المعمارية زها حديد .. موسيقى في الخطوط وإيقاع ضمن التصاميم

1

زها حديد (1950 – 2016) مهندسة معمارية عراقية الأصل، تخطّت شهرتها حدود كليّة العمارة والفنون لتصل إلى جميع الاختصاصات والكليّات، ونادراً ما تجد أحداً – طالباً كان أو لا – لم يسمع بها أو لا يعرف أحد أعمالها.

حصلت على شهادة جامعيّة في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت، وفي عام 1972 انتقلت إلى لندن لدراسة الهندسة المعمارية في الجمعيّة المعمارية architectural association لتتخرج في عام 1977.

وقد عملت زها حديد كأستاذ زائر في عدة جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة ييل وجامعة شيكاغو كما تم تعيينها كأستاذة في قسم الدراسات العليا بجامعة هارفارد.

على الرغم من أنّ زها تنتمي للمدرسة التفكيكية إلا أنها تمرّدت على العمارة واستطاعت خلق نمط خاص بها ضمن هذه المدرسة، يظهر ذلك في تصاميمها الثوريّة المميزة والمتمرّدة إلى حدّ ما، وقد ساعدها في ذلك دراسة الرياضيات، فكلّ خط من خطوطها المعقدة والمريحة في نفس الوقت يعبّر عن معادلة ما، ومن يرى عملاً من أعمالها سيعرف فوراً أن من وراء هذا العمل هي المعمارية زها حديد.

صنّفت كرابع أقوى امرأة في العالم في عام 2010 وكانت المرأة الوحيدة التي تفوز بجائزة البريتذكر في العمارة في عام 2004 عن عمر 54 عام.

لم تقتصر أعمال زها حديد على الأبنية والمنشآت وحسب، بل تعدّت إلى تصميم الكراسي والطاولات والأثاث وحتى الإكسسوارات والمجوهرات، دعونا نلقي نظرة على بعض أعمالها..

مركز Heydar Aliyev – المركز الأساسي لبرنامج الأمّة الثقافي في أذربيجان


المعمارية زها حديد - أذريبيجان

المعمارية زها حديد - أذريبيجان 2

المعمارية زها حديد - أذريبيجيان 3


دار للأوبرا في مدينة جوانجتشو – الصين


المعمارية زها حديد - دار أوبرا

المعمارية زها حديد - دار أوبرا 2

زها حديد


متحف Maxxi في روما


المعمارية زها حديد - متحف

زها حديد


مبنى الألعاب المائية في لندن


زها حديد

زها حديد

زها حديد


جسر الشيخ زايد في أبوظبي


زها حديد

زها حديد


مبنى BMW في ألمانيا


زها حديد

زها حديد


ملعب كأس العالم 2022 في قطر


qatar_02

في الحقيقة هنالك عدّة تصاميم مقترحة للملعب، لكن على أيّة حال فقد بدأ العمل ببنائه. يذكر أن مكتب زها حديد المعماري في لندن قام بأكثر من 900 مشروع في أكثر من 40 بلد حول العالم.


تعدّت زها حديد تصميم المنشآت المعمارية لتقوم بتصميم كل شيء تقريباً! من الكراسي والطاولات مروراً بالمجوهرات والأحذية النسائية وعلب البارفان حتى السيارات واليخوت، دعونا نلقي معاً نظرة على بعض من تلك التصاميم..

الكراسي والطاولات


زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد


علب العطور


زها حديد

زها حديد


مجوهرات وأحذية


زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد


سيارات و يخوت


زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد

زها حديد

إن أغلب تلك التصاميم حقيقية ومعتمدة، تصاميم تثبت عظمة تلك المعمارية التي استطاعت خلق عالم خاص بها من الخطوط الإيقاعية والألحان ضمن أعمالها..

وقد خسرت العمارة اليوم في تاريخ 31/03/2016 واحدة من ألمع فناني الهندسة المعمارية بشهادة العالم – المعمارية زها حديد – عن عمر يناهز 66 عام، وستبقى خالدة ضمن تصاميمها الرائعة التي تحتلّ أكثر من 40 بلد حول العالم.
1