شخصيات نسائية شريرة
0

تتخذ المرأة عادة رمزاً للعطاء والحنان والدفء ولكن تلك قاعدة لا يمكن تعميمها خاصة في عالم السينما، حيث قدمت العديد من الأفلام شخصيات نسائية شريرة تجمع بين جمال الحوريات ونعومة الأفاعي، كُن قادرات على إرباك المشاهد ودفعه لكرههن وأحياناً إثارة خوفه في كل ظهور لهم على الشاشة، وسوف نستعرض معاً بالدقائق التالية مجموعة من أفضل تلك الشخصيات.

هيلا Hela

الممثلة: كيت بلانشيت

فيلم: Thor: Ragnarok

كثر الحديث مؤخراً عن الشخصيات النسائية في أفلام الكوميكس ولكن دائماً ما ينصب التركيز على البطلات، لكن هذا لا ينفي حقيقة وجود شخصيات مميزة تقف على الجانب الآخر ومن بينهم شخصية هيلا بفيلم Thor: Ragnarok التي جسدتها الحائزة على الأوسكار كيت بلانشيت ولولاها لفقدت الشخصية الكثير من مواطن تميزها ولتحولت لمجرد مختلة مغرورة في زي تنكري، أما كيت بلانشيت فقد أبدعت في الجانب النفسي للشخصية بظهورها الأول والأخير ضمن عالم مارفل السينمائي، وقد أظهرت جوانب الضعف في شخصيتها والألم المتأصل فيها جراء ما عانته بالماضي لكن دون أن تُخل بهيبة الشخصية القادرة على الصمود أمام أحد أقوى شخصيات الكوميكس والتي أجبرته على تقديم تضحية كبيرة ليتمكن من هزيمتها.

أبدعت كيت بلانشيت في تجسيد شخصية هيلا وكانت قادرة على إرباك المشاهد في كل ظهور لها لدرجة دفعت البعض للاعتقاد بأنها قد تكون “ديث” حبيبة “ثانوس” من القصص المصورة. فيلم Thor: Ragnarok من إنتاج 2017 وإخراج تايكا واتيتي ويأتي في المرتبة 17 ضمن تسلسل إصدارات عالم مارفل السينمائي.

اقرأ أيضاً: فيلم Thor: Ragnarok … فيلم يدعو للإيمان بالذات

ريجينا جورج Regina George

الممثلة: ريتشيل ماك آدمز

فيلم: Mean Girls

أسوأ الأشرار هو ذلك الذي يمتلك وجهاً ملائكياً وقلباً شياطنياً وإلى هذا النوع تنتمي الفتاة الشابة ريجينا جورج التي جسدتها ريتشيل ماك آدمز بفيلم Mean Girls. هي فتاة تنتمي لأسرة ميسورة ويمكن أن توصف بأنها اجتماعية على الرغم من أنها لا ترى إلا نفسها أغلب الوقت وقد تكون أنانيتها مبعث شرها، تتسلح بالابتسامة الزائفة وتخفي سمها بين كلماتها المعسولة وشخصيتها اللطيفة، وهي إحدى أفضل نماذج للشر الثعباني الذي برعت ريتشيل ماك آدمز في التعبير عنه.

فيلم Mean Girls من إنتاج عام 2004 للمخرج مارك واترز وشارك في بطولته إلى جانب ريتشيل ماك آدمز كل من لينديسي لوهان، جوناثان بينيت، أماندا سيفريد، وقد تلقى الفيلم العديد من المراجعات النقدية الإيجابية وسجل تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، وقد تلقت ماك آدمز عدة جوائز وترشيحات عن هذا الدور.

أو رين إيشي O-Ren Ishii

الممثلة: الممرضة لوسي ليو

فيلم: Kill Bill

تضمنت ملحمة Kill Bill التي أبدعها كوينتين تارانتينو كاتباً ومخرجاً العديد من الشخصيات الثرية والمميزة من أبرزهم شخصية رين إيشي التي جسدتها الممثلة لوسي ليو، وهي مقاتلة بارعة مُنعدمة الرحمة تترأس عصابات الياكوزا اليابانية، أما سر تميز الشخصية هو خلفيتها بالغة التعقيد التي جعلت الغضب جزءاً أصيلاً في تكوينها وشهوة الانتقام المُتحكم الأول في أفعالها وتحركاتها، وهو ما استطاعت لوسي ليو التعبير عنه بحرفية شديدة فضلاً عن براعتها المعتادة في أداء مشاهد الحركة.

يُعد فيلم Kill Bill أحد أشهر وأنجح أفلام تارانتينو وكذلك أحد أكثر أعماله عنفاً ودموية، وقُد عُرض فيلم Kill Bill Vol. 1 في عام 2003 من بطولة أوما ثورمان، ديفيد كارادين، داريل هانا، وتم استكمال أحداثه بالعام التالي مباشرة 2004 من خلال فيلم Kill Bill Vol.2.

اقرأ أيضاً: قائمة الأفلام المفضلة للمخرج الدموي السفاح كوينتن تارانتينو

آني ويلكس Annie Wilkes

الممثلة: كاثي بيتس

فيلم: Misery

يُبدع الروائي الشهير ستيفين كينج في رسم الشخصيات الشريرة ولذلك فإنها عادة ما تكون مميزة بالأعمال السينمائية المُقتبسة عن رواياته، أحد الأدلة القاطعة على ذلك شخصية الممرضة آني ويلكس التي تقودها الأحداث إلى لقاء كاتبها المفضل بول شيلدون، لكن تتغير معاملتها له حين تعرف خططه المستقبلية لإحدى رواياته والتي لا تروق لها فتشرع في تعذيبه لإجباره على تغيير مسار الأحداث، مما يجعلها واحدة من أكثر الشخصيات الشريرة جنوناً في عالم السينما.

شخصية لها جنون آني ويلكس كان يصعب تصديقها إلا إذا جسدت على الشاشة ببراعة واتزان وهو ما نجحت في تحقيقه الممثلة كاثي بيتس التي نالت جائزة الأوسكار عن هذا الدور، وقد عرض فيلم Misery للمخرج روب رينير في عام 1990 بعد ثلاث سنوات فقط من إصدار الرواية المُقتبس عنها.

كاثرين تريميل Catherine Tramell

الممثلة: شارون ستون

فيلم: Basic Instinct

قدمت شارون ستون من خلال فيلم Basic Instinct واحدة من أفضل الشخصيات وأكثرها تعقيداً، كاثرين تريميل سليلة العائلات العريقة وكاتبة أدب الجريمة التي تغوي ضحاياها بشتى السبل لتتمكن من الإيقاع بهم وقتلهم ومن ثم تحويلهم إلى شخصيات ضمن أعمالها الأدبية، هي تمتاز بقدرة غير عادية على ضبط النفس، هادئة ومتزنة على الدوام، واثقة بنفسها لدرجة يصعب تصورها، كانت شخصية كاثرين تريميل غير تقليدية تطلبت أداءً من نفس النوع وهو ما نجحت شارون ستون في تحقيقه.

عُرض فيلم Basic Instinct في عام 1992 وكان أحد الأسباب التي ساهمت في رفع أسهم شارون ستون بتلك الفترة، وفي عام 2006 كانت هناك محاولة لاستغلال نجاح الشخصية من خلال جزء ثاني من الفيلم Basic Instinct 2 ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع وتلقى العديد من المراجعات السلبية وكان في المُجمل محاولة استنساخ فاشلة من الفيلم الأول.

ليفونا LaVona

الممثلة: أليسون جاني

فيلم: I, Tonya

قُدمت شخصة الأم القاسية المتسلطة من خلال عدد كبير من الأفلام السينمائية وكان من الممكن أن تكون شخصية ليفونا من فيلم I, Tonya مجرد اسم يُضاف لتلك القائمة لولا الأداء المُتقن للممثلة أليسون جاني، فقد بدت حريصة منذ الظهور الأول على تخليص الشخصية من القالب النمطي لتلك الفئة من الشخصيات وسحبها من النطاق الأسود إلى المساحة الرمادية الفاصلة التي يتشاركها الضحية والجلاد، بالتالي لم تعد شخصية قاسية أحادية التكوين إنما جعلتها لحم ودم لدرجة يصعب معها احتساب الشخصية على تصنيف الشر بصورة مُطلقة، فقد كانت مجرد بشر أجبرته الحياة على أن يستسلم للجانب المُظلم في نفسه وبقدر بغضك لإيفونا لن تستطع منع نفسك من التعاطف معها في مرحلة ما.

عُرض فيلم السيرة الذاتية الدرامي I, Tonya في عام 2017 من بطولة مارجوت روبي، سيباستيان ستان بالإضافة إلى أليسون جاني التي نالت عن الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور مساند، كما نالت عن نفس الدور جائزة بافاتا وجائزة جولدن جلوب بجانب عدد آخر من الجوائز نالت جميعهم عن استحقاق.

اقرأ أيضاَ: فيلم I, Tonya … رحلة البحث عن حقيقة “الحقيقة”!!

الممرضة رايتشيد Nurse Ratched

الممثلة: لويز فليتشر

فيلم: One Flew Over the Cuckoo’s Nest

توافرت في فيلم One Flew Over the Cuckoo’s Nest -إنتاج 1975- العديد من المقومات التي مكنته من بلوغ المكانة التي يحظى بها اليوم، في مقدمتها الأداء التمثيلي المُبهر لأبطاله وبالأخص لويز فليتشر التي برعت في تجسيد واحدة من أشهر الشخصيات الشريرة في تاريخ السينما، الممرضة المُستبدة ريتشيد التي تسيء معاملة المرضى داخل مستشفى الأمراض العقلية آمنة لبقاء الأمور تحت سيطرتها بموجب السلطة الممنوحة لها من الإدارة علاوة على أن ضحاياها عديمي الأهلية مسلوبي الحقوق ولا تُسمع لهم شكاوى.

تعد شخصية الممرضة راتشيد هي الأشهر في مسيرة الممثلة لويز فليتشر وقد نالت عن هذا الدور جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في دور رئيسي، كما نال فيلم One Flew Over The Cuckoo’s Nest أربعة جوائز أخرى من فئات أفضل أفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل رئيسي وأفضل فيلم، ليكون بذلك ثاني فيلم في التاريخ يفوز بالجوائز الخامسة الكبرى بالكامل.

0

شاركنا رأيك حول "جمال الحوريات ونعومة الأفاعي .. نساء أشرار أثرن الفزع على شاشة السينما"