Temple (2019) أفضل مسلسلات التشويق الجديدة
2

من بين أنواع المسلسلات، تحتل مسلسلات التشويق مكانة عظمى لكونها الأبعد عن الإملال والأقرب إلى تحريك المشاهد وإثارة ذهنه. من حسن الحظ أن هذا التصنيف واسعٌ يشمل مناطق كبيرة: منطقة أجواء العصابات وصراعات المخدرات، أجواء الحروب الهادئة والجواسيس، أجواء التحقيقات البوليسية في جرائم القتلة والقتلة المتسلسلين وما شابه، وغيرها مما يتعلق بعوالم القانون والطب والمعاملات المالية إلى آخره.

سأحاول تنويع ترشيحات هذه القائمة على طول هذا الطيف الواسع، مع الحرص على أن يكون أغلبها جديدًا، وتجنب المسلسلات واسعة الشهرة التي لا يجهلها مهتم بالتلفزيون. أتمنى أن تجد في هذه القائمة ما يوفر لك وقت مشاهدة ممتعًا.

أفضل مسلسلات التشويق الجديدة

(Cardinal (2017

مسلسل تشويق وغموض يبدو للوهلة الأولى نسخة مكررة من نوعه: المحقق صاحب الماضي الغامض والوضع العائلي المعقد، المساعِدة الجديدة في العمل والمدينة، وجريمة قتل في مكان هادئ بالجملة سرعان ما تبدأ تداعياتها تتنامى. لكنه في الواقع أكثر من ذلك، سواء في مفاجآته التي تبدأ من الحلقة الأولى ولا تنتهي، أو حرصه على دمج عدد من الخيوط القصصية لطرد السأم وتسريع الإيقاع، مع قلة عدد حلقات الموسم وقصرها النسبي، ثم الموازنة المتقنة بين ما يعرفه المشاهد وما يَخفى عنه.

المسلسل كندي ناطق بالإنجليزية، وهو مقتبس عن سلسلة روايات جريمة ناجحة كتبها الروائي “جايلز بلانت” والذي اقتُبست أعمال له للسينما أيضًا. صدر من العمل أربعة مواسم متنوعة الموضوع وإن استقرت على مكان وشخصيات رئيسية، كل موسم مكون من ست حلقات خالية تقريبًا من التطويل المعتاد في النوع، وهي مميزة بهذا النفَس المغاير الذي يُلحظ كثيرًا فيما يُقتبس عن الأدب. صدر الموسم الرابع والنهائي من العمل في شهرَي إبريل ومايو المنصرمين.

(ZeroZeroZero (2020

تحفة منسية بلا مبالغة. ثمان حلقات صدرت في عامنا هذا وحظيت بانتباه من شاهدها وتقييمٍ عام على IMDb هو 8.2. إنتاج مشترك بين جهات متعددة منها “أمازون”، تقع الأحداث في إيطاليا وغيرها حيث نتتبع مسار شحنة مخدرات من بدايته إلى نهايته في أسلوب سرد شديد الفرادة. صدر من العمل موسم واحد، يفترض أنه سلسلة قصيرة محدودة لكن ثمة فرصة للتجديد لموسم آخر. في العمل أسماء كثيرة منها “جابريال بيرن” صاحب الجولدن جلوب. من صناع المسلسل مَن عمل سابقًا على أعمال مهمة مثل “غومورا”.

(Harrow (2018

لعلك تعرف “إيوان جروفود” من أعمال مثل مسلسل abc المسمى “Forever” أو مسلسل BBC الممتاز “Liar”. إن لم تكن تعرفه فهذا المسلسل فرصة تعارف مناسبة جدًّا، سواء على مهارته التمثيلية أو طريقته الفكاهية التهكمية، حيث يقوم بدور طبيب شرعي ومختص في علم الأمراض، غير تقليدي وعبقري وبالطبع لا يراعي القواعد ويتسم بالغرابة.

على هامش حياته الشخصية المعقدة، يقوم بطل المسلسل بحل جرائم مختلفة على مدار عشرين حلقة مقسمة على موسمين، حيث يقود كل موسم -بحركة ثابتة- إلى ذروة مرضية جدًّا. جُدِّد مسلسل التشويق والغموض الأسترالي الناجح إلى موسم ثالث يصدر في 2020.

(The stranger (2020

أعرف أنك سمعت الكثير عن سلسلة نتفليكس الحاملة لهذا الاسم، المأخوذة عن رواية الشهير “هارلان كوبن” والواقعة أحداثها في المملكة المتحدة. هذا المسلسل مختلف وهو من إصدرات منصة البث الهاتفية الجديدة Quibi (اختصار Quick bites)، والتي تنتج مسلسلات قصيرة مقسمة على حلقات طول الواحدة منها من سبع إلى عشر دقائق. مسلسلنا هذا مقسم على ثلاث عشرة حلقة بمجموع ساعتين تقريبًا، مثل فيلم عادي.

الفكرة، مع جدة التجربة، في أن الحلقات مقسمة بذكاء وليست مقطعة عشوائيًّا. تبدأ الحكاية بشاب غامض يركب مع سائقة سيارة أجرة، ما يقود إلى تطورات مثيرة تنتهي بخاتمة ممتعة فعلًا. تجربة تستحق النظر من حيث ذاتها ومن حيث كونها مدخلًا لعالم المنصة الصاعدة، إعادة إنتاج لفكرة مكرورة في صورة مسلية.

(Manhunt (2017

بدأت باعتبارها سلسلة قصيرة وحيدة الموسم سنة 2017، تقييم عالٍ هو 8.1 ونجاح لا بأس به إطلاقًا في تصوير مطاردة المباحث الفيدرالية الأمريكية لمفجر هو “تيد كازينسكي”. الموسم الأول من ثمان حلقات وهادئ لا يبدو أنه في عجلة للوصول إلى ذروته، مع وجود “سام ورثنجتون” الذي يستعد للجزء الجديد من “أفاتار”.

الموسم الثاني مكون من حلقات عشر، وهو يعرض حكاية “ريتشارد جويل” التي تم عرضها في فيلم ترشح لجائزة أوسكار في العام الفائت. هنا يقوم بدوره “كاميرون بريتن” المعروف بدور “إد كيمبر” المميز من “Mindhunter” وأيضًا دوره في “The umbrella academy”. صدر الموسم الثاني في بداية إبريل الماضي وكان ثمة حديث قبل ذلك عن موسم ثالث محتمل.

(Get Shorty (2017

يوجد احتمال كبير أنك شاهدت فيلم 1995 الكوميدي الذي قام ببطولته “جون ترافولتا” و”جين هاكمان” و”داني دافيتو” و”رينيه روسو” و”جيمس جاندولفيني”، والذي أُخذ عن رواية وحصل على جولدن جلوب وإيرادات عالمية تجاوزت 115 مليونًا من الدولارات.

هذا المسلسل، المكون من 27 حلقة مقسمة على ثلاثة مواسم، هو إعادة إنتاج للفيلم، غير أنه لا يستخدم الحبكة الأصلية أو أيًّا من شخصيات الرواية، بل يكتفي باستعارة الفكرة (رجل عصابات يحاول إنتاج فيلم) مع ظل من الكوميديا السوداء يخيم على العمل. المسلسل من بطولة “كريس أوداود” و”راي رومانو” المرشح لجائزة الجولدن جلوب مرتين، ولم يعلن حتى الآن عن تجديده لموسم رابع أو إلغائه.

(Deep State (2018

مسلسل حركة وتشويق وجاسوسية بريطاني صدر منه ست عشرة حلقة مقسمة بالتساوي على موسمين. تدور الأحداث بين أمريكا وبريطانيا وإيران والأردن وغيرها، في عالم العملاء السريين والخيانة والفساد والحروب النووية المحتملة والشركات الكبيرة المسيطرة.

نلتقي “مارك سترونج” المشهور بأعمال كبيرة على رأسها “Kingsman: The Secret Service” و”Shazam”، كما نرى “والتون جوجنز” الحاصل على ترشيح لجائزة إيمي والمشهور بدوريه المهمين في “The shield” و”Jusified”، وبالطبع “جو ديمبسي” من “Game of thrones”. الاحتمال الأكبر أن تجدد FOX العمل لموسم ثالث في الفترة المقبلة.

(Strike Back (2010

تقييم 8.2 وترشيح إيمي و77 حلقة مقسمة على ثمانية مواسم مشبعة بالأكشن. أذكر هذا العمل مع قدمه النسبي لصدور موسمه الثامن والختامي بين فبراير وإبريل من عامنا هذا، ولأنه، على خلاف سلسلة “24” الأمريكية الشهيرة، لا يحظى بالانتباه الكافي.

المسلسل بدأ باعتباره سلسلة من ست حلقات اقتُبست عن رواية الكاتب البريطاني “كريس راين”، قبل أن تغري التقييمات العالية ونسب المشاهدة المفاجئة صناع العمل بمواصلة إنتاجه، وهو الأمر الذي أوصل السلسلة إلى رحلة امتدت لعشر سنوات في إنتاج بريطاني أمريكي مشترك.

(C.B. Strike (2017

أيذكرك اسم “ج. ك. رولينج” بشيء؟ نعم، إنها الكاتبة الموهوبة المسؤولة عن إبداع عالم “هاري بوتر” عظيم الشهرة. لاحقًا، كتبت “رولينج” روايات تحقيق بوليسية تحت اسم مستعار (هو “روبرت غالبريث”) بطلها جميعًا محقق خاص اسمه “كورموران سترايك”.

هذه السلسلة، التي تعرضها BBC وتجدها متاحة على Hulu، تقتبس الروايات في مواسم قصيرة، وقد اقتبست حتى الآن ثلاث روايات في سبع حلقات مقسمة على موسمين، على أن يصدر الموسم الثالث في أربع حلقات في أغسطس القادم. نشاهد “سترايك” يحقق في القضايا الغريبة بالتعاون مع مساعدته، محاولًا في الوقت ذاته التعامل مع مشاكله الشخصية ومشاعره تجاهها. الأفكار عبقرية بلا شك والتنفيذ متقن ومخلص للأصل الذي في الروايات.

(Temple (2019

كنا نتحدث قبل قليل عن “مارك سترونج”، وبدلًا من دور العميل المخابراتي المتقاعد فإنه يلعب هنا دور طبيب يضطر إلى كسر القانون من أجل حماية من يحب. المسلسل بريطاني مقتبس عن سلسلة نرويجية حققت نجاحًا لافتًا، وقد صدر منه موسم واحد قوامه ثمان حلقات تلقاه الجمهور بالقبول وأُعلن عن تجديده لموسم ثانٍ يذاع في عامنا هذا عام 2020.

قورن العمل من قبل كثيرين بمسلسل “Breaking bad” لاشتراكه معه في عدد من زوايا القصة، كما تعرض لانتقادات لعدم الدقة خصوصًا في الجانب الطبي، لكنه يظل في جميع الأحوال تجربة مسلية ستقضي معها وقتًا لا ضجر فيه.

(Tell Me a Story (2018

مسلسل على خلاف ما تنتجه CBS في العادة: سلسلة من عشرين حلقة مقسمة على موسمين، حيث لكل موسم قصة مستقلة، في جو تشويقي جذاب ووسط إعادة إنتاج ذكية لقصص الأساطير (مثل هانسل وجريتل وقصة الخنازير الثلاثة الصغيرة)، في سياق إثارة نفسية مليئة بالمفاجآت، قصص عن الحب والطمع والفقد والانتقام والقتل.

انتهى بث السلسلة في فبراير الماضي لكن لم ينته الحديث عن احتمالية حصول شبكة أخرى على الحقوق وإمداد المسلسل المحبوب بمواسم جديدة. تقع الأحداث في نيويورك المعاصرة، وجدير بالذكر أن السلسلة مقتبسة عن أخرى إسبانية. عمل كابوسي كفيل بإفساد الحواديت القديمة بتصويرها على أكثر الأنحاء ظلامية.

2

شاركنا رأيك حول "أفضل مسلسلات التشويق الجديدة: قتلة وشرطة وجواسيس وعصابات"