من هو دان أيكرويد - Dan Aykroyd؟

دان أيكرويد
الاسم الكامل
دانيال إدوارد أيكرويد
الوظائف
كاتب سيناريو ، ممثل ، ممثل كوميدي
تاريخ الميلاد
1952 - 07-01 (العمر 67 عامًا)
الجنسية
أمريكية،كندية
مكان الولادة
كندا, أونتاريو أوتاوا
درس في
جامعة كارلتون،مدرسة سانت باتريك الثانوية،مدرسة سانت بيوس العاشر
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

دان أيكرويد ممثل كوميدي ذو موهبة متميزة، بإضافة لكونه كاتب سيناريو ناجح حيث حصل على جائزة إيمي وذلك لكتاباته في SNL.

نبذة عن دان أيكرويد

دان أيكرويد ممثل كوميدي وكاتب سيناريو شهير من أصل كندي، اشتهر أيضاً برسوماته الكاريكاتورية للعديد من الأشخاص في برنامج Saturday Night Live.
بدأ دان حياته المهنية بالتمثيل في البرنامج التلفزيوني المتنوع The Hart and Lorne Terrific Hour،

وتعد نقطة التحول بحياته المهنية التقائه مع الممثل الكوميدي الشهيرJohn Belushi، كما اشتهر بدوره في فيلم The Blues Brother أدى شخصية إلوود بلويز، وهو كاتب السيناريو حيث بدأت شخصيات The Blues Brother من برنامج late night show.

حصل دان على جائزة إيمي عن كتاباته فيSaturday Night Live ، رشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن أدائه المتميز في Driving Miss Daisy، وتم ضم دان إلى ممشى المشاهير في كندا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن دان أيكرويد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دان أيكرويد

ولد دان أيكرويد في أوتاوا أونتاريو في كندا، لوالده صموئيل كتبرت بيتر هيو أيكرويد وهو بريطاني الجنسية، كان يعمل مهندساً مدنياً وعمل كمستشار سياسي لرئيس الوزراء الكندي، أما والدته تدعى لورين هيلين وهي كندية من أصل فرنسي كانت تعمل سكرتيرة.

نشأ دان على المذهب الكاثوليكي، وحتى عمر السابعة عشر من عمره كان يريد أن يصبح كاهناً، التحق بمدرسة سانت بيوس العاشر الثانوية في أوتاوا، ليستكمل دراسته فيما بعد في مدرسة سانت باتريك الثانوية في أوتاوا.

في عام ١٩٦٩ تم قبوله في جامعة كارلتون، وذلك لدراسة العلوم السياسية وعلم الاجتماع الجنائي، لكنه ترك الدراسة قبل حصوله على الشهادة الجامعية.

إنجازات دان أيكرويد

بدأ دان حياته المهنية بالتمثيل ببرنامج تلفزيوني كوميدي بعنوانThe Hart and Lorne Terrific Hour، وقد كون ثنائياً مع فاليري برومفيلد بعد انتقاله إلى تورنتو.

بالإضافة لعمله كممثل كتب وأنتج العديد من التجارب الكوميدية مثل Change for a Quarter، وقدم عروض للأطفال التي عرضت على التلفزيون المحلي في تورنتوComing up Rossi .

في عام 1973، انضم دان إلى مؤسسة كوميدية ارتجالية تدعى المدينة الثانية، مما سمح له العمل مع شخصيات معروفة كبيل مواري وجون كاندي و جيلدا رادنر، وبذات الوقت كان يعمل مقدماً تلفزيونياً ويدير ملهى ليلي، كان الكوميدي والكاتب الشهير جون بيلوشي يبحث عن موهبة لبرنامج The National Lampoon Radio Hour، إلى أن التقى مع دان إيكرويد.

في عام 1975، ظهر دان إلى جانب بيلوشي في الموسم الأول من Saturday Night Live، وكان جزء من البرنامج عرض موسيقي بعنوان The Blues Bother's مع جيمس بيلوشي.

قام دان برسوم كاريكاتورية لمشاهير مثل جيمي كارتر وريتشارد نيكسون ورود سيرلينج، وقد كان في برنامج SNL حيث أدى عروض لا تنسى في Super Bass- o- Matic76.

وفي عام 1980، ونتيجة الشعبية الواسعة التي حققها The Blues Brother's، قاما بإصدار ألبوم بعنوان Briefcase Full of Blues الذي حقق نجاحاً واسعاً، وفي نفس العام، قاما بإنتاج فيلمThe Blues Brother's وذلك بناءً على جهودهما المشتركة.

في العام 1983 ظهر أيكرويد في الفيلم الكوميدي Trading place، وفي عام١٩٨4، ظهر في فيلم المغامرة الكوميدي Ghostbuster ، وقد أثبت كفاءته كأحد الممثلين الرئيسين والمؤلفين المشاركين، وحقق هذا الفيلم نجاحاً كبيراً، وظهر أيضأ في فيلم المغامرةIndiana Jones and the Temple of Doom.
في عام 1985 ، ظهر أيكرويد بالفيلم Spies Like us ويعتبر هذا الفيلم من النوع الكوميدي التجسسي. ومن ثم في عام 1987، تم إصدار فيلم Dragnet، وقد شارك بكتابته بالإضافة للتمثيل فيه إلى جانب الممثل توم هانكس.
في عام 1988، مثل دان أيكرويد في خمسة أفلام وكلها لم تحقق نجاحاً سواءً نقدياً أو تجارياً، وفي عام 1989، تم إنتاج فيلم Ghostbaster ll، وبنفس العام ظهر في فيلم Driving Miss Daisy،

في عام 1991، كتب سيناريو وأخرج فيلم Nothing but Trouble، إلا أن الفيلم لم يحقق نجاحاً على شباك التذاكر.

وفي عام 1992، اشترك مع العديد من منتجي السينما وصناعة الموسيقى في هوليوود، فأسس معهم Blues House of وهو عبارة عن سلسلة من 13 قاعة للحفلات الموسيقية الحية، الهدف منها تعزيز المساهمات الثقافية الأمريكية الأفريقية لموسيقا البلوز والفنون الشعبية،

وفي نفس العام، مثّل أيكرويد في فيلمين هما Chaplin وSneakers ، في عام 1997، ظهر في الفيلم Grosse Pointe Blank.

في 24 مارس 2007، ظهر كضيف في برنامج Saturday Night Live، وذلك كمشجع للمغني سانجايا مالاكار الذي ظهر في برنامج أمريكان أيدول، وفي عام 2008، كتب أغنية بعنوان ملاحظات لينر لعازف الغيتار والمغني JW Jones في ألبوم Bluelisted.

في عام 2009، أدى دان شخصية جون بونير زعيم الأقلية في مجلس النواب الأمريكي في عرض 14 فبراير 2009، وبنفس العام ظهر وشارك في كتابة Ghostbusters: The Video Game، في العام 2010، أدى صوت لشخصية yogi Bear في فيلم للرسوم المتحركة yogi Bear.

في عام 2011، ظهر أيكرويد في حلقتين من The Defenders، في عام 2015، ظهر في فيلم Pixels، كما ظهر في عام 2019، في فيلم Zombieland Double Tap.

حصل دان على عدد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، ففي عام 1977، حصل أيكرويد على جائزة Emmy، وذلك لكتاباته المتميزة في الكوميديا فيSaturday Night Live،

وفي عام 1978، حصل أيضاً على جائزة إيمي عن فئة الأداء الفردي في مجموعة متنوعة أو برنامج موسيقي، في عام 1989، ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد في فيلم Driving Miss Daisy.

أشهر أقوال دان أيكرويد

حياة دان أيكرويد الشخصية

في عام 1983، تزوج من الممثلة دونا ديكسون، التي شاركته في خمسة أفلام، ولديهما ثلاث بنات دانييل وستيلا وبيل.

حقائق سريعة عن دان أيكرويد

  • ولد دان أيكرويد بمتلازمة ارتفاق الأصابع بالإضافة لمتلازمة تغاير لون العينين حيث يمتلك عيناً بلون أخضر وأخرى بنية.
  • كان فيلم The Ghostbuster مستوحى من اهتمامه الحقيقي بخوارق الطبيعة، وأن مشهد السجن في الفيلم هو سجن حقيقي، وقد كان دان مقتنعاً تماماً أنه مسكون.
  • أيكرويد عضو في جمعية خيرية للفنانين ضد العنصرية.

فيديوهات ووثائقيات عن دان أيكرويد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30