من هو عبد الإله السناني - Abdul Ilah Alsinani؟

عبد الإله السناني
الاسم الكامل
عبد الإله السناني
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1965 - 01-01 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, المجمعة
درس في
جامعة الملك سعود
البرج
جدي
الشبكات الإجتماعية

عبد الإله السناني ممثل سعودي معروف، مثّل في عدد من المسرحيات الكوميدية والدرامية، وشارك البطولة في أهم الأعمال السعودية.

نبذة عن عبد الإله السناني

عبد الإله السناني ممثل سعودي، لديه عدد من المسرحيات والأعمال التلفزيونية، بدأت انطلاقته الفنية من خلال المسرح الجامعي في جامعة الملك سعود إلى جانب الفنان ناصر القصبي، قدم أول عمل مسرحي له تحت عنوان الحل الأكيد، أول عمل تلفزيوني له كان بعنوان لا يحوشك حبورك،

يعتبر من الفنانين الذين أغنوا المسرح في بداية الثمانينات، وكان مهتماً بالكتابات المسرحية وقدم أعمالاً ممتازة في بداياته. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الإله السناني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الإله السناني

ولد عبد الإله السناني في المجمعة في المملكة العربية السعودية في عام 1965، قضى فترة دراسته الابتدائية والمتوسطة ما بين لبنان والجزائر بسبب طبيعة عمل والده، ولكنه درس الثانوية وتخرج منها في مدينة الرياض.

بعد ذلك التحق بجامعة الملك سعود في قسم النبات والأحياء الدقيقة، وحصل على درجة الماجستير ودكتوراه في الميكروبيولوجي، فيما بعد أصبح عضواً في هيئة التدريس في جامعة الملك سعود.

إنجازات عبد الإله السناني

بدأ شغفه بالتمثيل من خلال عمله على خشبة المسرح الجامعي إلى جانب الفنان ناصر القصبي، حيث قدما العديد من المسرحيات، بعد ذلك انتقل إلى جمعية الثقافة والفنون، وهناك قدم أول عمل مسرحي له تحت عنوان الحل الأكيد.

كان له أول عمل تلفزيوني لا يحوشك حبورك، بعد ذلك ظهر بالعديد من المسلسلات والأعمال التلفزيونية، ففي عام 1991، شارك بطولة إلى جانب محمد العلي وعبدالله السدحان وعلي ابراهيم في مسلسل حكايات قصيرة، وهو مسلسل كوميدي عرضته القناة الأولى السعودية.

في عام 1999، كان له حضور في المسلسل السعودي السوري المشترك بعنوان القصر، وهو من إخراج المخرج الأردني محمد عزيزة، وبطولة كل من سامر المصري وديمة الجند ووفاء موصلي وعبد الله السدحان وناصر القصبي وغيرهم،

كما شارك في أوبريت فاس التوحيد، التي عرضت في مهرجان الجندرية في عام 1999.

في عام 2000، ظهر بالجزء الثامن في المسلسل الكوميدي طاش ما طاش، وفي عام 2006، كان له حضور في الجزء 14 من طاش ما طاش،

وأدى دور في المسلسل الدرامي السياسي دعاة على أبواب جهنم، وهو مسلسل عربي مشترك، شارك البطولة إلى جانب الفنان سلوم حداد وعابد فهد وصبا مبارك وغسان مسعود وأحمد عليان ومحمد مفتاح وغيرهم.

وفي عام 2007، ظهر في مسلسل طاش ما طاش 15، والعام التالي شارك البطولة في مسلسل كلنا عيال قرية، إلى جانب عبدالله السدحان وناصر القصبي ومحمد الطويان.

وفي عام 2009-2010-2011، ظهر على التوالي في مسلسل طاش ما طاش في الأجزاء 16 و17 و18، وظهر أيضاً في عام 2011، في مسلسل من عيوني، و

تابع تألقه كفنان متعدد المواهب حيث ظهر في عام 2012 و2013 و2014 في المسلسل الكوميدي واي فاي بأجزائه الثلاثة الذي لاقى نجاحاً كبيراً.

تابع مسيرته الفنية ففي عام 2015 و2016 و2017، حيث شارك السناني البطولة في مسلسل سيلفي، إلى جانب كل من ناصر القصبي وحبيب الحبيب ولماس منصور وأسعد الزهراني ويوسف الجراح وبشير الغنيم.

وفي عام 2018 و2019، شارك البطولة إلى جانب ناصر القصبي وحبيب الحبيب وليلى السلمان وعبد الرحمن نافع وغيرهم، حيث لعب شخصية محسن في المسلسل الدرامي الاجتماعي العاصوف.

كما قدم عبد الإله السناني سهرتين تلفزيونيتين من غير ليه والميكانيكي، وكان له حضور على خشبة المسرح فقد قدم إلى جانب ناصر القصبي مسرحية رأس المملوك جابر، وهي للمسرحي الشهير السوري سعدالله ونوس،

بالإضافة إليها فقد شارك ناصر القصبي وعبدالله السدحان في مسرحية ولد الديرة، وكان له مسرحيتين هما لويس التاسع عشر ومسرحية ابن زريق ليمتد التي قدمهما في مهرجان دمشق المسرحي.

بالإضافة إلى تقديمه المسرحيات التالية للسعوديين فقط وا قدساه وهي عمل عربي مشترك بمشاركة الفنان الكبير محمود ياسين، وأما مسرحية مبتعثون في ورطة فقد قدمها مع مجموعة من الفنانين الشباب وعرضت في العديد من مناطق المملكة،

وظهر الفنان عبد الإله السناني في فيلم يتيم وهو أحلام عطيل، وكان له أيضاً تجربة إخراجية وهي للعمل فصل ثاني، وحاز على جائزة أفضل مخرج مسرحي.

أشهر أقوال عبد الإله السناني

حياة عبد الإله السناني الشخصية

عبد الإله السناني متزوج ولديه أولاد، ولكن لا تتوفر تفاصيل أكثر فهو يفضل الحفاظ على خصوصيته ولا يحب مشاركة تفاصيل حياته مع الإعلام.

حقائق سريعة عن عبد الإله السناني

  • عبد الإله السناني هو أحد المؤسسين لاتحاد المسرحيين العرب.
  • في عام2017، عين مستشاراً لوزير الثقافة والإعلان في السعودية بالإضافة لكونه مشرفاً عاماً على مسرح التلفزيون.
  • عبد الإله السناني عضو في لجنة تحكيم مهرجان الجندرية، كما أنه عضو في لجنة تحكيم في مراكش في عام 2003 و2004.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الإله السناني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/07