السوشيال ميديا في تسويق وترويج الأفلام والمسلسلات والأغاني
0

يشترط عالم الدعاية والإعلان والتسويق على العاملين به، التجديد في الطريقة التي يروجون بها المنتج عَبر وسائل الإعلام المرئية أو المقروءة أو المسموعة؛ أيًا كانت هويته سواء كان خدمة أو شيئًا ماديًا أو معنويًا؛ قانون واحد لا جدال عليه الابتكار سر التواجد، خاصة فيما يخص الفنون أصل الإبداع والإنسانية.

ومع زيادة وسائل التواصل الاجتماعي، وجلوس الشباب والأطفال وكبار السن لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة، واستحداث الخبراء لطرق أكثر فعالية للتواصل رقميًا، ظهر اهتمام صناع الفن لاسيما السينما والدراما بالسوشيال ميديا، والترويج لأعمالهم الفنية بدرجة كبيرة من خلالها.

أراجيك فن” ترصد خلال السطور التالية بعض من هذه المظاهر الحديثة، والتي لم تأخذ الشكل التسويقي أو الترويجي التقليدي والمتعارف عليه، واستطاعت أن تجذب الجمهور للمنتج الفني بطريقة جديدة؛ تجعله يشعر وكأنه فاعلاً مشاركًا في الحدث ذاته وليس مفعولاً به، معززة من قيمة المناقشة حول الأعمال الفنية.

قرصنة السوشيال ميديا مع فيلم “العارف: عودة يونس”

فيلم العارف عودة يونس أحمد عز ودعاية على السوشيال ميديا

أحدث هذه الدعاية الفنية المبتكرة، هي تلك التي استخدمها صناع فيلم “العارف: عودة يونس” مؤخرًا، بساعات قليلة قبل طرح الإعلان الرسمي الثاني لفيلم الأكشن والإثارة.

والتي تذكرنا بالدعاية الإلكترونية لصناع فيلم “بشتري راجل” بطولة نيللي كريم ومحمد ممدوح، التي نفذوها أيضًا قبل طرحه سينمائيًا خلال عام 2017، معتمدين على طرح تساؤلات بجروبات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على طريقة قصة الفيلم.

لكن مع “العارف” اعتمد أبطال الفيلم المصري على تغيير صورة حساباتهم الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في تتابع زمني متقن ومتفق عليه بينهم؛ لتبدأ مع أحمد عز، ثم أحمد فهمي، ومحمود حميدة، يتحدثون عن القرصنة الإلكترونية مع وضع صورة غير المفهومة بدلاً من صورهم الشخصية.
أمير كرارة وأحمد السقا وهنا الزاهد وأحمد العوضي يشاركون في دعاية مسلسل العارف على السوشيال ميديايعلق الفنانون على الصورة بـ “أنا مش بعيد..الدور على ميين!”، ثم تتوالى التعليقات من الجمهور ونجوم أخريين غير المشاركين في الفيلم نفسه، على هذا التغيير الملحوظ والغريب لهذه الحسابات الخاصة لزملائهم من الفنانين، وتزداد التساؤلات وطرح صفحات “فيسبوك” أخرى، بعض الكوميكس عن هذه الواقعة الغريبة.

اللافت أيضًا اختيار نجوم كبار ومقربين لأبطال الفيلم؛ وهو ما جعل الجمهور يصدق ما حدث وكأنه واقعة قرصنة رقمية حقيقية؛ أولهما تعليق الفنانة هنا الزاهد زوجة الفنان أحمد فهمي، وتلاها تعليقات النجوم أصدقائهم أحمد السقا، وأمير كرارة، وأحمد العوضي.

أقرأ أيضًا: قل وداعًا لدائرة التفكير المفرط وابدأ باتخاذ خطوات فعلية نحو الأهداف والأفكار الكبرى

دعاية مسلسل العارف على السوشيال ميديا بمشاركة هنا الزاهدساعات قليلة مرت ثم حرص صناع الفيلم، بما فيهم المؤلف محمد سيد بشير على كشف الحيلة التسويقية بطريقة طريفة في اليوم ذاته، واستكمال إعلان أبطاله منهم مصطفى خاطر وكارمن بصيبص.

ثم إطلاق الإعلان الثاني الرسمي للفيلم، في اليوميين التاليين، من خلال صفحة الشركة المنتجة “سينرجي” وصفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يكشف الكثير عن الحبكة الدرامية.

هذه المعايشة الفعلية لجريمة السرقة الإلكترونية، تتطابق مع قصة الفيلم ذاته، والذي يدور حول “يونس/أحمد عز” الشاب المتزوج الذي يخطط لسرقة بنك عَبر الإنترنت، ثم التورط مع عصابة كبيرة.

وكان أطلق الإعلان الرسمي الأول لفيلم “العارف” على القناة الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، في منتصف فبراير بعام 2020، وتقرر تأجيله اَنذاك بسبب ظروف تفشي وباء “كورونا” محليًا وعالميًا.

تريند “لو كنت” لـ أكرم حسني وهيفاء وهبي

ديو غنائي يجمع أكرم حسني وهيفاء وهبي

أمًا الحدث الترويجي الفني الثاني الجديد يأتي بالتزامن مع الاستعداد لطرح فيديو كليب أغنية “لو كنت” للفنان المصري أكرم حسني، والفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، في أول تعاون فني غنائي يجمعهما، يحمل اسم “لو كنت” وتأتي من كلمات وألحان أكرم حسني أيضًا.

تصدر هاشتاج “لو كنت” تريند مواقع التواصل الاجتماعي، قبل طرح الأغنية كاملة، والتي لم يصرح صناعها أية تفاصيل عنها خلال الفترة الماضية، حيث نشر باقة من النجوم العرب، مجموعة صور شخصية لهم، عَبر حساباتهم الخاصة على السوشيال ميديا، ومعلقين بطرافة بجملة من تأليفهم مرفقة بعبارة “لو كنت”.

أكرم حسني يروج لأغنية لو كنت على السوشيال ميدياانطلقت هذه المنشورات عقب نشر أكرم حسني، صورة له من خلال حسابه الرسمي الخاص على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، كاتبًا: “لو كنت شكل هندسي..كنت هميل للانحراف”، ثم تلاها مشاركة النجوم، أولهم هيفاء وهبي كاتبة جزء من كلمات الأغنية، ومخرج الكليب حسام الحسيني.
أحمد فهمي يتفاعل مع أغنية لو كنت على السوشيال ميدياويضم اَخرين غير المشاركين في العمل ذاته، منهم: الممثل أحمد فهمي، وشيكو، والمغني أحمد فهمي، وهشام ماجد، وآيتن عامر، وكريم فهمي، ومصطفى خاطر، ونادر حمدي، وميرهان حسين، وأوس أوس محمد أسامة، وهاجر الشرنوبي، وسلمى أبو ضيف.
ترويج أغنية لو كنت على السوشيال ميدياسلمى أبو شيف تتفاعل مغ أغنية لو كنتظن الجمهور أنها جزءً من الإعلان عن فيلم أو مسلسل جديد يضم كل هؤلاء النجوم، أو مبادرة ما يتم الكشف عن تفاصيل مشاركتهم ودعمهم لها، إلا أنه بمجرد طرح الفيديو كليب اتضح أنها كلمات خيالية كوميدية تأتي على نفس طريقة الأغنية ومرادفاتها، ومن ثمً جاءت الدعاية لها بطريقة غير التقليدية.

شيكو يتفاعل مع دعاية أغنية لو كنت على السوشيال ميديا

يظهر أكرم حسني وهيفاء وهبي في فيديو كليب “لو كنت”، الذي تخطى الـ 3 مليون مشاهدة خلال 3 أيام من طرحها رسميًا على “يوتيوب”، وكأنهما يتحديان بعضهما بالغناء والرقص؛ كلاهما يقدم أداء استعراضي بمصاحبة الفرقة المدعمة لهما في هذه المباراة الغنائية.

حوارات تفاعلية للجمهور مع نجوم الدراما على “ClubHouse”

فيما يأتي النموذج الثالث والأخير حول الحوارات الفنية التي تقام من خلال تطبيق “Clubhouse” الإلكتروني، والذي ازداد تفاعل الجمهور معه بعد توفير نسخة أخرى منه، يسمح بتحميلها على هواتف أنظمة “الأندرويد”، بدلاً من اقتصاره على حاملي هواتف أنظمة IOS (الأيفون).

ظهرت هذه الحوارات الفنية بكثافة بالتزامن مع عرض مسلسلات دراما رمضان لعام 2021؛ حيث اتجهت الأنظار نحو أكثر النجوم نجاحًا، والذي يتحدث عنهم الجمهور عبر صفحات التواصل الاجتماعي، ويشيدون بأدائهم واختياراتهم، من أجل إجراء نقاشات فنية معهم حول كواليس هذه الأعمال وتساؤلات المشاهدين وردود أفعالهم.
حوارات مع الفنانين على clubhouseينظم غرف المحادثة نخبة من العاملين في مجال الصحافة والإعلام والنقد الفني؛ وهو الأمر الذي زاد من جذب الجمهور لهذه الغرف والمحادثات، خاصة وإن النقاشات المتداولة من قِبل خبراء في المجال ذاته، ويعلمون فن الإدارة والرصد والنقد والتحليل؛ يبدأون بدعوة الفنان لحوار فني ومن ثمً تحديد الموعد والإعلان عن موعد إقامته.

وهو ما نتج عنه ظهور تغطية صحفية لهذه المحادثات؛ حيث تناقلت مؤسسات إعلامية كبرى تصريحاتها الخاصة نقلاً عن الفنان ذاته وتفاعله مع مديري المناقشة أو جمهورها من المستمعين، وكأنه بمثابة برنامج تلفزيوني أو ندوة في أي من المراكز أو التجمعات الفنية والثقافية.
حوار أندرو محسن وكريم الشناوي على كلاب هاووسوشهدت هذه الحلقات النقاشية عَبر “كلاب هاووس”، إقبالاً كبيرًا من الفنانين والنقاد والصحفيين والجمهور؛ بإدارة الناقد أندرو محسن، والكاتبة إيمان سراج الدين، جاء ذلك في عدة غرف منها ما يحمل اسم “إختارنا لك” و”دهاليز الفن”.

واللتان استضافتا باقة من النجوم وصناع الدراما، للحديث عن أحدث أعمالهم الدرامية ومشوارهم الفني، منهم: طارق لطفي (القاهرة كابول)، وخالد الكمار، وحمادة هلال (المداح)، ودياب (نسل الأغراب)، ومريم نعوم (خلي بالك من زيزي)، وكريم الشناوي (خلي بالك من زيزي)، وفتحي عبد الوهاب (القاهرة كابول)، الذي وصل عدد حضور مناقشته اَنذاك لـ 15 ألف مشارك مستمع.
إخترنا لك لحوار النجوم على كلاب هاووس السوشيال ميديا

اقرأ أيضًا: بين اختلاف وجهات نظر النقاد: إشكالية الأصل، التقليد والنسخة ما زالت قائمة في الفن

0

شاركنا رأيك حول "ترويجًا لفيلم وأغنية ومسلسل..قوة السوشيال ميديا في التسويق!"