من هو أيدان كوين - Aidan Quinn؟

الاسم الكامل
أيدان كوين
الوظائف
ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1959 - 03-08 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, شيكاغو
درس في
مدرسة أوبورن في واشنطن
البرج
الحوت

أيدن كوين، ممثلٌ أمريكي وُلد في شيكاغو عام 1959، اكتشف شغفه بالتمثيل عندما كان يعمل بصيانة الأسقف. بدأ مسيرته في العروض المسرحية، ثمَّ تحول للأفلام والمسلسلات. قدم عددًا كبيرًا من الأدوار المتنوعة والتي حققت له شهرةً واسعةً، أهمها وأكثرها حساسية دوره كمحامي شاذ جنسيًا مصاب بالإيدز في فيلم”An Early Frost” في عام 1985.

نبذة عن أيدان كوين

وُلد أيدن كوين في عائلةٍ من الطبقة المتوسطة، كان طموحه أن يصبح واحدًا من نجوم هوليود. ومع ميله الفطري للتمثيل، فرضت شخصيته كممثل نفسها، فواظب على تقديم أدوارٍ متنوعة. وبالرغم من تمثيله للرجل الجيد في الأفلام مثل “Avalon” أو”Desperately Seeking Susan”، فقد جسد أيضاً دور الهارب المطلوب للعدالة في فيلمه “Assignment”.

ظهر بدور البطولة مع بعض الأسماء الكبيرة في صناعة الأفلام مثل جوني ديب وبراد بيت وليام نيسون وبيرس بروسنان و في أفلام “Legend of the Fall” و “Evelyn”، و لكنه أحب أن يبقى غامضًا، وأصبحت الشخصيات الذكية والحساسة التي يجسدها مصدر قوته.

عمل في البداية بصيانة الأسقف، قبل أن يكتشف موهبته في التمثيل. وقد جرَّب حظه بالمسرح في مدينة دبلن، لكنه سرعان ما عاد إلى شيكاغو عندما أدرك أن الحصول على عملٍ في المدينة أمر صعب.

بدأ يتلقى دروس التمثيل في مسرح Piven Theatre Workshop. وكان تجسيده لدور المحامي الشاذ في فيلم “An Early Frost” في شبكة NBC دراما، ودور الرجل المحكوم بالإعدام في فيلم “The Exoneration” هي أمثلةٌ قليلة عن تنوع أدواره. بالرغم من مشاهدته غالبًا بأدوارٍ مساعدة، إلا أنه يملك سلسلةً كبيرة من الأعمال في رصيده. وخلال مسيرته المهنية بالتمثيل التي تتجاوز 30 سنة، قُدرت ثروته بمبلغ 9 مليون دولار. أيدان مشارك أيضًا بالجمعية الخيرية Age UK التي تهتم بمساعدة المسنين في أنحاء المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أيدان كوين

كان أيدن واحدًا من خمسة أطفال للثنائي الأيرلندي تيريزا وميخائيل كوين، ولد في 8 آذار/ مارس عام 1959، في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية إلينوي، وهي المنطقة التي تزوج فيها الثنائي. عملت تيريزا كمسؤولة حسابات في مكتب سفر، أما ميخائيل فكان يتعلم الأدب الإنكليزي.

خلال طفولته سافر أيدن وأشقاؤه الأربعة كثيرًا بين إلينوي وشيكاغو وموطن الأبوين الأصلي في دبلن ومقاطعة أوفالي.

إنجازات أيدان كوين

بالرغم من انتقال عائلته إلى بير عندما كان في الثالثة عشر من عمره، إلّا أنه عاد إلى دبلن. في أواخر فترة مراهقته عمل بصيانة الأسقف في المدينة حيث اكتشف عشقه للتمثيل.

نقل مكان إقامته من دبلن إلى شيكاغو في عام 1978 وبدأ بالتدريب في مسرح Piven Theatre Workshop. وشارك في مسرحية "The Man in 605" حيث كان ظهوره المسرحي الأول.

من عروضه المسرحية الأخرى "Scheherazade" و "The Irish Hebrew Lesson"، التي قدمها قبل ظهوره الأول في نيويورك في تجربة الإنتاج في مسرح برودواي في مسرحية "Fool for Love" التي أخرجها الكاتب المسرحي سام شيبارد  في عام 1983.

فيلم "Reckless" الذي صدر في عام 1984، هو بداية انطلاقة أيدن كوين في التمثيل. حيث لعب دور الشاب الغاضب في قصة الحب.

بالرغم من أنَّ دوره في فيلم "Reckless" لم يكن ملحوظًا، إلّأ أنَّ فيلمه التالي "Desperately Seeking Susan" الذي صدر في عام 1985 حقق له الشهرة، حيث تقاسم الشاشة الواسعة مع الممثلتين المعروفتين روزانا أركيت ومادونا في هذا الفيلم الدرامي الكوميدي. ظهر أيضًا في الفيلم التلفزيوني الشهير "An Early Frost" في العام ذاته.

دوره التالي كان في مسرحية سام شيبارد "كذبة العقل A Lie of the Mind"، ثم اختير أيدن لدور البطولة من قبل الكاتب المسرحي روبرت فالس لمسرحية "Modern-day Hamlet" في عام 1985. عُرضت المسرحية على مسرح Wisdom Bridge في شيكاغو.

في عام 1986 ظهر أيدن في فيلم "The Mission" حيث مَثّل دور شقيق روبيرت دي نيرو. شخصية دي نيرو في الفيلم تقتل أيدن بعد كشف خيانته.

في عام 1987، شُوهد أيدن في فيلم الجريمة الكوميدي "crime comedy" يلعب دور المحكوم الهارب من السجن. ولمع نجمه في الفيلم أمام الممثلين مثل ريتشارد درايفوس وإيميليو إستيفز.

بعد أن ظهر بأدوارٍ مساعدة في العديد من الأفلام، لعب الدور الرئيسي عام 1988 في فيلم "Crusoe"، جسد أيدن دور شخصٍ يجد نفسه محاصرًا على جزيرة بعد أن نجا من غرق السفينة. القصة مأخوذة من رواية عن كيفية التصرف للبقاء على قيد الحياة ريثما تصل المساعدة.

في فيلم "Avalon" الذي أخرجه باري ليفنسون في التسعينيات، لعب هذا الممثل دور الابن الضائع بين أمه الأرثوذكسية والزوجة العصرية في بداية القرن العشرين،حين تهاجر العائلة اليهودية إلى الولايات المتحدة، وتدور أحداث القصة حول تطور العائلة بقوة في مواجهة العقبات الكثيرة.

في عام 1992، لعب هذا الممثل المشهور دور الموسيقي العاشق في فيلم "The Playboys" الذي نال استحسان النقاد والجمهور. وفي فيلم "Benny and Joon" عام 1993، لعب أيدن شخصية بوني الذي يقوم برعاية أخته المختلة عقليًا بعد وفاة والديهما.

كان عام 1994 علامة فارقة، فقد ظهر أيدن في فيلم "Legends of the Fall" بدور مواطن أمريكي هو الأكبر بين ثلاث أخوة، شخصية أيدن هو المسؤول الذي يحاول منع ظهور العداوة بين الأخوة. ثم لعب دور رئيس الجمهورية الأيرلندية هاري بولاند في فيلم "Michael Collins" الذي أخرجه نيل جوردن في عام 1996.

في عام 1997 لعب أيدان دورًا مزدوجًا في فيلم المغامرة "The Assignment". كانت الشخصيات التي لعبها أحدها إرهابي، والأخرى عميل لوكالة المخابرات الأمريكية. تدور أحداث المغامرة حول خطة لوكالة المخابرات الأمريكية لإلقاء القبض على الإرهابي وذلك بمساعدة العميل.

"This Is My Father" هو فيلم يحكي قصة عذاب عاشقين انفصلا بسبب تغير الأحداث المصيري. كتبه وأخرجه بول كوين والتصوير السينمائي قام به ديكلان كوين. تميز أيدن في الفيلم بدور المزارع الأيرلندي الذي يعيش قصة حب مع فتاةٍ لطيفة في السابعة عشر من عمرها، نشأت في عائلة من الطبقة المتوسطة. صدر الفيلم في عام 1998 وكان هو المنتج المنفذ للفيلم.

في عام 1999 شارك أيدن في الفيلم المثير "In Dreams" بشخصية زوج بطلة الفيلم. وبنفس السنة شارك في فيلم "Music of the Heart" من إخراج ويس كرافن بدور صديق ميريل ستريب.

في عام 2000 ظهر في فيلم الدراما الريفي "Song catcher"، حيث لعب دور متسلق جبال يعلّم الموسيقى الفولكلورية. وبنفس العام لعب أيضًا دور المغني والمؤلف الإنكليزي الأسطوري بول مكارتني في الفيلم الدرامي التلفزيوني "Two of Us".

في عام 2005 صوَّر كوين شخصية كيري ماكس كوك في فيلم "The exonerated". يصوِر الفيلم قصة حقيقية لأشخاص نالوا حريتهم بعد أن حُكم عليهم بالإعدام.

كما كانت له إطلالات تلفزيونية ناجحة، فقد ظهر مسلسل "The Book of Daniel" الذي عُرض في عام 2006 على قناةNBC، وهو دراما تدور أحداثه حول المسيحيين والدين المسيحي، وتألق أيدن بدورٍ رئيسي. وبعد ثلاثة أسابيع من بداية العرض كانت نسبة المشاهدة متدنية، وسبب جدلاً كبير في المجتمع المسيحي.

في عام 2010 تميز أيدن في شخصية ويليام رينسفيرد في فيلم "Sarah’s Key".

وفي عام 2011 لعب أيضًا دورًا شريرًا في فيلم "Unknown"، حيث مثّل دور سفاح يخطط لقتل العلماء بضربةٍ خفيفة. كما شارك هذا الفنان المبدع في عام 2013 بفيلم "Stay" إلى جانب الممثلة تايلور شيلينغ، الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتبة آيزلين هنتر.

ظهر أيدن بشخصية الكبتن توماس غريغسون في المسلسل الدرامي التلفزيوني "Elementary"، الذي عُرض على شبكة تلفزيون CBS في عام 2014.

وقد أعطى أيدن صوته لشخصية تيودور باركر في الفيلم الوثائقي "The Gettysburg Address" الذي كتبه وأخرجه شين كونانت وصدر في عام 2015.

أشهر أقوال أيدان كوين

حياة أيدان كوين الشخصية

كان أيدن على علاقةٍ هادئة مع الممثلة إليزابيث براكو، وتزوج الثنائي بتاريخ 1 أيلول/ سبتمبر عام 1987.

أنجبا طفلتين إيفا و ميا. إيفا الطفلة الأكبر مصابة بالتوحد. ميا ظهرت عام 2009 في فيلم "The Eclips"، حيث كانت تلعب دور شبح.

شقيقه الأكبر ديكلان مصور سينمائي، وأصغر أشقاؤه مارينا ممثلة، وبول كاتب ومخرج معًا، شكلوا جميعًا جزء من فيلم الأخوية. وشقيقه الآخر جيمس يعمل كمنسق حدائق في لوس أنجلوس.

حقائق سريعة عن أيدان كوين

تمثيله لشخصية المحامي الشاذ الذي يكتشف إصابته بفيروس نقص المناعة المكتسب HIV، أوصله للترشيح إلى جائزة إيمي Emmy Awards للمسلسلات التلفزيونية.
ترشيحه الثاني على أدائه في الفيلم التلفزيوني "Bury My Heart at Wounded Knee" المقتبس من كتاب بنفس الاسم للكاتب دي براون.
مثَّل شخصية السناتور الأمريكي هنري إل داويس في فيلم روائي طويل.
كان سيشارك في فيلم "The Last Temptation of Christ" من اخراج مارتن سكورسيزي، ولكنه استبدل بالممثل ويليم دافو قبل بداية التصوير.

فيديوهات ووثائقيات عن أيدان كوين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/01/01