مخرجات صاعدات في 2019: تعرف على 10 منهن!

مخرجات صاعدات في 2019 - تعرّف على 10 منهنّ !
0

أفضل عشر مخرجات صاعدات في 2019 يا رفاق، هذا هو موضوع اليوم!

شهد عام 2019 حتى الآن الكثير من الأفلام المميزة والقوية، والتي تم عرضها في الكثير من المهرجانات المؤثرة وذات السلطة مثل (مهرجان كان السينمائي) وغيرها من المهرجانات الهامة. إلا أن الأفلام هذا العام لا تتسم بطابع الذكورة بالكامل من حيث الإخراج. هذا العام لدينا مخرجات على قدر كبير من المعرفة والمهارة يسمح لهنّ بصنع اسم قوي على الساحة الفنية.

ولذلك لا يجب أن نُفوت ذلك الأمر دون أن نُسلط الضوء عليه بشكلٍ أو بآخر. استعدوا يا رفاق، فاليوم في أراجيك فن سوف نتطرق إلى سرد أفضل عشر مخرجات صاعدات في 2019 بعالم الإخراج النسائي، هيا بنا!

أقرأ أيضًا: أهم الأفلام الهندية في 2018 وZero في الصدارة

مخرجات صاعدات في 2019: لولو وانغ – Lulu Wang

مخرجات صاعدات في 2019 - لولو وانغ - Lulu Wang

لمع اسم (لولو وانغ) ضمن أفضل مخرجات صاعدات في 2019 حتى الآن، ويرجع الفضل في ذلك إلى فيلم The Farewell الذي عملت على إخراجه هي بالكامل. الفيلم ببساطة يتحدث عن عائلة اكتشفت أن جدتها لم يتبقَ لها الكثير في الحياة، فتُقرر أن تجعلها تعيش في الظلام بعيدًا عن تلك الحقيقة المؤلمة.

حصل الفيلم على أعلى تقييم خلال الاستبيان النقدي الذي تم عقده في مهرجان (السودان) السينمائي، كما أن المخرجة حصلت على جائزة أفضل إخراج خلال المهرجان. بجانب أن الفيلم حصل حتى الآن على تقييم 6.8 على موقع IMDB العالمي للأفلام، وهذا تقييم جيّد بالنسبة إلى فيلم صيني غير ناطق بالإنجليزية

مخرجات صاعدات في 2019: بيبا بيانكو – Pippa Bianco مخرجات صاعدات في 2019 - بيبا بيانكو - Pippa Bianco

حسنًا، أحد أهم الأسماء في فئة مخرجات صاعدات في 2019 هو بالتأكيد (بيبا بيانكو). هذه السيدة ليست فقط مخرجة، بل أيضًا كاتبة. قامت في عام 2015 بكتابة وإخراج فيلم تحت عنوان Share، والذي حصل على جائزة Cinéfondation في مهرجان (كان) وقتها عن أفضل فيلم قصير بالمهرجان.

هذا شجعها لتحويل نفس الفيلم القصير إلى فيلم كبير وأفضل يحمل نفس العنوان في 2019. هذه خطوة جريئة بالفعل من المُخرجة، ويدل على ثقتها في نفسها وفي عملها الفني تمام الثقة.

مخرجات صاعدات في 2019: تشينوني تشوكو – Chinonye Chukwu

مخرجات صاعدات في 2019 - تشينوني تشوكو - Chinonye Chukwu

نحن اليوم نقدم مخرجات صاعدات في 2019 بالتأكيد، لكن هذا لا يعني أن أفلامهنّ تم إنتاجها بالفعل. لدينا هذه المخرجة المميزة التي ستطرح فيلمها الجديد Clemency في 27 ديسمبر 2019، وهو فيلم في الواقع أتمنى أن يصدر بالسينمات المصرية هي أشاهده. حيث تتحدث قصة الفيلم عن سيدة تقوم بإعدام المجرمين في أحد السجون، فبالتالي عليها أن تتعامل مع مخاطر المهنة النفسية من اضرابات ومواجع.

الفيلم هو الثاني للمُخرجة في المضمار السينمائي، حيث كان الأول بعنوان Alaskaland وصدر في 2012 وحصل على الكثير من الإعجاب وقتها.

مخرجات صاعدات في 2019: ماتي ديوب – Mati Diop

مخرجات صاعدات في 2019 -ماتي ديوب - Mati Diop

مخرجات صاعدات في 2019 ليس بالضرورة أن تكون فيهنّ مخرجات فقط، فهناك الكثير من النساء متعددات المواهب، وبالتأكيد هذه المخرجة واحدة منهنّ. هذه المخرجة أيضًا ممثلة، لكن إخراجها هذا العام هو الذي جعلها تصعد إلى النجومية في مهرجان (كان).

فيلم Atlantics من إخراج (ماتي) جعلها المرأة الأولى من ذوات البشرة السمراء التي تنافس على جائزة (السعفة الذهبية)، وهذا بالتأكيد شرف كبير جدًا.

أقرأ أيضًا: 10 أفلام كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب

مخرجات صاعدات في 2019: أندريا بيرلوف – Andrea Berloff

مخرجات صاعدات في 2019 - أندريا بيرلوف - Andrea Berloff

كان اسم (أندريا) مرتبطًا في السابق بكتابة السيناريو، حيث كتبت سيناريو أفلام كثيرة جيدة مثل World Trade Center و Straight Outta Compton. لكن كي تتوافق مع فئة مخرجات صاعدات في 2019 التي نطرحها اليوم كان يجب أن تجلس على مقعد المُخرج ولو لمرة، وهذا ما فعلته في فيلم The Kitchen.

الفيلم من بطولة Melissa McCarthy و Tiffany Haddish و Elisabeth Moss (وهو ليس ثلاثيًّا سيئًا بالنسبة إلى محاولة إخراج أولى)، لذلك مُستبشَر بهذا الفيلم خيرًا في الوسط السينمائي. ومُتوقع أن يصدر الفيلم بالسينمات الأمريكية في التاسع من أغسطس هذا العام.

مخرجات صاعدات في 2019: إيما تامي – Emma Tammi

إيما تامي - Emma Tammi

أخرجت (إيما) فيلم The Wind في عام 2018، وصدر في الخامس من أبريل هذا العام، وجعلها من الأسماء البارزة في عالم الإخراجي النهائي لعام 2019. والمميز هنا والذي جعلها تنضم إلى قائمة مخرجات صاعدات في 2019 هو أن فيلمها السابق كان واحدًا من أفضل الأفلام التي تم عرضها كعرضٍ أولٍ خاص في مهرجان (تورونتو) السينمائي الشهير.

وكذلك الفيلم مميز بكونه فيلمًا يقع أسفل تصنيف الرعب، وهذا تصنيف لا تعبث به الكثير من النساء في الواقع.

مينهال بايغ – Minhal Baig

مينهال بايغ - Minhal Baig

حسنًا، هذه المخرجة السودانية مميزة بحق. أخرجت فيلم Hala والذي صدر في يناير هذا العام. حصل على تقييم منخفض نوعًا ما على IMDB، لكنه في المُجمل فيلم ذو فكرة جيّدة على صعيد الدراما. حيث يتحدث الفيلم عن فتاة يافعة، مسلمة تبدأ في فهم العالم من حولها بالتدريج، بينما عائلتها ترى الأمور من زاوية أخرى، فتقع بين سندان الواقع ومطرقة العادات.

وليس الفيلم هو الشيء المميز الوحيد هنا، كذلك المُخرجة مميزة. فهي شابة أيضًا، وتخرجت من جامعة Yale الشهيرة على مستوى العالم. وبالرغم من أن سنها صغير، هذا لم يمنعها من الخوض في مضمار الإخراج وصنع اسم لنفسها بين العمالقة. لذلك بالفعل استحقت لها مقعدًا في قائمة أفضل مخرجات صاعدات في 2019 .

أني سيلفرستين – Annie Silverstein

أني سيلفرستين - Annie Silverstein

يبدو أن مهرجان السودان السينمائي له تأثير بالغ على قائمة اليوم يا رفاق. المخرجة (أني) حصلت على جائزة Cinéfondation في مهرجان السودان السينمائي في عام 2014 على فيلم قصير بعنوان Skunk. والآن تعود في 2019 بفيلم جديد تحت اسم Bull.

يتحدث الفيلم الحديث بالمُجمل عن فتاة تسير في الأراضي الريفية مع جارتها التي اعتادت أن تكون مُصارعة ثيران أيام مجدها، مما يجعل حبكة الفيلم تتمحور حول الخبرات الحياتية السابقة، مما يجعلها تجربة ستُغير في حياة البطلتين بالكامل. وسيصدر الفيلم في مايو الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية.

دوللي ولز – Dolly Wells

دوللي ولز - Dolly Wells

حسنًا، (دوللي) في الأساس ليست مخرجة. فإذا نظرنا إلى مسيرتها التمثيلية الحافلة في IMDB سوف نُصعق. هي ممثلة محترفة، وقامت بتقديم أفلام وملسلسلات درامية مُتلفزة أيضًا. لذلك الإخراج هو تجربة جديدة لها، وأعتقد أنها خاضت التجربة لتُثبت أنه يمكن للمرء أن يجلس خلف الكاميرا مثل لما يقف أمامها.

الفيلم تحت عنوان Good Posture ويتحدث عن سيدة يافعة تعيش حياتها على استغلال الرجال الآخرين، وفي كل مرة تدفع الرجال إلى آخر خياراتهم الحياتية جنونًا. لكن مؤخرًا تكتشف أنها يمكن أن تكون سعيدة أكثر إلى اعتمدت على نفسها عوضًا عن الاعتماد على الآخرين. صدر الفيلم في 27 أبريل الماضي، وحصل على تقييم 8.2 على موقع IMDB، وهذا تقييم كبير فعلًا بالنسبة إلى فيلم كوميدي النزعة صدر قريبًا.

جيل كولتون – Jill Culton

جيل كولتون - Jill Culton

بالطبع جميعنا يتذكر فيلم Monsters, Inc.، أو ما عُرف بالدبلجة المصرية باسم (شركة المرعبين المحدودة). لقد شاركت هذه السيدة فيه وفي العديد من أفلام الأنميشن الأخرى. شاركت ككاتبة، رسّامة، مُحركة، والعديد من المهام (الأنمياتية) الأخرى. وصنعت لنفسها المجد عندما قامت بإخراج فيلم الأنميشن Open Season، والذي صدر في 2016 وحصد الكثير من الآراء الإيجابية. وبذلك حصلت على لقب أول سيدة تقوم بإخراج فيلم أنميشن تم استخدام تقنية CGI فيه. وبذلك استحقت أن تُذكر ضمن أفضل عشر مخرجات صاعدات في 2019 .

أما في 2019 الآن هي قادم وبقوة بفيلم أنميشن جديد، وهي مخرجته بالكامل. الفيلم يحمل عنوان Abominable ويتحدث عن كائن فرائي لطيف يُدعى Yeti، وهو في رحلة بحث عن عائلته التي ضاع منها. سيصدر الفيلم في 27 سبتمبر 2019، وأنا شخصيًّا أنتظر أن يصدر بالسينمات المحلية هنا.

أقرأ أيضًا: لمحبي المسلسلات التركية قائمة بأشهرها على الإطلاق

0