من هو ألبرت فيني - Albert Finney؟

ألبرت فيني
الاسم الكامل
ألبرت فيني
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1936-05-09 (العمر 82 عامًا)
تاريخ الوفاة
2019-02-08
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
بريطانيا, تشارلستون
درس في
الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية
البرج
الثور

ألبرت فيني ممثل انجليزي ذاع صيته في الوسط الفني في أواخر الخمسينيات كأحد الممثلين الكلاسيكيين؛ حيث تدرب في المسرح الوطني الملكي.

نبذة عن ألبرت فيني

ألبرت فيني هو ممثل انجليزي اشتهر في فترة الخمسينيات كممثل كلاسيكي، تدرب في المسرح الوطني الملكي. كما أن إتقانه لجميع أنواع الشخصيات ساعده في تحقيق نجاح كبير، فقد لفت الأنظار لكيفية تقمصه الشخصية التي يقدمها بكل تفاصيلها بغض النظر عن العمر أو الجنسية أو المهنة مثل شخصيات المحقق البلجيكي، والبخيل البريطاني، والمحامي الأمريكي، والملك الاسكتلندي وغيرها.

تم ترشيح ألبرت فيني لعدة جوائز أوسكار. وقد ترك بصمته الفريدة ليس فقط في مجال التمثيل، بل في الإخراج والانتاج أيضًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألبرت فيني

ولد ألبرت فيني في 9 مايو عام 1936 في سالفورد في مانشستر في إنكلترا لأسرة عاملة. تلقى تعليمه في مدرسة توتال درايف الابتدائية، ثم أكمل دراسته الثانوية في مدرسة سالفورد. تخرج من الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية عام 1955 ليصبح بعدها عضو في شركة شكسبير الملكية.

بدأ مسيرته الفنية من خلال المسرح، فكان أول ظهور له على خشبة المسرح في لندن عام 1958 من خلال "The Party" لـ جين أردني. ثم ظهر في العام التالي في "Coriolanus". أما انطلاقته الحقيقية فكانت من خلال فيلم "The Entertainer" عام 1960.

إنجازات ألبرت فيني

في عالم 1960 تألق فيني في الفيلم الجريء "Saturday Night and Sunday Morning" الذي يصور خيبة الأمل لعامل في مصنع.

تم ترشيحه عام 1963 لأول جائزة أوسكار عن دوره في الفيلم الناجح "Tom Jones" المشهور بأسلوبه الهزلي  غير المعتاد، وقد حقق الفيلم نجاحًا ماليًا كبيرًا، فأصبح ثالث أكثر الأفلام شعبية في شباك التذاكر البريطانية  والرابع في الولايات المتحدة. وقبل ظهوره في هذا الفيلم كان له دور في مسلسل الدراما ‘Angry Young Man".

خلال فترة الستينييات  قدم البرت العديد من الأدوار لشخصيات مختلفة منها المريض النفسي في فيلم "Night Must Fall" عام 1964  بالإضافة لدوره في فيلم "Two for the Road" عام 1967 إلى جانب أودري هيبون.

على الرغم من نجاحه على الشاشة الكبيرة ، فإن فيني لم يهمل أدائه على المسرح، حيث استمر في تعاونه مع المسرح الوطني، حيث شارك في منتصف الستينيات في مسرحيات "Much Ado About Nothing" و"The Cherry Orchard".

بعد فيلم "Charlie Bubbles" عام 1968 الذي كان من إخراجه، أصبح ظهوره أقل، فكان يركز على أدائه على خشبة المسرح.

كان أحد أدواره المهمة هو شخصية المحقق البلجيكي هركول بوارو في فيلم "Murder On The Orient Express" عام 1974 المأخوذ عن رواية "Murder on the Orient Express" عام 1914 لأغاثا كريستي. وقد حقق نجاحًا في شباك التذاكر وترشح لعدة جوائز عنه.

ظهر فيني المعروف بأدواره الدرامية في فيلميين موسيقيين "Scrooge" والنسخة الهوليوودية  من "Annie". كما ظهر بعد سنتين في "Under The Volcano".

تم ترشيحه لجائزة Tony عن فيلم "Luther" عام 1964 و"A Day in the Death of Joe Egg" عام 1968، كما تألق على المسرح في كل من "Love for Love"و "Miss Julie"و "Black Comedy"و"The Country Wife"و "Alpha Beta"، وعمله الأخير على خشبة المسرح "Art" عام 1997.

استطاع الجمهور أن يكتشف جانب جديد لدى الممثل من خلال دوره في الفيلم الموسيقي "A Christmas Carol". عام 1983 قدم فيلم "‘The Dresser" وتم ترشيحه عن دوره فيه لجائزة الأوسكار.

خلال فترة التسعينيات أنتج البرت عدة أعمال لـ BBC بما فيها "The Green Man" عام 1990، و"A Rather English Marriage" عام 1998، كما قدم دور البطولة في مسرحيتيين هما "Karaoke"، و"Cold Lazarus" عام 1996 و1997 على التوالي.

عام 2002 فاز بجائزتي BAFTA و Emmy كأفضل ممثل وذلك عن تقديم شخصية وينستون تشرشل في فيلم "The Gathering Storm". كما قدم دور البطولة في المسلسل التلفزيوني "My Uncle Silas" المأخوذ عن قصة قصيرة لهيربيت بيتس والذي استمر لسلسلتين بين عامي 2000 و2003.

روى فيني المعروف بتشجيعه لنادي مانشستر يونايتد الفيلم الوثائقي الذي تحدث عن حادث تحطم الطائرة الذي راح ضحيته معظم لاعبي النادي عام 1985 والذي تم عرضه على تلفزيون يونايتد في فبراير عام 2008. ظهر فيني أيضًا في حفل "The Wall" في برلين، حيث لعب دور القاضي في عرض "The Trial".

تألق أيضًا بأدوار البطولة في كل من "Erin Brokovich" عام 2000، و"Big Fish" عام 2003، و"The Bourne Ultimatum" عام 2007، و"Skyfall" عام 2012.

أشهر أقوال ألبرت فيني

حياة ألبرت فيني الشخصية

تزوج ألبرت فيني من الممثلة جين وينهام عام 1957، ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا حيث انفصل الثنائي عام 1961؛ ولديهم ولد اسمه سايمون.

تزوج مرة ثانية من الممثلة أنوك ايمي عام 1970، ولكنهما انفصلا أيضًا عام 1978.

عام 2006 تزوج من بينلوبي ديلماج، وكان ظهوره على الشاشة في الفترة الممتدة بين 2007 و2012 قليلًا بسبب سرطان البروستات.

وفاة ألبرت فيني

توفي ألبرت فيني في 8 _ فبراير _ 2019 عن عمر يناهز 82 عامًا.

حقائق سريعة عن ألبرت فيني

بعدما أعجب المخرج ديفيد لين بموهبة فيني ساعده ليتقدم لاختبار شخصية البطولة لفيلم "‘Lawrence of Arabia"، ولكن فيني رفض الدور فيما بعد، لأنه لم يعجب بشروط العقد.
تم ترشيحه أربع مرات لجائزة الأوسكار، لكنه لم يحضر الحفل أبدًا في لوس أنجلوس ولم يفز بالجائزة أبدًا.

فيديوهات ووثائقيات عن ألبرت فيني

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23