ملوك الجدعنة
0

حارة شعبية، بها الكثير تشبه ما اعتدنا رؤيته في شوارع مصر المختلفة، وعدد من الأبطال ما بين ملابس لا تشبه هذه الحارة، أو بلطجة رفضها الجمهور إلا قليل سواء على مستوى السينما أو الدراما، وهذا الرفض أدى بأبطال مثل محمد رمضان أن يغيروا من جلدهم الفني تمامًا، بعد أن استمع إلى كلام جمهوره بالابتعاد عن أعمال البلطجة. ومع حلول رمضان 2021، ظهر على الساحة نجمين مختلفين في اتجاههما الفني تمامًا، وقررا أن يخوضا المنافسة معًا، ومع عرض الحلقات الأولى من مسلسل ملوك الجدعنة لكل من مصطفى شعبان و عمرو سعد ودلال عبد العزيز و ياسمين رئيس، ورانيا يوسف وأحمد صفوت ومن تأليف عبير سليمان و سيناريو وحوار أمين جمال وإخراج أحمد خالد موسى، اتهمه البعض بأنه مسلسل يدعو إلى البلطجة، واتجه البعض الأخر من الجمهور لنفي ذلك.

أقرأ أيضًا: هل يحقق مسلسل كوفيد 25 ما فشلت مسلسلات رمضان 2021 في تحقيقه هذا العام؟

ملوك الجدعنة

ومع مرور أكثر من 15 حلقة من مسلسل ملوك الجدعنة الذي اتهمه البعض بطابع “السرسجية”، كما يُطلق عليه المشاهدين، إلا أنه نجح واستطاع أن يجذب أنظار الجمهور له، كما أنه من الأعمال الدرامية الأعلى في نسبة المشاهدة على منصة شاهد .نت التي أخذت ملكية إذاعة المسلسل قبل شاشات التليفزيون بحلقة، كما أنه من الأعمال الدرامية الأعلى مشاهدة على شاشة الـmbc مصر.

ملوك الجدعنة

وكان لارتفاع نسب مشاهدة المسلسل والتفاف الجمهور حوله عدد من الأسباب نرصدها من خلال هذا التقرير.

وفاء الأصدقاء .. سلام يا صاحبي

منذ الحلقات الأولى لمسلسل ملوك الجدعنة وقد أعاد إلى الأذهان مسلسل “سلام يا صاحبي”، الذي قدمه عادل إمام وسعيد صالح عام 1987، من خلال تقديم فريق العمل تيمة الأصدقاء الأوفياء لبعضهما البعض رغم مرورهما بالعديد من المشكلات مع بعضهما.

ومع محاولتهما خلق ذات التيمة من “سلام يا صاحبي”، في مسلسل ملوك الجدعنة لدرجة أنهما خلقا في سياق الأحداث ذات المشهد من الفيلم وهو حين تم اتهام خيانة بطة لبركات مع صديقه مرزوق، إلا أن المسلسل يعد هو الوحيد دراميًا، الذي أظهر أصدقاء لا يخونا بعضهما البعض ولا يدبرا لبعضهما المكائد كعادة باقي مسلسلات الموسم.

ملوك الجدعنة

كوميديا في موسم كئيب

يعد موسم رمضان 2021 الدرامي، من المواسم الكئيبة فنيًا حيث أنه لا يوجد أعمال درامية كوميدية يتم تقديمها للجمهور بالشكل الذي اعتاد عليه، بل أن أغلب الأعمال التي تم عرضها هذا العام ما بين الاجتماعي أو الاجتماعي السياسي، وبالتالي جاء ملوك الجدعنة مُحلقًا بشكل منفرد في هذه المنطقة.

ومع الـ13 حلقة الأوائل من المسلسل، قدم فنانين العمل وجبة من الكوميديا الموزونة التي نالت إعجاب الجمهور، وإن كان هناك بعض الألفاظ التي زادت من اتهام البعض للمسلسل بالـ”سرسجة”، ما يُقال عنها.

دلال عبد العزيز.. الفاكهة التي لا تذبل

تعيش الفنانة دلال عبد العزيز حالة فنية خاصة منذ أن قامت بأداء دورها المميز في مسلسل “سابع جار”، ومنذ ذلك الحين، عبرت هي عن ذاتها في مكانة فنية مختلفة، فأصبحت ذات الظهور التي لا يمل الجمهور منه.

وقدمت من خلال مسلسل ملوك الجدعنة دور عطية الأم التي ترى في الحياة سوى أبناءها وتريد ارضاءهم بأي شكل، هي سيدة مصرية حقيقية متواجدة في كل المناطق الشعبية المصرية، ومع إتقان دلال عبد العزيز للدور بحرفية أستاذة أصبحت هي من أهم عوامل نجاح المسلسل وجذب الجمهور له.

اختيارات فنية مميزة

مع وجود نجمان كمصطفى شعبان وعمرو سعد على الشاشة معًا، خلق هذا حالة لدى الجمهور ورغبة في معرفة ما سيقدمه الثنائي معًا وهما أبعد ما يكونا في طريقهما الفني عن بعضهما.

ومع الحلقات انجذب الجمهور إلى الحالة التي خلقاها معًا، سواء كانت صداقة أو محبة أو كوميديا، اتقناها وعاش معها الجمهور وتداخل مع تفاصيلها، فكانا شبه الكثير من أبناء الشارع المصري.

فتخلى مصطفى شعبان عن شخصية “ابن الناس” وطريقته وأسلوبه ونزل إلى الشارع الذي غاب عنه دراميًا منذ بدايته الفنية، كما أن مشاركته في مسلسل ملوك الجدعنة تعد تغيير جذري لما قدمه هو من قبل، فأصبح الجان الشعبي الشهم الذي يلقى به الجمهور مبتغاه، دون أن يدخل ذلك في حيز البلطجة.

أقرأ أيضًا: لماذا ينتقد الجمهور مسلسلات محمد سامي دائمًا ويعتبرونها مادة خام للميمز؟

ملوك الجدعنة

وفي الاتجاه الآخر ظهر عمرو سعد بطريقة جديدة على الجمهور ولكن تقبله الجمهور لاقتراب ملامحه مع الدور بالإضافة إلى أن الجمهور يرى في عمرو سعد الفنان الذكي صاحب الاختيارات الفنية الجيدة.

كما ظهر في المسلسل ياسمين رئيس التي شاركت في المسلسل مبتعدة عن أنها بطلة مُطلقة في أعمال آخرى، إلا أن البطولة الجماعية كانت اختيار مناسب لها في هذا المسلسل، كما أن رانيا يوسف أدت عدد من المشاهد ابتعدت من خلالها عن “تريند رانيا يوسف” الذي لازمها في أداءها وتمثيلها خلال السنوات الأخيرة، لتقول للجميع أنها ممثلة بجدارة.

ملوك الجدعنة

وفي جانب آخر الطفلة كارما أحمد خالد موسى، والتي ارتبط بها الجمهور وكانت هي الفتاة المثيرة للجدل بعد حلقة وفاتها،  وتغسيلها بشكل كامل على الشاشة، وأيضًا الفنانة سماء إبراهيم والتي أدت دور”أم بسنت”، والذي دمجت بين الشر والكوميديا و كونها امرأة لعوب بمهارة بالغة، جعل منها حديث لرواد مواقع التواصل الاجتماعي.

قليل من الأخطاء التي شفعها الجمهور

ظهر بمسلسل ملوك الجدعنة بعض الأخطاء الطفيفة في الحلقات الأولى للعمل، ولكن تماسك الأحداث مع تطور الحلقات جعل الجمهور يتغاضى عن أي أخطاء وقع بها المسلسل.

بالإضافة إلى أن قضية سيف العتال، التي طرحها المسلسل والتي جاءت مشابهة لقضية المُغتصب أحمد بسام زكي الذي حُكم عليه مؤخرًا بالسجن لمجة 8 سنوات في قضية تحرشه واغتصابه بعدد من الفتيات وتصويرهم على موبايله، وهذا ما حدث في القضية الحقيقة التي أحدثت ضجة كبيرة مؤخرًا، مما اكسب المسلسل قاعدة مختلفة من الجمهور.

كما أن الإخراج في العمل جاء مميزًا به تقنية وتوازن لم يشعر الجمهور لحظة أنهم خارج الحارة الشعبية المصرية أو أن ما يقدم إليهم به خلل إخراجي أو درامي، ولكن ظهر المسلسل بشكل محبوك.

وكانت هذه العوامل السابقة هي السبب في أن تزيد نسبة مشاهدة مسلسل “ملوك الجدعنة”، رغم وقوعها في الاتهام بأنها بها جزء من البلطجة وتدعو إليها.

ملوك الجدعنة

0

شاركنا رأيك حول "رغم اتهامه بنشر البلطجة .. أسباب أدت إلى نجاح مسلسل ملوك الجدعنة جماهيريًا"