مراجعة مسلسل what if .. الغواية بداية السقوط

0

سوف تظل فكرة الغواية ملهمة للأدب والفن على حد سواء منذ بدء الخليقة حيث غواية إبليس للنبي آدم بأكل التفاحة من الشجرة المحرمة. في مسلسل What If على شبكة نتفليكس تعود تيمة الغواية مرة أخرى بشكل مختلف وبتنويع جديد. نقدم لكم مراجعة سريعة للمسلسل بدون أي تعرض للأحداث أو إفسادها.

الغواية في مسلسل What If

كاتبة شهيرة وسيدة أعمال مرموقة تقوم بعقد صفقة مع زوجين يعيشان حياة سعيدة تحتكر فيها بموجبها الزوج لمدة ليلة واحدة وبشرط أن لا يبلغ الزوجة عما حدث أو جرى في تلك الليلة.

هذا هو ملخص بسيط لحبكة مسلسل What If على منصة نتفليكس والذي عُرض لأول مرة في مايو من عام ٢٠١٩ لموسم واحد من عشر حلقات ومدة كل حلقة ٥٥ دقيقة.

فكرة المسلسل الرئيسية مأخوذة من فيلم التسعينات الشهير Indecent Proposal من بطولة روبرت ريدفورد وديمي مور.

أول بطولة تليفزيونية لممثلة الأوسكار

بعد مشوار مهني يمتد لأكثر من ثلاثين عامًا ونجاحات منقطعة النظير في أفلام عديدة وجائزة أوسكار أحسن ممثلة عن دور مساعد عام ٢٠٠٣ عن فيلم Cold Mountain تقوم النجمة رينيه زيلفيجر بأول دور بطولة لها على الإطلاق في مسلسل درامي حيث تلعب شخصية ”آن مونتجمري“ التي تتمركز حولها الأحداث.

سيدة اعمال وكاتبة تغري شابة من رواد الأعمال بتمويل كامل لشركتها في مقابل أن تحصل على زوجها لمدة ليلة واحدة. توافق الزوجة التي تلعب دورها الممثلة ”لين ليفي“ بعد تردد حيث أن الزوج الذي يلعب دوره ”بليك جينير“ يطمئنها أن الصفقة آمنة وسوف تضمن لها مستقبلًا مضمونًا في عالم البيزنس، ولا يوجد أي سبيل آخر إلا هذه التضحية البسيطة، ولكن الأمور تأخذ منحنى آخر بخلاف توقعات كل منهما.

العائلة المالكة البريطانية في مسلسل رسوم متحركة ساخر قريبًا على HBO MAX 

شكل الحلقات

الحلقات العشرة تبدأ تسميتها بـ What ثم استطراد بكلمة واحدة مثل …What Happened…. What Remains…. What Now وهكذا، وهي في الحقيقة فكرة جديدة تمامًا أضافت بعدًا تشويقيًا وإن كانت الحلقة الأولى هي أفضل الحلقات العشر على مستوى الكتابة.

هناك عدة خطوط درامية فرعية تندرج كلها تحت تيمة ”الغواية“ والتي زادت عن حدها قليلة مما قلل إلى حد ما من قوة أحداث الخط الرئيسي والتشويق الذي كان من الممكن أن تزيد جرعته لتضيف جماهيرية أكثر للمسلسل. 

أداء زيلوجر

أداء رينيه زيلفيجر كان هادئًا جدًا وظهر عليها خبرة سنين طوال في العمل في السينما، ولم تجد صعوبة كبيرة في القيام بهذا الدور الذي يعتبر جديدًا تمامًا عليها بعد أن سيطرت أفلام الكوميديا الرومانسية على أعمالها لسنين عديدة حيث تحفتها الفنية Bridget Jones’s Diary بأجزائه الثلاثة.

قصص فرعية

يغلب على الخطوط الفرعية تنوع الشخصيات ما بين ممرضة سمراء تقيم علاقة مع طبيب أبيض، وعلاقة مثليّة، بجانب الخط الرئيسي. يربطهم جميعًا علاقة صداقة تكشف بشكل ما الذي يحدث في المجتمع الأمريكي ولكن مع وجود الغواية في مركز الحدث.

صورة معبرة

قام المخرج فيليب نويس بإخراج الحلقة الأولى والثانية بينما اشترك مجموعة مخرجين آخريين في إخراج الحلقات الثمان المتبقية، ومن ضمنهم المخرجة ”جيسيكا بورشسكي“ التي اشتركت أيضًا في إخراج المسلسل الشهير ”لوسيفر“. وقد أجاد ”نويس“ في خلق الجو العام للمسلسل في أول حلقتين عبر تقطيعات سريعة وإضاءة توحي بالغموض، وهو في نفس الوقت المنتج المنفذ للعمل.

الجماهيرية ورد الفعل

حظي مسلسل What If بتقييم عام ٦.٥ من ١٠ على IMDB وهو رقم قليل نسبيًا، كما أن نسب المشاهدة كانت أقل من المتوقع بالنسبة لاسم نجمة بحجم ”رينيه زيلفجر“، والمسلسل بشكل عام يستحق المشاهدة رغم مدة الحلقة الذي كان يمكن أن يقل قليلًا لتصبح أقصر. أما جماهير رينيه زيلفجر فهم على موعد معها في ترشيحات الأوسكار أحسن ممثلة دور أول لهذا العام عن فيلم Judy حيث تقوم بدور المطربة الأمريكية جودي جارلاند لكي تجسد قصة حياتها حتى نهايتها المأساوية.

مسلسل The Witcher يحقق رقم قياسي على نتفليكس

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة مسلسل what if .. الغواية بداية السقوط"