من هو كونان أوبراين - Conan O'Brien؟

كونان أوبراين Conan O'Brien
الاسم الكامل
كونان كريستوفر أوبراين
الوظائف
كاتب ، منتج
تاريخ الميلاد
1963 - 04-18 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ماساتشوستس
درس في
جامعة هارفارد
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

الكوميدي والكاتب التلفزيونيّ الشهير كونان أوبراين المشهور باستضافته للعديد من البرامج الحواريّة منها “Late Night” وفي وقتٍ لاحق برنامجي “Tonight Show” و” Conan”.

نبذة عن كونان أوبراين

وُلِدَ كونان كريستوفر أوبراين في بروكلن ماساتشوستس، وبدأ مسيرته المهنيّة بالكتابة للعديد من الأعمال التلفزيونيّة قبل أن ينتقلَ للعمل أمام الكاميرات ويُصبحَ مُضيفاً لعددٍ من البرامج الحواريّة.

من العروض التّلفزيونيّة التي شارك في كتابتها، البرنامج الكوميديّ المعروف ” Saturday Night Live” والمسلسل الكرتونيّ الشّهير ” The Simpsons”. حقّقَ كونان قفزةً نوعيّةً عندما بدأ بتقديم البرنامج الحواريّ ” Late Night” كما قدّم ولفترةٍ وجيزةٍ برنامج ” the Tonight Show” قبلَ أن يُطلقَ برنامجه الحواريّ الخاص ” Conan”. اليوم أوبراين من أبرز الأسماء على السّاحة الكوميديّة ولديه شركة الإنتاج الخاصّة به.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كونان أوبراين

وُلِدَ الكوميدي، كاتب ومُقدّم البرامج التّلفزيونيّة، كونان كريستوفر أوبراين Conan Christopher O'Brien في الثّامن عشر من نيسان عام 1963 في بروكلن ماساتشوستس، والده الطّبيب العام المعروف توماس أوبراين Thomas O'Brien، رئيس قسم علم الأحياء في مُستشفى Peter Brigham ومُدرّساً في كليّة هارفرد الطّبيّة Harvard Medical School، أمّا والدتُه فهي المُحامية روث ريردون أوبراين Ruth Reardon O'Brien، والتي عمِلَت في شركة Ropes & Gray القضائيّة في بوسطن إلى أن تقاعدت عام 1997.

لدى أوبراين ثلاثة أشقّاء وهم: نيل Neal وهو جامعٌ للسيّارات القديمة، لوك Luke محامٍ، جستن Justin مُستشار أعمالٍ تجاريّةٍ، وشقيقتين: كيت Kate مُدرّسة، وجين Jane كاتبة نصوص.

ارتاد أوبراين جامعة هارفرد، حيثُ تخصّص وحاز على إجازة في التّاريخ الأمريكي عام 1985. وخلال فترة دراسته تمّ انتخابه مرتين ليُصبحَ رئيساً للمجلّة الهزليّة الشهيرة The Harvard Lampoon (الشخص الوحيد الذي حظيَ بهذا الامتياز كان الكوميدي روبرت بينشلي Robert Benchley عام 1912).

بعدَ التخرّج، انتقل أوبراين إلى لوس أنجلوس وبدأ بكتابة سلسلة الفقرات الكوميديّة التلفزيونيّة " Not Necessarily the News" والذي عرضته شبكة قنوات HBO، كما أنّه قدّم عروضاً مع فرقة " The Groundlings" المسرحيّة.

إنجازات كونان أوبراين

ساهمَ أوبراين بين عامي 1988-1991 بكتابة النّصوص لبرنامج الفقرات الكوميديّة المشهور " Saturday Night Live" والذي تُنتجه شبكة قنوات NBC ويُذكَرُ أنّ طاقم الكتابة قد فاز عام 1989 بجائزة إيمي Emmy عن فئة الكتابة التلفزيونيّة الأكثر تميّزاً.

ولعلّ من أشهر الفقرات الكوميديّة التي قد قدّمها خلال فترة عمله في ذلك البرنامج هي " Mr. Short-Term Memory" و" The Girl Watchers" التي قام بتأديتها المُمثّل توم هانكس Tom Hanks والمُمثّل جون لوفيتز Jon Lovitz.

انضمّ أوبراين لاحقاً إلى فريق كتابة مسلسل " The Simpsons" المسلسل الكرتوني التلفزيونيّ المعروف بنصّه الذكيّ والمُضحك، وفي وقتٍ لاحقٍ أشرف على إنتاج موسم عام 1992-1993 من المسلسل نفسه.

من أكثر الحلقات التي يُفضلها أوبراين والتي كتبها بنفسه للمسلسل هي حلقة " Marge vs. the Monorail".

عندما أعلن جوني كارسون Johnny Carson المُقدّم الشهير لبرنامج " The Tonight Show with Jay Leno" عام 1992 عن رغبته بالتّقاعد طُرِحَ اسما كلّ من جي لينو Jay Leno والذي كان مُقدّماً بديلاً في برنامج كارسون ولعدّة سنوات، وديفيد ليترمان David Letterman الذي كان لديه برنامجه الخاص " Late Night with David Letterman" بعد برنامج كارسون، ليكون أحدهما خلفاً له في تقديم البرنامج.

في نهاية المطاف وقع الاختيار على لينو، الاختيار الذي أثارَ جدلاً كبيراً فغادر ليترمان NBC للعمل لصالح شبكة CBS مُطلقاً برنامجه الحواريّ الخاصّ والذي سُرعان ما أشعل مُنافسة مع برنامج لينو.

شكّلت استقالة ليترمان من NBC فراغاً في برنامج " Late Night" فتقدّمَ عددٌ كبيرٌ من أبرز الشخصيّات من ضمن وخارج مجال الكوميديا لتأدية تجارب الأداء بهدف شغل المنصب الشاغر، وكان من المُفاجئ اختيار كونان أوبراين ليُقدّم البرنامج كونهُ لم يكُن مشهوراً بعد في ذلك الوقت بحكم أنّ عمله حتّى تلك الفترة كان مُقتصراً خلف الكاميرات، الأمر الذي دفع البعض لنقد ومُسائلة، بل والسُّخرية أحياناً من قرار NBC بتعيين ذلك الشّاب الطّويل (193 cm) الذي لا يمتلك أيّة خبرة تُذكر بالعمل أمام الكاميرا.

لم تكُن بدايات البرنامج مُشجعة إطلاقاً، فقد تلقّى الكثير من المُراجعات السلبيّة ولربّما السبب كان أنّ هذه هي المرّة الأولى التي يعمل فيها أوبراين أمام الكاميرا مُباشرةُ، إلّا أنّ ذلك الوضع لم يدُم طويلاً، فقد حافظ أوبراين على أسلوبه الكوميدي الخاصّ مُذكّراً الجميع ببدايات ليترمان عندما كان يحاول استقطاب المُشاهدين وأن يؤسّسَ لنفسه اسماً في عالم الكوميديا.

بعد أربع سنوات من بدء عرض البرنامج، قررت شبكة NBC أن تُمدّدَ عقدها مع أوبراين خمس سنواتٍ أخرى.

في عام 2001 أسّسَ أوبراين شركته الخاصّة للإنتاج التليفزيونيّ " Conaco" والتي ساهم من خلالها بإنتاج البرنمج الحواريّ "The Late Night".

خلال الفترة التي عملَ فيها كونان كمُقدّم للبرنامج الحواريّ السّابق، أثبت للجميع خفّة ظلّه بأسلوبٍ مُميّزٍ في إلقاء الدّعابات التي غالباً ما لاقت رواجاً بين أوساط المُشاهدين واستمرّ تداولها حتّى بعد انتهاء البرنامج، كما حدثّ في عام 2006 بعد أن قدّم فقرة كوميديّة عن فقمة البحر ولم يكُن ليتخيّل أبداً بأن تلك الدّعابة ستحظى بموقعٍ إلكترونيّ خاصّ بها وسيتفاعل معها الآلاف من المُشاهدين.

بعد ذلك بعامين، وخلال إضراب نقابة الكُتّاب الأمريكيّة، اضطرَّ كونان لتقديم العديد من الأفكار الجديدة في برنامجه بهدف سدّ الفراغ في المادة الإعلاميّة الذي خلّفه ذلك الإضراب. من أبرز ما قدّمه في تلك الفترة كان تمثيله لنزاعٍ مع الكوميدي جون ستيوارت Jon Stewart مُقدّم برنامج " The Daily Show" وقيامه بحركةٍ طريفةٍ عندما قام بالانزلاق على حبلٍ فوق جمهوره ليصل إلى كُرسيه حيثُ يُقدّم البرنامج.

في عام 2009 انتهى عقد جي لينو مع NBC فحلّ أوبراين مكانه في تقديم البرنامج "Tonight Show"، ما يعني بأنّ أوبراين قد ترك برنامجه " Late Night" حيثُ تمّ اختيار الكوميديّ جيمي فالون Jimmy Fallon لتقديمه، بينما انتقل أوبراين إلى مقرّ مكتب "Tonight Show" في كاليفورنيا.

قبل عدّة أشهر من مُباشرة أوبراين للعمل، تفاوض لينو مُجدّداً حولَ عقده مع NBC حيثُ بدء ببرنامجه الخاصّ، إلّا أنّهُ لم يُحقّق نسب مُشاهدة مُرتفعة ما دفع الشّبكة للتبديل بين موعدي برنامج أوبراين ولينو، بحيثُ يكون برنامج لينو أوّلاً فيُعرَضُ في وقت الذّروة للمُشاهدة.

إلّا أنّ أوبراين الذي كان قد بدأ ببرنامجه منذ سبعة أشهر فقط قد رفضَ التّبديل بالمواعيد إلى أن أنهى رسميّاً عقده مع NBC عام 2010، وانتقلَ لتقديم برنامجه الخاصّ Conan على شبكة قنوات TBS.

أشهر أقوال كونان أوبراين

حياة كونان أوبراين الشخصية

التقى أوبراين عام 2000 للمرّة الأولى مع زوجته المُستقبليّة ليزا باول Liza Powell العاملة في مجال الإعلانات، عندما ظهرت في فقرةٍ ضمن برنامجه "The Late Night" وبدأ الاثنان بالمواعدة إلى أن أعلنا خطوبتهما بعدَ عامٍ واحدٍ.

تزوّجَ الثُّنائي في الثّاني عشر من كانون الثّاني عام 2002 في سياتل، واشنطن ولديهما اليوم طفلين، وهو يحاولُ دائماً أن يبقيهما بعيدين عن أعين الإعلام وعالم الشّهرة.

حقائق سريعة عن كونان أوبراين

كان أوبراين من المتفوقين في مدرسته الثّانويّة.
يستطيع العزف على الغيتار.
تربطه صلة قرابة بعيدة مع المُمثّل دينيس ليري Denis Leary.
وضعته مجلّة People عام 1996 ضمن قائمتها لأكثر 25 شخص إثارةً للاهتمام.

أحدث الأخبار عن كونان أوبراين

خيبة الأمل جميلة.. رسالة كونان أوبراين عن تغيير الأهداف - الاقتصادي

  الاقتصادي - خاص: لا يمكن للإنسان أن ينال كل ما يحلم به بالضبط، لكن إذا كان طيباً ويعمل بجد ستحدث له أشياء مذهلة، بهذه الفكرة، آمن المقدم التلفزيوني الأميركي كونان ...

بالفيديو.. كونان أوبراين يزور شاطئ العراة فى Late Night with Conan - اليوم السابع

  زار مقدم البرامج كونان أوبراين من خلال برنامجه Late Night with Conan والذى يعرض على شاشة قناة tbs أحد شواطئ العراة فى العاصمة الألمانية برلين..

بالفيديو..قبلة ساخنة بين "ريان رينولدز" و "كونان أوبراين" فى The notebook 2 - اليوم السابع

  نشر موقع Justjared فيديو ساخر بين النجمين ريان رينولدز والمذيع كونان أوبراين من حلقة أمس من برنامج كونان، إذ جسد رينولدز وأوبراين مشهد شهير من فيلم The notebook ...

فيديوهات ووثائقيات عن كونان أوبراين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18