بوستر مسلسل وادي الجن المصري السعودي
0

ينتظر عشاق الدراما العربية، العرض الأول لمسلسل “وادي الجن” حصريًا، عَبر منصةفيو Viu الرقمية، بعد عرض أولى حلقات الدراما العربية على هامش فعاليات الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي ضمن جدول النسخة الثالثة لأيام القاهرة لصناعة السينما.

المسلسل المصري السعودي بطولة نخبة من الفنانين العرب المتميزين؛ هم خالد كمال، وليلى أحمد زاهر، ويوسف عثمان، وفراس سعيد، وسينثيا خليفة، ومحسن منصور، وحسن مالك، و هنا داود، و رؤى شانوحة، و عبد الرحمن اليماني، وشمم الحسن، وهو من تأليف محمد هشام عبيه، ومنة إكرام، وعمر خالد، وإخراج حسام الجوهري.

تدور أحداث الدراما العربية التي تأتي ضمن أحدث إنتاجات  منصة Viu “فيو” الأصلية ومنتج منفذ شركة “أي برودكشن” iProductions، حول مغامرة طلاب جامعيين داخل منطقة “وادي الجن”، الذين يتورطون في عالم خفي سحري سفلي، يدفعهم لخوض الكثير من المغامرات في إطار من الخيال والتشويق.

يتكون الموسم الأول من 15 حلقة، ويتولى الإخراج الفني والديكور هند حيدر، مع مدير التصوير أشرف جابر، وتصميم الملابس إيناس عبد الله والمونتاج رامز عاطف؛ بدعم من إحدى أبرز شركات المؤثرات البصرية في مصر Trend VFX “تريند في إف أكس”.

مجلة «أراجيك فن» حاورت صناع مسلسل وادي الجن، الذين يكشفون عن تفاصيل أدوارهم في دراما الفانتازيا والتشويق المنتظر عرضها خلال الأيام العام المقبل، بالإضافة لكواليس التحضير والتصوير التي تضمنت بعض الأحداث المثيرة وهو ما نوضحه خلال السطور التالية.

أقرأ أيضًا: من المايا إلى الفايكنج: حضارات عظيمة اختفت من الوجود بشكل غامض 🕵️‍♀️

خالد كمال

الفنان خالد كمال
النجم خالد كمال

يرى النجم خالد كمال، أن دوره في مسلسل “وادي الجن” يحمل تحديًا كبيرًا؛ خاصة أنها شخصية خيالية؛ غير المرتبطة بتاريخ محدد أو أدوات معينة، موضحًا أن ذلك أكثر ما جذبه لتجسيدها على الشاشة وفقًا للإطار الذي كتبه المؤلفون بها.

وبسؤاله عما إذا كانت هذه الشخصية الدرامية تتشابه مع أي من صفاته الحقيقية، ينفى خالد كمال ذلك، مؤكدًا أنها شخصية مختلفة بدرجة كبيرة عنه، مشيرًا إلى أن أكثر الصعوبات التي واجهته أثناء التصوير هي ارتداء الملابس ذات الطبقات المتعددة ووضع المكياج الذي يستغرق وقتًا كثيرًا؛ نظرًا لتصويرهم في مواقع تصوير خارجية مختلفة أثناء فصل الصيف.

كتاب مسلسل وادي الجن الكهف
السيناريست محمد هشام عبيه ومنة إكرام وعمر خالد/ مؤلفو مسلسل وادي الجن (الكهف)

يتابع أن “السيناريو” هو أكثر ما حمسه للمشاركة في مسلسل “وادي الجن”، موجهًا التحية لكُتاب هذا العمل الدرامي، قائلاً: “أشكر الأساتذة عمر خالد ومحمد هشام عبيه ومنة إكرام على السيناريو الجميل وأبارك على نجاح العمل عليه. كل العاملين في المسلسل بداية من شركة الإنتاج حتى أصغر ممثل حرصوا على اتباعه”، مشيرًا إلى أنه ينتظر أعمال فنية مهمة أخرى منهم.

وعلى صعيد اَخر، يؤكد خالد كمال الأخبار المتداولة حول وجود موسم ثانِ لمسلسل وادي الجن (الكهف) ، ويصف موضحًا: “الحقيقة أن كل فريق العمل بذلوا مجهودًا كبيرًا في تحضير وتصوير الجزء الأول من مسلسل “وادي الجن”، أمًا التحضير للموسم الثاني بدأنا فيه منذ فترة بالفعل وما زالنا نعمل عليه”.

وعن تجربة عرض مسلسل في مهرجان القاهرة السينمائي بمصر لأول مرة، يعرب خالد كمال عن سعادته بعرض الحلقة الأولى لـ “وادي الجن” في المهرجان العريق، مشيرًا إلى أن ذلك أفاد تسويق المسلسل بدرجة كبيرة، خاصة إنه حدث بحضور نخبة كبيرة من النقاد الفنيين والممثلين والجمهور، ضمن فعاليات الدورة الـ 42 لهذا العام.

مشهد من المسلسل العربي وادي الجن

سينثيا خليفة

الفنانة اللبنانية سينثيا خليفة
النجمة اللبنانية سينثيا خليفة

وفي السياق ذاته، تقول النجمة اللبنانية سينثيا خليفة إنها تعتز كثيرًا بعرض الحلقة الأولى لـ “وادي الجن” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام؛ خاصة لأنه مهرجان سينمائي ضخم ويحرص منسقي المهرجان وعلى رأسهم رئيسه محمد حفظي على اختيار أفلام ذات مستوى جيد للمشاركة به.

تتابع واصفة: “أدركت بعدما أخبروني بفرصة مشاركته في الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي إنه يرقى لمستوى العروض الفنية المختارة سنويًا، طمأني ذلك وسعدت كثيرًا بمستواه الفني سواء مونتاج أو إخراج، بعد مشاهدته في المهرجان”، متمنية إتاحة الفرصة ذاتها لمسلسلات أخرى خلال الدورات المقبلة.

أمًا عن تفاصيل الشخصية الدرامية التي تقدمها سينثيا خليفة في “وادي الجن”، تصفها بالدور الجديد والمختلف عما قدمته في أعمالها السابقة، مؤكدة أن شخصيتها وبقية فريق العمل صعبة وتحمل الكثير من التحديات، قائلة: “أدوار دراما وادي الجن مركبة وغير التقليدية وتأتي في إطار خيالي، إذا استغل كل ممثل هذه الفرصة الجيدة ستكون علامة بارزة في مشواره الفني”.

تعتمد مشاهد “وادي الجن” على التقنيات الحديثة؛ حيث إن أكثر من 50% من أحداثه تستخدم المؤثرات البصرية VFX، وتوضح سينثيا خليفة أن هذا أدى لزيادة الصعوبات على كل فريق العمل في الكواليس، مشيرة إلى أنها تعرضت لعدة إصابات نتيجة لسقوطها في بئر عميق أثناء التصوير.

مشهد من مسلسل وادي الجن
سينثيا خليفة ضمن الأحداث الدرامية لمسلسل وادي الجن

تلفت إلى أنها بدأت التحضير للمسلسل منذ عام تقريبًا، خلال فعاليات الدورة الماضية لـ “القاهرة السينمائي”، تعطلت الأوضاع بسبب ظروف فيروس كورونا عالميًا، إلى أن عادوا مجددًا، مضيفة أن  الفريق يعمل على جزئين، فضلاً عن اتفاقهم على كتابة جزء ثالث إذا أعجبا الجمهور بعد العرض.

وعن أبرز التشابهات والاختلافات بينها وبين دورها في “وادي الجن”، تؤكد ” سينثيا ” وجود عدة اختلافات نظرًا لأنها تقدم شخصية درامية طموحة، تجمع بين القوة والطيبة، عاشت في العصور القديمة. ولكنها تحرص على إضافة لمسات خاصة تطور الشخصية وتميز أسلوب تقديمها لهذا الدور.

سينيثيا خليفة في المسلسل المصري السعودي وادي الجن
سينثيا خليفة ضمن الأحداث الدرامية لمسلسل وادي الجن

هذه تعد المرة الثانية لـ “سينثيا ” للمشاركة في بطولة دراما عربية حصرية للمنصات الرقمية؛ أولهما إحدى حكايات مسلسل “نمرة اتنين” مع النجم المصري اَسر ياسين، وثانيهما “وادي الجن”.

وبسؤالها عن رؤيتها في التجربتين، تعرب عن سعادتها بنجاحهما، متمنية الاستمرار على هذا النهج، موضحة أن معظم العروض التي تأتي في الوقت الراهن تابعة لهذه المنصات المتخصصة في بث المحتوى على حسب الطلب.
 سينثيا خليفة وتقول: “80 % من العروض الفنية تأتي لصالح المنصات الرقمية، فالإنتاج يزداد بدرجة كبيرة نحو هذا التوجه الجديد، والملاحظ مع هذه الأعمال هو عنصر الاختلاف في المحتوى المقدم سواء فيما يتعلق بالقصة أو الشخصيات الدرامية أو سوقها العالمي غير المقتصر مشاهدته داخل بلد واحد عَبر التلفزيون المحلي، كما أن جمهور هذه المنصات هم مشاهدون شباب أو ذات أعمار صغيرة، ويجب أن يتوفر عنصر التجديد والابتكار لجذب روادها”.

أقرأ أيضًا: كيف تناول مسلسل لازم أعيش مرض البهاق ليصبح تريندًا على جوجل واليوتيوب؟

 يوسف عثمان

يوسف عثمان ممثل مصري
النجم المصري يوسف عثمان

يقدم النجم المصري الشاب يوسف عثمان دورًا رئيسيًا في مسلسل “وادي الجن“، بمشاركة البطولة للفنانين العرب ليلى أحمد زاهر، ومحسن منصور، ورؤى شانوحة.

وعن طبيعة الشخصية الدرامية التي يقدمها ضمن سياق الحدث الدرامي، يقول يوسف عثمان: “ستاند أب كوميديان يدعى “خالد”، خفيف الظل ويهوى الملاكمة، ويتسم ببعض الأنانية في اتخاذ القرارات بحسب دماغه وما يتوافق مع مصلحته حتى لو هيضر بالمحيطين به”.

الممثل يوسف عثمان في كواليس مسلسل وادي الجن
يوسف عثمان في كواليس مسلسل وادي الجن

وبسؤاله عن أكثر ما جذبه للمشاركة بالمسلسل، يجيب بأنه السيناريو المحكم والقصة نفسها مبتكرة في عالم الأساطير والمغامرات واستخدام المؤثرات البصرية، فضلاً عن أن الدور “لذيذ” وبه مساحة كوميديا كبيرة، وهو ما كان يبحث عن تقديمه خلال الفترة الماضية.

يصف: “دور كوميدي جدًا وليس لايت كوميدي، لأنه دومًا ما يسخر مما يحدث حوله سواء عن نفسه أو غيره، ونعرف خلال الأحداث السبب في ذلك من خلال الكشف عن تجربة مؤلمة مرً بها في حياته”.

يتابع يوسف عثمان موضحًا أن هذه الخصيصة الساخرة، تجعله يستنكر حقيقة الأحداث الغريبة التي يتعرضون لها في عوالم “وادي الجن”، إلى أن يصدق وينفعل ويبدأ في مواجهة الصراع.

لقطة من مسلسل وادي الجن
لقطة من المسلسل المصري السعودي وادي الجن

يلفت إلى أنه عمل مع المخرج حسام الجوهري لضبط الدوافع والأسباب التي تثير هذا التحول الدرامي على شخصية “خالد” بشكل منطقي خلال تسلسل الأحداث الدرامية للجزء الأول، مضيفًا: “السيناريو الجيد أيضًا ساعد على تشكيل هذه التفاصيل المهمة”.

وعن أبرز الصعوبات التي واجهته في “وادي الجن”، يصف يوسف عثمان ظروف تصوير المشاهد كلها بـ “الصعبة لأنك تصور مع وحوش مختفية في الظلام”؛ إلى أن تُضبط فيما بعد ردود الأفعال في الكادرات المصورة، مع “الجرافيكس” المستخدمة ضمن سياق الأحداث، إلى جانب مواجهتهم لكائنات في كهوف حقيقية مثل الخفافيش والتي كانت أوشكت على الاصطدام بوجهه لو ما كان اتخذ القرار بخفض رأسه لتفاديه سريعًا.

يوسف عثمان في كواليس مسلسل وادي الجن
يوسف عثمان في كواليس مسلسل وادي الجن

حسن مالك

الممثل المصري حسن مالك
الفنان المصري حسن مالك

يجسد الممثل المصري الشاب حسن مالك، شقيق الفنان أحمد مالك، دور الشقيق التوأم للفنانة ليلى أحمد زاهر ضمن أحداث مسلسل “وادي الجن“؛ حيث إنهما شقيقان يدرسان في الجامعة.

وعن تفاصيل دوره، يقول حسن مالك: “أقدم شخصية الأخ التوأم والأكبر بفارق عمري بسيط، لكن شخصيتنا تختلف عن بعضنا بدرجة كبيرة؛ حيث أظهر أكثر حرصًا عليها، وتبدأ الأزمات عندما تسافر لمعسكر مع أصحابها دون علمنا ولا إخبار والدتي، أبحث عنها حتى أجدها وأحاول إنقاذها من عالم اَخر، ثم تزداد المغامرة صعوبًا أثناء محاولاتنا للنجاة كلنا”.


يضيف أن أكثر ما حمسه للمشاركة في “وادي الجن” هو إطار الخيال والأكشن والمغامرات في الصحراء، لافتًا إلى أنه عُرض عليه الدور عقب انتهاء شهر رمضان الماضي، ووافق على الفور بعد قراءة السيناريو اَنذاك ومن ثمً انطلق للاستعداد للشخصية والتحضير، مشيرًا إلى أنهم ما زالوا يصورون المشاهد المتبقية، ومن المقرر عرض الموسم الأول في شهر فبراير المقبل.

المؤثرات البصرية في مسلسل وادي الجن
مشهد في مسلسل وادي الجن

أمًا عن صعوبات “وادي الجن” يقول حسن مالك إن العمل به كثير من المشاهد الصعبة: “الصعوبة بعضها في طريقة الأداء نفسه للشخصية الدرامية، واَخر يأتي بسبب إصابتي في بعض المشاهد، إلى جانب استخدام المؤثرات البصرية مما يدفعنا لتخيل المشاهد أثناء التصوير لضبطها جيدًا مع المتوقع ظهوره أثناء مرحلة المونتاج ووضع الجرافيكس”.

يتابع مشيرًا إلى أن أصعب مشهد على الإطلاق هو اَخر مشهد في المسلسل، واصفًا: “كان أحلى مشهد بالنسبة لي، استمتعت بتصويره، لكنه صعب للغاية”، موضحًا أنه سعيد بالتعاون مع المخرج حسام الجوهري لأنه يعطي لهم مساحتهم الخاصة.

وعلى صعيد اَخر، يصف حسن مالك عرض الحلقة الأولى لـ “وادي الجن” في الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي بـ “الشرف الكبير”، لافتًا إلى أنها كانت المرة الأولى لفريق العمل يشاهدون فيها المسلسل، وهو ما أسعدهم للغاية بالمستوى الذي ظهر به، مضيفًا أنه أعجب كثيرًا بمشاهدة الحلقة الأولى لمسلسل “أنصاف مجانين” بطولة أحمد خالد صالح وأسماء جلال وصدقي صخر، والذي يأتي من إنتاجات “فيو” الأصلية أيضًا.

المسلسل المصري السعودي وادي الجن
مشهد من المسلسل المصري السعودي وادي الجن (الكهف)

محسن منصور

الفنان السعودي محسن منصور
الفنان السعودي محسن منصور

كما يشارك الممثل السعودي محسن منصور، في بطولة مسلسل “وادي الجن” بمشاركة الفنانين الشباب ليلى أحمد زاهر، ويوسف عثمان، ورؤى شانوحة.

بعد عمله في المسرح السعودي مع النجم المصري أشرف عبد الباقي، جاء ترشيحه من قِبل أحد كتاب مسرحية “مسرح مصر”؛ لتجسيد دور “جواد” في مسلسل “وادي الجن”، ثم أجرى الكاستنج وأثنى المخرج حسام الجوهري على اختياره وقتذاك.

يقول محسن منصور إنه استغرق وقتًا كثيرًا في التحضير للشخصية المحورية التي يقدمها ضمن سياق الأحداث الدرامية، واصفًا: “رفضت وجود دوبلير، وصممت على إجراء المعارك ومشاهد الأكشن، وتدربت من أجلها على استخدام السيوف وركوب الخيل، ودومًا ما سيتفاجأ المشاهدون من أفعاله في كل حلقة”.

أبطال مسلسل وادي الجن السعودي
محسن منصور ورؤى شانوحة وهنا داود أبطال مسلسل وادي الجن (الكهف)

وعن أكثر ما جذبه للمشاركة، يوضح أن “الحدوتة” ذاتها هي ما حمسته بدرجة كبيرة بعد قراءة السيناريو، مضيفًا: “خاصة أن “الفانتازيا الدرامية” لا تتوفر بالمسلسلات السعودية التي قدمتها على الشاشة من قبل”، مشيرًا إلى أنهم صوروا بعدة مواقع تصوير تصل لـ 150 مكانًا مختلفًا؛ منهم في مدينة الإنتاج الإعلامي، وقبة الحسن في الإسكندرية الصحراوي بمصر.

يروي أن أصعب مشاهد التصوير هي التي اصطدموا بها بخفافيش حقيقية داخل الكهف، وهي ما أدت لتعطيل التصوير اَنذاك حتى سيطروا على الموقف، موضحًا أن عنصر الخيال وتوظيف المؤثرات البصرية في التصوير كان يعد بمثابة “اختبار تمثيل” لأنك تتفاعل مع رموز غير الموجودة في الواقع، سواء كان وحش أو كلب او جني كبير.
محسن منصور بطل المسلسل المصري السعودي وادي الجن

رؤى شانوحة

الفنانة اللبنانية رؤى شانوحة
الفنانة اللبنانية رؤى شانوحة

فيما تشارك الفنانة اللبنانية رؤى شانوحة بالبطولة الجماعية المشتركة لمسلسل “وادي الجن“، والذي يمثل أول عمل عربي درامي لها، بعد تقديمها عدة عروض مسرحية، وعملها بالإنتاج وCasting Director في لبنان.

تصف رؤى شانوحة شخصيتها الدرامية بـ “المهضومة والسطحية”، تتظاهر بحب حالها والدفاع عن نفسها معظم الوقت وأنه لا يهمها أحدًا، لكن المواقف تكشف اهتمامها بالاَخرين أيضًا.

توضح أنها تتحدث باللهجة اللبنانية ضمن سياق الأحداث الدرامية لـ “وادي الجن”، مشيرة إلى أنها تتمنى تقديم أعمال فنية سواء سينمائية أو درامية أخرى باللهجة المصرية خلال الأيام المقبلة.

بوستر مسلسل وادي الجن الكهف
أمًا عن كيفية انضمامها لفريق عمل “وادي الجن”، تقول إن صديقها الفنان نيقولا معوض أخبرها ببحث فريق العمل “وادي الجن” عن ممثلة لبنانية، ثم أجرت “أوديشن” بعد تواصلها تليفونيًا مع سينثيا خليفة، وبدأت الاستعداد للدور بالتعاون مع المدربين منهم Acting Couch ياسين العصامي.

وعن صعوبات كواليس التصوير في “وادي الجن”، توضح رؤى شانوحة أنها اتصابت في قدمها بعد قفزة من مكان مرتفع، واصفة: “التصوير كان متعبًا وصعبًا في الصحراء، بذلنا مجهودًا كبيرًا”.

مشهد من المسلسل المصري السعودي وادي الجن
مشهد من المسلسل المصري السعودي وادي الجن (الكهف) 

هنا داود

الفنانة هنا داود
الفنانة هنا داود

يأتي دور الفنانة المصرية هنا داود من أبرز الأدوار الرئيسية في مسلسل “وادي الجن“، مقدمة شخصية “عاليا” والتي تمر بتحديات كثيرة ضمن سياق الأحداث الدرامية.

تقول هنا داود إن أصعب المشاهد التي مرت عليها في “وادي الجن”، أثناء ضربها من الفنان عبد الرحمن اليماني، واصفة: “طلبت منه يضربني حتى أحس بالمشهد؛ فكل ما تروه في هذا المشهد حقيقي؛ سواء صريخ أو إسالة دماء”، موضحة أن كل الممثلين تعرضوا لإصابات مختلفة ضمن كواليس التصوير.

هنا داوود في مسلسل وادي الجن
مشهد لهنا داود في مسلسل وادي الجن (الكهف)

تضيف أنها وجدت صعوبة في البداية مع تصوير بعض المشاهد التي تتخيل أمامها عدة عناصر وتتفاعل معها؛ مثل وجود قطة أو غيرها، خاصة أنها تجربة جديدة، لكنها تأقلمت معها بمرور الوقت.

وعما يجمع بينها وبين شخصية “عاليا”، توضح أن السمة الوحيدة المشتركة بينهما أنها تفكر في الناس قبل ما تفكر في نفسها؛ لافتة إلى أنها تربت على ذلك منذ صغرها.

لقطة لهنا داود في مسلسل وادي الجن
مشهد هنا داود في مسلسل وادي الجن (الكهف)

وعن أبرز ردود الأفعال التي تلقتها عقب عرضه في “القاهرة السينمائي”، تصفها بـ “الرائعة”، مشيرة إلى أن كل المشاهدين تحمسوا لمعرفة الحبكة الدرامية وما سيتعرضون له، مستشهدة بسؤال الفنانة أسماء جلال لها عن بقية الأحداث عقب تدمير الكهف بالتزامن مع انتهاء عرض الحلقة الأولى.

مشهد من مسلسل وادي الجن
مشهد من مسلسل وادي الجن (الكهف)
0

شاركنا رأيك حول "قبل عرضه في 2021: كواليس مسلسل وادي الجن في حوار أبطاله مع «أراجيك»"