من هي جوزفين كوكرين - Josephine Cochrane


  • الاسم الكامل

    جوزفين غاريس كوكرين

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Josephine Cochrane

  • الوظائف

    مخترعة

  • الجنسية

    الأمريكية

  • مكان الولادة

    الولايات المتحدة الأمريكية , أوهايو

  • البرج

    الأسد

ما لا تعرفه عن جوزفين كوكرين

عُرفت جوزفين كوكرين (أو جوزفين كوشران) بكونها مُخترعةُ أوّل آلة غسل أطباق أوتوماتيكية ناجحة تجاريًا، على الرغم من أن كوكرين ذاتها لم تكن مختصّة رسميًا في العلوم بالنسبة لمجال الدراسة،

السيرة الذاتية لـ جوزفين كوكرين

عُرفت جوزفين كوكرين (أو جوزفين كوشران) بكونها مُخترعةُ أوّل آلة غسل أطباق أوتوماتيكية ناجحة تجاريًا، على الرغم من أن كوكرين ذاتها لم تكن مختصّة رسميًا في العلوم بالنسبة لمجال الدراسة، ولكنها تنحدر من عائلة ذات صيت في الاختراع. وعن حكاية اختراعها للغسالة، فقد جاءت من خوفها على صحون البورسلان (خزف صيني) الثمينة التي تمتلكها، فجوزفين كانت تعتمد على الخَدَم في منزلها بشكل دائم، ولكنها في ذات مرة، أقامت حفلة استخدمت صحونها البورسلان فيها، ولم تستطع أن تترك الصحون بين أيدي الخدم لأنهم بدؤوا في تكسيرها في الحوض بلا مبالاة، فحاولت غسل الصحون بنفسها.

عندما وجدت مهمة غسل هذه الصحون مُرهقة، قررت أن تصنع غسالة صحون أتوماتيكية، لتحمي أطباقها الثمينة من الكَسر، ولإعفاء ربات البيوت من مهمل غسل الأطباق الشاقة، وكان ذلك، حيث تُوّج اختراعها بالنجاح، ونالت براءة اختراع عنه عام 1886م.

بدايات جوزفين كوكرين

لم يكن هناك ما يميّز جوزفين عمليًا عن غيرها من النساء سوى أنها من الطبقة المرفّهة والراقية، لذا أصبحت جوزفين بعد الزواج شخصية اجتماعية، واستضافت في قصرها الفاخر حفلات عشاء ضخمة، التي قدّمت فيها الطعام في أطباق من الخزف الصيني الفاخر الذي يعود تاريخ وجوده إلى القرن التاسع عشر.

ولكن بعد نهاية الحفلات، كانت جوزفين تكلّف خدمها بالعمل وغسل الأطباق، وعندما علمت أنهم يغسلونها بدون مراعاة ويكسرون بعض الأطباق، قررت أن تجد حلًّا غيرُ بشريٍّ لتنظيف الأطباق. كانت بدايات جوزفين من خلال فكرة اختراع أول غسالة صحون أتوماتيك، حيث لم تكن مَن اخترع الفكرة الأولية “غسالة صحون”، لأنها كانت مُطبّقة مسبقًا؛ حيث في عام 1850، حصل “جويل هوتون” على براءة اختراع لآلة خشبية بعجلة يدوية ترش الماء على الأطباق، وكانت العملية بالكاد قابلة للتطبيق لأن الغسالة كانت يدوية، وهذا ما جعل اختراع جوزفين مميز، فغسالتها أتوماتيك.

صممت جوزفين النموذج الأول لغسالتها في سقيفة خلف منزلها في شيلبيفيل، واستخدمت ضغط الماء في اختراعها.

حياة جوزفين كوكرين الشخصية

جوزفين كوكرين من مواليد 8 مارس/آذار عام 1839، والدها “جون غاريس”؛ مهندس مدني، ووالدتها “إيرين فيتش غاريس” وكانت لديها أخت واحدة اسمها “إيرين غاريس رانسوم”، وكان جدها لوالدتها، “جون فيتش”، هو مخترع أول باخرة أمريكية حاصلة على براءة اختراع، لذا كان لنشأتها الفريدة في عائلة مفكّرة جعلت منها شخصية لا تستسلم، وتريد إيجاد الحلول للمشاكل بشكل دائم.

تزوّجت جوزفين من “ويليام كوكران” في 13 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1858، وكان تاجر غني يعمل في مجال السّلع المجففة، وسياسيًا في الحزب الديمقراطي، لذا عاشا حياتًا مرفّهة. أنجب ويليام وجوزفين ولد هو “هالي كوكرين”، وقد توفي هالي عندما كان في الثانية من عمره، وبنت هي “كاثرين كوكران”.

حقائق عن جوزفين كوكرين

كان هدف جوزفين من اختراعها عدة أمور: أولها أن تحافظ على أطباقها بدون أن تتعب نفسها، وأن تساعد النساء الأخريات، وسبب ثالث هو سداد ديونها التي تركها لها زوجها بعدما توفي عام 1883 بعد أن كان مدمنًا على الكحول، لذا اضطرت جوزفين لإنجاز غسالتها كي تمضي قدمًا وهي في عمر الـ 45.

أنجزت جوزفين اختراعها بمساعدة ميكانيكي يدعى “جورج باتيرز”.

وفاة جوزفين كوكرين

توفيت جوزفين بسبب سكتة دماغية في 14  أغسطس/آب عام 1913.

إنجازات جوزفين كوكرين

حصلت جوزفين عام 1886 على براءة اختراع أمريكية عن اختراعها الخاص.

أسست جوزفين شركتها الخاصة بتصنيع غسالات الصحون، والتي سمّتها “غاريس-كوكرين”، وبعد مكافحةٍ منها، اكتسب شركة جوزفين شهرة واسعة النطاق ومبيعات على نطاق واسع، حيث انهالت الطلبات الضخمة من الفنادق والمطاعم والكليات والمستشفيات من الدول المجاورة، كلهم يريدون غسالة جوزفين الأتوماتيك.

عام 1893، قدمت كوكرين آلتها في معرض شيكاغو العالمي، وفازت بجائزة عن روعة التصميم ومتانته.

عام 2006، دخل اسم جوزفين قاعة مشاهير المخترعين الوطنيين.

آخر تحديث: