لهذه الأسباب تحظى المسلسلات الطبية بالنجاح والشعبية

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في كل مرة يتم فيها طرح مسلسل أمريكي درامي جديد، تدور أحداثه بين أروقة المستشفيات، غرف العمليات، العيادات الطبية، ولو كان مسلسل يمكن تصنيفه ككوميديا مسرحيّ مثل Scrubs، حتى يحتل على الفور المركز الأول في قائمة الأكثر مشاهدة، يتيه المشاهدون حباً بالأطباء الوسيمون، وذكائهم الراجح، ومحاولاتهم المتتالية لعلاج ومساعدة المرضى.

هذا الإنجذاب غير الطبيعي للمسلسلات الطبية يمكن تفسيره بأكثر من طريقة، فعلى الرغم من عدم منطقية الكثير من أحداثه، حتى أن هناك أطباء صرحوا أكثر من مرة أن مسلسل “House MD” مثلاً يمتلئ بالأمراض المتخيلة غير الحقيقية، في حين يعج مسلسل Grey`s Anatomy بقصص الحب بين الأطباء المقيمين وأساتذتهم، الأمر غير المعقول ولا القانوني، والبعيد تماماً عن حياة المستشفيات كما يعرفونها.

لكن كل هذا لا يمنع قبول المشاهدين بنظرية “دعوني أخدعكم، دعوني أنخدع” ليتم بعدها تقبّل كل شيء منها، حتى لو كان غير معقولاً مثل قدرتهم الدائمة على إعادة نبضات قلب المريض بعد توقفها تماماً، وهو أمر لا يحدث سوى بنسبة ضئيلة لا تتجاوز الـ 5% بالحياة الحقيقية.

الإفادة والتعلم

2

مهما كانت الأحداث مبالغاً فيها لغرض الدراما، تظل المسلسلات الطبية مصدراً جيداً للكثير من المعلومات العامة التي يجهلها المشاهدون، على سبيل المثال، تعلّم الكثيرون أهمية عدم تحريك المصاب في حوادث السيارات إلا بقدوم رجال الإسعاف، أو مثلاً أهمية زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض غريبة حتى لو كانت بصغر شامة على الجلد.

استفاد العديدون بالفعل من النصائح التي يتم سردها في إطار القصة بملسلات مثل هاوس ومن قبله E.R، كما زادت قدرة الأطفال على طلب النجدة في أمريكا بسبب مشاهدتهم لهذه النوعية من المسلسلات.

قد تأتي العديد من الأمراض بأعراض بسيطة تبدو أقرب لنزلة برد عادية، لكن اليوم مع التشكيك الدائم في هذه المسلسلات، بات عدد الأشخاص الذين يصرون على آخذ مشورة طبية أكثر من أي وقت مضى، وهذا أمر حميد وضروري.


الدراما الإنسانية المؤثرة

Greys-Anatomy-6x21-How-Insensitive-Lexie-Grey-Jackson-Avery-Reed-Adamson-Meredith-Grey-Alex-Karev-Cristina-Yang-Charles-Percy-Miranda-Bailey-April-Kepner-Owen-Hunt-Richard-Webber-Promo

يقولون أن كل طبيب يحمل روح أديب أو فنان في أعماقه، الأمر طبيعي بسبب احتكاكه اليومي بالمرضى الذين يملكون قصصاً مؤثرة عن الضعف الإنساني في أوضح صوره.

لا عجب أن الكثير من الأدباء هم في الحقيقة أطباء بشريون، هذه الدراما الحقيقية الواقعية تجذب المشاهدين فوراً، هم يضعون أنفسهم محل المريض الذي يمكن أن يحلوا محله في أي وقت، فتزداد نسبة التعاطف والفضول لمعرفة مصيره، يتوحد المشاهد مع القصة أمامه بشكل يمكن أن يسيطر عليه لبضعة أيام بعد مشاهدتها، وهذا كاف لنجاح أي عمل درامي.


التطهير النفسي

dokik-s08-ep05-2

من الأسباب الهامة لنجاح أي عمل درامي هو قدرته على استخدامه في عملية التطهير النفسي للمشاهد، هذه العملية دائمة الحدوث هي التي تجعل الأشخاص العاديون يشعرون بالنهم لمتابعة فيلم رعب أو كوارثي.

نفس الشيء ينطبق على المسلسلات التي تدور حول الأمراض الغريبة وقصص شفاؤها، ينهي المشاهد خيالاته التي تنغص عليه أحلامه بمجرد الانتهاء من مشاهدة الحلقة، التفسير النفسي للأمر هو شعوره بعد الانتهاء من المشاهدة بأنه قادر على الشفاء مثلما حدث للبطل، أو أنه بقي على قيد الحياة بينما توفي البطل في الأحداث، الأمر الذي يمنحه نشوى عارمة غير مفهومة، وهو واحد من أهم أسباب نجاح هذه النوعية من المسلسلات الدرامية.


المثل الأعلى

Private-Practice-amy-brenneman-30434507-2560-1773

من منا لم يتمنَ أن يصبح طبيباً في الصغر؟ الأطباء بالنسبة للغالبية العظمى هم أبطال حقيقيون مثاليون، ملائكة بالمعاطف البيضاء يقاتلون في سبيل شفائنا، الشيء الذي يجعل تعاطفنا مع أبطال المسلسل أمر حتمي حتى لو لم يكونوا كاملين فعلاً.

نشعر بالفضول لمتابعة تفاصيل حياتهم، كيف يعيشون، يحتفلون، يأكلون وينامون، ونفرح لانتصاراتهم الصغيرة، كما نحزن لخيباتهم العاطفية أو العملية، هؤلاء الأبطال الذين يجسدون شخصيات أطباء يقدمون لنا النموذج المثالي للبطل الذي يمكن أن نكونه في يوم من الأيام، وليس مجرد بطل خارق بعيد المنال مثل سوبرمان وباتمان مثلاً.


الدعم والتقبّل

09

تساعد هذه النوعية من المسلسلات بكل أحداثها الإنسانية على زيادة تقبّل المرض، والموت، والفقد، البشر معرضون كل يوم لخسارة أحبائهم، إن كانت الفكرة تبدو عسيرة على التصديق.

فمتابعة هذا النوع من الدراما يجعلك قادراً على تقبلها يوماً بعد يوم، دون أن تفقد إنسانيتك أو تصاب بالجمود، على العكس ستزداد قدرتك على الرأفة، والتعاطف، حتى ان الكثيرون بحسب صفحات المسلسلات الطبية، انضموا بعد متابعتها إلى العديد من جمعيات دعم مرضى السرطان والإيدز والآلزهايمر.


أهم المسلسلات الطبيّة وأشهرها

E.R

6

أول مسلسل يتبادر إلى الأذهان عند الحديث عن المسلسلات الطبية هو E.R، استمرّ المسلسل لمدة 15 موسماً على شبكة NBC، كما حصل على رقم قياسي وصل إلى 124 ترشيح لجوائز إيمى.

أحداث جذابة وصادمة في كل حلقة من الحلقات التي أشرف على كتابتها مايكل كرايتون، الحياة الشخصية والمهنية للأطباء كما لم يتم تصويرها من قبل، بطريقة مشوّقة تجعل الإدرينالين يملأ عروقك، بأسلوب بصري مبتكر حتى ان المخرج العظيم تارانتينو أخرج بنفسه حلقة من الحلقات، بالتأكيد لم ينسَ متابعوه هذا العالم السريع المثير في غرفة الطوارئ.

مع أطبائها الوسيمين الذين يجرون في ممرات المستشفى، في محاولات مستمرة لإنقاذ مرضاهم، واستكمال حياتهم الشخصية في نفس الوقت.


Grey`s Anatomy

المسلسل المستمر بنجاح حتى اليوم في موسمه الثاني عشر، ما يميّز هذا المسلسل هو مشرفة الكتابة شوندا رايمس التي تستطيع تقديم التفاصيل الإنسانية الصغيرة داخل عالم الأطباء الذين يبدون قساة متصلبين في النظرة الأولى، لنكتشف بعدها أنهم مجرد حالات إنسانية أخرى تعاني في سبيل إيجاد السعادة.

حرصت شوندا على تقديم مختلف الأجناس في طاقم المشفى، من البيض إلى الأمريكيون الأفارقة، ذوي الأصل الأسباني إلى الآسيويين، كانت شوندا راغبة في تقديم المجتمع الأمريكي بأكمله وتأكيد إئتلافهم معاً في الأزمات المتتالية.

كما حرصت على إبعاد الصورة المبتذلة عن المرأة مثلاً، فالطبيبات هنا يحرصن على مستقبلهن الوظيفي أكثر من الرجال، كما قدمت أيضاً صور مثالية للصداقة التي تفوقت حتى على علاقات الحب بين بطلتي العمل ميريديث وكريستينا.


Scrubs

8

على الرغم من كونه مسلسلاً كوميدياً، إلا أن الخلفية الطبية للمسلسل جعلته يجمع بين الأمرين، الطب المثير والكوميديا اللطيفة، كان الأطباء هزليين وساخرين جداً، حتى أن العديدين شبههم بالمسلسل الكرتوني عائلة سيمبسون، لكن هذا لا يمنع العديد من الأحداث المؤلمة التي تم تناولها بطريقة فنية مؤثرة.

شخصية البواب مثلاً كانت جديدة وغريبة على هذا النوع من المسلسلات الطبية، إلى جانب إظهار الأبطال بصورة غير كاملة، لا تملك سوى أن تتعاطف معهم أحياناً، وأن تكرههم في أحيان أخرى.


House MD

9

عرض على شبكة Fox من 2004 إلى 2012، سرّ جاذبية المسلسل كانت في بطله غريب الأطوار العبقري دكتور هاوس، رغم أنه ذو شخصية عصبية، بخيلة، أنانية، ولاذعة، إلا أن الجميع لم يقاوم الوقوع في غرامه فوراً، يدخل هاوس نفسه في تحدي مع الأمراض الغامضة ولا يستريح سوى باكتشافها وعلاجها.

مع فريقه الخاص الذي قد يتغيّر بتغيّر المواسم، لكن الأمر لا يؤثر على مستوى الحلقات، لأن هاوس هو الأكثر جاذبية فيه، وهو محور الحلقة، حتى لو تم تغيير كل الطاقم من حوله.

لا تزال نهاية هاوس مثيرة للجدل، تم تنفيذها لتوحي بنهاية مختلفة عما تم تقديمه، وهذا آخر لغز يقدمه صنّاع المسلسل لمتابعيه، تكريماً لهاوس، وآثره الكبير في تاريخ المسلسلات الطبية.


Private Practice

10

هذه المرة، تقدم شوندا ريميس أيضاً عالم العيادات الخاصة المختلف قليلاً عن المستشفيات المزدحمة وغرف الطوارئ المتوترة، يملك مجموعة من الأطباء عيادة خاصة على الشاطئ في لوس أنجلوس، لكن هذا ليس كل شيء.

قدّمت شوندا هنا كل ما يمكن أن يخيف المجتمع الأمريكي من حوادث إغتصاب، إعتداء، خطف، عنف أسري، تحرش بالأطفال، موت مفاجئ، فقد الوالدين، فقد الأطفال، وحتى الإدمان وفشل العلاقات الزوجية وحمل المراهقات، هذا مسلسل جامع لكل مشاكل المجتمع الأمريكي وصدماته غير المعقولة.

العديد من الأحداث ستزورك بالتأكيد في كوابيسك، أعتقد أن شوندا قد أخرجت مخاوفها كاملة في هذا المسلسل، وكشفت عن الوجه الآخر القبيح للمجتمع الأمريكي بلا تصنع، هذا الوجه الذي لا يراه سوى الأطباء بطبيعة الحال، الذين يتعرضون كل يوم لملاقاة المرضى النفسيين، شحايا المغتصبين والسفاحين، الأطفال الذين يتعرضون للعنف دون قدرة على الدفاع عن أنفسهم..

لذا اقتبست شوندا العديد من الأحداث من قصص حقيقية شغلت المجتمع الأمريكي كثيراً، مثل خطف الأطفال واحتجازهم في بيوت منعزلة على يد مريض مهووس، أو رفض لقاح الحصبة مثلاً اعتقاداً بأنه السبب في مرض التوحد، وغيرها من القضايا الهامة التي بالتأكيد ستفيد المشاهد.


هناك العديد من المسلسلات الطبية الأخرى التي حازت على مكانها الهام في تاريخ الدراما الأمريكية، مثل General Hospital Nurse Jackie ،The Night Shift ،Saving Hope وغيرها، لكن هذه المسلسلات الخمسة هي التي اقتربت أكثر من الجانب الإنساني للأطباء، الأمر الذي جعلها أكثر قرباً وشعبية سواء في أمريكا أو حول العالم.

1

شاركنا رأيك حول "لهذه الأسباب تحظى المسلسلات الطبية بالنجاح والشعبية"

أضف تعليقًا