من هو ألويس ألزهايمر - Alois Alzheimer؟

ألويس ألزهايمر
الاسم الكامل
ألويسيوس ألزهايمر
الوظائف
تاريخ الميلاد
1864-06-14 (العمر 51 عامًا)
تاريخ الوفاة
1915-12-19
الجنسية
مكان الولادة
ألمانيا, ماركت برايت
درس في
جامعات توبنغن،جامعة برلين الحرة،جامعة فورتسبورغ
البرج
الجوزاء

طبيب وعالم ألماني مختص بالطب النفسي والعصبي؛ وهو أول من شخّص داء ألزهايمر الذي أطلق عليه اسمه.

نبذة عن ألويس ألزهايمر

ألويس ألزهايمر طبيبٌ ألمانيٌ مختصٌ بعلم الأعصاب والطب النفسي، ومشهورٌ بكونه أول من تعرَّف على أعراض مرض ألزهايمر.

ساعده في تحقيق هذا النجاز العلمي ملاحظته الدقيقة ودراسته التي استمرت لسنوات على أول مريضة تُشخص إصابتها بالمرض. كان ألزهايمر ولا يزال أحد أبرز علماء الأعصاب في زمنه وقد كرّس حياته للدراسات والأبحاث بعدة جامعات في ألمانيا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ألويس ألزهايمر

ولد ألويسيوس ألزهايمر في 14 _ يونيو _ 1864 في بلدة ماركت برايت في ألمانيا، لوالده إدوارد ألزهايمر ووالدته باربرا تيريزيا بوش.

درس في سنواته الأولى في بلدته، ثمّ التحق بمدرسة " Konigliche Humanistische Gymnasium" في مدينة أشافنبورغ، وهي الثانوية الكاثوليكية التي درس بها والده وأشقاؤه.

منذ طفولته كان مهتمًا بكل ما يتعلق بالعلوم، ودرس الطب في جامعات "توبنغن"، و"برلين الحرة"، و"فورتسبورغ" وتخرّج كطبيب في عام 1887.

إنجازات ألويس ألزهايمر

بدأ ألويس ألزهايمر في عام 1888 رحلته بالمجال الطبي بالعمل كطبيب مقيم في أحد مستشفيات الأمراض العقلية والصرع في مدينة فرانكفورت، بعد ذلك حصل على ترقية وأصبح رئيسًا للأطباء وقد أمضى هناك سبعة سنوات. وفي نفس الوقت كان أنهى دراسته لعلم الأمراض العصبية والنفسية.

التقى مع طبيب الأعصاب فرانز نيسل الذي أجرى معه العديد من الأبحاث عن أمراض الجهاز العصبي، ونتج عنها ستة مجلدات من دراسات الأنسجة والأمراض النسيجية على قشرة الدماغ والتي نُشرت بين عامي 1906 و1918.

في عام 1901 التقى بالسيدة أوغست ديتر البالغة من العمر 51 سنة،والتي كانت تُعاني من سلوكيات غريبة وتزايد بفقدان الذاكرة قصيرة الأمد؛ فسيطرت المريضة على كامل اهتمام ألزهايمر وبدأ بإجراء الكثير من الدراسات عليها في السنوات التالية.

أثناء بحثه عن مكان يجمع بين البحث والممارسة السريرية أصبح مساعد باحث للطبيب إميل كريبيلن في قسم "Munich School of Medicine" في جامعة ميونخ، حيث استلم إدارة مخبرًا جديدًا مختصًا بأبحاث الدماغ. في نفس الوقت نشر العديد من المقالات عن حالات الدماغ وأمراضه.

في عام 1906 بعد انتهاء دراسته وتحليله لحالة المريضة، عرَّف ألزهايمر مرض نادر يُصيب القشرة الدماغية ويُسبب فقدان الذاكرة وهلوسة واضطراب الاحساس بالزمان والمكان ويصل في النهاية إلى الموت، وهذا كان سبب وفاة أوغست ديتر.

في العام التالي شارك بمؤتمر الأطباء النفسيين في مدينة توبينغن وشرح الحالة التي عانت منها مريضته، مؤكدًا على أهمية تشريح الدماغ بعد الموت الذي أظهر نقصًا بخلايا قشرة الدماغ ووجود مجموعات من الخيوط بين الخلايا العصبية.

نشر الطبيب إميل كريبيلن في عام 1910 مقال بعنوان "Psychiatry" أعلن من خلاله عن اكتشاف ألويس ألزهايمر شكل جديد للخرف وأطلق عليه اسم "داء ألزهايمر".

في عام 1912 استدعاه ملك بروسيا وليام الثاني للعمل في جامعة "University of Breslau"، وأصبح بروفيسورًا بالطب النفسي ومديرًا لمعهد الأمراض النفسية والعصبية.

أشهر أقوال ألويس ألزهايمر

حياة ألويس ألزهايمر الشخصية

تزوج ألويس ألزهايمر في أبريل من عام 1894 من Cecilia Alzheimer Geisenheimer، وأنجب الثنائي ابنتين وولد وأسمائهم جرترود ألزهايمر ستيرتز، وماريا ألزهايمر، وهانز ألزهايمر.

توفيت زوجته في عام 1901، وانتقلت شقيقته إلى فرانكفورت لرعاية أطفاله.

وفاة ألويس ألزهايمر

تعرّض ألويس ألزهايمر لعدوى بالمكورات العقدية أثناء رحلة بالقطار نتج عنها حمّى شديدة وفشل كلوي وإنفلونزا قوية.

في النهاية توفي في 18 ديسمبر من عام 1915 في مدينة روكلو في بولندا عن عمر يُناهز 51 عامًا، ودُفن في مقبرة Hauptfriedhof بجوار زوجته في فرانكفورت.

حقائق سريعة عن ألويس ألزهايمر

شارك ألزهايمر بتأسيس ونشر صحيفة " Zeitschrift für die Gesamte Neurologie und Psychiatrie"، وخلال مسيرته المهنية لم يكن يكتب الأعمال بنفسه واختار دائمًا العمل الجماعي.

في عام 1908 حصل على لقب أستاذ مشارك تكريمًا لجهوده.

عاش ألويس في ميونخ بالقرب من بحيرة Wesslinger See، وكان يحب الاستمتاع بكأس من النبيذ والسيجار خلال الأمسيات العائلية.

المنزل الذي ولد فيه ألزهايمر اشترته شركات الأدوية " Eli Lilly" الموجودة في إنديانابوليس، و" Lilly Deutschland, GmbH" الموجودة في باد هومبورغ فور دير هوهي في ألمانيا، للحصول على أشيائه الشخصية.

فيديوهات ووثائقيات عن ألويس ألزهايمر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23