من هو عبد العزيز الفهد - Abd Al-Aziz Al-fahd؟

عبد العزيز الفهد
الاسم الكامل
عبد العزيز الفهد
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1940-01-01 (العمر 69 عامًا)
تاريخ الوفاة
2009-11-19
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
ثانوية الشويخ،مدرسة المتنبي،مدرسة الملا رضا
البرج
الجدي

ممثلٌ ومخرجٌ كويتي شهير، شارك في تأسيس فرقة مسرح الخليج العربي عام 1963، في رصيده العديد من الأعمال المسرحية والإذاعية.

نبذة عن عبد العزيز الفهد

عبد العزيز الفهد ممثلٌ ومخرجٌ كويتي، وأحد أهم رواد النهضة الفنية الكويتية، كما أنه أحد مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي التي أخرج لها العديد من الأعمال المسرحية منها “الله يا دنيا”، وقد التحق بفرقة المسرح الشعبي بعد استقالته منها.

أخرج الفنان عبد العزيز الفهد خلال مسيرته الفنية عددًا من الأعمال الإذاعية، كان أهمها برنامج “نافذة على التاريخ” الذي أخرجه لعدة سنوات واستطاع أن يطوره ويحافظ على تميزه؛ كما شارك الفنان عبد العزيز الفهد خلال مسيرته الفنية بحوالي ستين عملًا دراميًا وحصل على العديد من الجوائز والميداليات والتكريمات.

 

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز الفهد

ولد الفنان عبد العزيز الفهد في 1 يناير عام 1940، في دولة الكويت، تعلم قراءة القرآن الكريم في مدرسة الملا محمد المسباح، وبعد ذلك التحق بمدرسة الملا رضا ثم انتقل إلى المدرسة الشرقية حيث أنهى دراسته الإبتدائية.

درس المرحلة المتوسطة في مدرسة المتنبي، ثم المرحلة الثانوية في ثانوية الشويخ ولكنه لم يكمل دراسته الثانوية حيث ترك المدرسة وبدأ البحث عن عمل مع صديقه منصور المنصور، حتى تمكنا في النهاية من الحصول على عمل في إذاعة الكويت.

بدأ مشواره الفني في الإذاعة حيث عمل مذيعًا لفترة قصيرة، ثم اتجه للإخراج في منتصف عام 1966، بعد أن التحق ببعثة لدراسة الإخراج مع عدد من زملاءه في معهد الدراسات للإخراج لمدة خمسة أشهر، وكان أول عمل قام بإخراجه خماسية تحمل عنوان "الشك".

إنجازات عبد العزيز الفهد

بعد الانطلاقة الموفقة للفنان عبد العزيز الفهد في إخراج خماسية "الشك"، أخرج عدد من الأعمال الإذاعية منها "وجوه في الحي القديم"، و"حياة بحار"، و"يوميات أم عليوي"، و"بوطبيلة"، وكان من أبرز البرامج الإذاعية التي أخرجها، البرنامج الذي يقدم الأحداث التاريخية بطريقة درامية "نافذة على التاريخ".

أما على صعيد التمثيل فقد شارك الفنان عبد العزيز الفهد بحوالي الستين مسلسل ومسرحية وسهرة تلفزيونية خلال مسيرته الفنية.

ففي عام 1963، شارك في مسرحية "الأسرة الضائعة"، و"بسافر وبس"، أما في عام 1964،فقد  شارك في مسرحية "الجوع". وفي عام 1967، شارك في السهرة التلفزيونية "وين رايحين".
عام 1969، شارك في السهرة التلفزيونية "مشروع ناجح جدًا".

عام 1970، شارك في مسلسل "أجلح وأملح" بدور الضابط؛ أما في عام 1971، فقد اكتفى بالمشاركة في السهرة التلفزيونية "خاتم الزواج". وفي عام 1972، كان له مشاركة في تمثيليتين هما "العطاء"، و"مظلوم".

عام 1973، فقد قدم دور الجد إبراهيم في مسرحية "ابراهيم الثالث". وفي عام 1976، كان له مشاركة في مسلسلين هما "العانس"، و"الركادة زينة". أما عام 1978، فكان عامًا حافلًا بالنسبة له حيث شارك في ثلاث مسلسلات هي "بنت البادية"، و"حريم أبو هلال"، و"الأبريق المكسور"، وتمثيلية "أمي".

عام 1979، شارك في مسلسل "إلى أبي و أمي مع التحية"، وتمثيلية "فهد العسكر والرحيل"، وسباعية "زواج سعيد جدًا جدًا". أما في عام 1980، فقد شارك في مسلسل "بيت أبو خالد".

وفي عام 1981، شارك في مسلسل "درس خصوصي" بدور الضابط. كما في عام 1982، شارك في تمثيلية "النساء لعبتهن الألوان".
أما عام 1983، فقد شارك في مسلسلين هما "الأسوار"، و"مبارك". ثم في عام 1985، شارك في تمثيلية "الصفعة" و مسلسل "أبو صالح يريد حلًا" .
عام 1987، فقد ظهر في ثلاث مسرحيات هي" حبابة وحماره القايلة"، و"الأوانس"، و"فرسان بني هلال"، ومسلسل"على الدنيا السلام" بدور مدير الجمعية.

وفي عام 1992، فقد اقتصر ظهوره على مسلسل "الانحراف". أما في عام 1993، ظهر في مسلسلين هما "صواري الليل"، و"مرآة الزمان". ليتابع فيعام 1994، ويشارك في مسلسل "عيال قرية" بدور أبو عوض، واقتصر ظهوره عام 1995، على تمثيلية "عرس الغد".

عام 1996، ظهر في مسرحية "الساحر حمدان".
أما عام 1997،  فقد كان عامًا مميزًا  شارك فيه بستة مسلسلات منها "عندما تشتعل الثلوج" بدور صقر، و"الوريث". وفي عام 1998، شارك بمسلسلين هما "زمان الاسكافي"، و"الرقص على الجمر". وفي عام 1999، شارك في ثلاث مسلسلات هي "المقدر كاين" بدور الإذاعي، و"الدردور" بدور هلال، و"أبناء الغد".

في عام 2000، شارك في مسلسل "بيت بلا أبواب". أما في عام 2001، فقد شارك في مسلسلين هما "القدر المحتوم" بدور محمود، و"ديوان السبيل" بدور جلحوب. ثم شارك عام 2002، في ثلاث مسلسلات هي "لعبة القدر"، و"الصقرين"، و" الغضب" الجزء الثاني.

أما في عام 2003، فقد شارك في مسلسلين هما "زحف العقارب"، و"كرت أحمر". وفي عام 2008، شارك في مسلسل "بعد منتصف الخوف". كما قام بإخراج عدد من المسرحيات منها "الخطأ والفضيحة" عام 1963، و"الله يادنيا" عام 1967، و"صورة" عام 1969، و"مدير طرطور" عام 1972، و"ثورة عيده"عام 1972، و"العانس" عام 1976، و"البستان" عام 1987.

وقد حصل الفنان عبد العزيز الفهد خلال مسيرته الفنية على عدد من الجوائز والتكريمات منها شهادة تقدير من وزارة الإعلام الكويتية، وميدالية ذهبية من الإذاعة الكويتية عندما قامت بتكريم موظفيها القدامى، ودرع نجم المسرح في يوم المسرح العربي عام 1977، ودرع شهادة في احتفال مرور أربعين عامًا على تأسيس فرقة المسرح العربي، وقد كان آخر تكريم حصل عليه في مهرجان "أيام المسرح للشباب"عام 2009.

أشهر أقوال عبد العزيز الفهد

حياة عبد العزيز الفهد الشخصية

عبد العزيز الفهد متزوج ولديه خمسة أبناء هم: "ذكرى" و"بشرى" و"سعود" و"فهد" و"علي".

وفاة عبد العزيز الفهد

توفي عبد العزيز الفهد في 19- نوفمبر - 2009 نتيجة أزمة قلبية حادة.

حقائق سريعة عن عبد العزيز الفهد

لم يتم بث أول عمل إذاعي قام بإخراجه بسبب خطأ تقني ارتكبه نتيجة قلة خبرته.

عمل مذيعًا في إذاعة الكويت لفترة قصيرة، حيث ترك العمل كمذيع واتجه للإخراج نتيجة خطأ ارتكبه أثناء تقديم برنامج للأغاني.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23