من هو آب فيغودا - Abe Vigoda؟

الاسم الكامل
أبراهام تشارلز فيغودا
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1921 - 02-24 (العمر 94 عامًا)
تاريخ الوفاة
2016-01-26
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بروكلين
البرج
الحوت

آب فيغودا ممثلٌ مشهور في صناعة السينما والتلفزيون الأمريكية.

نبذة عن آب فيغودا

كان آب فيغودا ممثلًا أمريكيًا، لعبَ دور المحقق فيل فيش في المسرحيةِ الهزلية Barney Miller. كما عُرفِ بتصوير شخصية سالفاتوري تيسيو في فيلم فرانسيس فورد كوبولا The Godfather.

بدأت مسيرة الممثل الشهير الذي فتن الجماهير لعقودٍ بأدائه القوي المؤثر، وروح الدعابة التي تميز بها، على خشبة المسرح. وقرّر منذ طفولته دخول عالم التمثيل. كان والده خياطًا، وقد بدأ التمثيل في سن المراهقة وعمل مع جناح المسرح الأمريكي. وعلى الرغم من أنه احترف التمثيل في الأربعينيات، إلّا أنّ مسيرته المهنية أقلعت في الستينات.

ظهر في عدة مسرحيات على مسرح برودواي والعديد من المسرحيات الكوميدية لشكسبير، الأمر الذي اكسبه شهرةً مهدت طريقه للدخول إلى عالم الأفلام. وقد بشّر ظهوره بدور رجل العصابات الخائن في The Godfatherبدخوله عالم الأفلام. كما كان ضيفًا متكررًا في Late Night with Conan O’Brien لسنواتٍ عديدةٍ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آب فيغودا

وُلد أبراهام تشالز فيغودا في بروكلين، نيويورك، في 24 شباط/ فبراير 1921، لوالديه صموئيل ولينا، وقد كان والداه من المهجرين اليهود من روسيا. عمل والده خياطًا. وكان لديه أخوين.

اهتم بالتمثيل على خشبة المسرح في سنٍ مبكر، وبدأ التمثيل في سن المراهقة، كما عمل في الجناح المسرحي الأمريكي.

إنجازات آب فيغودا

بدأ آب فيغودا مسيرته المهنية كممثلٍ مسرحي في عام 1947، لكنه لم يلقَ النجاح إلا بعد سنوات عديدةٍ. ظهر بعدها في مجموعةٍ متنوعة من مسرحياتِ شكسبير، والمسرحيات الموسيقية الكوميدية، بالإضافة إلى مسرحيات برودواي.

بعد كفاح مستمرٍ لسنواتٍ، حصل الممثل الموهوب أخيرًا على التقدير في ستينيات القرن، ليلعب بعدها أدوارًا بارزةً مثل لاندو في The Man in the Glass Boothعام 1968، إضافة إلى دوره في Tough to Get Help في 1972.

قاده نجاحه على خشبة المسرح إلى دوره في فيلم The Godfather عام 1972 حيث يجسد دور الزعيم الأكبر سالفاتوري تيسيو. وقد جسد ذات الدور في الجزء الثاني من الفيلم عام 1974.

لا يمكن نسيان دور المخبر فيل فيش ضابط الشرطة في المسلسل التلفزيوني Barney Miller. وقد قادته شعبية دوره في فيلم Barney Miller إلى النجاح، إذ يلعب فيغودا دور البطولة في حين تشاركه فلورنسا ستانلي بدور زوجته برنيس، ويحتضن الزوجان خمسة أطفال مختلطين عرقيًا.

وقد واصل فيغودا العمل على خشبة المسرح والظهور على شاشات التلفاز والأفلام طوال الثمانينيات. وفي عام 1982 أطلق عليه لقب Late في مجلة People. وقد تقبل ذلك بفكاهة. كما ظهر في مجلة Variety جالسًا في نعش.

ظهر في ثمانينيات القرن في مجموعة من الأفلام نذكر منها: Keaton's Cop (1988)، Look Who's Talking (1989)، Prancer (1989). كما أنه لعب دورًا في المسلسل الروائي Santa Barbara (1989). إضافة إلى كونه ضيف دائم في البرنامج التلفزيوني Late Night with Conan O'Brien.

بقي نشطًا مهنيًا على الرغم من تقدمه في السن. وظهر في القرن العشرين في الأفلام مثل: Crime Spree (2003)، Chump Change (2004)، إضافةً إلى أدائه الصوتي في Farce of the Penguins (2007).

أشهر أقوال آب فيغودا

حياة آب فيغودا الشخصية

تزوج آب فيغودا بيتريس في 1968 ورزقا بطفلةٍ واحدة، كارول. ودام زواجهما حتى وفاة بيتريس عام 1992.

وقد كان فيغودا عدّاءً ماهرًا، وقد حافظ على صحته طيلة حياته. وتوفي في 26 كانون الثاني/يناير 2016، في منزل ابنته في حديقة وودلاند، نيوجرسي.

وفاة آب فيغودا

توفي في منزل ابنته في نيوجرسي في 26 كانون الثاني/ يناير 2016

حقائق سريعة عن آب فيغودا

  • تبلغ ثروة فيغودا 7 مليون دولار.
  • رقص على المسرح مرتديًا زي حيوان الومبت الأسترالي.
  • تم إعلان موته وهو على قيد الحياة.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07