رامي مالك وخطاب الأوسكار
0

عاشت الإنسانية منذ قديم الأزل ملاحم كلامية ومعارك لسانية وحروبًا حلّت فيها الكلمة محل الرمح والسيف. وقد تزامنت نشأة فن التخاطب هذا بنشأة الإنسان الذي وجد بدًا من ضبط اللغة وتحديد قواعدها لتحقيق استمراريته وبقائه أو لتوطيد علاقته بالآخر. صقل الإنسان لغته المتغيرة بتغير الظرفية التي تنزلت فيها وصاغ منها حسب المعاني التي أراد أن يقدمها خطابات كانت بمثابة غيوم تحمله إلى قلوب الناس وتهديه نصيبًا فيها. لكن هذه الهبة لم تتوفر عند الجميع بل اقتصرت على أشخاص معينين ارتبط كلامهم بحبل أحاسيسهم فاستحالت عباراتهم دروسًا وصلوات وأناشيد، وفي هذا السياق اخترنا أن نطلعكم على أجمل الخطابات التي وهبنا إياها مشاهير حظوا بجوائز عالمية.

خواكين فينيكس وخطابه الذي ما زلنا نحتفي به

فيلم جوكر خواكين فينكس
مشهد ل”خواكين فينيكس” في الفيلم وهو يلعب دور “الجوكر

لعل جميعنا أو أغلبنا على الأقل قد شاهد فيلم الجوكر لعام 2019 وعاش كل لقطاته فأشفق على الجوكر وتعاطف معه وإن لم ينوِ ذلك. إذ نجح خواكين فينيكس في تقمص هذا دور وبلورته وتقديمه على أحسن نحو كما نجح بعدها في تقديم خطاب إنساني مفعم بالصدق والقوة تحدث من خلاله عن وحدة الإنسانية على اختلاف مكوناتها وعن العدالة وانعدامها وعن الطبيعة الأم وعلاقتنا بها وعن الحب والمساواة والتفهم.ردد خواكين بدون مساحيق تجميل أو زي ملون يغطي سواد معاناة بطل لعب دوره هذه الكلمات التي طرقت أبواب الجميع وانتشرت في مواقع التواصل الإجتماعي لتزف خبر فوز هذا الخطاب بقلوبنا بعد فوز هذا الممثل بجائزة الأوسكار.

خطابات Viola Davis القوية تتحدى العنصرية

Viola Davis
Viola Davis وهي تخاطب القلوب قبل مخاطبة الأذهان وتتحدث عن النساء الملونات في خطابها في حفل نيلها جائزة Primetime Emmy

حديثنا عن العدالة يحملنا إلى جميلة أمريكية كان أداؤها في how to get away with murder كاف بأن يجعلنا نتابع هذا المسلسل بشغف كبير وبأن يجعلها تفوز بجائزة Primetime Emmy لأحسن ممثلة في مسلسل درامي. وبمجرد استحضارنا لـ Viola Davis تتهاتف على مسامعنا خطابات قوية وإنسانية تتجاوز عراقيل اللون والدين والجنسية وتعرف الجمال كما لم يعرفه أحد من قبل.

أقرأ أيضًا: التعليم هو الحل… 20 مقولة ملهمة عن التعليم

إنسانية Tyler Perry تخاطبنا في حفل الأوسكار لهذا العام

خطاب Tyler Perry حين فاز بجائزة جان هيرشلوت الإنسانية
خطاب Tyler Perry حين فاز بجائزة جان هيرشلوت الإنسانية

بعيدا عن جوائز الأوسكار لأحسن ممثل وأحسن فيلم وأحسن موسيقى تصويرية، يستحضر Tyler Perry طفولته القاسية في خطاب تسلمه جائزة جان هيرشلوت الإنسانية فيقدم حذو Viola Davis درسا للحضور يدعوهم فيه إلى نبذ الكراهية وتأليه المحبة والإنسان.كلماته الصادقة تذكرنا أن العالم يسعنا جميعا وأن الإنسان هو من يرفض كل مظاهر الكره النابعة من الاختلاف. وقد نال هذه الجائزة قبل Tyler Perry كل من Geena Davis وAngelina Jolie وOprah Winfrey.

إبن مهاجر ينال الجائزة

Rami Malek يفوز بأوسكار أفضل ممثل سنة 2019 ويفضح مآسي المهاجرين
Rami Malek يفوز بأوسكار أفضل ممثل سنة 2019 ويفضح مآسي المهاجرين

نعود إلى خطاب توج فوز Rami Malek بأوسكار أفضل ممثل على أدائه لدور Freddie Mercury في فيلم Bohemian Rhapsody، اختار من خلاله هذا الممثل الشاب أن يشير إلى جذوره المصرية محتفيًا بهذه الفرصة التي سنحت له كمهاجر بأن يسير نحو النجاح.هذا الخطاب وإن لم يثر إعجاب الكثيرين فهو خطاب صادق وشجاع يعارض كل تلك الخطابات السياسية التي سمعناها مؤخرا والتي تقدم فيها دول الشمال المهاجرين في أسوء الصور.

Chloé Zhao وأوسكار أفضل مخرجة لسنة 2021

كلوي زاهو فيلم نوماندلاند
Chloé Zhao و Frances McDormand في فيلم Nomadland

شاهدنا جميعا حفلة توزيع جوائز الأوسكار البارحة ولعل أجمل الخطابات التي سمعناها خطاب Chloé Zhao حين نالت جائزة أفضل مخرجة عن فيلم Nomadland لتكون هكذا ثاني مخرجة تفوز بهذه الجائزة. كلماتها على بساطتها كانت معبرة وقوية وجاءت لتبرز الخير في دواخلنا ولتؤكد لنا أن الإرادة والصدق كافيان لخلق أعمال فنية ناجحة وعظيمة.

خطاب الجميلة Meryl Streep يتجاوز الحيز الأمريكي الخاص ليلم بالحيز الإنساني العام

ميريل ستريب
Meryl Streep صاحبة الكلمات الرائعة

لا يمكننا أن نتحدث عن كلمات ذات وقع في قلوبنا وعن فنانين جعلونا نحلم ونكبر ونفرح ونحب ونصرخ دون أن نتحدث عن Meryl Streep العظيمة وهنا لنا أن نستحضر كل خطاباتها وأن نشاهدها مئات المرات لكننا اخترنا منها خطابها حين نالت سنة 2017 جائزة Cecil B. DeMille المندرجة ضمن جوائز Golden Globes والتي تمنح لأصحاب وصاحبات المساهمات الهامة في عالم السينما. خطابها الذي أرادت أن يكون موجهًا لشخصية سياسية معينة في بدايته كان في طياته أشمل من ذلك بكثير وقد توجته في النهاية بمقولة جميلة لصديقة لها كانت ترى أن الفن لا يزهر إلا من القلب.

الميز العنصري يبكي Mia Neal

فريق الماكياج وتصفيف الشعر لفيلم Ma rainey's black bottom
فريق الماكياج وتصفيف الشعر لفيلم Ma rainey’s black bottom

عن معركة خاضها جدها الذي كبرت بين أحضانه ضد الميز العنصري تحدثنا Mia Neal التي فازت مع Jamika Wilson و Sergio Lopez-Rivera في فيلم Ma Rainey’s Black Bottom بأوسكار أفضل مكياج وتصفيف شعر. تبكي Mia Neal هذه الممارسات وهذا القهر وتشكر كل من ساهم في وضع حد لهذه العاهات المجتمعية، سامحا للجميع باعتلاء المسارح وبالفوز بجوائز يستحقونها. وقد مثلت كل من Mia وJamika أولى النساء ذو البشرة السوداء التي تنال هذه الجائزة.

خطابات تحفيزية صالحة لكل زمان ومكان: من كنا؟ من نحن؟ من سنكون؟ كيف كنا لنكون بعيدًا عن عائلاتنا

خطاب Matthew McConaughey حين فاز بأوسكار أفضل ممثل سنة 2014 : خطاب إنساني معبر
خطاب Matthew McConaughey حين فاز بأوسكار أفضل ممثل سنة 2014 : خطاب إنساني معبر

يطرح Matthew McConaughey هذه الأسئلة الفلسفية في خطاب رائع له بعد تتويجه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في فيلم “Dallas Buyers Club” ويأخذ هذا الخطاب منحى تحفيزيًا ومشجعًا ينزل على أرواحنا بردًا وسلامًا.

قد يحول المتكلم ما دام صادقًا كل خطاب عادي وبسيط إلى خطاب إنساني وتاريخي مؤثر من شأنه أن ينير قلب المتلقي ويدفئه في ليل الشتاء الطويل فيقول هنا شيكسبير: “فإني أعتقد أن الكلمات النابعة عن المحبة والإخلاص هي التي تصل إلى القلب حتى إن تلعثم قائلها في النطق بها”.

أقرأ أيضًا: مواقع عربية لن يمكنك الاستغناء عنها لمحتواها المميز… تعرف عليهم!

0

شاركنا رأيك حول "أقوى مقولات لمشاهير عند استلام جوائز الأوسكار وغيرها"