من هو ب. ب. كينغ - B.B.King؟

الاسم الكامل
رايلي ب. كينغ
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1925 - 09-16 (العمر 89 عامًا)
تاريخ الوفاة
2015-05-14
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, مسيسيبي
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

ب.ب.كينغ هو مغنٍ أمريكي يُعرف كأحدِ أشهرِ المغنيين لنمطِ موسيقى البلوز.

نبذة عن ب. ب. كينغ

وُلد بي. بي. كينغ في 16 أيلول/ سبتمبر عام 1925 في مسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية. أحبَّ موسيقى البلوز، فتَعَلَّمَ العزفَ على الغيتار، وأطلقَ أولى تسجيلاته عام 1949،

قضى عقودًا من مسيرته الفنية يصدرُ الألبومات، ويقومُ بالجولاتِ الفنيةِ بدون توقف، لدرجة أنّه كان يؤدي أكثر من 300 عرض في السنة أحيانًا.

حصلَ كينغ على 15 جائزةَ غرامي، وتوفي في 14 أيار/ مايو عام 2015.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ب. ب. كينغ

وُلد رايلي ب.كينغ في 16 أيلول/ سبتمبر عام 1925 في مسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية لوالديه ألبرت ونورا إيلا كينغ. عمل والداه في زراعة القطن، تخلت بعدها والدته عن العائلة ليتولى تربيته جدَّيه.

بدأ اهتمام كينغ بالموسيقى منذ الصغر، وحصل على غيتاره الأول عندما كان عمره 12 عامًا. تعلّم العزف وحده وبدأ يعزف في الشارع لكسب بعض المال، وحمل لقب  "The Beale Street Blues Boy" والذي اختصره لاحقًا إلى  “B.B.”.

إنجازات ب. ب. كينغ

انتقل كينغ إلى ممفيس ليبدأ مشواره المهني الموسيقي، ونال فرصة المشاركة في برنامج سوني بوي ويليامسون على الراديو، وحقّق بعد تلك المشاركة بعض الشهرة.

بدأ بعد ذلك بتلقي عروضٍ للأداء في مناسباتٍ مختلفة، وتمكن من الحصول على عشر دقائق في إذاعة راديو ممفيس WDIA. وبعد نجاحه، أصبحت هذه الفقرة دائمةً في المحطة وتوسعت بعدها لتصبح برنامجًا.

بدأ كينغ عام 1949 بتسجيل الأغاني، ولم يلقَ النجاح المرجو في بداية أعماله حتى عام 1952، حيث كانت انطلاقته الحقيقية من خلال أغنية  "3 O'Clock Blues" والتي حصدت المركز الأول في قائمة البيلبورد لفئة موسيقى البلوز.

مستثمرًا نجاح الأغنية، بدأ كينغ جولةً واسعةً حول البلاد يقدم فيها أغانيه وعروضه، واكتسب سمعةً بعد تأديته ل342 حفلة في سنة 1956 وحدها.

أصبح كينغ الملك غير المتوج لموسيقى البلوز وأحد أكثر الموسيقيين تأثيرًا في الوسط الفني، وأنتج خلال عقد الخمسينيات العديد من الأغاني الخالدة منها You Know I Love You و Woke Up This Morning و Please Love Me و When My Heart Beats like a Hammer و Whole Lotta Love و Upset Me Baby.

عقد الستينيّات حمل له النجاح المستمر وتوسعت قاعدة محبيه ضمن المجتمع الأبيض في أمريكا، رغم سياسات الفصل العنصري في ذلك الوقت. قدّم كينغ عرضين رائعين في Newport Folk Festival وBill Graham’s Fillmore West في عام 1968.

عقدي السبعينيات والثمانينيات تميزا بوفرة ألبومات كينغ وجولاته الترويجية لها ومن هذه الألبومات B.B. King in London عام 1971 و To Know You Is to Love You عام 1973 و Friends عام 1974 و Midnight Believer عام 1978 و Take It Home عام 1979 و Love Me Tender عام 1982 و King of the Blues عام 1989.

افتتح ب.ب. كينغ عام 1991 نادي كينغ لموسيقا البلوز في ممفيس، وافتتح نادٍ آخر في جامعة سيتي ووك في لوس أنجلوس عام 1994، قبل أن تنتشر هذه النوادي في عدة مدنٍ وولاياتٍ أخرى.

حصل كينغ على العديد من جوائز الغرامي أهمها جائزة الإنجاز الدائم عام 1987، كما نال عام 1995 جائزة مركز كيندي التي تُقدم للفنانين الأمريكيين الذين قدموا إنجازاتٍ غير تقليدية على امتداد مسيرة حياتهم.

حصل كينغ أيضًا على جائزة البلوز القطبية من الأكاديمية الملكية السويدية للموسيقى في عام 2004 لمساهماته الهامة في تطوير موسيقى البلوز.

أشهر أقوال ب. ب. كينغ

حياة ب. ب. كينغ الشخصية

تزوج ب.ب.كينغ من مارثا لي دينتون عام 1946، قبل أن ينفصل الزوجان عام 1952. زواجه الثاني كان من سو كارول هول عام 1958 وانتهى أيضًا بالطلاق عام 1966.

أشارت الصحف لاحقًا إلى أنّ كينغ كانت له العديد من العلاقات خلال حياته، وأنّه كان والدًا ل 15 طفلًا.

وفاة ب. ب. كينغ

توفي ب.ب.كينغ في 14 أيار/ مايو عام 2015 خلال نومه بسبب مضاعفات مرضه بالسكري.

حقائق سريعة عن ب. ب. كينغ

ضُمَّ ب.ب.كينغ إلى قاعة المشاهير لمؤسسة موسيقى البلوز عام 1984، ثم لقاعة المشاهير الخاصة بموسيقى الروك آند رول عام 1987.
منحه الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن ميدالية الحرية الرئاسية عام 2006.
مغنيه المفضل كان فرانك سيناترا.
كينغ كان لديه رخصةٌ لقيادة الطائرات.
حصل كينغ على عدة شهادات دكتوراه فخرية.
كان داعمًا رسميًا لمنظمة Little Kids Rock التي توفر آلات موسيقية مجانية للأطفال الفقراء.

فيديوهات ووثائقيات عن ب. ب. كينغ

المصادر

info آخر تحديث: 2019/01/01