أجمل مقاطع العزف المنفرد على الغيتار في عالم الروك

0

لن تجد كلمة أجمل أو أفضل هنا، وإذا تواجدت فهي صيغة مجازية لا أكثر، فمع هذا العدد الهائل من المعزوفات لا يمكننا إلا أن نختار مجموعة صغيرة جداَ ونضعها في هذه القائمة، لسبب رئيسي هو أن المعزوفات المنفردة تعتمد بشكل أساسي على رأي ونظرة كل شخص على حدا وتختلف الآراء ووجهات النظر حسب ميول الأذن الموسيقية.

بغض النظر لدينا هنا عشر معزوفات غيتار منفردة ليست فقط جيدة من ناحية التكنيك أو السرعة بل هي جيدة أيضاً من ناحية الإحساس والتناسق وعمقها لتجد هذه الآلة تُعبّر ما لا تستطيع الكلمات التعبير عنه. ظهر في الثمانيات الكثير من معزوفات الغيتار الجيدة وبالطبع يوجد كم هائل من المقاطع نعتبرها من ناحية التكنيك ممتازة جداً لكن يوجد بعض المقاطع عند سماعها تبدو مملة جداً وكأنك تسمع إلى روبوت خالي من المشاعر يعزف لنا بعض الموسيقى.

سنضع هنا بعض المقاطع الموسيقية وأخبرنا في نهاية المقال برأيك وأضف لنا بعض العازفين المميزين في العزف المنفرد على الغيتار.

Shapes of things – Gary Moore

نبدأ القائمة بالمبدع غاري مور الموسيقار الأيرلندي المشهور الذي ذاع سيطه كثيراً في عالم الروك، انضم مور إلى العديد من فرق الروك الموسيقية منها Skid Row وThin lezzy.

من أجمل مقطوعات عزف الغيتار المنفرد لغاري مور اعتقد أنها موجودة في أغنية Shapes of things من البوم Victims of the Future الذي صدر في عام 1983. يبدأ عزف الغيتار المنفرد في الدقيقة الثانية وينتهي في الدقيقة الثالثة.

توفي غاري مور في عام 2011 أثر أصابته بنوبة قلبية وهو يناهز الـ 58 من عمره. يمكننا أيضاً إضافة مقطع رائع من مقاطع عزفه المنفرد على آلة الغيتار في أغنية Parisienne Walkways.


Jimmy page

لا يمكننا وضع هذه القائمة دون وجود جيمي بيج عازف الغيتار ومؤسس فرقة Led Zeppelin وهو من أكثر الشخصيات تأثيراً في مجال العزف على الغيتار، يتميّز جيمي بيج بمقطوعات ذات جمل بسيطة ومميزة، وُصِف في الكثير من المناسبات بأنه أعظم بطل غيتار والرجل الأكثر غموضاً في عالم الروك.

علّم جيمي بيج نفسه العزف على الغيتار عن طريق سماع التسجيلات وأصبح فيما بعد رمز من رموز عالم الروك. والجدير بالذكر أن جيمي بيج كان يعزف الغيتار كأنه آلة كمان يمكنك سماع طريقته في العزف بهذا الأسلوب من هنا.

لكن دعنا الآن نضع بين يديك مقطوعة من مقاطع عزفه المنفرد المميز.


Comfortably Numb – Pink Floyd

عند ذكر أجمل عزف غيتار منفرد تظهر أمامنا دائماً فرقة يعشقها الملايين وهي فرقة Pink Floyd وخصوصاً أغنية Comfortably Numb من ألبوم The Wall الذي صدر عام 1979 وهي من أكثر أغاني الفرقة شهرة التي تتميز بعزف الغيتار المنفرد في الوسط وعند نهاية الأغنية.

من الجدير بالذكر أن عازف الغيتار والمغني في الفرقة ديفيد جليمور وُضِع في مجلة رولينج ستون في المرتبة 14 من قائمة أعظم عازفي الجيتار في كل العصور.


Eric Clapton – Steppin Out

بالعودة إلى الستينات والعصر الذهبي لموسيقى الروك نختار فرقة البلوز والروك البريطانية Cream بأعضائها الأسطوريين الثلاث  Eric Clapton على الغيتار، Jack Bruce على البيز غيتار، Ginger Baker على الدرامز.

كان للفرقة تأثير كبير على الموسيقى الشعبية في ذلك الوقت، من أشهر أغانيهم White Room و Sunshine of Your Love و I Feel Free.

اخترنا لكم هنا Steppin Out من البوم Live Cream Vol. 2 لأن هذا التسجيل يُعتبر أفضل من تسجيل الأستوديو ويعطينا عينة رائع من كلاسيكيات الفرقة بالإضافة إلى أن عزف ايريك كلابتون كان مميزاً جداَ في كامل الأغنية.


Rock bottom – Michael Schenker

مايكل شينكر عازف غيتار ألماني عُرِف من خلال عزفه في فرقة UFO وفريق Scorpions ومن الجدير بالذكر إنه الشقيق الأصغر لرادولف شينكر مؤسس فرقة Scorpions الألمانية، يستخدم في أغلب الأوقات غيتار من نوع جيبسون فلاي في.

حصل في عام 2012 على جائزة أسطورة الروك غيتار، تأثر بعزفه العديد من لاعبي الغيتار بما فيهم كيرك هاميت عضو فريق Metallica وديف موستين عضو فرقة Megadeth وديميباغ داريل عضو فربق Pantera.

في الفيديو أدناه مقطع من أغنية Rock Bottom من ألبوم فرقة UFO الثالث الذي صدر في عام 1974 وهو الألبوم الأول الذي شارك فيه عازف الغيتار مايكل شينكر.


Eruption – Eddie Van Halen

تُعتبر هذه المقطوعة الموسيقية من أفضل المعزوفات المنفردة على الغيتار في كل العصور حسب رأي الكثير من النقاد والمهتمين. طبعاً يعتبر الموسيقي والشاعر الهولندي الأمريكي فان هالين واحد من أعظم عازفي الغيتار في العالم وُضِع في عام 2011 في المرتبة الثامنة من بين أفضل 100 عازف غيتار في العالم من قبل مجلة رولينج ستون، كما يُعدّ أيضاً من أكثر عازفي الغيتار تأثيراً في القرن العشرين.

في هذه المقطع ستشاهد مقطع مختلف تماماً عن التسجيل الأصلي الموجود في ألبومه الأول الذي صدر عام 1978 وستشاهد عرض رائع يقدمه أيدي على الغيتار في الدقيقة 4:30.


Painkiller – Judas priest

ربما تكون هذه الأغنية صاخبة قليلاً لكن يعتبر العديد من الأشخاص والمهتمين أن العزف المنفرد على الغيتار في هذه الأغنية من أجمل ما قدمته الفرقة. بدأت الفرقة البريطانية Judas priest في عام 1969 وتشير التوقعات في عام 2011 أن الفرقة باعت أكثر من 45 مليون البوم.

هذا المقطع من أغنية Painkiller من ألبومهم الثاني عشر والذي يحمل نفس اسم الأغنية صدر في سبتمبر عام 1990 وتم ترشيحها في عام 1991 لجائزة جرامي لأفضل أداء موسيقي الميتال وقُدِّمت لهم الجائزة في العام الثاني.


Floods – Pantera

هنا لدينا مقطع من مقاطع المبدع Dimebag Darrell عازف الغيتار الأسطوري الذي يعشقه الجميع بلا استثناء، هو عضو مؤسس في فرقة Pantera وDamageplan.

قُتِل داريل على خشبة المسرح أثناء أداءه حفل مع فرقة Damageplan في ديسمبر عام 2004، ولا يزال حتى الآن له تأثير كبير على الكثير من العازفين والموسيقيين ويصنف من بين أفضل عشر عازفين غيتار في العالم.

في هذا الفيديو الموجود أدناه ستشاهد أداءه الرائع في مقطع من أغنية Floods من البوم The Great Southern Trendkill الذي صدر عام 1996.


Tornado of Souls – Marty Friedman

مارتي فريدمان عازف غيتار أمريكي معروف كعضو في فرقة Megadeth حيث بدأ مع الفريق في عام 1990 إلى عام 2000. بدأت رحلت فريدمان بالعزف على الغيتار في 14 من عمره بعد أن حضر حفلة لفرقة الروك Kiss. كان فريدمان معروف بالارتجال في العزف ودمج الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية.

في الفيديو أدناه مقطع من عزفه في الأغنية الشهيرة Tornado of Souls.


Sleeping Village – Black Sabbath

انطلقت أول ألبومات Black Sabbath على الساحة في عام 1970 الألبوم الذي كان يرعب الأهالي كثيراً وذلك خوفا على أبناءهم من سماع تلك الموسيقى الصاخبة الجديدة. وُلِدت موسيقي الهيفي ميتال مع ظهور هذه الفرقة وقام تومي ايومي بوضع نمط جديد في العزف على الغيتار من خلال الرفات والعزف المنفرد.

يوجد أدناه أغنية Sleeping Village من أول ألبوماتهم، تُبيّن ما الجديد الذي قدمته الفرقة في تلك الفترة وما قدمه تومي ايومي من عزف منفرد وخصوصاً في الدقيقة 7 والدقيقة 9. يمكن أن نضيف أيضاً العزف المنفرد في أغنية Iron Man من البوم Paranoid عام 1970.

أخيراً.. هذه القائمة ربما لا تكون الأفضل أو الأجمل في بحر العزف المنفرد والأمر يعتمد أساساً على وجهة نظر كل شخص على حده. يوجد الكثير من العازفيين المميزين لم نذكرهم في هذه القائمة على سبيل المثال:

  • Randy Rhoads
  • Chuck Schuldiner
  • Kirk Hammett
  • Steve Vai
  • Joe Satriani
  • Jimi Hendrix
  • Slash
  • John Petrucci

لذا أذكر لنا قائمتك المفضلة بالعزف المنفرد على آلة الغيتار.

0

شاركنا رأيك حول "أجمل مقاطع العزف المنفرد على الغيتار في عالم الروك"