على منصة Watch it: وثائقيات مجانية لنجوم الزمن الجميل منهم بليغ حمدي وصلاح أبو سيف

لقطة من الفيلم الوثائقي صلاح أبو سيف على منصة watch it
1

أعلنت “الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية” عن توفير عروض منصة Watch It الرقمية المصرية مجانًا، بداية من 25 مارس وحتى 25 أبريل 2020؛ ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”، عقب فرض الحكومة المصرية قرار حظر التجوال الجزئي.

يمكنك تفعيل هذا العرض المجاني بتسجيل الكود المسمى بـ “STAYHOME” بنفس اسم حملة “خليك في البيت” التي تتبناها كافة المؤسسات في الوقت الراهن، عند تسجيل الدخول على الصفحة الرسمية لموقع المنصة الرقمية.

ضمن مبادرة خليك في البيت: إطلاق قناة روتانا KIDS لتسلية الأطفال والعائلات

لوجو منصة Watch It الرقمية المصرية
شعار منصة Watch It الرقمية المصرية

تتيح “Watch it” مشاهدة المحتوى العربي من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والبرامج الحديثة والقديمة، والتي يأتي منها الأفلام الوثائقية التراثية النادرة، وهو أكثر ما يميزها عن بقية المنصات الإلكترونية الشهيرة مثل “شاهد.نت”، و”فيو”، و”نتفليكس”، و”أمازون”، و”هولو”.

لذا تستعرض “أراجيك فن” اليوم  أبرز الوثائقيات النادرة من إنتاج التلفزيون المصري، المتاح مشاهدتها منذ الآن وإلى أي وقت طوال العام، عَبر منصة Watch It، التي تمدك بكثير من المعلومات التاريخية الهامة والممتعة أيضًا عن أهم نجوم زمن الفن الجميل المصريين.

صلاح أبو سيف يتذكر

الفيلم الوثائقي صلاح أبو سيف يتذكرالفيلم الوثائقي “صلاح أبو سيف يتذكر” متوفر عرضه على منصة Watch It الرقمية

يبدأ الفيلم الوثائقي “صلاح أبو سيف يتذكر” بمشهد احتفائي بعيد ميلاد المخرج الكبير صلاح أبو سيف، وسط حضور الكثيرين من نجوم ونقاد وصحفي الفن؛ منهم فريد شوقي، وسميرة عبد العزيز، وعزت العلايلي، وطارق الشناوي؛ تقديرًا لتاريخه الحافل الزاخر بالجوائز الفنية والتكريمات.

نتقرب لعطاء “أبو سيف” الفني من خلال حديث أبنائه من النجوم على فضله عليهم، عَبر هذا الفيلم المتاح عَبر منصة Watch It  الرقمية المصرية، إلى أن نتذكر بعض من لقطات أفلامه الشهيرة المؤثرة في وجدان الكثيرين من محبيه وهو يحكي بنفسه عنها وعن ذكرياته مع الفن السابع.

نصطحب رائد الواقعية في السينما المصرية بالقرن الماضي، في جولة حية إنسانية مقربة لتفاصيل حياته اليومية التقليدية؛ سواء من خلال مقابلة أصدقائه أو اضطلاعه على جديد الصحف والمجلات والأخبار، في إشارة إلى مبنع إلهام أعماله الفنية.

رائد الواقعية في السينما المصرية صلاح أبو سيف
رائد الواقعية في السينما المصرية المخرج صلاح أبو سيف

يرتكز الفيلم على تفسير أكثر سمة تميز هويته الإخراجية بطريقة غير المباشرة؛ من خلال عرض بعض لقطات أشهر أعمال “أبو سيف” السينمائية مثل فيلم”شباب امرأه” مع تحية كاريوكا وشكري سرحان، و”حمام الملاطيلي” مع شمس البارودي ويوسف شعبان، و”القاهرة 30″ مع سعاد حسني وأحمد مظهر، و”الزوجة الثانية” مع صلاح منصور وشكري سرحان و”البداية” مع أحمد زكي ويسرا، متداخلة مع تأملاته الفكرية في كل المحيطين به.

فيلم السيرة الذاتية العربي الذي يأتي في 32 دقيقة و36 ثانية، كان مديرا تصويره مصطفى بلال، ونبيل حسن، واشتركا في أعمال المونتاج زكريا نبوي، وعثمان أبو جبل، وجَمع المادة العلمية وكتب السيناريو وأخرجه هاشم النحاس.

أفيش فيلم "البداية" للمخرج صلاح أبو سيف
أفيش فيلم “البداية” للمخرج صلاح أبو سيف

لمشاهدة الفيلم كاملًا يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا).

بليغ حمدي الشاعر والمطرب والموسيقي

الفيلم الوثائقي بليغ حمدي متوفر عرضه على منصة Watch it الرقمية
الفيلم الوثائقي “بليغ حمدي” متوفر عرضه على منصة Watch it الرقمية

أما “بليغ حمدي الشاعر والمطرب والموسيقى” الذي يعرض في ساعة و27 دقيقة و23 ثانية، من خلال منصة Watch It الرقمية المصرية، شارك في تنفيذه فريق عمل فني متكامل؛ منهم جمع المادة العلمية بواسطة حمدي مرسي سعد الدين، ومدير التصوير عصام عثمان، كما كتب السيناريو وأخرجه محمد منصور.

اعتمد الفيلم على الاستعانة بأداء تمثيلي لسرد بعض التفاصيل الخاصة بملحن الأجيال بليغ حمدي، بالتزامن مع سماع صوت التعليق الذي كتبه محمد منصور وقرأه محمود سلطان؛ متضمنة تاريخ ميلاده وموطن نشأته وتأثره بثقافة والده ووالدته وسط بيئة محاطة بكبار الموسيقيين والفنانين والأدباء، أمثال زكريا أحمد، درويش الحريري، ومحمد القصبجي.

نستمع إلى شهادات عائلته والمقربين منه؛ منهم شقيقه الأكبر دكتور مرسي سعد الدين، وصديقه الموسيقار صلاح عرام، والإذاعي وجدي الحكيم، وأستاذ الموسيقى لـ “بليغ” كمال إسماعيل، في فنه ومواقفه الإنسانية والوطنية ومحطات مسيرته المتميزة التي بدأها كمغني ثم ذاع صيته أكثر بعدما قدم روائعه الموسيقية كملحن نابغ مختلف ومجدد في التراث الموسيقي.

لم تكن ألحان ابن النيل، مثيرة ومؤثرة في حياة مستمعيها وتاريخ تطور الأغنية المصرية والاَلة الموسيقية فحسب؛ بل إنها كان لها تأثيرًا كبيرًا على حياة مؤلفها أيضًا وهو ما يذكره بنفسه خلال لقطات الفيلم، متحدثًا عن أعماله الفنية التي لا زالت تحف فنية نادرة حتى الأن؛ وهي نتاج تعاونه المثمر مع كبار مطربي الوطن العربي.

خليك بالبيت .. إليك قائمة بأبرز أفلام الرسوم المتحركة المتاحة عبر نتفليكس Netflix

بليغ حمدي ووردة
الموسيقار بليغ حمدي وزوجته الفنانة الجزائرية وردة

منهم أغنية “حب إيه” مع أم كلثوم، و “على حسب وداد قلبي” مع عبد الحليم حافظ، و”آه يا أسمراني اللون” مع شادية، و”أنا بستناك” مع نجات، و”أنا بعشقك” مع ميادة الحناوي، و”علمناه الحب” مع سميرة سعيد، وصولاً بأروع الثنائيات الرومانسية في تاريخ الفن؛ التي جمعت بينه وبين زوجته الجزائرية وردة. كما شارك في أعمال سينمائية ودرامية مميزة منها مسلسل “بوابة الحلواني”.

لمشاهدة الفيلم كاملاً يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا).

ساحرة لـ فاتن حمامة

وثائقيات الساحرة لـ فاتن حمامة على منصة Watch It الرقمية
وثائقيات ساحرة لـ فاتن حمامة على منصة Watch It الرقمية

لكن في وثائقيات “ساحرة فاتن حمامة” الوضع اختلف عن الأفلام النادرة السابق ذِكرها، على منصة Watch It؛ لأننا نجد نفسنا أمام سهرة تلفزيونية نادرة من أعمالها، غير السارد لحياتها الشخصية، إنما عمل مميز غير المتوفر عرضه إلا على شاشة المنصة الرقمية المصرية.

“ساحرة” الأقرب للفيلم القصير، تدور أحداثه حول امرأة تصدق في قدرة السحر على إقناع الاَخرين بفعل ما نريده؛ فتقرر وضع قصة سكر مسحورة، أخذتها من أحد الساحرين، في كوب شاي خاص بصديقها الذي يجسده الفنان صلاح ذو الفقار؛ لتقنعه من الزواج الرسمي بها، ثم يتكشف الأمر ونظل أمام مبارزة فنية يلقي كلا منهما اللوم على الآخر ما بين المصالحة والمصارحة والمكاشفة بالحب.

الفنانة المصرية فاتن حمامة
سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

اشترك في تجسيد هذا العرض التلفزيوني الذي يأتي في 26 دقيقة و47 ثانية، إلى جانب الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة، الفنانين عادل إمام، وسعيد صالح، وهو مأخوذ عن نص مسرحية أدبية كتبها الأديب الكبير توفيق الحكيم، وأعدها سينمائيًا أحمد صالح، وقام بإدارة التصوير عبد العزيز فهمي، أخرجها هنري بركات.

يجدر الإشارة أن سيدة الشاشة العربية قدمت العديد من الأعمال الفنية المتميزة على مدار مسيرتها الفنية، منها: فيلم “إمبراطورية ميم” عام 1972، و “ليلة القبض على فاطمة” عام 1984، ومسلسل “ضمير أبلة حكمت” عام 1991، و”وجه القمر” عام 2000.

فيلم ليلة القبض على فاطمة فاتن حمامة
الأفيش الدعائي لفيلم “ليلة القبض على فاطمة” بطولة فاتن حمامة

لمشاهدة الفيلم كاملًا يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا).

سيد درويش

الفيلم الوثائقي سيد درويش
الفيلم الوثائقي “سيد درويش” على منصة Watch It الرقمية

نلتقى مرة أخرى مع أحد عمالقة الفن الموسيقي العربي مع الملحن الكبير سيد درويش في الفيلم الوثائقي الذي يحمل نفس اسم ابن محافظة الإسكندرية، ويعرض حصريًا عَبر منصة Watch It الرقمية المصرية، في 22 دقيقة تقريبًا.

يفتتح الفيلم الحديث عن “فنان الشعب والثورة” بدندنة ألحان أحد أشهر أغانيه “الحلوة دي” و”سالمة يا سلامة” على لقطات مختارة من خير الطبيعة متضمنة السماء والبحار والأمواج والنخيل ثم ننتقل في جولة بقلب الشارع المصري وناسه والعمالة به؛ في إشارة إلى حضوره الدائم فيه بأعماله الثرية المعبرة عنه.

يعتمد فيلم السيرة الذاتية ذا اللونين الأبيض والأسود الذي كتب السيناريو والتعليق وأخرجه مراد الخولي، على تقديم أعماله وبعض المعلومات التاريخية الخاصة بـ مولد ونشأة “درويش” أكثر من تقديم تحليل موسيقي مختلف عن ألحانه مثلما نجد في فيلم “بليغ حمدي” السابق ذكره.

الملحن المصري سيد درويش
موسيقار الشعب سيد درويش

نتعرف على “سيد” عن قرب أثناء السير في الأزقة المصرية العتيقة والبيوت القديمة التي شهدت على عزف ألحانه لأول مرة على أوتار عوده حتى نبوغ موهبته ووصولها لقلوب كل العرب، فضلاً عن لقطات المساجد في إشارة للكتاتيب التي التحق بها لحفظ القرآن الكريم.

أعمال “درويش” الغنائية لا زالت تحجز مقعدًا في قوائم مستمع عشاق الطرب حتى يومنا هذا، والتي لم تكن مقتصرة على الأعمال الغنائية فقط، بل إنه شارك في وضع ألحان بعض الأعمال السينمائية المتميزة مثل فيلم “بين القصرين” و”شفيقة القبطية” عام 1962، و” أميرة حبي أنا” عام 1975.

بوستر فيلم أميرة حبي أنا
الأفيش الدعائي لفيلم “أميرة حبي أنا”

يحرص مطربو العرب من الجيل الحالي على إحياء تراث “دوريش” الموسيقي ما بين الحين والآخر، والذي يأتي منهم على سبيل المثال المطرب المصري محمد محسن ونسخته الغنائية الشهيرة لـ “أهو ده اللي صار” التي كتبها بديع خيري.


لمشاهدة الفيلم كاملًا يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا).

عاشق الروح محمد عبد الوهاب

الفيلم الوثائقي عاشق الروح لمحمد عبد الوهاب
الفيلم الوثائقي “عاشق الروح” لمحمد عبد الوهاب على منصة Watch It الرقمية

أما الموسيقار المصري الكبير محمد عبد الوهاب، فيتوفر له فيلم وثائقي مسماه بـ “عاشق الروح”، يعرض في 30 دقيقة و56 ثانية عَبر منصة Watch It الرقمية المصرية.

يحتوي فيلم السيرة الذاتية على عدة معلومات تفصيلية خاصة بـ “عبد الوهاب” خاصة بمولده ونشأته ومنزله ومكتبته وعاداته اليومية وتقاليده العائلية، وهي هامة جدًا خاصة أن هناك الكثيرين من المعلومات المغلوطة عنه، منتشرة عَبر المواقع الإلكترونية وصفحات السوشيال ميديا، ولكن الفيلم يقدم حقيقتها وأبسطها هو عام مولده نفسه الذي يُذكر خلال اللقطات الإفتتاحية للفيلم.

“عاشق الروح” عمل على تنفيذه فريق فني متكامل، منه العمل على التسجيلات الإذاعية التي أعدها الكاتب الكبير أحمد رجب، وتجهيز المادة العلمية لعمر بطيشة، ووضع الموسيقى التصويرية مصطفى ناجي، ومونتاج كمال أبو العلا، وكتابة السيناريو وإخراج سميحة الغنيمي.

محمد عبد الوهاب
الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب

“عبد الوهاب” حالة موسيقية فريدة، يساعدك هذا الفيلم على التعمق فيها؛ الشعور بها والتعبير عنها، سواء من خلال الاستماع لصوته العذب في الأناشيد والأدعية الدينية، بالإضافة إلى أغانيه الخالدة مثل “لا مش أنا اللي أبكي”، و”من غير ليه”، أو سماع صوت المطربين يشدون على الألحان التي وضعها لهم، والتي يأتي منها أغنية “لست أدري” مع العندليب عبد الحليم حافظ، و”كل ما بشوفك” مع الشحرورة صباح.

كما ميز مسيرته المهنية أيضًا مشاركاته في وضع الأغاني والألحان لبعض الأعمال السينمائية والدرامية؛ منها فيلم “غزل البنات” عام 1949، و”حسن ونعيمة” 1959، و”معبودة الجماهير” 1967.

بوستر فيلم معبودة الجماهير
الأفيش الدعائي لفيلم “معبودة الجماهير”

لمشاهدة الفيلم كاملًا يمكنك زيارة هذا الرابط (هنا).

1

شاركنا رأيك حول "على منصة Watch it: وثائقيات مجانية لنجوم الزمن الجميل منهم بليغ حمدي وصلاح أبو سيف"