ترشيح فيلم “ورد مسموم” لتمثيل مصر في مسابقة أفضل أوسكار فيلم أجنبي

مريهان مجدي "كوكي" ومحمود حميدة
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

اختارت اللجنة السينمائية المكلفة باختيار الفيلم المصري المشارك في مسابقة أفضل أوسكار فيلم أجنبي، فيلم “ورد مسموم” للمخرج “أحمد فوزي صالح” لتمثيل مصر في المسابقة.

اللافت في الأمر، أن اختيار “ورد مسموم” جاء بعد تداول أخبار عن اختيار فيلم “عيار ناري” لتمثيل مصر في الأوسكار، حتى أن “مسعد فودة” نقيب السينمائيين قد صرح لعددٍ من الصحف بذلك.

وقع اختيار اللجنة على “ورد مسموم” من بين مجموعة من الأفلام المصرية، هي: “عيار ناري”، “ليل خارجي”، “الفيل الأزرق 2″، “الممر”، “الكنز”، و”الحلم البعيد”.

يذكر أن فيلم “ورد مسوم” قد تفوق على فيلم “ليل خارجي” في التصويت النهائي بفارق 11 صوتًا.

ورد مسموم.. القصة

تدور أحداث فيلم “ورد مسموم” في 70 دقيقة، حول “تحية/ كوكي” عاملة النظافة التي تعيش في حي المدابغ في القاهرة مع “أمها/ صفاء الطوخي” وشقيقها “صقر/ إبراهيم النجاري”.

يرتبط “صقر” بعلاقة عاطفية مع طالبة في كلية الطب، ويسعى لتحسين ظروفه المعيشية بمغادرة حيه الفقير، ومن ثم الهجرة إلى دولةٍ أوروبية.

تحاول “تحية” بكل الطرق منع هجرة شقيقها حتى لا تخسره وهو كل ما تملك في الحياة، يساعدها في ذلك “الساحر كروان/ محمود حميدة”.

فريق عمل الفيلم

قصة فيلم “ورد مسموم” مأخوذ عن رواية “ورود سامة لصقر” للروائي “زغلول الشيطي”، سيناريو وإخراج “أحمد فوزي صالح”، وإنتاج “صفي الدين محمود”.

الفيلم صُور على مدار عام ونصف في حي المدابغ بالقاهرة، شارك في بطولته: “مريهان مجدي/ كوكي”، “إبراهيم النجاري”، “صفاء الطوخي”، “محمود حميدة” و”محمد بريقع”.

مشاركات عالمية لفيلم “ورد مسموم”

حصل فيلم “ورد مسموم” على جائزة أفضل فيلم من مهرجان السينما الأفريقية “طريفة” في إسبانيا.

شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان روتردام السينمائي الدولي، كما شارك كذلك في مسابقة المخرجين الجدد في مهرجان “ساو باولو” السينمائي الدولي.

شارك أيضًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحصل على ثلاثة جوائزٍ: جائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب، وفي مسابقة آفاق السينما العربية حصد جائزتين: جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، وجائزة أحسن فيلم عربي، مقدمة من تيك توك بقيمة 15 ألف دولار.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "ترشيح فيلم “ورد مسموم” لتمثيل مصر في مسابقة أفضل أوسكار فيلم أجنبي"

أضف تعليقًا