«القاهرة السينمائي» يمنح جائزة فاتن حمامة التقديرية لـ تيري جيليام.. إليكم 10 معلومات عنه

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم تيري جيليام في دورته الـ 41 لعام 2019
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج البريطاني تيري جيليام، ضمن فعاليات الدورة الـ 41 لعام 2019، والمقرر إنعقادها في الفترة مِن 20 إلى 29 نوفمبر المقبل لهذا العام.

يكرمه المهرجان بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله؛ تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من أربعة عقود، وإسهاماته البارزة في صناعة السينما والتي تجعل منه واحدًا من أهم مخرجي العصر، على أن يتسلم التكريم خلال حفل افتتاح الدورة 41 بدار الأوبرا المصرية، في 20 نوفمبر المقبل.

يقول المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن “جيليام” مخرج عبقري وساحر، يتمتع بقدرة فائقة على رواية القصص في أفلامه بخيال مدهش يغمر الجمهور في عوالم الديستوبيا والحكايات الخيالية، مؤكدًا على أنه بلا شك أحد عظماء السينما الحقيقيين.

أشار “حفظي” في بيان صحفي، إلى فخر المهرجان القاهرة بمنحه تكريمًا عن مجمل أعماله الرؤيوية التي قدمها على مدار أربعة عقود تتضمن مجموعة من أكثر الأفلام خصوصية وفرادة وقدرة على التأثير، والتي يعرض منها خلال فعاليات الدورة 41 فيلم الخيال العلمي الأيقوني “برازيل”، وفيلم “الرجل الذي قتل دون كيشوت”.

وكشف أن المهرجان سيتيح للجمهور وصناع السينما فرصة نادرة للاستماع لـ “جيليام”، في جلسة نقاشية تقام في دار الأوبرا المصرية، يتحدث خلالها عن حياته ومسيرته وإنجازاته الفنية، ويجيب فيها على أسئلة الحضور. فيما أبدى “جيليام” سعادته بالتكريم، واصفًا إياه بالشرف العظيم، مؤكدًا حماسه للحضور إلى القاهرة كي يحتفل بفن الحكي مع جمهور السينما وصناعها.

أقرأ أيضًا: أقوى أفلام كوميدية تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes

مهرجان-القاهرة-يكرم-تيري-جيليام

وفيما يلي يستعرض “أراجيك فن” أبرز 10 معلومات عن “جيليام” وأعماله وإنجازاته الفنية:

1– يصادف تكريم البريطاني من أصل أمريكي “جيليام” من قِبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في شهر ميلاده؛ حيث إنه ولد في 22 نوفمبر 1940، ويبلغ من العمر 78 عامًا.

2– تهتم معظم أفلامه باستكشاف تيمة الخيال وأهميته في الحياة، فيما تعبر بعضها عن معارضته للبيروقراطية والسلطوية ، كما تشخص أبطالها بالشخصيات المهمشة التي تواجه مواقف مظلمة أو ظروف مضطربة، كما أن سيناريوهاته تحتوي على عناصر الكوميديا السوداء، مختلطة عادة بالنهايات المفاجئة.

3– عمل المخرج البريطاني في عدة مجالات فنية مختلفة، بجانب الإخراج، منهن: التمثيل، وكتابة السيناريو ورسم الكاريكاتير والرسوم المتحركة؛ حيث إنه بدأ مشواره الفني عضوًا مؤسسًا في فرقة “مونتي بايتون” Monty Python الكوميدية، ورسامًا للرسوم المتحركة لمسلسل “سيرك مونتي بايتون الطائر Monty Python’s Flying Circus”، الذي بدأ بثه في التلفزيون البريطاني عام 1969.

Terry Gilliam

4– انطلق في مسيرة إخراج الأفلام الروائية الطويلة منفردًا، في سبعينيات القرن العشرين؛ حيث قدم فيلم “جابروفكي Jabberwocky” عام 1977 والذي شارك في كتابته أيضًا، حتى وصلت مجمل أعماله الإخراجية 19 فيلمًا حتى الاَن، وحصل على جائزة   BAFTA Fellowship لإنجاز مدى الحياة،  في عام 2009؛ تقديرًا لإنجازاته الفنية المتميزة.

5– تأتي من أفضل أفلامه الكوميدية في تاريخ السينما الكوميدية الحديثة؛ “مونتي بايتون والكأس المقدس Monty Python and the Holy Grail” عام 1975، و”مونتي بايتون ومعنى الحياة Monty Python’s The Meaning of Life” عام 1983، الذين أخرجهما بمشاركة المخرج تيري جونز.

6–  حصلت أعماله الفنية على العديد من الجوائز العالمية وإشادات النقاد والجمهور؛ منهم فيلم الخيال العلمي الأيقوني “برازيل” الذي شارك في كتابة السيناريو الخاص به وأخرجه، وعرض عام 1985، ثم ترشح لجوائز الأوسكار عام 1986، وفاز بجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون “”BAFTA في العام ذاته؛ بجائزتي: أفضل تصميم الإنتاج لنورمان جاروود، وأفضل مؤثرات بصرية خاصة لجورج جيبس، وريتشارد كونواي، إلى جانب جوائز عالمية أخرى.

7-كما أختار مهرجان “كان” السينمائي الدولي فيلمه “الرجل الذي قتل دون كيشوت The Man Who Killed Don Quixote”، كفيلم ختام دورته الحادية والسبعين.  وهو الفيلم الذي استغرق ثلاثة عقود في تنفيذه وانتهى عام 2018، وهو فيلم مغامرات كوميدي بطولة آدم درايف وجوناثان برايس.

8-“الملك الصياد The Fisher King” يعد من أفضل أعماله الفنية عام 1991؛ حيث إنه ترشح لعدة جوائز عالمية، منهم: خمس جوائز “أوسكار” ومثلها من الـ “جولدن جلوب” وBAFTA، لكنه فاز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة في دور مساعد لـ مرسيدس رويل، وجائزتي جولدن جلوب؛ أفضل أداء من قبل ممثل في فيلم سينمائي كوميدي أو موسيقي لـ روبن ويليامز، وأفضل أداء لممثلة في دور مساعد لـ “مرسيدس” أيضًا.

9– قدم واحدًا من أهم أفلام الخيال العلمي المعاصرة المسماه بـ   “12 قردًا   12 Monkeys ”  في عام 1996، من بطولة بروس ويليز وبراد بيت، والذي ترشح لجائزتي أوسكار وفاز عنه النجم براد بيت بجائزة الجولدن جلوب الوحيدة التي نالها كأحسن ممثل مساعد، إلى جانب عدة ترشيحات دولية أخرى.

10- لم تثنيه نجاحاته في إخراج الأفلام الروائية الطويلة، عن إخراج بعض الأفلام القصيرة في السنوات الأخيرة؛ حيث عاد لها مؤخرًا بفيلمي: الكوميدي الفانتازي “The Legend of Hallowdega” عام 2010، والفيلم الدرامي “”The Wholly Family عام 2011.

أقرأ أيضًا: أفضل أغاني حسين الجسمي: جاء من الشارقة إلى بشرة خير ليثير الجدل

0

شاركنا رأيك حول "«القاهرة السينمائي» يمنح جائزة فاتن حمامة التقديرية لـ تيري جيليام.. إليكم 10 معلومات عنه"

أضف تعليقًا