من هو فيكنور بابينكو - Victor Babenko


  • الاسم الكامل

    بابينكو فيكتور فاسيليفيتش

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Victor Babenko

  • الوظائف

    قائد اوركسترا , موسيقي

  • الجنسية

    الروسية

  • مكان الولادة

    روسيا , موسكو

  • البرج

ما لا تعرفه عن فيكنور بابينكو

فيكتور بابينكو فنان روسي قدير يعتبر من أعظم العقول الموسيقية التي طورت الموسيقى في سورية والعالم، حاصل على وسام الاستحقاق كرجل ثقافة من روسيا بالإضافة إلى العديد من الجوائز المحلية والإقليمية نذكر منها جائزة فخر سورية،

السيرة الذاتية لـ فيكنور بابينكو

فيكتور بابينكو فنان روسي قدير يعتبر من أعظم العقول الموسيقية التي طورت الموسيقى في سورية والعالم، حاصل على وسام الاستحقاق كرجل ثقافة من روسيا بالإضافة إلى العديد من الجوائز المحلية والإقليمية نذكر منها جائزة فخر سورية، درس في معهد الموسيقى وتخرج قائد للجوقة في عام 1973م، ومن ثم انتقل إلى سوريا واستقر في العاصمة دمشق عام 1992م وعمل مدرس موسيقى ومن ثم أسس فرقة موسيقية.

بدأ بابينكو تعليم الموسيقى بعد تخرجه، حيث عمل مدرسا في المعهد الموسيقي الروسي في موسكو، بالإضافة إلى عمله في أوبرا كراسنادار، كقائد جوقة لها، وفي سنة 1980 يصبح فيكتور قائدا لأول فرقة موسيقية حازت تحت قيادته العديد من الجوائز محليا وإقليميا وهي فرقة كوبانسكايا بيونيريا، حيث اشتهر تحت قيادته وقتها العديد من الموسيقيين الروس البارزين نذكر منهم: آنا نيتريبكو و أولغا نيدوفودين، يعتبر فيكتور الأول عالميا حيث أنه استطاع أعادة صياغة الموسيقى الفولكلورية العربية أوركسترا ليا و بوجود البيانو، وهذا من أهم ما فعله على الصعيد العالمي، ومن ثم سافر إلى سوريا عام 1992م، وعاش في دمشق، قرابة عشرين عاماً قضاها المعلم بابينكو في سورية، كمدرس في المعهد العالي للموسيقا في دمشق، أدى خلالها مهام عديدة، من تدريس الهارمونية والصولفيج والتحليل الموسيقي والتوزيع والغناء الجماعي إلى تأسيس كورال الحجرة، وفي عام 1993 يحضر بابينكو كورال المعهد العالي للموسيقا لأول حفلة تقيمها الأوركسترا السيمفونية الوطنية بعيد تأسيسها.

وفي عام1995 حضر فيكتور كورال المعهد العالي لتقديم أول عرض أوبراي في سورية، وهو أوبرا دايدو وإينياس، وهي للمؤلف الإنكليزي هنري بورسيل، حيث يعد العمل الذي عمل علامة فارقة في تاريخ الموسيقا الدرامية الإنكليزية.

وفي عام 2001 أعلن فيكتور تأسيس كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا، وفي عام 2004 ساهم فيكتور في افتتاح دار الأوبرا السوري بعد طول انتظار.

أما عام 2008 شارك في حفل افتتاح وختام احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية في سوريا وتابع مسيرته الموسيقية حتى أجبر على مغادرة سوريا والعودة إلى روسيا.

وقد أصيب خلال مسيرته في سورية لعدة أزمات قلبية، نجا منها من الموت، وقد كان يعود إلى المعهد سريعاً ليكمل مهمته وهدفه الموسيقي.

 

بدايات فيكنور بابينكو

كانت بداياته في تعلم الموسيقى منذ صغره، وقد أولع بها وكان شغوفاً، وذا موهبة موسيقية ظهرت في معهد تشايكوفسكي الموسيقي، الذي تعلم فيه مبادئ قيادة الجوقة وفي ما بعد انتقل فيكتور بابينكو إلى المعهد الوطني العالي في موسكو عاصمة روسيا ،ومنه تخرج معلم وقائد جوقة عام 1973م، وبعد تخرجه بقليل عمل فيكتور كأستاذ بمعهد ريمسكي كورس كوف ومع ذلك عمل في أوبرا كراسنادار، ومن ثم انتقل للتدريس خارج روسيا حيث قام بتدريس الموسيقى في الكلية الموسيقية العليا بكوبا لمدة أربع سنوات قبل أن ينتقل إلى سوريا للعمل كمدرس في المعهد العالي للموسيقى في مدينة مشق ابتداء من عام 1992. حيث أسس  فرقة جوقة الحجرة موسيقية، شاع صيتها وأشتهر فيكتور على أنه من أفضل الموسيقيين في دمشق، وقد تخرج على يديه أهم ملحني و عقول الموسيقى السورية مثل : ميساك بابودريان قائد الأوركسترا الوطنية، وطاهر ما مللي ملحن تصويري لعدة مسلسلات سورية منها بقعة ضوء، وشادن اليافي وائل النابلسي، وسمعان سليمان، وهيثم رافع.

حياة فيكنور بابينكو الشخصية

بابينكو فيكتور فاسيليفيتش، هو قائد كورال واستاذ موسيقى وقائد فرقة للجوقة الموسيقية، ولد فيكتور بابينكو في روسيا سنة 1951 بدأ منذ صغره بتعلم الموسيقى و أكمل تعليمه الاختصاصي في معهد تشايكوفسكي الموسيقي وتعلم فيه مبادئ قيادة الجوقة، ثم انتقل إلى المعهد الوطني العالي للموسيقى في موسكو، حيث تخرج كقائد للجوقة في عام 1973م،

حقائق عن فيكنور بابينكو

  • ذاع صيت فيكتور حتى كان طلاب الموسيقى يأتون إليه من جميع أنحاء العالم، لتعلم الموسيقى الأصلية والانضمام إلى فرقة الجوقة التي أسسها في سوريا.
  • احتل فيكتور مراتب عالمية في صناعة الموسيقى وصياغتها إلى عدة لغات وثقافات، وهذا ما جعله مشهوراً.
  • اصيب فيكتور بعدة نوبات قلبية في مسيرته الفنية.
  • احراق دار الأوبرا الذي كان يعمل فيكتور على افتتاحه، في ملابسات بقيت مجهولة.

وفاة فيكنور بابينكو

في يوم 29-12-2013 أعلن عن رحيل أهم العقول التي طورت المفاهيم الموسيقية السورية، توفي في روسيا.

إنجازات فيكنور بابينكو

أصبح حكما لثلاث سنوات متتالية ( من 1986 إلى 1989) في مسابقات غنائية إقليمية في بولندا كمسابقتي زيلينا غورا و سوبوت.

قام بتدريس العديد من الطلاب الموسيقى من جميع أنحاء العالم و منهم طلاب الكلية الموسيقية العليا في كوبا من 1989 حتى عام 1992 قبل أن يغادرها ليأتي إلى سورية ليدرس بالمعهد العالي في دمشق.

وضع أغلب المناهج الموسيقية التعليمية السورية وألف كتابين يعتبرا من أهم المراجع في المعهد العالي: القاموس الموسيقي و التمارين الهارمونية للتحليل و العزف على البيانو.

من افضل إنجازاته على الصعيد المحلي هي صناعة الفرقة الغنائية في سوريا، حيث استطاعت أن تؤدي أصعب أنماط الموسيقى اختلافا من جاز، كلاسيك وحديث باحترافية تامة إضافة إلى أدائها الراقي بلغات متعددة و مختلفة وصل عددها إلى 18 لغة، حيث حازت تلك الفرقة على العديد من الجوائز المحلية و الإقليمية منها جائزة مهرجان الإمارات بال 2006 و مهرجان الأردن 2008.

أفضل ما أنجزه على الصعيد العالمي هو انه كان الأول عالميا الذي استطاع أعادة صياغة الموسيقى الفولكلورية العربية أوركسترا ليا و بوجود البيانو.

قام بتأليف عدة كتب موسيقية دراسية وهي التحليل الموسيقي، الهارمونية، قاموس موسيقي،  بمساعدة بعض الأساتذة الموسيقيين والطلاب.

 

آخر تحديث: