مسلسل Watchmen عمل جديد من DC Comics لمنافسة Marvel

مسلسل Watchmen
1

لقد أصبت بالدهشة والفرحة عندما سمعت خبر نزول مسلسل Watchmen الجديد في 22 أكتوبر من هذا العام ” 2019 “، فأنا من عشاق فيلم Watchmen الذي أنتجته شركة Warner Bros  الشهيرة بالشركة مع شركة DC Comics التي تملك حقوق القصة والشخصيات الخيالية فيها.

وقد لا يعرف البعض بأن Watchmen هم من ضمن شخصيات شركة DC Comics وقد أنتجت في شكل رواية مصورة من عدة أجزاء، ثم جمعت في مجلد واحد تحت نفس الاسم، والرواية المصورة هو نوع أدبي فريد، تمتزج فيه الصور الملونة مع النص المكتوب.

لتعيد إلى الأذهان ذكريات روايات تان تان المصورة التي ألفها البلجيكي جورج ريمي وقد حققت نجاحا كبيرا في وقتها، وقلما نجد في العصر الحديث رواية مصورة بهذه الروعة، لهذا تعد Watchmen أحد أحدث الروايات المصورة التي لاقت نجاحا جماهيرا لافتا أدى إلى تصويرها كفيلم كما أشرنا.

وقد حقق الفيلم نجاحا جيدا، وحصد شهرة عالمية واسعة، ونال استحسان الجمهور والنقاد، ويعتبر من أجمل أفلام DC Comics على الإطلاق، تلك الشركة التي تمتلك حقوق شخصيات مثل Batman وSuperman وAquaman، وغيرها من الشخصيات الشهيرة التي يحبها الجمهور.

أقرأ أيضًا: أفلام جيدة قدمت شخصيات خارقة بعيداً عن عالمي مارفل ودي سي

شخصيات Watchmen

لكن هناك جانب مقلق !

لكن الجانب المقلق بشأن مسلسل Watchmen القادم أن القصة بالفعل قد تمت في أحداث الفيلم، فما هو الجديد الذي يسعى المسلسل لتقديمه للجمهور، خاصة بعد موت الشخصية المحبوبة لدى الجمهور في الفيلم وهو Rorschach الذي يعتبر الشخصية الرئيسية في القصة.

وهذا بالتأكيد ما يقلق الجمهور بشأن المسلسل المنتظر، لكن الأخبار القادمة من المنتجين تؤكد وجود بعض الشخصيات الأساسية من الرواية المصورة، خاصة شخصية Ozymandias، ولمن لم يشاهد الفيلم في عام 2009، فالشخصية عبارة عن مليونير عبقري يحاول بذكائه إحلال السلام في العالم.

وقد كان فردا من Watchmen أنفسهم، قبل أن يسعي لتفكيكهم والعمل بمفرده من أجل تحقيق أهدافه بطريقته الخاصة، والتي قد لا تعجب البعض لكنه يؤمن بأن العدالة تحتاج إلى تضحيات وهو بالضبط ما قاد إلى نهاية الأحداث، ومن المنتظر أن تكون أحداث المسلسل هي تكملة لما بعد أحداث الفيلم.

وسوف يتم عرض المسلسل على شبكة قنوات HBO، والمعروفة بأعمالها المهمة مرتفعة التكلفة، والتي كان آخرها مسلسل Game Of Thrones الذي تربع لوقت طويل على عرش الدراما التلفزيونية، وترى الشركة في مسلسل Watchmen القدرة على النجاح.

 

وتنتج DC Comics المسلسلات عن طريق شركتها DC Entertainment والتي أنتجت العديد من المسلسلات الناجحة الأخرى عبر السنوات الماضية مثل مسلسل Arrow المستمر منذ عام 2012 حتى الآن ليصل إلى موسمه الثامن، وأيضا مسلسل The Flash المستمر منذ عام 2014 حتى الآن وقد حقق المسلسلان نجاحا جماهيرا جيدا.

شخصية Flash

وتعتبر شركة DC Comics المنافس الرئيسي لشركة Marvel في مجال الإنتاج السينمائي لأفلام ” الأبطال الخارقين ” كما يطلق عليهم، أو حتى شخصيات القصص المصورة غير الخارقة، فالشركتين هما العلامتين الأساسيتين في هذا المجال المربح.

وهذا ما جعل التنافس بينهما شديد الوطأة، إلا أنا مارفل تسبق DC Comics بالكثير من الخطوات إلى الأمام في مجال السينما، حيث كانت أفلام مارفل تحصد أضعاف ما تحصل عليه أفلام منافستها، إلا أن الحال تغير قليلا مع فيلمي Shazam من بطولة Zachary Levi وAquaman من بطولة Jason Momoa واللذان حققا نجاحا ضخما لأول مرة لشركة DC.

Zachary Levi في دور Shazam

ولهذا تركز DC بشكل رئيسي على المسلسلات التلفزيونية والتي تسبق فيها شركة Marvel، التي حاولت في العديد من المرات دخول هذا المجال حتى كتب لها النجاح أخيرا عبر مسلسلها الناجح The Punisher وهو مسلسل أكشن لا يمتلك بطله قوى خارقة وهذا ما سنوضحه تاليا.

أقرأ أيضًا: مسلسل Watchmen عمل جديد من DC Comics لمنافسة Marvel

الفارق بين الشركتين في الأعمال التلفزيونية

وتعتبر هذه هي النقطة الفاصلة بين الشركتين، فبينما تفرط مارفل في استخدام القوة الخارقة لشخصياتها في المسلسلات مثلما تفعل على شاشة السينما، وهذا خطأ كبير، لأن هذا يعني أحد خيارين فاشلين وهما إما زيادة الإنفاق على المؤثرات البصرية فبالتالي ترتفع تكلفة المسلسل ويفشل ماديا.

أو الإبقاء على ميزانية المسلسل منخفضة وبالتالي ستنخفض جودة المؤثرات البصرية ويقل مستوى الإبهار للعمل ويفشل أيضا في الغالب، وهذا هو جوهر الاختلاف بين صناعة السينما وصناعة الأعمال التلفزيونية بالنسبة لشخصيات الكوميكس أو أبطال المجلات المصورة وهو التركيز على القصة بشكل أكبر.

وهذا الاختلاف أدركته DC منذ مدة طويلة، ولهذا تجنبت إنتاج مسلسلات عن شخصيات تعتمد بشكل كبير على قوتها الخارقة طوال أحداث المسلسل، والتركيز على القصة والصراعات بين الشخصيات بشكل أكبر بعيدا عن الإفراط في مشاهد الحركة، وقد أثبتت سياستها هذه نجاحا عبر السنوات.

المسلسلات الناجحة للشركتين

فقد أنتجت العديد من المسلسلات الناجحة مثل Arrow و The Flash كما أشرنا، بل وتوسعت في نشاطها التلفزيوني لتسيطر عليه بمسلسل Gotham من عام 2014 وحتى العام 2019، وهو يحكي عن الصراعات في مدينة Gotham والتي أدت إلى حاجة المدينة لبطل مثل Batman.

شخصيات مسلسل Gotham

وحقق المسلسل نجاحا جماهيرا هائلا للشركة ساهم في زيادة سيطرتها على شاشة التلفزيون، في الوقت الذي سيطرت فيه مارفل على شاشة السينما، لكن مارفل لم يعجبها الأمر وتعلمت الدرس جيدا، ولهذا قدمت للجمهور مسلسل The Punisher في عام 2017 وهو يتكون من موسمين.

وقصة المسلسل تحكي عن ضابط الشرطة Frank Castle الذي قتلت عائلته عن طريق العصابات، ونجا هو من الموت ويتخذ لنفسه اسم The Punisher ” المعاقب ” ويصبح هدفه الوحيد هو الانتقام بالقوة من المجرمين بعيدا عن استخدام القانون، والمسلسل عرض علي شبكة Netflix وهو مأخوذ عن فيلم The Punisher في عام 2004.

والفيلم قد تمت إعادة إنتاجه أكثر من مرة نظرا لشعبية الشخصية، وسهولة تجسيدها بعيدا عن المؤثرات البصرية، وجاء الفيلم بطولة Thomas Jane والممثل العالمي John Travolta، وقد تم إنتاج الفيلم أكثر من مرة وتحت نفس الاسم، مثل عام 1989 من بطولة دولف لاند جرين، وآخرها عام 2008.

لتعود الشخصية هذه المرة إلى شاشة التلفزيون، وكما هو ملاحظ فالبطل هو رجل عادي وليس بطلا خارقا بالمعني الحرفي، واهتمت مارفل في المسلسل بالأحداث والصراعات بشكل أكبر مما أدى إلى النجاح المبهر الذي حققه المسلسل، لتعلن مارفل ضمنيا انتقال المنافسة الشرسة مع DC Comics إلى شاشة التلفزيون.

ولهذا تأمل DC في استكمال نجاحاتها عبر Watchmen لتتجنب الخسارة أمام مارفل في التلفزيون كما فعلت في السينما لسنوات طويلة قبل أن تستعيد عافيتها مؤخرا. وتريد لمسلسلها أن يتربع على عرش مسلسلات أبطال القصص المصورة، خاصة بعد انتهاء أحداث مسلسل Gotham الذي ضمن الصدارة والنجاح للشركة سابقا.

وطالما تستمر المنافسة الشرسة بين الشركتين العظيمتين، فالمستفيد الأكبر هو الجمهور الذي سيستمتع بالمزيد من الأعمال التلفزيونية الناجحة، فكلما زادت المنافسة ازدادت قوة الأعمال المقدمة، وهذا ما ينتظره الجمهور في الفترة المقبلة، خاصة محبي شخصيات القصص المصورة.

أقرأ أيضًا: أفضل مسلسلات كورية في 2019 حتى الآن .. الدراما الكورية مازالت في مقدمة الصفوف

1

شاركنا رأيك حول "مسلسل Watchmen عمل جديد من DC Comics لمنافسة Marvel"