مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Westworld ويست وورلد
2

قبل أن نبدأ اليوم بمراجعة الحلقة، أدعوكم لتشغيل هذه الموسيقى الرائعة من الحلقة الأولى، والقراءة على أنغامها. المؤلف الموسيقي للمسلسل هو Ramin Djawadi الذي عمل أيضاً على موسيقى مسلسل Game of thrones. إلا أن هذا المقطع هو إعادة إحياء رائع وراقي لأغنية Paint it black لفرقة The rolling stone. هذه الموسيقى انضمّت فوراً إلى المفضّلة في قائمتي بالتوازي مع مقطوعة Light of the seven.

بالعودة إلى الحلقة، أسرار خطيرة تم الكشف عنها، وأمور توقعناها سابقا تم تأكيدها أيضاً. تصاعد كبير في وتيرة الأحداث وبدون شك هي الحلقة الأفضل حتى الآن، مع ظهور ساحر لدولوريس في زي رعاة البقر.

بدأت الحلقة بمحادثة بين د. فورد وأحد المضيفين الذي يدعى بيل، والذي جار عليه الزمن ليبدو أن د. فورد قرر الاحتفاظ به لنفسه بعيداً عن الحديقة. في الحقيقة إن بيل هو ثاني روبوت يتم صنعه على الإطلاق. كانت المحادثة حول قصة قديمة حدثت لفورد وأخيه حول كلب طارد قطّة ومزّقها إلى أشلاء. كلب قضى عمره محاولاً الإمساك بقطة دون أدنى فكرة عمّا بعد ذلك، محاولاً ملاحقة غريزته جاهلاً ما الفكرة وراء ذلك بالأساس، لينتهي هذا الحوار العميق بنخب السيدة ذات الحذاء الأبيض.

أرنولد، الصوت الخفي

تغير شخصية دولوريس - مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Westworld

من التطورات المثيرة في المسلسل هو أننا عرفنا أخيراً من هو صاحب الصوت الذي كان يتكلّم في الخلفية مع دولوريس، والذي كان أرنولد شريك د. فورد الميّت. المثير هنا هو أنّ دولوريس كانت تتكلم معه أيضاً منساقة لمساعدته، مع شكوك تدور من د. فورد حول ذلك.

وبالفعل قام د. فورد باستجواب دولوريس في جلسة يظنّ بها الآليون أنهم في منام

الأحلام تعني كل شيء، إنها القصص التي نحكيها لأنفسنا عندما لِمَا قد يحدث وما قد نكون.

إلا أنها أخفت الحقيقة حتى بعد أن طلب منها التحليل، وهو ما يفعله التقنيون من أجل أخذ الحقائق المطلقة من هؤلاء الأليين. وبعد أن خرج د. فورد تكلّمت دولوريس “لم أخبره بشيء”.

القلق كان واضحاً على د. فورد لأنه بات متأكدًا أن أرنولد ما يزال في الحديقة داخل الروبوتات التي قام بصنعها ومن ضمنها دولوريس، مختبئاً على شكل كود ما خلف العشرات من التحديثات البرمجية داخل رؤوسهم

عقلك يا دولوريس كالحديقة المسوّرة، حتى الموت لا يستطيع لمس الزهور التي تتفتّح بداخلها.

ما يدفع د. فورد للقلق هو تصريح أرنولد لدولوريس قبل وفاته، بأنها ستساعده… ستساعده على تدمير الحديقة. فملامح ذلك الوعد بدأت بالظهور فعلاً، وعندما قال لدولوريس بأنه لم يبق هناك أحد ربما كان يقصد بأنه لم يبق غيرها من المضيفين الذين بدت عليهم تلك الملامح، فأب دولوريس تم نقله للمستودع ومحطّم الحطب الذي قام بتهشيم رأسه تم نقله إلى المحرقة. على الرغم من وجود بائعة الهوى التي بدت عليها ملامح الوعي إلا أنه يبدو بأنه لم يعلم أحد بذلك بعد، فقد تم إخفاء حقيقة استيقاظها داخل مركز الصيانة من قبل التقنيين.

ما يؤكد أيضاً على ذلك هو سؤال دولوريس، هل نحن أصدقاء قدامى؟ فأجاب د. فورد كلا على الإطلاق. وذلك تلميح على العداوة بينهما ستكون في المستقبل، أو التي ربما قد كانت في الماضي على أيام أرنولد.

لورينس ذو الوجهين؟

الشخصية الجديدة لـ لورينس - مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Westworld

بالنسبة لـ ذو البدلة السوداء فقد ازدادت رحلته إثارة، وخاصة بعد أن عثر على تيدي جريحاً في الحلقة السابقة ليداويه في هذه الحلقة بدماء مرافقه لورينس بعد قتله. لورينس الذي عاد إلى الحديقة بدور آخر كرئيس عصابة خادع ومكّار وذو شخصية، والذي تمّ التلميح بأنّه يبحث عن نفس الشيء – أو الشخص – الذي تبحث عنه دولوريس، وهو المتاهة، أو أرنولد، أو كليهما.

نظرية حقيقة الرجل ذو البذلة السوداء - مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Westworld

ومن المعروف أن الأخوين نولان من محبّي التلاعب بالزمن والواقع، لذلك احتمال آخر أن يكون المسلسل يعرض فترتين زمنيّتين مختلفتين، يربطهما الرجل ذو البدلة السوداء. أحد الاحتمالات الكبيرة أن الرجل ذو البدلة السوداء هو نفسه وليام، لكن في فترة زمنية مختلفة، ويتم عرض الفترتين في نفس الوقت بشكل مدمج وخادع ومثير وبغاية الإتقان. في الحلقة الأولى قال “ايد هاريس” لدولوريس قبل اغتصابها: أنا آتي منذ ثلاثين عاماً ومازلتي لا تذكرينني؟ أيضاً قال لها: بعد كل ما مررنا به لا زلتي لا تذكرينني؟ وهذا احتمال كبير وكبير جداً يؤكد هذه النظرية، بالإضافة لعدم معرفتنا ما الاسم الحقيقي وراء الرجل ذو البدلة السوداء.

ولكن في حالة تأكيد ذلك سيكون من الصعب تفسير بعض المشاهد، من تواجد في الماضي ومن تواجد بعد 30 سنة، تطوّر التكنولوجيا وتغيّر الشخصيات والعمّال الأساسيين، التقدّم في العمر والكثير سينتظر أن يكشف عنه.

أيضاً في الحلقة السابقة تلاقت دولوريس مع ابنة لورينس التي أخبرتها بأنها من نفس المكان التي هي منه، والتي تبحث عنه، أي المتاهة. وهو ما يجعل لورنس أيضاً من ذلك المكان وهذا يؤكد بأنه قد يبحث عن المتاهة أيضاً مع دولوريس، ليصلا إلى منتصفها، حيث احتمال تواجد أرنولد هناك بشكل ما هو احتمال كبير.

في النهاية، أشعر بالاستفزاز كثيراً عندما أقرأ في التعليقات “قصة مكررة”، “مسلسل تافه”… أخبروني ما التافه في فكرة كهذه إذا تحققت؟ وخاصة بهذا الأداء الرائع؟ رجاءًا لا تحكموا على المسلسل بحلقة واحدة منه أو حلقتين.

تدمير الأدلّة

بالعودة إلى المضيف الذي هشّم رأسه بصخرة كان توقّعنا صحيحاً بأنه عمل ذلك لإخفاء الأدلة، أو كما سمّيناها “التدمير الذاتي للأدلّة”. كان الدليل على شكل قطعة في ذراع المضيف متصلة بالقمر الصناعي، من وضعها هناك هو بالتأكيد شخص من الخارج يقوم بالتعاون مع أرنولد. ونفس القطعة التي اكتشفنا فيما بعد أنها موجودة في دولوريس. فهل ستكون موجودة أيضاً في بائعة الهوى؟ وأيضا ربما كانت موجودة في والد دولوريس… أو قد تكون إحدى التكتيكات الجديدة.

دولوريس… اهربي!

دولوريس تصوب المسدس - مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Westworld

الكلمة المفتاحية التي تحفّز دولوريس هي “دولوريس اهربي”، قد تكون مرتبطة بماضيها عندما مات أرنولد، طريقة موته بالتحديد ليست واضحة بعد فمن الممكن أنه مات مقتولاً وقبل ثوان من ذلك قال “دولوريس اهربي” فارتبطت بها تلك الكلمات باللاوعي الخاص بها لتكون محفزاً لها عند الخطر، وسيتم بيان هذا الأمر على شكل “فلاش باك”، أو أنها مجرّد كلمات قامت بتحفيز أرنولد المختبئ في رأسها. لاحظت أيضاً تغيّر لهجتها بعد ذلك إلى ما يشبه لهجة أهل تكساس. هل لاحظتم ذلك أم تهيّء لي أنا فقط؟

وأيضاً ما قصة اختفاء الشخصيات فجأة من محيط دولوريس؟ هل هو تلميح على أن تلك الشخصيات ما هي إلا خيال من نسيج أرنولد الذي يقوم بخلقها أمام دولوريس ليضمن انسياقها، ثم تحقيق هدفه الأكبر بمساعدتها بعد وصولها إليه؟ دولوريس التي بدت تماماً كالروبوت المنساق خلف أوامر خارجية، وبالأخص في نهاية مشهد القطار. لاحظوا طريقة وقوفها في مكانها وحركة جسدها البسيطة للأمام والخلف في نفس المشهد.

بالمناسبة ما رأيكم بدولوريس في زي رعاة البقر؟ ألم تبدو رائعة؟ 😀

شخصية جديدة ظهرت ويبدو أنها ستلعب دوراً وهو فيلكس، الذي قام بسرقة عصفور آلي به عطل وجهاز كومبيوتر لوحي ليقوم بمحاولة إصلاح العطل، فعلى ما يبدو هو يريد تعلّم البرمجة والحصول على ترقية، والتخلّص من عمله في المجزرة، لتنتهي الحلقة بالعصفور واقفاً على يد بائعة الهوى، والتي تظنّ بأنه قد حان الوقت لإجراء محادثة بسيطة، ألا تظنّون أيضا؟

والآن أخبرونا ما رأيكم بهذه الحلقة المثيرة والتطوّر الكبير في الأحداث؟

لا تنسوا الاطلاع على جميع ما يخص مسلسل Westworld ومراجعات حلقاته السابقة من خلال هذا الرابط.

2

شاركنا رأيك حول "مراجعة الحلقة الخامسة من مسلسل Westworld بعنوان “عقاب على الذنوب”"