في يوم الألغام: دماء أريقت في حروب ومعارك خلدتها الأفلام

في يوم الألغام.. دماء أريقت في حروب ومعارك خلدتها الأفلام
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من أكثر الأفلام تعقيدًا ومجهودًا هي الأفلام الحربية، فعلى الرغم من قسوة الحروب وفظاعتها سواء فيما تسببه من دمار وألم وتشريد، أو ما تتركه خلفها من أيتام وثكالى ومدن خاوية على عروشها أو مساحات شاسعة من الأراضي لم تعد تصلح للسكنى لتدميرها أو إفسادها أو زرعها بالألغام.

ولكن على الرغم من كل ما تسببه الحروب وتوابعها من دمار، فإن الأفلام التي تحكي لنا قصص هذه الحروب دائمًا ما تكون على مستوى متميز ومختلف، فالحديث عن الألم والحزن له شجونه وسطوته، وعندما يُصنع العمل بشكل جيد يستطيع النفاذ إلى العمق، فيواسي من عانوا في هذه الحروب بجعلنا نعرف حكايتهم ونتفاعل معها ونشعر بألمهم ومأساتهم.

لذا اليوم في يوم الألغام العالمي، حصرنا على إلقاء الضوء على صانعة الألغام الكبرى “الحروب”، حيث نعيش معكم في أعمال فنية مميزة حكت عن ألام ومآسي الإنسان في الحروب عبر التاريخ.

All Quiet on the Western Front موتك لا يعني شيئًا في الحروب

All Quiet on the Western Front أفلام حربية

يتحدث الفيلم عن الحرب العالمية الأولى وأهم ما يميزه هو أن الفيلم ذاته قديم، فقد عُرض عام 1930، لذا تشعر بأنه ينقل لك الأحداث، وهو عن رواية ألمانية ولكن الفيلم نفسه تم تنفيذه بإنتاج إنجليزي أمريكي.

لو كنت تتخيل أن العمل يتحدث عن البطولة وروعة الحرب فلا، فالعمل يتحدث عن مدة فداحة وعمق الحروب. وكيف يتربص إنسان بآخر قد لا يحمل له أي ضغينة انصياعًا لأوامر لا يدري مدى صحتها أو أهميتها تحرسها أطماع لا قيمة لها أمام حياة البشر.

فالبطل ومن معه من جنود صغار جندوا في الجيش الألماني ويقاتلون شبابًا مثلهم بل ويقتلوهم وهم يتساءلون لماذا؟ داخلهم أحلام تنهيها رصاصة.

إن كل شيء قد يظل هادئًا في الجبهة الغربية على الرغم من موت جندي أو اثنين لن يشكلوا للحرب ككل خسارة فادحة، ولكن هؤلاء انتهت أحلامهم وتوقفت قصص حبهم، ثكل محبيهم، إن أُسرًا كاملة قد تتأثر بموت جندي ولكن بالنسبة لآلة الحرب ككل هو لا شيء مجرد عدد ضئيل يعني أن كل شيء على ما يرام.

عرض الفيلم عام 1930 ومدة عرضه ساعتين و16 دقيقة، وقد حصل على تقييم 8.1 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ لويس ميلستون وﺗﺄﻟﻴﻒ إريك ماريا ريمارك، سيناريو ماكسويل أندرسون، وتمثيل لو أيريس، لويس فولهايم، جون راي.

The Bridge on the River Kwai هل تعمل لدى عدوك حقًا

جسر على نهر كواي أفلام حربية

فيلم آخر لا يتناول الحرب والأسر بسطحية، فالأسرى البريطانيون لدى القوات اليابانية يجبَرون على العمل لبناء جسر لتمر عليه القطارات اليابانية فوق نهر كواي بالإمدادات.

وبين العديد من المشاعر المتصارعة تدور الأحداث، فالقائد الياباني يحتقر الأسرى لأنهم أسروا ولم يموتوا في المعركة، والقائد الإنجليزي تتنازعه كبريائه، ورغبته في أن يري الياباني براعة الإنجليز في البناء، ولمسة جنون وسقوط في شباك العدو، بينما الجنود مجبرون على الطاعة بين مقتنع ورافض.

وبينما يعمل جنود بريطانيون على بناء جسر للعدو الياباني، يعمل جنود بريطانيون آخرون على تفخيخ نفس الجسر لقطع الإمدادات في صراع لن يظل إنجليزي ياباني، بل سيمتد ليصبح إنجليزي إنجليزي، ليثبت أعجب ما تفعله الحرب بالرجال.

عُرض الفيلم عام 1957 ومدة عرضه ساعتين و41 دقيقة، وقيم رقابيًا PG بمعنى ضرورة وجود رقابة أبوية للأطفال من قبل شخص بالغ، وقد حصل على تقييم 8.2 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ ديفيد لين عن رواية بيير بول، سيناريو كارل فورمان، وتمثيل وليام هولدن وأليك غينيس وجاك هوكينز.

The Great Escape عندما يتحول الهروب من الأعداء إلى واجب قومي

الهروب العظيم أفلام حربية

أفضل ما يفعله الجندي الساقط في الأسر هو إزعاج آسريه وشغلهم ثم محاولة الهرب، هذه الجملة هي مبدأ الفيلم وفكرته، حيث العقيدة القتالية لدي الجنود الإنجليز والأمريكيين الأسرى لدى الألمان هي جعلهم يضطرون أن يحرسونهم بأكبر عدد ممكن من الجنود يسحبونهم من ساحات القتال. وأن لا يتوقفوا عن محاولات الهرب.

وهكذا يخطط مجموعة من الأسرى لأكبر خطة للهروب، تقضي بتهريب العشرات وربما المئات من الأسرى في وقت واحد لخلخلة الصفوف الألمانية وبث الحماس في الجنود الإنجليز.

تفاصيل الفيلم مبهرة والأداء أكثر من مبهر في التخطيط لعملية الهروب وتنفيذها، ثم تتبع ما بعد تنفيذ العملية وهو الأمر الذي سيجعلك تجلس على حافة المقعد تترقب مصير الأبطال.

عُرض الفيلم عام 1963 ومدة عرضه ساعتين و52 دقيقة، وقد حصل على تقييم 8.2 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ جون ستورجس عن رواية بول بريكهيل، سيناريو جيمس كلافيل، وتمثيل ستيف ماكوين، جيمس جارنر، ريتشارد أتينبورو.

Saving Private Ryan هل تضحي بالكتيبة من أجل جندي؟

أنقاذ الجندي رايان أفلام حربية

هل يستحق إنقاذ شخص واحد التضحية بالعشرات من أجله؟ إنه سؤال أخلاقي لم يستطيع الفيلم حسمه، والعمل هو واحد من أفضل الأفلام الحربية حيث أبدع كل من توم هانكس ومات ديمون.

فالجندي رايان مات له 3 أخوة في الحرب، بينما اعتُبر هو مفقود، وهكذا لم تستطع القيادة أن تترك والدتهم تعاني من فقد كافة أبنائها وقرر استعادة رايان وإعادته إلى والدته ليتبقى لها أحد أبنائها.

وهكذا توكل المهمة لفريق للبحث عن الجندي رايان وإنقاذه وإعادته لأمه، في سبيل ذلك قد يموت آخرين وقد تنتهي الكتيبة المكلفة ذاتها فهل يستحق الأمر؟ أم هناك ما هو أهم للقيام به؟

الفيلم قد أداء مميز وصورة مذهلة ومعارك شديدة الجودة، كما تغط على الأحداث عمق كبير نابع من التساؤل السابق.

عرض الفيلم عام 1998 ومدة عرضه ساعتين و49 دقيقة، وقيم رقابيًا R بمعنى العمل موجه للبالغين فقط لاحتوائه على مشاهد جنسية أو عنف فعلي أو لفظي، وقد حصل على تقييم 8.6 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ ستيفن سبيلبرج وﺗﺄﻟﻴﻒ روبرت رودات، وتمثيل توم هانكس، مات دامون، توم سيسيمور.

Enemy at the Gates صراع القناصة على أنقاض مدينة تحتضر

 أفلام حربية العدو على الابواب

 مرة أخرى نغوص داخل تفاصيل الحرب وفي أثناء حصار لينجراد والهزيمة التي تحيق بالاتحاد السوفيتي يحاول السوفيت صناعة بطل لرفع الروح المعدنية وهو القناص فاسيلي “جود لو“، حيث تعتمد الميديا على براعة الشاب لتصنع منه أسطورة، ليبدأ صراع شخصي بينه وبين القناص الألماني الشهير ميجور كونيج “أيد هاريس”، هناك علاقة ما تنشأ عن بعد بين الرجلان اللذان يسعى كلا منهم لصيد الأخر واللذان لم يتقابلا.

هناك أشخاص تنتهي حياتهم بين صراع الاثنين على أنقاض مدينة تحتضر.

وهكذا في داخل عنف وقسوة الحرب نرى الكثير من المشاعر التي ينهال عليها التراب والبارود والرصاص.

عرض الفيلم عام 2001 ومدة عرضه ساعتين و11 دقيقة، وقيم رقابيًا R بمعنى العمل موجه للبالغين فقط لاحتوائه على مشاهد جنسية أو عنف فعلي أو لفظي، وقد حصل على تقييم 7.6 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ جان جاك أناود وﺗﺄﻟﻴﻒ جان جاك أناود، آلان غودار، وتمثيل جود لو، وإد هاريس، وجوزيف فين.

Downfall اللحظات الأخيرة لهتلر عندما تضع الحرب أوزارها

 أفلام حربية سقوط هتلر

الفيلم من إنتاج ألماني وعرض باسم Der Untergang وهو يحكي قصة الأيام الأخيرة لهتلر، الأداء للمثلين مميز وقد تم الحرص على اختيار أشباه أقرب ما تكون للواقع دون الإخلال بمهارات التمثيل العالية.

إن آلة الحرب التي هدرت طوال 6 أعوام توشك أن تتوقف، توشك الحرب أن تضع أوزارها.

الفيلم يتيح لنا التلصص داخل مطبخ الأحداث الذي ترك خلفه خيط طويل من الدمار والدماء.

عرض الفيلم عام 2004 ومدة عرضه ساعتين و36 دقيقة، وقيم رقابيًا R بمعنى العمل موجه للبالغين فقط لاحتوائه على مشاهد جنسية أو عنف فعلي أو لفظي، وقد حصل على تقييم 8.2 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ أوليفر هيرشبيجل، عن رواية واكيم فيست، وسيناريو بيرند أيشنجر، وتمثيل برونو جانز وألكسندرا ماريا لارا وأولريش ماتيس.

Valkyrie هل هي خيانة أم مؤامرة شريفة

العملية فالكيري أفلام حربية

لو زرت برلين يومًا ما فتأكد أن المرشد السياحي في الحافلة التي تأخذك في رحلة عبر معالم المدينة، سيتوقف عند منطقة عصرية ومدنية جدًا وبها القليل من الأشجار ليخبرك، هذا هو موضع أحداث فيلم فالكيري.

الاسم هو مقطوعة للموسيقار الألماني فاجنر، وقد سميت عملية “الحفاظ على الحكومة” في حالة حدوث طارئ.

ولكن عدد من الجنرالات والقادة الألمان اللذين رأوا فيما يفعله هتلر خطر على ألمانيا ذاتها عدلوا الخطة وقرروا اغتيال هتلر وتنفيذ العملية المعدلة والتي تقضي بالقبض على رجال هتلر وتحيد قوات الـSS والجستابو.

وقد عرفت محاولة اغتيال هتلر هذه بمؤامرة الجنرالات أو مؤامرة 20 يوليو.

الفيلم صناعة أمريكية لذا ظهر هؤلاء القادة كأبطال حاولوا إيقاف الحرب، بينما اعتبروا وقتها خائنين من قبل القوات الألمانية، وما بين البطولة والخيانة يبقى التساؤل الحائر.

هل يعتبر ما فعلوه خيانة لدولتهم؟ أم انتصار للإنسانية؟ هل إيقاف نزيف الدم المسال في الحروب خيانة للوطن أو بطولة، سيظل كل طرف يجيب وفق موقعه من الأمر ومن السلطة، ولكنك في الفيلم لن تتمكن إلا أن تحب منفذي العملية، خاصة عندما يدافعون عن أفعالهم بأنهم أرادوا العالم أن يتذكر أن هناك قادة ألمان لم يجرفهم الجنون وأرادوا أن ينقذوا العالم وأن الألمان لم بكن كلهم مجانين دعاة حرب يريدون تحويل العالم لأتون كبير.. والواقع أن عرض الفيلم يعني بشكل أو بأخر أن العالم قد تذكر.

عرض الفيلم عام 2008 ومدة عرضه ساعتين ودقيقة، وقيم رقابيًا PG-13 بمعنى وجود رقابة أبوية للأطفال دون سن 13 من قبل شخص بالغ، وقد حصل على تقييم 7.1 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ براين سينجر وﺗﺄﻟﻴﻒ كريستوفر ماكوري، ناثان ألكساندر، وتمثيل توم كروز، وبيل نيجي وكاريس فان هوتين.

Fury ليست مجرد دبابة خلف خطوط العدو

الدبابة فيري أفلام حربية

الدبابة فيري وطاقمها يكلفوا بمهمة مع عدد أخر من القوات خلف خطوط العدو، وهكذا تدور المعارك الضارية قبل نهاية الحرب العالمية الثانية بقليل حيث يتبقى فقط “فيري” وطاقمها اللذين يصرون على الصمود للنهاية.

على الرغم من قوة القصة وجودة الأداء والمعارك ولكن ينقص الفيلم العمق الحقيقي، فهو ليس مجرد فيلم حركة، فلم يقدم الفيلم خلفية حقيقة ودسمة للشخصيات فأتت مسطحة إلى حد ما. ورغم ذلك فجودة الأداء والمعارك قد جعلوا من العمل قطعة مميزة تستحق أن توضع في هذه القائمة.

عرض الفيلم عام 2014 ومدة عرضه ساعتين و14 دقيقة، وقيم رقابيًا R بمعنى العمل موجه للبالغين فقط لاحتوائه على مشاهد جنسية أو عنف فعلي أو لفظي، وقد حصل على تقييم 7.6 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف ديفيد آير، وتمثيل براد بيت، وشيا لابوف، ولوجان ليرمان.

Dunkirk حتى الهزيمة تحتاج إلى بطولات

انسحاب دنكريك افلام حربلية

دانكريك المهتمين بتاريخ الحرب العالمية الثانية يعرفون هذا الاسم حيث هزيمة القوات الإنجليزية والفرنسية وحلفائهم ومحاصرتهم من قبل الألمان في عنوان صعود الألمان في الحرب.

وعلى الرغم من هزيمة الحلفاء إلا أن حتى الهزيمة بحاجة لتخطيط، حيث تم الإعداد لعملية انسحاب للقوات المحاصرة في دانكريك حيث دارت العديد من البطولات لإتمام عملية الإنسحاب.

عرض الفيلم عام 2017 ومدة عرضه ساعة و46 دقيقة، وقيم رقابيًا PG-13 بمعنى وجود رقابة أبوية للأطفال دون سن 13 من قبل شخص بالغ، وقد حصل على تقييم 7.9 وفق IMDB قاعدة بيانات الأفلام.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ وتأليف كريستوفر نولان، وتمثيل فيون وايتهيد، باري كيوغان، مارك ريلانس.

 

0

شاركنا رأيك حول "في يوم الألغام: دماء أريقت في حروب ومعارك خلدتها الأفلام"

أضف تعليقًا