين وأكثرهم خطرًا هم السيكوباتيين.

رمضان بعنوان “هيا نذهب معًا للطبيب النفسي”

بعد مسلسل خلي بالك من زيزي وتناوله لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال، وشخصية بدر من لعبة نيوتن التي بالتأكيد تعاني من خطب ما يظهر تريند جديد من مسلسل آخر وهو حرب أهلية شخصية تمارا تؤديها جميلة عوض. المسلسل من إخراج سامح عبد العزيز وتأليف أحمد عادل سلطان.

تمارا هي ابنة مريم “يسرا” التي انفصلت عن أمها من طفولتها ينتج عن ذلك عداوة من البنت تجاه أمها وكرهًا شديدًا لها مما ينتج عنه نمط شخصية غير سوي بالتأكيد مع تصرفات مريضة لكنها مبررة بشكل ما. ولا يعد هذا الخط الدرامي الوحيد في المسلسل؛ فهناك أبنه أخرى لمريم بالتبني تعيش معاها تدعى نور “ميان السيد”، علاقة مريم بيوسف “باسل الخياط” طبيبها النفسي وزوجها في نفس الوقت الذي تتعرض مريم للنصب عن طريقة، علاقة يوسف بزوجته الثانية فريدة “أروى جودة” غير المفهومة ومع تطور الأحداث يتضح الصداقة القديمة بين فريدة ومريم وخطتهم للإنتقام من يوسف وما ترتب على ذلك من عدواة بين الزوجين ، لنكتشف فيما بعد أنه قام بتصوير علاقتهم الزوجية وتهديدها بها، والأغرب أنه خضعت للتهديد خوفا من والدها، ما هذا!! ما نوع العقل البشري الذي سيقتنع أن شخص يهدد زوجته بعرض فيديو لها معه -زوجها- على أبوها لتخاف كل هذا الخوف؟ بكل تأكيد هي سقطة في البناء الدرامي وغير مقنعه تماماً.

قصة يوسف نفسه وأخته سارة “مروة الأزلي” وعلاقتهم المضطربة مع أمهم بسبب تحرش زوجها بسارة وعدم دفاع أحد عنها هذا وبالإضافة إلى علاقة عزيز “رشدي السيد” أبو تمارا وزوجتة الشابة نادين “سينتيا خليفة”. كل هذه الخيوط الدرامية تتضافر معًا بشكل مقبول نوعًا ما، ولكن بالتأكيد يظهر به بعض مشكلات التطويل والمط المبالغ به بسبب الرغبة في إكمال ثلاثين حلقة بأي شكل.

بوستر مسلسل حرب أهلية

السيكوباتية من خلال تمارا

السيكوباتية- psychopathy، بالتحليل النصي هي انحراف الفرد النفسي “psycho” عن الطريق السوي “path”، و تترجم لعربية لـ الشخصية المعادية للمجتمع بناء على التعريف بالاضطراب وهو كل سلوك مضاد للمجتمع وخارج عن قيمه ليس بأي هدف إلا المتعة الشخصية الخالصة وليس تحقيق منفعة مثلًا. تعود أسباب المرض لعوامل كثيرة منها الجينات، التعرض للصدمات، المشاكل الأسرية والطفولة غير المستقرة، نرصد أعرضها من خلال شخصية تمارا  فيما يلي:

الميل إلى الغش والكذب ومعاداة الآخرين والتلاعب بهم

يجد السيكوباتي سعادته في إيذاء الآخرين لمجرد الأذى فقط، وليس لأي هدف مادي ففي الأساس أغلب السيكوباتين يكونوا من عائلات ثرية ذات مكانة، فلا يهتمون كثيرًا بالعائد المادي. فنجد تمارا تدمر علاقة نانسي بحبيبها خالد الذي قد يبدو في البداية بسبب حبها له، ولكن مع تدمير فرح صديقتها الأخرى نهى بلا هدف سوى كرهها لرؤية أي شخص سعيد.

 التمتع بقدر من الذكاء العالي

يحتاج السيكوباتي لقدر عالي من الذكاء حتى يقوم بأفعاله الشريرة كلها ولا يتم الإمساك به، والذكاء اللازم بالتأكيد للتخطيط. يظهر هذا الذكاء عند تمارا في خططها ضد أصدقائها أولًا ونادين مؤخرًا وكشفها لخيانتها لأبيها له.

الفشل في التعلم من التجارب

يعد من السمات الأساسية للشخصية السيكوباتية الإدمان، والإدمان هنا يعني التعود على السلوكيات أيًا كانت وعدم القدرة على مفارقتها. مما يترتب عليه عدم القدرة على التعلم من الأخطاء السابقة للشخص. ففي حالة تمارا نجدها بعد كل ما تعرضه لها بسبب تلاعبها بصديقتها نانسي والتعرض للاعتداء الجسدي والسرقة مجرد ما رأت شخصًا آخر على وشك أن يكون سعيدًا “نور” قررت التدخل وهدم سعادتها دون التفكير في عواقب ذلك.

وأخيرًا: عدم القدرة على الحب

يرجع الكثير من علماء النفس العديد من الاضطرابات النفسية إلى فقدان الحب، ولعل أشهرهم فرويد ومقولته “الصحة النفسية هي القدرة على الحب والعمل”، ويعد أول مصدر لتغذية الحب للفرد هي الأم في الطفولة، وتظهر الكثير من الأبحاث الارتباط الشرطي بين مقدار الحب الذي يتلقاه الطفل في طفولته من الأم ونمط شخصيته وبالأخص السيكوباتي في الكبر ابتداء من المراهقة. ويمكن تطبيق هذا القانون على علاقة تمارا ومريم بفاعلية!

الحب العلاج السحري..

“عارفه ليه محدش بيختارني؟ علشان انا واحدة أمي مختارتنيش، وأبوها مقضي وقته في البارات.

عارفه ليه محدش بيختارني؟ مش علشان انا وحشة، لا انا مولودة سمعتي وحشه.”

تامرا- حرب أهلية

تفتقد شخصية تمارا في مسلسل حرب أهلية الحب الأولي الذي يتلقاه أي طفل، وهو حب الأم. بسبب قرار مريم بترك ابنتها في طفولتها ربى هذا عندها عقدة وفكرة أن لا أحد يحبها ولا يختارها ولتعبر عن هذا الغضب الناتج عن إحساس الخذلان تقوم بإيذاء الآخرين لمجرد الرغبة في جعلهم يعانوا مثلما هي عانت بشكل ما. ولكن هل معنى ذلك أن إغداق الحب على تمارا وما تمثله من شخصيات سيكوباتية سيؤدي إلى حل عقدتهم؟ مع الأسف الشديد أن الإجابة هي لا، يظهر اضطراب الشخصية السيكوباتية بعد سن الـ 18 كاضطراب واضح وما قبل ذلك يمكن تصنيفه على أنه نمط شخصية، وبمجرد ظهور الأعراض يعتبر الشفاء منه أمرًا صعبًا لأنه يعد سلوك إدماني عند الشخص لذلك سيكون من غير الدقيق أن يتم تعديل شخصية تمارا بمجرد حبها من أمها واختياره على حساب نور، فأي تغيير في شخصيتها دون خضوعها للعلاج النفسي المنتظم سيكون سقطة درامية.

هل جميلة عوض اختيار موفق؟

يعد الظهور الأول لجميلة في مسلسل تحت السيطرة بدور هانيا الشابة المدمنة التي تسير في طريق الإدمان وترفض كل أيادي المساعدة حتى تصاب بالشلل نتيجة حقن مخدر خاطئة، ومن هذا الظهور تعلق الجمهور بها بسبب تكوينها الجسدي أكثر من تمكنها في التمثيلي، ملامحها الهادية وشعرها المختلف أصبحوا علامة مميزة لها. وفي دور ابنة شابة مدللة مصابة باضطراب نفسي وعلى قدر كبير من الأنانية والحقد سيكون التكوين الجسدي لجميلة مناسب للغاية، وعلى مستوى الأداء واضح أن هناك تطور طفيف في التمكن من الشخصية مع وجود بعض السقطات سواء في التعبير أو حتى النطق اللغوي (مثل مشهد موت الأب).

أقرأ أيضًا: 5 تصرفات تدل على أنك مرتبط بشخص مضطرب نفسياً أو شخصية سيكوباتية .. انتبه!

0

شاركنا رأيك حول "تمارا من مسلسل حرب أهلية: احذر عند تواجدك بالقرب من السيكوباتيين"