بعد وفاة محمود الجندي: دعونا نتعرف عليه أكثر

محمود الجندي
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قام الفنان (محمود الجندي) بتقديم عشرات الأعمال القوية جدًا في عالم الفن على الصعيد المصري. فلم يرتبط اسمه فقط بالسينما، بل ارتبط أيضًا بالدراما التلفزيونية. وكان دائمًا ما يضع بصمته الخاصة في أي عمل فني يدخل فيه، ويكون شخصية هامة به حتى ولو كانت شخصيته ثانوية في السيناريو. ولم يكن مُمثلًا فقط، فقد اهتم بكل صور الفن الأخرى وكتب في المسرح وغنّى وقام بتقديم البرامج الكوميدية.

للأسف توفي الفنان (محمود الجندي) فجر يوم الخميس، 11 من شهر أبريل 2019، وذلك عن عمر يناهز 74 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض. حيث تم نقله إلى المشفى في الأيام العشر الأخيرة إثر حالته الحرجة، حتى وافته المنية هناك. وترك العالم بغتة، وترك جميع أهل الوسط الفني في عاصفة من الحزن والأسى، وجعل الشعب المصري يفتقده أيّما افتقاد.

اليوم في أراجيك فن سوف نتحدث عن الفنان القدير (محمود الجندي) بشيء من التفصيل، ذاكرين نشأته ورحلته في عالم الفن، مُسلطين الضوء على أهم نقاط الارتكاز في حياته بشكلٍ عام.

نشأة محمود الجندي وبداياته

محمود الجندي يرتدي ثوبًا أبيضًا

وُلد الفنان (محمود الجندي) في 24 من فبراير عام 1945 في محافظة البحيرة، وعلى وجه الخصوص في منطقة (أبو المطامير) هناك. ولهذا ستكون الجنازة صادرة من هناك حيث منزل وأصل العائلة.

لم يلتحق بالتعليم الثانوي العام، لكنه التحق بمجال التعليم الصناعي وأظهر براعة فيه، وبالفعل تخرج من قسم النسيج. وبناء على مهارته تلك، تم تعيينه في أحد المصانع المتخصصة بذلك فعلًا. لكن في النهاية لم يرق له الحال والمجال التعليمي ذاك، وقرر الركض خلف حلمه، والالتحاق بالمعهد العالي للسينما في القاهرة، مصر.

بالفعل تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1973، وعقب ذلك مباشرة انضم إلى الجيش المصري لمدة 7 سنوات كاملة قضاها في سلاح الطيران، وكان من الأبطال الذين حاربوا في حرب 1973. وبعد ذلك عاد للتمثيل من جديد.

الحياة الشخصية

محمود الجندي ينظر للأمام

كانت الحياة الشخصية للفنان (محمود الجندي) دائمًا محل جدال، وتم تسليط الضوء عليها عشرات المرات خلال حياته. كانت حياته الشخصية في المُجمل محط الأنظار إثر حديثه عن الإلحاد في أكثر من مرة، لكنه قال في لقاء صحفي بعد ذلك بفترة أنه ابتعد عن الفكرة نظرًا للحادث الأليم الذي أفقده زوجته الأولى عام 2001.

تزوج من السيدة (ضحى حسن) وكان له منها من الأولاد ثلاثة، ولعل أشهر اسم من بينهم هو المخرج (أحمد الجندي) الذي استلهم مسيرته من مسيرة والده الفنية. لكن الأشياء الجميلة لا تستمر للأبد، ففي عام 2001 اندلع حريق في المنزل، وفارقت زوجته الحياة إثر ذلك.

بعد ذلك في عام 2003 قرر الزواج من الممثلة القديرة والمعروفة، الفنانة (عبلة كامل). لكن في النهاية لم يسر الأمر حسب التوقعات، وانتهى الزواج بالانفصال في عام 2005. ليتزوج بعد ذلك من السيدة (هيام)، وهي ابنة الفنان الراحل (جمال اسماعيل).

المجالات الفنية التي انخرط فيها محمود الجندي

محمود الجندي في مسرحية إنها حقًا عائلة محترمة

الغناء

لم يكن التمثيل الشيء الوحيد الذي قرر (محمود الجندي) أن يضع بصمته فيه بشكلٍ أو بآخر، فقد قام بتجربة غنائية بالفعل، وأصدر ألبومًا غنائيًّا تحت عنوان (فنان فقير) في عام 1990. لاقى الألبوم نجاحًا وقت ذاك، لكن قرر الفنان في النهاية أن يترك المجال لأهله، ويُركز جهوده في التمثيل.

التمثيل المسرحي

بالطبع نتذكر جميعًا دوره الرائع في مسرحية (إنها حقًا عائلة محترمة) بعام 1979، والتي كانت انطلاقته إلى عالم التمثيل عمومًا. فقد أثبت نفسه في تلك المسرحية، وبذلك فتح أبواب الفن أمامه على مصاريعها. وقدم بعد ذلك أكثر من مسرحية مثل (عائلة الفك المفترس) و (علشان خاطر عيونك) و (باللو).

التمثيل التلفزيوني

بعدها بعام واحد فقط، وقف في 1980 أمام الفنان القدير (عادل إمام) في مسلسل (دموع في عيون وقحة). وبذلك بدأ اسمه يلمع في سماء التلفاز، ليتم اختياره للقيام بدور الأب مرة، ودور الابن مرة، وذلك في مسلسل (الشهد والدموع) عام 1983. واستمر بعد ذلك بالقيام من العديد من المسلسلات الأخرى في العديد من التصنيفات الفنية المختلفة حتى وافته المنية.

التمثيل السينمائي

بالطبع قدم الفنان (محمود الجندي) عشرات الأعمال السينمائية المختلفة والمميزة، فلدينا من أشهر أفلامه (التوت والنبوت)، (اللعب مع الكبار)، و (واحد من الناس).

وفي الختام، لم يرحل الفنان (محمود الجندي) عن العالم دون ترك بصمة قويّة له في العديد من المجالات الفنية المختلفة. وبرهن أن للإنسان طاقة إبداع لا تنتهي ولا يتم تحجيمها بالظروف أو الأحوال البيئية والمجتمعية. ومع حزننا الأكيد على رحيل الفنان محمود الجندي، فنحن نتمنى أن تستمر أسطورته الفنية في العيش للأبد.

1

شاركنا رأيك حول "بعد وفاة محمود الجندي: دعونا نتعرف عليه أكثر"

  1. نور الدنيا

    الله يرحم الفنان محمود الجندي كان من الممثلين الذين ابدعوا في ادائهم للاوار الانسانية الله يصبر أهله

أضف تعليقًا