13Reasons Why
0

هناك بعض الأعمال الدرامية والسينمائية المعتمدة التي لا تكتفي بتحريك مشاعرك أو دعمها بل تفتش عن أعمق نقطة مظلمة بداخلك وتسلط عليها الضوء، البعض يظنها أعمال نفسية تتناول المرض النفسي بشكل واقعي ولا ضرر فيها والبعض الآخر يعتبرها أعمال مؤذية حتى إن بعضها قد هوجم بالفعل من قبل منظمات الصحة النفسية لكونها تحرض على المرض النفسي وتثير وجوده، ولكن أغلب الناس اتفقوا على أنهم استمتعوا بالفعل بمشاهدة هذه القائمة وليس لها أي تأثير نفسي عليهم على الإطلاق، لنرى إن كان فيلمك أو مسلسلك المفضل بينهم.

13Reasons Why

13 reasons why

عند عرض هذا المسلسل على شبكات نتفليكس الأمريكية، تسبب المسلسل في موجة شديدة من الغضب والتوتر لجميع المشاهدين وأثار الجدل لدى النقاد بسبب احتمالية أثره النفسي السيئ لدى الجمهور.

يحكي المسلسل قصة انتحار طالبة في المرحلة الثانوية، تترك ورائها 13 شريطاً تسجيلياً، كل شريط بمثابة سبب من أسباب انتحارها والتي تمثلت في أشخاص قاموا بالإساءة إليها وتسببوا في إيذائها نفسياً وكانوا سبباً من أسباب اتخاذها لقرار الانتحار.

تناقش كل حلقة شريطاً منهم، بإجمالي 13 حلقة للموسم الواحد، أما الحلقة الأخيرة تعرض مشهد الانتحار كاملاً بأسلوب مروع فجر الكثير من الضجة والغضب حول المسلسل لأن البعض يراه مشهداً حساساً لمن يعانون بالفعل من الأفكار الانتحارية وأفكار إيذاء النفس، بينما رأي النقاد أن هذا المسلسل يجمّل فكرة الانتحار ويعطها دوافع قوية مما يجعلها فكرة مستساغة ومقبولة لدى الكثير من الناس، ورأى معظم النقاد أن هذا قد يؤدي بالفعل إلى ارتفاع معدلات الانتحار بعد مشاهدة المسلسل.

الانتحار ظاهرة مُعدية، فيمكن أن يقلد الآخرون بعضهم البعض إذا شهدوا حادثة مثل هذه لشخص يعرفونه، لذا يجب أن تؤخذ تلك العدوى على محمل الجد، وربما بالفعل قد يوحي لك المسلسل بفكرة الانتحار ويعززها بدلاً من أن يهدمها ويعارضها.

هل شاهدت 13 Reasons Why من قبل؟ أخبرنا عن تأثيره عليك بعد المشاهدة.

Black Mirror

Black Mirror

يشارك المسلسل التوقعات المستقبلية لاستخدامات التكنولوجيا المختلفة، ولكنه خرج من إطار الإثارة والدراما إلى الأكشن والرعب أحياناً، لأن خيال المؤلفين بهذا المسلسل فاق التوقعات، فهناك الذاكرة الحية التي تعرض شريط حياتك كله بضغطة واحدة من خلال شريحة تلتصق بك وتكون بمثابة تسجيل حي أو كارت ميموري لكل الأحداث حتى تستعيدها وقتما تشاء بذات المشاهد والشكل تماماً، وهناك التكنولوجيا التي تسمح باستعادة شخص ميت للحياة مجدداً من خلال المحاكاة والاستنساخ والذي يجعلك تعيش مع شخص يحاكي بالضبط الشخص المتوفى مع فرق أنه روبوت مستنسخ!

هناك العديد من الحلقات التي لم تقتصر فكرتها فقط على تأثير التكنولوجيا على التعامل البشري في المستقبل إنما ذهبت لأبعد من ذلك إلى درجة مخيفة.

لذا يعد هذا المسلسل نفسي بحت، يلعب بأعصابك ويجعلك تتخيل سيناريوهات غير سارة بالمرة طارحاً العديد من التساؤلات التي يجيب عنها في نهاية أي حلقة.

يعد مسلسل Black Mirror من أقوى المسلسلات على نتفليكس والذي أحدث ضجة فور صدوره، وربما تأثيره النفسي ليس بالسيئ وإنما سيشتت عقلك ويجعله يتوه قليلاً في نهاية كل حلقة.

SICCIN

siccin

من أقوى أفلام الرعب العالمية وهو فيلم تركي ويُعد من أصعب الأعمال التي قد تشاهدها خاصة إن كنت ممن يتأثر بأفلام الرعب ويخاف منها بشكل كبير، هذا الفيلم غير مرشح لك على الإطلاق!

في مجال صناعة سينما الرعب، الأفلام التركية هي الأشهر على الإطلاق، خاصة في ساحة المشاهدة العربية، وذلك لأنها تعتمد في الأساس على الدجل والشعوذة والسحر، ففي هذا الفيلم المسمى بـ سجّين أو SICCIN والمأخوذ عن الآية القرآنية (كلّا إن كتاب الفجار لفي سجين)، يروي الفيلم قصة فتاة تحب -من طرف واحد- ابن عمتها الذي يخون زوجته معها ويرفض الاعتراف بالجنين ويتسبب في سقوط الجنين، لتذهب الفتاة إلى أحد السحرة والدجالين وأشهرهم ليصنع لها عمَلاً سفلياً لأذية أهله جميعاً حتى يصبح ملكاً لها وحدها.

خلال أحداث الفيلم ستشاهد أبشع المشاهد والتي غير مبنية على الإطلاق على أشكال مخيفة أو جرافيك وصور مركبة، بل أن الممتع والمخيف في ذات الوقت أن هذه المشاهد حقيقية بشكل مقزز، ما يزيد من غموض الفيلم وإثارته أنك ستسمع همسات بالقرآن الكريم خلال أحداث الفيلم لفك تعويذة أو ربما لعمل تعويذة ما من خلال تدنيس القرآن!

الفيلم له عدة أجزاء والتي تروي الأحداث المتتابعة لما حدث في الجزء الأول وفي نهاية كل جزء ستفاجئك الخاتمة بأن الفيلم مبني على أحداث حقيقية ولم يتم تغيير أي شيء سوى أسماء بعض الأشخاص!

إن كنت من هواة أفلام الرعب ففيلم SICCIN ليس مجرد فيلم آخر سينضم لقائمة مشاهداتك ولكن عليك الحذر فبعض الناس قد تواجه مشاكل نفسية فعلية بعد انتهاء الفيلم بسبب دقة وجودة العمل وأساسه المبني على أفكار متقاربة لدى المسلمين بشكل أجمع.

Joker

Joker

بالتأكيد تعرف عن هذا الفيلم وسمعت عنه وربما شاهدته عند عرضه في السينمات، ولكن ما لا تعرفه أنه أثار جدل عدد كبير من النقاد حول العالم، فرغم تصنيفه كفيلم أكشن وإثارة فإن الكثير نصحوا بعدم مشاهدته لمن يعاني من مشاكل نفسية لأن الفيلم سيتسبب في زيادة نسبة الاكتئاب وربما يحدث بعض المضاعفات لمن يعانون من الاضطرابات النفسية.

وبرغم الأداء الرائع لجواكين فونيكس في تجسيد الجوكر إلا أن الفيلم لم يحقق النجاح المرغوب به لأن الكثير عانى بسبب مشاهدة بعض التفاصيل المظلمة للشخصية، والتر ركزت على تحولها من شخص عادي لشخص يسعى للانتقام مما أضاف جانب مظلم وكئيب أثر على الكثيرين ممن شاهدوا الفيلم.

بالطبع من الممكن ألا تتأثر بأي من هذه الأفلام، فالموضوع شخصي ويتوقف على الكثير من العوامل، ولكن إن كنت من النوع العاطفي الذي يعاني بالفعل من بعض المشاكل التي تتناولها هذه الأفلام، فيستحسن ألا تشاهدها لأن لها جانب سيئ قد يؤثر سلباً على نفسيتك ويعزز بعض الاضطرابات النفسية بداخلك.

هل تتفق معنا؟ أخبرنا رأيك بصراحة.

0

شاركنا رأيك حول "ستصاب بالجنون أو المرض النفسي إن شاهدت هذه القائمة 😫"