من هو آن وانغ - An Wang؟

الاسم الكامل
آن وانغ
الوظائف
رجل أعمال ، مهندس حاسوب
تاريخ الميلاد
1920 - 02-07 (العمر 70 عامًا)
تاريخ الوفاة
1990-03-24
الجنسية
أمريكية،صينية
مكان الولادة
الصين, شنغهاي
درس في
جامعة تشياو تونغ،جامعة هارفارد
البرج
الدلو

مهندس كومبيوتر، ومخترع. كان مهاجرًا صينيًا وأصبح شخصيةً هامة في صناعة الألكترونيات. كان واحدًا من المهندسين ورجال الأعمال الأكثر شهرةً في القرن العشرين ، والذين ساهموا بشكلٍ كبير في تطوير أجهزة الكمبيوتر.

نبذة عن آن وانغ

كان وانغ مهندسٌ كمبيوتر ومخترعٌ صيني-أمريكي، قام بعملٍ هائل في مجال الذاكرة المغناطيسية الأساسية. كان مهاجرًا صينيًا وأصبح شخصيةً مهمةً في صناعة الإلكترونيات.

بدأت رحلته الناجحة عندما أنشأ جهاز نقل النبض، مع زميلٍ له، وهو جزءٌ مهم من تطوير الذاكرة الأساسية المغناطيسية. وقد ترافق هذا الاختراع مع تطوير دورة الكتابة بعد القراءة وبالتالي حل مشكلة القراءة المدمرة المتأصلة في الذاكرة الأساسية المغناطيسية. كان هذا اختراقًا أساسيًا في جعل أجهزة الذاكرة الأساسية المغناطيسية خيارًا “قابلًا للتخزين” لتخزين البيانات.

حصل على مبلغٍ كبيرٍ من المال من العديد من المنظمات التي استخدمت تصميمه الحاصل على براءة الاختراع لبناء نمط الذاكرة في تصنيع أجهزة الكمبيوتر. استخدم هذا المال لتأسيس شركته الخاصة، وبالتالي أسسَ شركة وانغ لابوراتوريز. أصبحت الشركة رائدة في السوق في الآلات الحاسبة المكتبية وحققت أيضًا النجاح مع معالجات الكلمات.

كان مخترعًا لديه فطنة عملٍ حادة، وأدرج أفكاره لتوسيع شركته بنجاح. كان واحدًا من المهندسين ورجال الأعمال الأكثر شهرةً في القرن العشرين، والذين ساهموا بشكلٍ كبير في تطوير أجهزة الكمبيوتر.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آن وانغ

وُلد في 7 شباط/فبراير 1920 في شنغهاي، الصين، والده هو زن وان وانغ ، وهو مدرس لغةٍ إنجليزية ووالدته هي يين لو. كان الابن الأكبر لعائلته، ولديه أخت أكبر سنًا منه، هسو، وأخت أصغر منه، يو ؛ واثنين من الأخوة الأصغر سنًا، بينج وجي.

بدأ تعليمه الرسمي في سن السادسة، عندما تم قبوله في الصف الثالث. كان لديه اهتمامٌ كبير بالعلوم والرياضيات وتعلم اللغة الإنجليزية من والده. أكمل دراسته الثانوية في المدرسة الثانوية في شنغهاي ، وهي واحدةٌ من أفضل المدارس في الصين.

في عام 1940، تخرج من جامعة تشياو تونغ مع شهادةٍ في الهندسة الكهربائية، وقام بتصميم أجهزة إرسالٍ واستقبالٍ لاسلكية للصين خلال الحرب العالمية الثانية.

بعد انتهاء الحرب، تقدم بطلبٍ للحصول على برنامجٍ تدريبي، وحصل على شهادةٍ من جامعة هارفارد في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، وحصل على درجة الماجستير عام 1946.

إنجازات آن وانغ

بعد حصوله على درجة الدكتوراه، بدأ عمله تحت إشراف "هوارد أيكن" في مختبر الحوسبة بجامعة هارفارد، حيث شارك في ابتكار جهاز التحكم في نقل النبضة، مما جعل الذاكرة الأساسية المغناطيسية ممكنة، ونال براءة اختراع لذلك.

بسبب براءة اختراعه، حصل على عروضٍ كبيرةٍ من شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر المختلفة بما في ذلك IBM التي استخدمت الذواكر الأساسية المغناطيسية.

في عام 1951، أسسَ شركته الإلكترونية "وانغ لابوراتوريز" كمؤسسةٍ فردية. كانت السنوات الأولى عجافًا، ونمت الشركة ببطءٍ عن طريق بيع مسجلات التحول المغناطيسي المخصصة والآلات المستخدمة للتحكم في الشريط المغناطيسي.

في منتصف الستينيات، اخترع محول لوغاريتمي رقمي جعل من الممكن إجراء الحساب الروتيني إلكترونيًا بسرعةٍ عاليةٍ وتكلفةٍ منخفضة نسبيًا. حققت الشركة أرباحًا طائلة في بيع الآلات الحاسبة المصممة بمساعدة اختراعه.

في السنوات الأخيرة، اتجهت شركته نحو تصنيع معالجات النصوص وأجهزة الكمبيوتر التجارية الصغيرة. بِيعَ أول أنظمة معالجة النصوص وانغ في عام 1976، بالإضافة إلى الآلات الحاسبة ومعالجات الكلمات.  

توسعت الشركة التي بدأت من غرفةٍ واحدة على مر السنين، وكان مقرها في تويكسبري، ماساتشوستس، ولاحقًا لويل ، ماساشوستس بطاقمٍ وظيفي مؤلف من 30،000 موظف عامل.

في عام 1986 ، تقاعد لتكريس مزيدٍ من الوقت للأنشطة التعليمية ومنح قيادة شركته لابنه الأكبر ، فريدريك. لكنه عاد إلى منصبه في عام 1989 عندما واجهت الشركة وقتًا عصيبًا في صناعة الكمبيوتر.

أشهر أقوال آن وانغ

حياة آن وانغ الشخصية

التقى لورين تشيو في حفلة وتزوجا في عام 1949، ورُزقا بثلاثة أطفال هم فريدريك، كورتني وجولييت.

وفاة آن وانغ

توفي في 24 آذار/ مارس 1990 في بوسطن، الولايات المتحدة بسبب السرطان.

حقائق سريعة عن آن وانغ

  • حصل على ميدالية الحرية الأمريكية في عام 1986.
  • أُدرج اسمه في قاعة مشاهير المخترعين الوطنية في عام 1988.
  • عُين زميلًا لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين.
  • كان عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم. حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من معهد لويل التكنولوجي.
  • حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية من جامعة هارفارد في عام 1948.
  • أسس معهد وانغ للدراسات العليا في عام 1979. كما ساعد في ترميم مسرح متروبوليتان في بوسطن الذي أعيدت تسميته "مسرح وانغ" في عام 1983.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/26