من هو بنيامين سبوك - Benjamin Spoc؟

الاسم الكامل
بنيامين ماكلاين سبوك
الوظائف
طبيب ، كاتب
تاريخ الميلاد
1903 - 05-02 (العمر 94 عامًا)
تاريخ الوفاة
1998-03-15
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كونيتيكت
درس في
أكاديمية فيليبس،جامعة كولومبيا،جامعة ييل
البرج
الثور

بينيامين سبوك هو أحد الأطباء الأمريكيين الذين كان لهم دورٌ بارزٌ في تنشئة جيلٍ كاملٍ من الأطفال من خلال كتابه الشهير Baby and Child Care.

نبذة عن بنيامين سبوك

بنيامين ماكلاين سبوك هو طبيب أطفالٍ أمريكي يُعرَف بكونه أحد مؤلفي الكتب الأكثر مبيعًا في العالم، ومنها كتابه الذي يحمل عنوان Baby and Child Care. هو أكبر أخوته الستة لذا اعتاد على رعاية أخوته منذ سنٍّ مبكرة، فقد اهتم بشكلٍ كبير بمجال رعاية وتربية الأطفال وخاصًة الجوانب النفسية لنمو الطفل.

تأثر بشكلٍ كبير بتدريبه في مجال الطب النفسي التنموي والتحليل النفسي الذي ساعده في تأسيس فلسفةٍ مختلفةٍ عن الأبوة والأمومة التي ركزت على العلاقات الأسرية في العائلة بدلًا من تربية الطفل. وقد حقَّق كتابه Baby and Child Care نجاحًا غير مسبوق، فقد تطرّق إلى العديد من المواضيع الهامة التي تهم معظم الآباء وتشكل هاجسًا أمامهم حين تربيتهم لأطفالهم مثل المزيد من المرونة في إطعام الأطفال ورعايتهم، والمزيد من الأساليب الدبلوماسية للانضباط.

كان أيضًا ناشطًا سياسيًا بارًا له مواقف سياسية واضحة ضد الحرب الأمريكية في فيتنام، كما نبَّه الناس إلى أخطار التجارب النووية، ولكن قبل كل شيء حاز بنيامين على ثقة الناس، فقد علَّم الناس طريقةً جديدةً للتفكير في رعاية الأطفال والأبوة والأمومة.

أثَّر عمله على كيفية قيام الأمريكيين بتربية جيلٍ كاملٍ من الشباب، وحتى اليوم لا يزال يُنظر إلى كتبه على أنّها مصدرٌ شائعٌ للمعلومات حول تربية الأطفال.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بنيامين سبوك

وُلِدَ بينيامين سبوك في 2 أيار/ مايو عام 1903  في مدينة نيو هيفن الأمريكية الواقعة في ولاية كونيتيكت للوالدين بنيامين آيفز سبوك، وهو خريج جامعة ييل ومستشارٌ عام لسكك حديد ولاية نيو هيفن، وزوجته ميلدريد لويز سبوك.

كان أكبر أبنائهما الستة، وكثيرًا ما طُلِبَ منه رعاية أخوته الأصغر سنَّا. تلقّى تعليمه المبكر في المدارس الإعدادية الخاصة وبعد ذلك ذهب إلى أكاديمية فيليبس حيث درس هناك من عام 1921 حتى عام 1925، ثم التحق بجامعة ييل وتخصص في دراسة الأدب الإنجليزي، كما كان سبوك عضوًا في طاقم التجديف الذي مثَّل الولايات المتحدة الأمريكية  في الألعاب الأولمبية لعام 1924 في باريس- فرنسا.

بعد ذلك التحق بمدرسة الطب في جامعة ييل في عام 1925  ونُقِلَ إلى كلية الأطباء والجراحين في جامعة كولومبيا  في عام 1927 حيث تخرج من هناك في عام 1929.

إنجازات بنيامين سبوك

كان سبوك يمارس عمله كطبيبٍ للأطفال بين عامي 1933 و 1944، وقد درّس طب الأطفال في كلية كورنيل الطبية وعمل كاستشاري في الطب النفسي للأطفال في قسم الصحة بمدينة نيويورك. وبينما كان في إجازةٍ صيفية، بدأ بكتابة كتابه الأكثر شهرة Baby and Child Care في عام 1943. وقد واصل العمل على ذلك الكتاب أثناء عمله كموظفٍ طبي في البحرية من عام 1944 حتى 1946. نُشِرَ الكتاب في عام 1946 وحقق نجاحًا باهرًا على مر السنين وتُرجم إلى العديد من اللغات.

عَمِلَ سبوك بعد أن تخرج من البحرية مع عيادة مايو الشهيرة من عام 1947 حتى 1951، ثم تم تعيينه أستاذًا لتنمية الطفل في جامعة بيتسبيرغ من عام 1951 حتى عام 1955، وأصبح بعد ذلك مرتبطًا بجامعة  Case Western Reserve من عام 1955 حتى 1967.

عُيِّنَ سبوك في عام 1962 رئيسًا مشاركًا في SANE، وهي منظمةٌ مكرسة لإيقاف الاختبارات والتجارب النووية ضمن الغلاف الجوي للأرض. ورُشّح لمنصب نائب الرئيس مارتن لوثر كينغ في المؤتمر الوطني للسياسة الجديدة بمناسبة عيد العمال في شيكاغو عام 1967.

اعترض سبوك في عام 1972 على تذكرة حزب الشعب الأمريكي، وهو حزبٌ سياسي مستقل خلال  الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. كما ألقى العديد من المحاضرات حول التنديد بالأسلحة النووية والتخفيضات الحاصلة في برامج الرعاية الاجتماعية خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

كان سبوك ناشطًا سياسيًا بارزًا، وأحد المناهضين لحرب الفيتنام الممتدة من عام 1955 حتى 1975 كما شارك بالاحتجاجات المناهضة للحرب بنشاط، ونظّم مسيرةً برفقة العديد من الشبان الآخرين للتظاهر لدعم قضيتهم التي تدعو لإيقاف الحرب لإنقاذ البشرية من الحروب. وقد نشر كتابين في عام 1970 هما Decent and Indecent: Our Personal and Political Behavior و A Teenager's Guide to Life and Love، ومن بين مؤلفاته  الأخرى  Raising Children in a Difficult Time عام 1974 و Spock on Parenting في عام 1988 و A Better World for Our Children في عام 1994.

أشهر أقوال بنيامين سبوك

حياة بنيامين سبوك الشخصية

تزوّج بنيامين سبوك من جين تشيني في عام 1927 وقد أنجبا طفلين هما مايكل وجون، ولكن زواجهما لم يستمر فقد انفصلا عن بعضهما في عام 1976 بعد علاقةٍ استمرت 48 عامًا. تزوج مرةً أخرى من ماري مورغان في عام 1976 التي كانت تعمل معه في العديد من الأعمال إضافًة لمساهمتها في سيرته الذاتية التي كانت بعنوان Spock on Spock: A Memoir of Growing Up With the Century. نُشِرَت في عام 1989

وفاة بنيامين سبوك

بدأت صحة سبوك تتدهور في الثمانينيات، وكان يعاني من التهاب القصبات المزمن وعانى من سكتةٍ دماغيةٍ في عام 1989.

توفي سبوك في 15 آذار/ مارس عام 1998 في منزله الكائن في ولاية كاليفورنيا الأمريكية عن عمر يناهز 94 عامًا ودُفِنَ رفاته  قرية روكبورت في ولاية مين.

حقائق سريعة عن بنيامين سبوك

  • عانى من طفولةٍ صعبة ٍجدًا وكانت عائلته متشددةً إلى حدٍّ كبير.
  • كانت لديه النية للعمل مع الأطفال منذ دخوله إلى المدرسة الطبية في جامعة ييل.
  • كان سبوك أحد المعارضين للحرب بين الهند والصين.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/12