أهم الأفلام الوثائقية في 2018 وMcQueen في الصدارة

أفضل الأفلام الوثائقية في 2018
0

للأفلام الوثائقية جمهورها الخاص، فهي على خلاف الأفلام الدرامية تقدم لنا الواقع، وتضعنا أمام الحقائق، ولا تقدم لنا نافذةً خلفيةً للهروب والترفيه عن العقل.

ولكن من أهم ما يميز الأفلام الوثائقية قدرتها على إرواء الفضول، فإن كانت هذه النوعية لا تفتح لنا نافذةً على عالم خيالي، ولكنها تفتح لنا بابًا لندرك الواقع بشكل أفضل، ونعرف عن الأمور التي جرت ومازالت تجري الكثير، فنكون أكثر معرفةً وإلمامًا بالأشياء.

كل هذا يضاف إليه تنوعها، فهي لا تتوقف عند فئة محددة، فتقدم لنا الفن والسياسة والجريمة والأدب. كذلك، الحب والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وغيرها المئات من المجالات المختلفة. لذا، اليوم سنوارب الباب على الواقع لنكتشف أهم الأفلام الوثائقية التي عُرضت في 2018.

أفلام شهر ديسمبر

Avicii: True Stories استمع للموسيقى بروحك

Avicii: True Stories أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يوضح لنا الفيلم نبذة عن الحياة الشخصية والمهنية للموسيقار السويدي أفيتشي، الذي توفى في عمان عن عمر يناهز 28 عاماً.

الفيلم من بطولة سالم الفقير  Salem Al Fakir، أفيتشي Avicii، جوهان بيركيلند Johan Bjerkelund، تأليف ليفان تسيكوريشفيلي، وإخراج ليفان تسيكوريشفيلي.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية ف 21 ديسمبر 2018. مدة عرض الفيلم ساعة و37 دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم  7.7 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر نوفمبر

They Fight اكتشاف المواهب هنا

They Fight أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

نتعرف هنا على الإرشادات التي يقدمها المدرب والت ماينجان في برنامجه لشباب الملاكمين.الفيلم من إخراج Andrew Renzi أندرو رينزي.

تم عرضه في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 9 نوفمبر 2018.

حصل الفيلم على تقييم   7.2 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر أكتوبر

The Price of Everything الغوص في قلب الفن

The Price of Everything أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يركز الفيلم هنا على عالم الفنون والمبالغ الطائلة المتدفقة في هذا المجال، موضحاً دور المزادات الفنية التي بدأت في منتصف القرن الماضي والتي كانت سبباً واضحاً  في تحديد مقدار العرض والطلب على اللوحات الفنية، مما أدى إلى إنتعاش سوق الفنون إن جاز لنا التعبير.

الفيلم من بطولة ايمي كابيلاتسو Amy Cappellazzo، جورج كوندو George Condo، وإخراج ناثانييل كان.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 19 أكتوبر 2018. مدة عرض الفيلم ساعة و 38 دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم  7 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر سبتمبر

Transformer جانا تبحث عن قبول المجتمع فهل تجده؟

Transformer

يعرض لنا الفيلم جزء من حياة جانا  التي تحولت من ذكر مشهور برفع الأثقال عرفه الناس في 2015 بإسم مات كروك إلى إمرأة تدعى جانا.

يعرض لنا الفيلم لقطات من حياة جانا، ومدى تقبّل المجتمع لها.

الفيلم من بطولة جانا ماري كروكزاليسكي Janae Marie Kroczaleski، تأليف مايكل ديل مونتي، صامويل فوسيل، وإخراج مايكل ديل مونتي.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 12 سبتمبر 2018. مدة عرض الفيلم ساعة و 18 دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم  7.7 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم

Tea with the Dames) Nothing Like a Dame) الصديقات

Tea with the Dames أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يوثق لنا الفيلم لقاء الممثلات الأربعة جودي دينش وإيلين أتكينز وجوان بلاوورايت وماغي سميث، لتناول الشاي ومناقشة الأعمال الفنية والصداقة التي جمعت بهم منذ عقود.

الفيلم من بطولة  إيلين أتكينز Eileen Atkins،  جوان بلاوورايت Joan Plowrigh،جودي دينش  Judi Dench  ، ماغي سميث Maggie Smith، وإخراج روجر ميشيل.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 21 سبتمبر 2018. مدة عرض الفيلم ساعة و24 دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم 7.5 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر أغسطس

Active Measures بوتين وترامب والمؤامرة الكبرى

Active Measures أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يتناول الفيلم  هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الإنتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 بالتعاون مع حملة ترامب.

حيث يكشف لنا المخرج جاك بريان في هذا الفيلم تاريخ الحرب السياسية الخفية التي وضع إجراءاتها الفعّالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بغرض عرقلة الأحداث الهامة والسيطرة على العالم.

الفيلم من بطولة  دونالد ترامب Donald Trump، فلاديمير بوتين Vladimir Putin، جيريمي باش Jeremy Bash، تأليف  جاك بريان، مارلي كليمنتس وإخراج جاك بريان.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 31 أغسطس 2018. مدة عرض الفيلم ساعة وتسعة وأربعون دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم  8.5 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم

أفلام شهر يوليو

Spitfire لنعود للحرب العالمية

Spitfire - أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يتناول الفيلم قصة الطائرة المقاتلة في التي ساهمت في الفوز بمعركة بريطانيا في الحرب العالمية الثانية.

وقد وصفت المعركة البريطانية بأنها أول الحملة الكبرى التي قامت ضد الهاجمات الجوية الألمانية (لوفتواف)،  وقد بدأت تلك الحملة وفقاً لما سجله المؤرجون البريطانيون في 10 يوليو 1940 وانتهت في 31 أكتوبر 1940 .

الفيلم من بطولة تشارلز دانس Charles Dance، ماري إليس Mary Ellis، جيفري ويلم Geoffrey Wellum، وإخراج ديفيد فيرهيد، انت بالمر.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 15 يوليو 2018. مدة عرض الفيلم ساعة وتسعة وثلاثون دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم 7.5 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر يونيو

McQueen عالم من الموضة

McQueen أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يتناول الفيلم قصة حياة المصمم العالمي للأزياء أليكسندر ماكوين، الذي عمل في بداية حياته كخياط إلى أن أصبح المصمم الرئيسي لأزياء شركة جيفنجي، قبل أن يؤسس شركته الخاصة التي أطلق عليها إسم شركة الكسندر مككوين ليبل.

يعرض لنا الفيلم في لقطات، أجزاء من حياة أليكسندر ماكوين الشخصية وعلاقته بأصدقائه وأقاربه، وأجزاء من حياته المهنية وتعاملاته مع عدد من المشاهير في مختلف المجالات، إلى أن يصل لوفاته التي كانت مفاجأة  للجميع، حين وُجِدَ منتحراً شنقاً في شقته.

الفيلم من بطولة برنار أرنو  Bernard Arnault، جوزيف بينيت Joseph Bennett، ديتمار بلو Detmar Blow، تأليف بيتر ايتيدجي، وإخراج ايان بنوت، بيتر ايتيدجي.

تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 8 يونيو 2018. مدة عرض الفيلم ساعة و واحد وخمسون دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم  8  على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر مايو

John McCain: For Whom the Bell Tolls خبايا السياسة الأمريكية

John McCain: For Whom the Bell Tolls أفضل الأفلام الوثائقية في 2018

يتناول الفيلم حياة جون ماكين السياسي والضابط في البحرية الأمريكية، الذي شارك في حرب فيتنام،  وتم أسره في تلك الحرب حتى عام 1973.

يركز الفيلم على فترة أسر جون ماكين والعقود الثلاثة التي قضاها في مجلس الشيوخ الأمريكي منذ عام 1987 وحتى عام 2016، حيث فاز بسهولة شديدة بخمس دورات إنتخابية.

الفيلم من إخراج  جورج كونهارت، بيتر .و. كونهارت، تيدي كونهارت. تم عرض الفيلم في قاعات عرض الولايات المتحدة الأمريكية في 28 مايو 2018. مدة عرض الفيلم ساعة وأربعة وأربعون دقيقة.

حصل الفيلم على تقييم  7.3 على موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر أبريل

This Is Home: A Refugee عندما تفقد بيتك ووطنك

فيلم This Is Home: A Refugee

الفيلم الوثائقي الإنساني الذي يحكي بشكل مميز قصص 4 أسر سوريه هربوا من الحرب والدمار وتحولوا للاجئين في أمريكا، وكيف يحاولون أن يتأقلموا ويعيشوا حياتهم ويحاولوا أن يصنعوا بديلا للوطن.

الفيلم من إخراج الكسندرا شيفا، عرض بالولايات المتحدة الأمريكية 6 إبريل 2018، مدة الفيلم ساعة و31 دقيقة، وقد حصل على تقييم 10\8.1 في موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر مارس

Take Your Pills ما هو نوع مخدراتك

فيلم Take Your Pills

الكثيرون يعانون من الإدمان دون أن يعترفوا بذلك،  فمع المنافسة الشديدة للنجاح والرغبة في التفوق منذ مرحلة رياض الأطفال حتى الوصول لسن التقاعد كثيرون لا يستطيعون أن يقوموا بهذا الجهد بدون مساعدة فيلجئون للمنبهات، البعض القليل يكتفي بالشاي والقهوة والبعض يلجأ للحبوب المنبهة مثل أديرال، فهذا النوع من أمفتامين يعمل على تنبيه الجهاز العصبي وبث السعادة في الجسم، ولكنه في النهاية نوع من المخدرات أعتاد عليه الكثيرون بحسن نية، الفيلم يناقش هذا الأمر ويتكلم عن هذه الأنواع من العقاقير التي انتشرت مؤخرًا.

الفيلم من إخراج أليسون كلايمان، أداء إبين بريتون، د.ويندي براون، وإنتاج شبكة نتفيلكس، عرض بالولايات المتحدة الأمريكية 16 مارس 2018، مدة الفيلم ساعة و27 دقيقة، وتصنيفه TV-14 أي غير مسموح به للأطفال أصغر من 14 عام وقد حصل على تقييم 10\6.4 في موقع قاعدة بيانات الأفلام IMDB.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر فبراير

Seeing Allred المدافعة عن حقوق المرأة التي ذاقت عذاب القهر

فيلم Seeing Allred

إنّ أكثر من يستطيع الدفاع عن شيء هو شخص عانى من أجل هذا الشيء. لذا، فهذا الفيلم يلقي الضوء على حياة المحامية الحقوقية جلوريا ألريد، والتي تعتبر من أكثر السيدات المدافعات عن حقوق المرأة، وقد تولت مئات القضايا التي تدافع بها عن حقوق الفتيات سواءً اللاتي عانين من استغلال جنسي أو أُسري، أو اضطهاد سواءٌ كانوا فقراءً أو نجمات سينما.

إنّ جلوريا البالغة من العمر 77 عامًا، قد تم اغتصابها بعنف عام 1966، وقد حملت نتيجة الاغتصاب في فترة زمنية يُعتبر فيها الإجهاض عملًا إجراميًا، مما اضطرها لإجراء عملية إجهاض غير شرعية في عيادة ملوثة، أدت لإصابتها بعدوى ونزيف كاد يودي بحياتها، كل هذا ولم تخبر أحد بمأساتها خوفًا من الحكم عليها بسوء السمعة.

إنّ هذه التجربة المريعة جعلت جلوريا تقرر أن تجعل من ذاتها منصةً للدفاع عن المرأة وحقوقها، الفيلم يتناول الحياة الزاخرة لجلوريا، وكل ما أثّر بها ليجعل منها أسطورةً في عالم التقاضي.

الفيلم من إخراج روبيرتا جروسمان، وصوفي سارتين، من إنتاج شبكة نتفيلكس، وتم عرضه للمرة الأولى في 9 فبراير 2018، ومدة عرضة ساعة و 36 دقيقة.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم


أفلام شهر يناير

306 Hollywood فيلم في تمجيد كل ما هو عادي

306 Hollywood فيلم

قد يغريك اسم الفيلم، ويعطيك انطباعًا أنّه عن عالم هوليود المتألّق أو عن حوادثها أو نجومها، ولكن على العكس تمامًا، فالفيلم قرر أن يمضي عكس اسمه، أن يمجد ويخلد ذكرى امرأة عادية لم يسمع عنها أحد شيء قبل اليوم سوى أُسرتها، إنّها “أنيت أونتيل” السيدة اللطيفة التي تزوجت في بدايات القرن العشرين لتشتري وزوجها بيتًا عنوانه هو 306 هوليود أفني.

عاشت السيدة 67 عامًا في هذا المنزل، وأنجبت طفلين ورزقت بحفيدين، وعندما رحلت بعد حياة هادئة وعادية، قرر حفيداها أن ينبشوا في ذكرياتها وأن يعتبروا منزلها مكانًا أثريًا يستكشفون أسرار جدتهم العادية، والتي بضمها سويًا تصنع حياةً متكاملةً لشخص أصبح مهم بعدما نظرنا بدقة في تفاصيله، لشخصٍ وإن كانت حياته توصف بالعادية، فبالنسبة له ولأحبائِه كانت هي أهم ما في الكون، الفيلم يمجد العادي ويخبرنا كيف أنّ كل شيء عادي في داخلة أمور غير عادية تصنع حيوات كثيرة، ولحظات ومشاعر لا يمكن أن تندثر.

الفيلم من كتابة وإخراج الحفيدين إيلان بوجرين، وجوناثان بوجرين، عرض في 18 يناير 2018 ومدة عرضة ساعة و 22 دقيقة.

Bisbee ’17 جريمة عنصرية عمرها 101 عام يعاد فتحها مرةً أخرى

فيلم Bisbee '17

بيسبي 17 هذا هو اسم الفيلم، وهو نسبة لأحداث قد وقعت عام 1917 في قرية بيسبي في ولاية أريزونا على الحدود الأمريكية المكسيكية.

فهذه القرية البسيطة الهادئة التي يعمل بها 1200 شخص من العمال في مناجم النحاس، في ظروف مادية شديدة الفقر، وعندما يقرر العمال الإضراب لأجل رفع أجورهم، يُقابل هذا الإضراب بعنف شديد من قبل رجال الأعمال والصناعة والشريف الحاكم للقرية، حيث يتم تهديد العمال وأسرهم بالسلاح ونعتهم بالخيانة، ثم شحنهم في عربات غير أدمية لإلقائِهم في وسط اللا مكان في الصحراء المكسيكية؛ كي يجعلوا منهم عبرةً لكل من تسول له نفسه بطلب حقوقه.

الفيلم من إخراج المخرج روبيرت جرين، عرض الفيلم في 20 يناير 2018، ومدة عرضة ساعة و 29 دقيقة.

شاهد الإعلان الترويجي للفيلم

0

شاركنا رأيك حول "أهم الأفلام الوثائقية في 2018 وMcQueen في الصدارة"