من هو بيل أكمان - Bill Ackman؟

الاسم الكامل
ويليام ألبرت أكمان
الوظائف
مستثمر
تاريخ الميلاد
1966 - 05-11 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة هارفارد،ماجستير إدارة أعمال
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بيل أكمان من مواليد نيويورك عام 1966. حصل على درجة الماجستير بإدارة الأعمال ودخل بدايةً المجال العقاري، ثمَّ بدأ مسيرته في تأسيس الشركات الاستثمارية ليصبح من أكبر المستثمرين في العالم. هو حاليًا المدير التنفيذي لشركة Pershing Square Capital Management. مشهورٌ بأعماله الخيرية وتبرعاته السخية.

نبذة عن بيل أكمان

ويليام ألبرت أكمان المعروف بيل أكمان، هو مدير شركةٍ استثماريةٍ أمريكي والممول والمحسن الذي أنشأ شركة إدارة الاستثمار Pershing Square Capital Management وعمل فيها كمديرٍ تنفيذي. حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من مدرسة هارفارد للأعمال، وبدأ مسيرته المهنية في المجال العقاري حيث عمل لدى والده في شركة Ackman Brothers & Singer Inc.

بعد ذلك وبالاشتراك مع دافيد بروكوفيتش أسس الشركة الاستثمارية Gotham Partners. وبعد انهيار شركة Gotham التي كانت تقوم باستثماراتٍ صغيرة مع الشركات العامة، عاد إلى المجال الاستثماري مرةً ثانية، وأسس شركة الإدارة الاستثمارية Pershing Square Capital Management في عام 2004. في كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 بلغت قيمة كل ممتلكات الشركة 12.4 مليار دولار أمريكي. ويدير أيضًا شركة الاستثمار البريطانية الضخمة Pershing Square Holdings التي أُسست عام 2012.

يصنف نفسه كمستثمرٍ ناشط، ولكنه معروفٌ كمستثمرٍ مناقض، حيث تلقى المدح والانتقاد معًا على أسلوبه الاستثماري. بعض أعماله التجارية البارزة تتضمن حصوله على أسهمٍ في شركات Chipotle Mexican Grill، Valeant Pharmaceuticals، و Target Corporation، ليكسب مليار دولار أمريكي مقابل بيع شركة Herbalife. أصبح المستثمر الأكبر في شركة Canadian Pacific Railway ودخل بمفاوضات معها وقصّر مدة سندات شركة MBIA وذلك خلال الأزمة المالية في عام 2008.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيل أكمان

وُلد بيل أكمان في 11 أيار/ مايو عام 1966، والديه روني أي ولورانس ديفيد أكمان. كان والده مدير شركة Ackman–Ziff Real Estate Group وهي شركةٌ استثمارية عقارية في نيويورك.

نشأ أكمان في شابكو بمقاطعة ويسشيستر Westchester في نيويورك. سجل في كلية هارفارد وحصل على بكالوريوس في التاريخ بمرتبة BA في عام 1988. في أطروحته للبكالوريوس بعنوان" تسلق جدار اللبلاب: تجربة أمريكية آسيوية ويهودية في القبول بجامعة هارفارد" كتب بوضوحٍ عن شروط القبول في المدرسة.

تابع دراسته في مدرسة هارفارد للأعمال، وحصل على شهادة ماجستير بإدارة الاعمال في عام 1992.

إنجازات بيل أكمان

بدأ مسيرته المهنية بمجال تجارة العقارات، فعمل مع والده في بيع العقارات المرهونة في نيويورك في شركة Ackman Brothers & Singer Inc حيث كان يعمل مديرًا فيها.

في عام 1992 أسس بالمشاركة مع زميله الدراسي في جامعة هارفارد ديفيد ب بيركوفيتش David P. Berkowitz شركةً استثماريةً هي Gotham Partners وقد قامت بمشاريع استثمارية صغيرة في الشركات العامة. وعمل كمساعد مدير استثماري في Gotham LP، Gotham III LP، و Gotham Partners International من عام 1993 حتى عام 2003.

في عام 1995 تعامل مع الشركة الأمريكية متعددة الأنشطة الاستثمارية القابضة Leucadia National والتي مقرها مدينة نيويورك، للمزايدة على مركز روكفلر Rockefeller Center. وبالرغم من أنَّ الاتفاقية لم تنجح، ولكن هذه الحركة جذبت انتباه المستثمرين تجاه شركة Gotham Partners، ونتيجة تجمع العملاء الكبير في الشركة، فقد كسبت 500 مليون دولار أمريكي بحلول عام 1998.

في عام 2002 دخل اسم الشركة Gotham Partners في دعوى قضائية مع عدة أشخاصٍ يملكون أسهمًا في شركاتٍ كانت شركة Gotham قد قامت باستثمارات معها، وفي النهاية قام أكمان بتصفية أموال الشركة لتسديد ديونه في عام 2003.

بينما بدأت التحقيقات في تجارة أكمان من قبل السلطات بولاية نيويورك والسلطات الفيدرالية، بدأ بحثه الذي يركز على التصنيف الائتماني في علم الاقتصاد AAA لشركة الخدمات المالية MBIA في عام 2002. وكان متهمًا بنسخ بياناتٍ مؤلفة من 725000 صفحة تابعةً لشركة الخدمات المالية في التحقيقات القانونية لشركته مع استدعاءٍ للمحكمة.

ادعى أن شركة MBIA كانت ممنوعةً قانونيًا من الحماية التجارية التي تمنحها اتفاقية  (credit default swap (CDS، وتبلغ قيمتها مليار دولار، حيث أنَّ شركة الخدمات المالية قد باعتها مقابل سند رهنٍ عقاري آخر لصالح (collateralized debit obligations (CDOs من خلال شركةٍ أخرى تُدعى LaCrosse Financial Products التي وصفتها شركة MBIA بالمحول اليتيم.

سرعان ما اشترى شركة CDS مقابل ديون شركة MBIA، وخلال الأزمة المالية عام 2008، انهارت شركة MBIA وأثرى عن طريق المقايضات. قيل أنه حاول أن ينبه المستثمرين والمنظمين ووكالات التقييم إلى الخطورة العالية في الأعمال التجارية لشركة MBIA، وقد كتبت المراسلة الصحفية كريستين ريتشارد Christine Richard التابعة لوكالة الأنباء العالمية بلومبيرغ نيوز Bloomberg News عن عراك أكمان مع شركة MBIA بعنوان Confidence Game.

خلال عام 2003 دخل في خلافٍ مع رجل الأعمال الأمريكي والمستثمر كارل ايكاهن، بسبب صفقةٍ تشمل شركة Hallwood Realty، ونتيجةً للخلاف، خاضا محاكمةٍ قضائية انتهت بعد ثمان سنوات لصالح أكمان، وحكمت المحكمة على ايكاهن بدفع مبلغ 9 مليون دولار أمريكي إلى أكمان.

في عام 2004 أسس شركة الإدارة الاستثمارية الأمريكية Pershing Square Capital Management بكلفة 45 مليون دولار أمريكي، وقد موّل الشركة أكمان وشريكه التجاري السابق شركة Leucadia National. عمل أكمان كمديرٍ تنفيذي ومدير للمحفظة الاستثمارية في شركة Pershing التي تقدم استراتيجيات طويلة وقصيرة الأمد، وتقوم بأبحاثٍ داخليةٍ لتحصل على استثماراتٍ في أسواق الأسهم العامة حول العالم.

قامت شركة Pershing بشراء مجموعة الأسهم الأساسية في سلسلة مطاعم الوجبات السريعة Wendy's International وأجبرتها على بيعها لسلسلة مقاهي الدونات Tim Hortons. في أيلول/ سبتمبر عام 2006 ومن خلال العرض العام الأولي IPO انفصلت سلسلة Tim Hortons عن شركة Wendy's وهكذا حصلت على 670 مليون دولار أمريكي من أجل المستثمرين في Wendy's. تتالي الخلافات المتعلقة بالإدارة جعل أكمان يبيع أسهمه، حيث جمع أرباحه الضخمة وبالنتيجة انهارت أسعار أسهم الشركة بشكلٍ كبير.

في كانون الأول/ ديسمبر عام 2007 حصلت شركة Pershing على نسبة 10% من شركة Target Corporation، والآن تملك نسبة 7.8%. وفي كانون الأول/ ديسمبر عام 2010 اشترى من أمواله نسبة 38% من شركة Borders Group.

في 9 كانون الثاني/ يناير عام 2009 صرّحت شركة الإدارة الاستثمارية عن نسبتها في شركة (General Growth Properties (GGP التي تبلغ 7.4%، وبهذا تكون ثاني أكبر مساهم بعد شركة Brookfield Asset Management.

في عام 2011 بدأت شركة Pershing بامتلاك أسهم في شركة CPR وفي 13 كانون الأول/ ديسمبر، سجل المستندات الرسمية وفي 28 تشرين الأول/ أكتوبر بنفس السنة أعلن أنه يملك نسبة 12.2% في شركة CPR. بعد ذلك زادت شركة الإدارة الاستثمارية نسبتها إلى 14.2%، وبذلك أصبحت المساهم الأكبر في شركة CPR. ثمَّ طرح أكمان فكرة تغيير فريد جرين، المدير التنفيذي لشركة CPR، وبالنهاية تورط في معركة الوكالة مع شركة السكك الحديدية التي كانت نتيجتها تعيين إي هنتر هارسون مديرًا تنفيذيًا جديدًا في 29 حزيران/ يونيو عام 2012.

من ضمن الاستثمارات الأخرى لشركة Pershing امتلاك أسهمٍ أساسيةٍ في شركة J.C. Penney عام 2010 ونسبة من شركة Procter & Gamble خُفّضت بنهاية عام 2013. وفي أيلول/ سبتمبر عام 2016 اشترت Pershing نسبة 9.9% من مطعم Procter & Gamble.

في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، ظهر أكمان كمؤيدٍ للمرشح المحتمل ميشيل بلومبرغ في السباق الانتخابي. وهو مشهورٌ أيضًا بتبرعاته الضخمة للمنظمات الديمقراطية مثل Democratic Senatorial Campaign Committee وللمرشحين الديمقراطيين مثل روبرت ميننديز Robert Menendez و ريتشارد بلومنثال Richard Blumenthal.

أشهر أقوال بيل أكمان

حياة بيل أكمان الشخصية

في 10 تموز/ يوليو 1994 تزوج أكمان من المهندسة المعمارية كارن آن هيرسكوفيتش، وأنجبا ثلاثة أطفال، وقد انفصل الزوجان في عام 2017.

حقق أكمان شهرةً واسعةً بسبب أعماله الخيرية، حيث تبرع من ماله الشخصي لمتحف Center for Jewish History بمبلغ 6.8 مليون دولار أمريكي، بينما تبرعت شركته بمبلغ 1.1 مليون دولار أمريكي لصالح Centurion Ministries في بلدة برينستون في ولاية نيوجيرسي و Innocence Project في مدينة نيويورك. وهو أحد المشاركين بالحملة التشجيعية The Giving Pledge، وقد وعد بأن يتبرع بنصف ثروته للقضايا الخيرية.

حقائق سريعة عن بيل أكمان

استناداً إلى مجلة Forbes، في شباط عام 2018 بلغت ثروته 1.09 مليار دولار أمريكي.

أحدث الأخبار عن بيل أكمان

"بيل أكمان" يخسر مليار دولار بعد هبوط أسهم أحد استثماراته 49% اليوم - أرقام

  خسر المستثمر الأمريكي "بيل أكمان" حوالي مليار دولار في يوم واحد بعد هبوط سهم شركة "Valeant" للأدوية – التي تمثل أحد استثماراته - بنسبة 49% اليوم.

فيديوهات ووثائقيات عن بيل أكمان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07