لهذه الأسباب يعد Justice League “فرقة العدالة” نقطة فاصلة بمسيرة أفلام DC

أسباب أهمية فيلم Justice League
0

يعد فيلم Justice League أو فرقة العدالة – المقرر طرحه في دور العرض نوفمبر المقبل – الإصدار الخامس ضمن مجموعة أفلام عالم دي سي السينمائي الممتد DC Cinematic Universe، ويبدأ الفيلم من حيث انتهت أحداث فيلم Batman V Superman: Dawn of Justice، حيث يقوم بروس واين/ باتمان بمساعدة ديانا برنس/ ووندر وومن بالبحث عن الأبطال الخارقين للاتحاد معًا في فريق واحد للتصدي للمخاطر التي تهدد كوكب الأرض بعد موت سوبر مان. الفيلم من إخراج زاك سنايدر وسيناريو كريس تيريو وجوس ويدون.

يشهد الفيلم حالة كبيرة من الترقب وهو أبرز أفلام الأبطال الخارقين المنتظر عرضها بفارغ الصبر، والسر في ذلك لا يرجع فقط إلى كونه أول عمل سينمائي يجمع بين أبطال DC الخارقين، إنّما لأنّ Justice League يمثل نقطةً فاصلةً في مسيرة أفلام عالم دي سي السينمائي الممتد، ويواجه صُنّاعه العديد من التحديات عليهم اجتيازها لضمان استمرارية السلسلة والحفاظ على شعبيتها وإثبات قدرتها على المنافسة مستقبلًا.

يستعرض أراجيك من خلال الفقرات التالية أبرز العوامل التي تشكلت منها أهمية فيلم Justice League وزادت من درجة ترقب الجمهور لبدء عرضه.

إثبات النجاح أو تأكيد الفشل!

فرقة العدالة Justice League

عانى عالم DC السينمائي من إخفاقات عديدة مع بداية إطلاقه، وهو ما دفع البعض لمنح الأفضلية إلى – المنافس الأكبر والأوحد – عالم مارفل السينمائي الممتد، حيث أن هاجم النقاد ثاني إصدارات DC فيلم Batman V Superman: Dawn of Justice، وتكرر الأمر مع فيلم Suicide Squad أو الفرقة الانتحارية.

فيلم Suicide Squad … حينما تصنع الدعاية ضجة لا تُستحق

تمكنت شركة DC من العودة مجددًا إلى المنافسة في العام الحالي، حيث تم تقييم فيلم Wonder Woman ووندر وومان بشكل إيجابي من قبل النقاد وحقق إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر، حتى أنّ البعض أكد أنّ ذلك الفيلم بمثابة إعادة إحياء لعالم دي سي السينمائي وأنقذه من الانهيار.

نتبين مما سبق أنّ DC تتميز في الأفلام الفردية نظرًا لنجاح فيلم Man of Steel الذي قدم سوبر مان منفردًا، وكذلك الحال بالنسبة لفيلم Wonder Woman، بينما الإخفاقات عادةً ما تكون من نصيب الأفلام التي تجمع عددًا كبيرًا من الشخصيات مثل: فيلم Batman V Superman: Dawn of Justice الذي جمع باتمان وسوبر مان إلى جانب و وندر وومان، وكذلك فيلم Suicide Squad الذي ضم مجموعة كبيرة من أبرز شخصيات أشرار الكوميكس.

يأتي فيلم فرقة العدالة Justice League ليضع الكلمة الحاسمة، إمّا يتمكن من استثمار النجاح الذي حققه Wonder Woman ويثبت قدرة DC على الاستمرار على نفس المستوى الفني وتقديم أفلام جماعية لشخصياتها – وهو الأمر الذي تميزت به منافستها Marvel – أو أنّه يثبت العكس ويضع بذلك كلمة النهاية ويفقد الجماهير آخر أمل لهم في تحسن مستوى الأفلام، ويعد ذلك السبب الأبرز الذي جعل الفيلم محل ترقب الجماهير والنقاد على السواء.

جمع الخطوط الدرامية لعالم DC

عالم دي سي السينمائي

تم تقديم أربعة أفلام حتى الآن ضمن عالم دي سي السينمائي الممتد، ورغم أنّ جميعهم يدورون في ذات النقاط إلّا أنّ أحداثهم وحبكاتهم كانت منفصلةً بالكامل، واقتصر الأمر على انتقال تفصيلة واحدة بسيطة من فيلم لآخر مثل مشاهدة صراع سوبر مان وجنرال زود في افتتاحية Batman V Superman، أو ذكر موت سوبر مان في بداية فيلم Suicide Squad.

يقدم فيلم Justice League فرقة العدالة أول ترابط حقيقي بين الخيوط الدرامية المتعددة التي شهدها عالم دي سي السينمائي حتى الآن، حيث أنّه يجمع مختلف الأبطال ممن تم تقديمهم في السابق مثل باتمان و وندر وومن و سوبرمان، ومن كان لهم ظهور عابر مثل فلاش وأكوا مان، وبالإضافة إلى شخصيات الأبطال يعيد الفيلم تقديم شخصية الشرير ليكس لوثر الذي يجسده جيسي آيزينبيرغ.

ينطبق نفس الأمر على المواقع التي تدور بها أحداث فيلم Justice League، حيث تضمن الإعلان ظهور جزيرة ثمسكيرا التي نشأت بها وندر وومن، وكذلك ورد ذكر كوكب كريبتون الذي جاء منه سوبر مان، مما يضع افتراض أنّ خلفية الشخصيات – التي ظهرت في الأفلام السابقة – قد يكون لها تأثير قوي على مجريات أحداث الفيلم الجديد.

التمهيد لأفلام عالم دي سي المقبلة

شخصيات DC

تلعب أحداث فيلم Justice League دورًا محوريًا في التمهيد لمجموعة أفلام عالم دي سي السينمائي المخطط لتنفيذها خلال السنوات القليلة المقبلة، وقد احتوت الإعلانات الدعائية الخاصة بالفيلم على العديد من الدلائل التي تشير إلى ذلك، من أبرزها:

  • التركيز بصورة قوية على خلفية شخصيات فلاش والرجل المائي “أكوا مان”، وكلاهما من المقرر تقديمه في فيلم منفصل خاص به خلال الفترة المقبلة، وكذلك شهد الإعلان ظهورًا قويًا لشخصية سايبورغ، وهو أيضًا من الشخصيات المرجح استثمارها في أفلام فردية.
  • يلقي الفيلم نظرةً موسعةً على عالم باتمان الخاص بعكس فيلم Batman V Superman الذي ركز على ماضي الشخصية أكثر من حاضرها، أمّا فيلم Justice League يتضمن ظهور المفوض جيمس جوردون وهو من أكثر الشخصيات تأثيرًا في حياة الوطواط، وأيضًا من المقرر تقديم باتمان في فيلم منفرد مستقبلًا بعنوان The Batman.
  • شهد الإعلان ذكر اسم “Lanterns” للمرة الأولى على لسان شخصية سايبورغ، وهذا يعني الكثير بالنسبة لقُرّاء الكوميكس، حيث أنّ تلك الجماعة لها تأثير بالغ في مسار أحداث الكوميكس، وتنتمي إليها شخصية البطل الخارق الفانوس الأخضر Green Lantern الذي يعد عضوًا بارزًا في فرقة العدالة.
  • كانت مدينة جوثام – التي ينتمي إليها بروس واين/ باتمان – حاضرةً بقوة في إعلان فيلم Justice League التشويقي، وإلقاء نظرة عن قرب على طبيعة هذه المدينة قد يكون أمرًا بالغ الأهمية خاصةً أنّ لدى الشركة المنتجة تمتلك خططًا طموحةً بشأنها، حيث أنّ ظهورها لن يقتصر على أفلام باتمان فحسب، بل تواردت أنباء حول إمكانية تقديم الشخصيات النسائية الشريرة المنتمية للمدينة “كات وومن، بيزون إيفي، هارلي كوين” في فيلم منفصل، وكذلك احتمال تقديم الجوكر وهارلي كوين معًا في فيلم آخر.

تحدي عودة سوبر مان Superman … الهيئة والكيفية

سوبر مان

تحذير … تتضمن الفقرة حرق لأحداث Batman V Superman: Dawn of Justice!

قرر صُنّاع أفلام دي سي العالم السينمائي DCU التضحية بشخصية سوبر مان في وقت مبكر جدًا، حيث شهدت أحداث نهاية الإصدار الثاني باتمان ضد سوبر مان: فجر العدالة Batman V Superman: Dawn of Justice مقتل البطل الخارق الشهير بعد أن قرر التضحية بنفسه من أجل إنقاذ البشرية والقضاء على المسخ دومزداي، كما كانت تلك الحادثة – أي وفاة سوبر مان – إحدى الركائز الأساسية التي أقيمت عليها حبكة فيلم Suicide Squad أو الفرقة الانتحارية.

رغم كل ذلك لم يكن مفاجئًا الإعلان عن عودة شخصية سوبر مان مرة أخرى من خلال أحداث فيلم فرقة العدالة Justice League، حيث أنّ من المستحيل أن تضحي الشركة المنتجة بأشهر الشخصيات التي تمتلك حقوق ملكيتها، لكن يبقى السؤال: كيف سيعود سوبر مان إلى الحياة مجددًا؟!

ترددت العديد من الأقاويل حول الهيئة التي سيعود بها سوبر مان من الموت أكثرها شيوعًا الرأي القائل بأنّه سيعود في بذلة سوداء ولحية كثيفة “Dark Superman” استنادًا على أحداث سلسلة الكوميكس، حيث أنّ تلك هي الهيئة التي عادت بها الشخصية في عدد Death and Returns of Superman، كما أشار البعض إلى احتمالية وقوف سوبر مان إلى جانب قوى الشر ضمن أحداث الفيلم، وأن يخوض عدة مواجهات ضد فرقة العدالة، إلّا أنّ القائمين على العمل لم يؤكدوا أو ينفوا أي من تلك الأقاويل لتبقى بذلك عودة سوبر مان أبرز ألغاز الفيلم المنتظر، وازدادت درجة ترقب المشاهدين مع حرص الجهة المنتجة على التكتم حول مصير الشخصية، فلم يتم طرح أي صورة له أو إظهاره في أي لقطة من المواد الدعائية حتى الآن!.

تعتمد أفلام الأبطال الخارقين المأخوذة عن قصص الكوميكس على الخيال بنسبة 100%، لكن حتى الأفلام الخيالية يجب أن تحتوي على حد أدنى من المعقولية حتى يتقبلها الجماهير، فأي حدث يجب أن يكون متوافقًا مع المنطق وله ما يبرره من أسباب، وذلك هو التحدي الذي يواجه صُنّاع العمل وخاصةً المخرج، هل سيتمكن من إقناع المشاهد بعودة الشخصية الأبرز في عالم DC من الموت؟

أسباب تجعل من فيلم Batman v Superman أسوأ فيلم سوبرهيروز على الإطلاق

المقارنة بين أفلام ومسلسلات DC

مسلسلات DC

تتضمن أحداث فيلم Justice League أو فرقة العدالة ظهور العديد من الشخصيات الجديدة والبارزة في عالم DC Comics، أبرزها على الإطلاق شخصية البطل الخارق The Flash، الذي سبق وظهر في مشاهد قليلة جدًا ضمن أحداث أفلام Suicide Squad وBatman V Superman: Dawn of Justice

يعد ظهور شخصية فلاش كبطل رئيسي للمرة الأولى ضمن عالم DC السينمائي الممتد. تحدي آخر يواجه صُنّاع فيلم فرقة العدالة، ليس فقط لأنّ الشخصية تحظى بشعبية كبيرة بين قُرّاء الكوميكس وأحد أعضاء فرقة العدالة الرئيسيين فحسب، إنّما لأنّ نفس الشخصية تم تقديمها في الفترة السابقة من خلال مسلسل تلفزيوني عرض منه حتى الآن ثلاثة مواسم ناجحة، وحققت نسب مشاهدة مرتفعة، ومن الطبيعي أن يعقد المشاهدون مقارنات عديدة بين أسلوب تقديم الشخصية في كلا العملين، وكذلك المقارنة بين أداء الممثل جرانت جوستن الذي جسد الشخصية تلفزيونيًا في مسلسل The Flash، وبين الممثل عزرا ميلر الذي يقوم بتجسيدها في العالم السينمائي.

هل تكون تلك المقارنة في صالح صُنّاع فيلم Justice League ؟! … هذا سؤال آخر لا يمكن الإجابة عليه قبل مشاهدة الفيلم، خاصةً أنّ الإعلان الدعائي الأول والثاني تؤكد أنّ الفيلم يتضمن ظهور عدد من الشخصيات الرئيسية المؤثرة في حياة باري آلان/ فلاش، والتي سبق تقديمها في المسلسل مثل حبيبته آريس ويست وأبيه هنري آلان.

مسلسلات الأبطال الخارقين … إلى أين؟

0

شاركنا رأيك حول "لهذه الأسباب يعد Justice League “فرقة العدالة” نقطة فاصلة بمسيرة أفلام DC"