من هو عائض القحطاني - Ayed Al-Qahtani؟

عائض القحطاني
الاسم الكامل
عائض بن ربيعان القحطاني
الوظائف
،
الجنسية
درس في
جامعة الملك سعود،جامعة كولورادو،جامعة ماكجيل،جامعة مونتريال
الشبكات الإجتماعية

دكتور مختص في السمنة والمناظير معروف بتميزه في هذا المجال، فقد حاز على درجة بروفسور وخاصل على العديد من التكريمات ومراتب الشرف.

نبذة عن عائض القحطاني

عائض القحطاني دكتور سعودي مختص في جراحة المناظير، كما أنه مختص في علم الأورام لطب الأطفال من جامعة مونتريال. تدرب في جامعة ماكجيل في كندا في الجراحة العامة، وحصل على الزمالة الملكية للأطباء والجراحية من كلية FRCSC.

حاصل على عدد من مراتب الشرف والجوائز، منها جراح العام من جامعة غراتس في النمسا، وهو أستاذ واستشاري جراحة مناظير وسمنة في كلية الطب في جامعة الملك سعود ومستشفى الملك خالد الجامعي في الرياض، كما ترأس العديد من الجمعيات والبرامج الطبية سواء العربية والدولية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عائض القحطاني

لا تتوفر الكثير من المعلومات عن بدايات الدكتور عائض القحطاني، سواء حول مولده ومكان نشأته، إلا أنه نال درجة البكالوريوس في الطب والجراحة مع مرتبة شرف من جامعة الملك سعود عام 1992، بعد ذلك سافر إلى كندا حيث التحق بجامعة ماكجيل ليكمل دراسته، وقد نال لقب البروفسور، ومن ثم نال درجة الزمالة من جامعة مونتريال الكندية تخصص جراحة أطفال.

إنجازات عائض القحطاني

الدكتور عائض القحطاني معيد في جامعة الملك سعود منذ عام 1995، لقد أصبح عضوًا في لجنة التقييم في الكلية الملكية الكندية في وحدة العناية المركزية في جامعة ماكجيل عام 1999، وقد كان مدرب طلبة كلية الطب في جامعة ماكجيل حتى عام 2000، ونال عضوية لجنة اختيار الطلبة المرشحين لزمالة الطب وجراحة الأطفال في كل من جامعة مونتريال ومستشفى سينت جستين، وكان عضو لجنة التعليم في قسم الجراحة العامة في جامعة مونتريال، كما ترأس اللجنة المنظمة للمؤتمر الطبي الخامس للأطباء السعوديين في أمريكا الشمالية.

وانتقل عائض القحطاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية مكملًا مسيرته التعليمية وموسعًا معارفه العلمية، حيث حصل من الكلية الأمريكية للجراحين على شهادة البورد الأمريكية اختصاص جراحة عامة، ومن ثم نال شهادة البورد الأمريكية في مجال جراحة الأطفال، كما اختص في جراحة المناظير ونال شهادة من جامعة دينفر كولورادو الأمريكية.

هو أستاذ مساعد في قسم الجراحة وجراحة الأطفال في كل من جامعة الملك سعود كلية الطب مستشفى الملك خالد الجامعي بين عامي 2002 و2007، فيما بعد تسلم القحطاني العديد من المناصب منها استشاري جراحة مناظير وسمنة في جامعة الملك سعود ومدينة الملك فهد الطبية، كما أنه كان مشرفًا على برامج الدراسات العليا في نفس الجامعة بين عامي 2002 و2007.

أصبح عضوًا في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وعضوًا في المجلس التنفيذي في الجمعية الدولية لجراحة المناظير للأطفال، ونائبًا لرئيس قسم الجراحة للشؤون الأكاديمية في جامعة الملك السعود من عام 2003 حتى عام 2005.

والقحطاني مشرف على نادي جامعة الملك سعود للسمنة، ومشرف على نادي الملك السعودي التطوعي، إضافة لإشرافه على نادي الابتكار الطبي في جامعة الملك سعود، كما شغل رئيس مجلس الدراسات العليا في كلية الطب في جامعة الملك سعود، بالإضافة لحصوله على عضوية في مجلس التعليم الطبي.

نال العديد من العضويات منها عضوية الجمعية الأمريكية للسمنة والجمعية الأمريكية لجراحة المناظير عام 2007، إضافة لعضويته في لجنة الكوارث في مستشفى الملك خالد الجامعي وكلية الطب، وعضو في لجنة الإنترنت في كلية الطب بين عامي 2003 و2006، وعضو المجلس العلمي السعودي لجراحة الأطفال، إضافة للكثير من عضويات بعدد من المجالس المحلية والدولية.

وهو رئيس الجمعية الدولية لجراحة المناظير للأطفال منذ أبريل عام 2018، وفي رصيده العديد من الجوائز ومراتب الشرف منها جائزة أفضل ورقة بحث في الجراحة العامة عام 1998، حيث كان اسمه من بين أفضل ثلاثين عملية عالمية في جراحة المناظير من مركز اركاد ستراسبورغ في فرنسا عام 2007، كما نال جائزة جراح العام من جامعة غراتس في النمسا، كما حصل على مرتبة الشرف للطب والجراحة من جامعة الملك السعود.

أشهر أقوال عائض القحطاني

حياة عائض القحطاني الشخصية

لا تتوفر اي معلومات حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن عائض القحطاني

يشرف الدكتور القحطاني على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال السمنة.
يشرف على الكثير من الأطباء المتدربين في برامج التدريب في الجراحة.
عضو في كلية الجراحين الامريكية منذ عام 2001 وحتى الآن.

 

فيديوهات ووثائقيات عن عائض القحطاني

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/10