من هو علي عزت بيجوفتش - Alija Izetbegovic؟

الرئيسية » شخصيات » بوسنية » علي عزت بيجوفتش Alija Izetbegovic
علي عزت بيجوفتش
الاسم الكامل
علي عزت بيجوفتش
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1925-08-08 (العمر 78 عامًا)
تاريخ الوفاة
2003-10-19
الجنسية
مكان الولادة
البوسنة, بوسانسكي ساماك
درس في
جامعة سراييفو
البرج
الأسد

علي عزت بيجوفتش سياسي بوسني وأول رئيس لدولة البوسنة والهرسك.

نبذة عن علي عزت بيجوفتش

علي عزت بيجوفتش سياسي يحمل الجنسية البوسنية، تقلد منصب الرئاسة كأول رئيس في البوسنة والهرسك التي شهدت خلال فترة حكمه عمليات إراقة للدماء لم يسبق لها مثيل في تاريخ البلاد.

انتسب منذ بداية مسيرته السياسية إلى العديد من المنظمات، حتى أسس حزبًا خاصًا به حمل اسم “حزب العمل الديمقراطي Party of Democratic Action”.

كان لنشاطاته السياسية المميزة دورًا في زيادة شعبيته ليُنتخب رئيسًا للبوسنة والهرسك؛ لكن ذلك لم يحل دون اندلاع حرب عرقية في البلاد اعتبرت على إثرها فترة حكمه الأسوأ.

وعلى مدى أربع سنوات لم يألُ علي عزت بيجوفتش أي جهدٍ في سبيل إخماد نار الحرب والحفاظ على ما تبقى من البلاد دون أن يفلح في ذلك.

اعتبر وبشهادة العديد من الدول أنه من أفضل الرؤساء المسلمين على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات علي عزت بيجوفتش

وُلد علي عزت بيجوفتش في 8 أغسطس 1925 في بوسانسكي ساماك شمال البوسنة، وترعرع في أسرة عريقة، يعمل والده كمحاسب.

تعود أصول علي عزت بيجوفيتش إلى الأرستقراطيين العثمانيين السلافيين الذين هاجروا إلى البوسنة بعيد استقلال صربيا عن الدولة العثمانية.

خلال مراحل حياته الأولى انتقل إلى مدينة سراييفو ودخل إلى كلية الحقوق فيها. بدأت نشاطاته السياسية منذ أن كان في عمر الـ 15 وتحديدًا في عام 1940 عندما شارك في تأسيس منظمة ملادي مسلماني Mladi Muslimani  (المسلمون الشباب) التي عملت على مساعدة اللاجئين خلال الحرب العالمية الثانية.

حاز على شهادة في القانون من جامعة سراييفو بعد إطلاق سراحه من السجن ليبدأ حياته السياسية.

إنجازات علي عزت بيجوفتش

أظهر علي عزت بيجوفتش دعمه وتأييده لفرقة SS Handschar وهي الفرقة الجبلية المنقسمة من النازية الألمانية وتضم البوشناق، بدلًا من دعمه مجموعات الثوار الشيوعيين بزعامة جوزيب بروزتيتو.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1946 اعتُقل بيجوفتش وحُكم عليه بالحبس 3 سنوات على خلفية نشاطاته السياسية خلال الحرب.

بدأ حياته السياسية بعد إطلاق سراحه؛ ونشر بيانًا في عام 1970 حمل عنوان "الإعلان الإسلامي Islamic Declaration" وتضمن رؤية بيجوفتش لعلاقة الدين الإسلامي مع الدولة والمجتمع، إلا أن السلطات في البوسنة منعت نشره على خلفية اعتباره بمثابة دعوة لاعتماد الشريعة في إدارة البلاد.

كان لعلي عزت بيجوفتش عددًا من الكتب والمؤلفات منها عام 1980 كتاب بعنوان "الإسلام بين الشرق والغرب Islam between East and West".

في عام 1983 تسببت له نشاطاته الإسلامية المتنوعة بالسجن مدة 14 عامًا على خلفية اتهام السلطات له بالمشاركة في أنشطة معادية والترويج لأفكار تهدف جهات خارجية، إضافة لمشاركته في المؤتمر الإسلامي المنعقد في إيران. لاحقًا وافقت المحكمة العليا في البوسنة على تخفيض الحكم إلى 12 عامًا إثر تدخل منظمات حقوق الإنسان ومنظمة هيلسنكي ووتش.

قررت السلطات في البوسنة إطلاق سراح بيجوفتش بعد 5 سنوات من السجن تركت أثرًا جليًا على صحته.

كان عام 1989 عامًا مختلفًا في حياة بيجوفتش الذي أسس مع مجموعة من رفاقه حزبًا سياسيًا باسم "حزب العمل الديمقراطي Party of Democratic Action".

بقيادة علي عزت بيجوفتش دخل حزب العمل الديمقراطي الانتخابات العامة وحقق انتصارًا ساحقًا بغالبية مقاعد البرلمان، تلاه انتخاب بيجوفيتش رئيسًا لدولة البوسنة والهرسك عام 1990.

لم تكن بداية حكم بيجوفيتش جيدة حيث شهد العام التالي تحديدًا عام 1991 انهيار يوغوسلافيا إثر استقلال كل من سلوفينيا وصربيا وكرواتيا ومقدونيا. ثم بدأت حرب في مختلف أنحاء البلاد أُريقت فيها الدماء واستمرت حتى عام 1994.

لم تفلح جهود بيجوفتش في إيقاف الحرب بين البوسنة من جهة والصرب والكروات من جهة أخرى، بل على العكس شهدت تدخل جهات خارجية منها إيران لصالح المسلمين في البوسنة.

وافق علي عزت بيجوفتش عام 1995 على الجلوس مع أعدائه والمشاركة في محادثات السلام في قاعدة Wright-Patterson الجوية في ولاية أوهايو.

نتج عن المحادثات موافقة الطرفين على إنهاء الحرب مع إيلاء مسؤولية الإشراف على وقف إطلاق النار لفريق حفظ النظام التابع للناتو.

لم يعد على إثرها بيجوفيتش رئيسًا للبلاد بل عضوًا في رئاسة البوسنة والهرسك، وعين المجتمع الدولي شخصيةً لإدارة شؤون البلاد التي سحبت الكثير من صلاحيات الرئيس ليخسر حزبه العديد من جماهيريته.

نتيجة لتدهور حالته الصحية بشكل كبير قرر علي عزت بيجوفتش الابتعاد عن الحياة السياسية وهو في عمر الـ 74 عامًا.

أشهر أقوال علي عزت بيجوفتش

حياة علي عزت بيجوفتش الشخصية

خلال حياته التي امتدت على 78 عامًا عاش علي عزت بيجوفتش تجربة الزواج 4 مرات متتالية.

أول زوجاته تركية الجنسية وأنجب منها 3 أطفال، أما ثاني زوجاته فكانت مليكة ووفقًا للشريعة الإسلامية، تبعتها الثالثة وهي أميرة، في حين بقيت الرابعة طي الكتمان دون الإعلان عن شخصيتها.

وفاة علي عزت بيجوفتش

عانى علي عزت بيجوفتش من مرض القلب الذي أودى بحياته في 19 أكتوبر 2003 في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك.

حقائق سريعة عن علي عزت بيجوفتش

أثار الإعلان الإسلامي الذي نشره علي عزت بيجوفتش عام  1970 حفيظة الكثيرين وخاصة المعارضين لأفكاره، الذين اعتبروه بمثابة دعوة لنشر الأصولية الإسلامية.

فيديوهات ووثائقيات عن علي عزت بيجوفتش

المصادر

آخر تحديث: 2021/05/24