من هو داني بويل - Danny Boyle؟

الاسم الكامل
دانيال فرانسيس بويل
الوظائف
مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1956-10-20 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
بريطانيا, مانشستر
درس في
جامعة بانجور
البرج
الميزان

داني بويل هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو بريطاني شهير، قام بإنتاج الكثير من الأفلام الناجحة مثل Shallow Grave، Trainspotting، و Slumdog Millionaire، وقد حصل على العديد من الجوائز.

نبذة عن داني بويل

داني بويل هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو بريطاني. حصل في حياته المهنية على الكثير من الجوائز، بما في ذلك جائزة BAFTA لأول فيلم سينمائي قام بإخراجه.

شكل إخراجه لفيلم Slumdog Millionaire عام 2008، قفزة نوعية في حياته المهنية حيث حصل عنه على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج كما حصد هذا الفيلم عدة جوائز أخرى.

تميز بويل بأن معظم أفلامه مقتبسة عن روايات أو كتب، وقد اشتهر برؤيته المتميزة وواقعيته الخفية والموسيقى المثيرة للسخرية بالإضافة للفكاهة المظلمة ويعد حاليًا من أبرز المخرجين في المملكة المتحدة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن داني بويل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات داني بويل

ولد داني بويل في 20 أكتوبر عام 1956، لوالديه فرانك و آني بويل في مانشستر الكبرى في المملكة المتحدة. درس في كلية ثورنلي هساليسيان في بولتون ثم تابع دراسته للغة الإنجليزية والدراما في جامعة بانجور.

كان داني بويل مفتونًا بالمسرح وقد بدأ حياته المهنية فيه، حيث انضم إلى شركة     Stock Theatreبعد إنهاء دراسته الجامعية، كما كان جزءًا من مسرح رويال كورت. اتجه بعد ذلك للعمل في التلفزيون وقد عمل لفترة قصيرة ولكنها ناجحة مع شبكة BBC كمخرج لبرامج شعبية.

ظهر داني بويل في فيلمه الأول Shallow Grave في عام 1994، مع المنتج أندرو ماكدونالد والكاتب جون هودج، وقد حقق هذاالفيلم نجاحًا كبيرًا على المستوى الدولي وفاز بجائزة BAFTA لأفضل فيلم بريطاني، كما حصل أيضًا على جائزة أفضل وافد جديد من دائرة نقاد لندن السينمائية.

إنجازات داني بويل

بعد فيلم Shallow Graveظهر بويل في Trainspotting عام 1996، وهو فيلم كوميديا مظلمة يركز على مدمني الهيروين مقتبس عن رواية إيرفين ويلش التي تحمل نفس الاسم ، وقد عمل مع هودج وماكدونالد مرة أخرى و حقق الفيلم نجاحًا باهرًا وكان من أكثر الأفلام ربحًا في المملكة.

لم يكن فيلمه التالي A Life Less Ordinary الذي صدر عام 1997، ناجحًا مثل Trainspotting، عمل بويل بعد ذلك على فيلمThe Beach   المأخوذ عن رواية أليكس جارلاند بطولة ليوناردو دي كابريو و تيلدا سوينتون، وقد صدر هذا الفيلم عام 2000 وفشل في شباك التذاكر.

في عام 2002، عمل على فيلم الزومبي28 Days Laterالذي حقق نجاحًا كبيرًا. كما  أخرج في عام 2004، فيلم الدراما العائلية  Millionsالذي لقي استجابة جيدة أما عام 2007، فقد شهد إصدار فيلم الخيال العلمي Sunshine، بطولة سيليان ميرفي واستقبل بشكل معتدل في شباك التذاكر.

كانت أكثر اللحظات روعة في حياته هي تلك التي شهدت إطلاق فيلمSlumdog Millionaire في عام 2008، وقد حقق هذا الفيلم نجاحًا تجاريًا هامًا وحصل بويل عنه على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، كما فاز الفيلم بسبع جوائز أوسكار أخرى بما في ذلك جائزة أفضل صورة وقد كفل هذا الفيلم لبويل الاعتراف به دوليًا.

مشروعه التالي كان فيلم127 hoursالذي صدر في عام 2010، وحصل على إشادة عالمية ونجاح كبير، قام ببطولة الفيلم جيمس فرانكو واستند إلى السيرة الذاتية لآرونر الستون حيث صور كفاحه بأنه محاصر تحت صخرة، وحصل هذاالفيلم على ستة ترشيحات لجوائز الأوسكار.

وفي وقت لاحق من عام 2010 عاد بويل إلى شغفه الأول المسرح من خلال إخراج مسرحية بعنوان The Children’s Monologues.

أما في عام 2011، فقد أخرج المسرحية الشهيرة Frankenstein للمسرح الوطني والتي تم  تحوليها بعد ذلك إلى فيلم وعرض في دور السينما كجزء من National Theatre Live.

كما قدم في عام 2013،  فيلم Trance من بطولة  جيمس مكافوي و روزا ريوداوسون وقد تلقى هذا الفيلم ملاحظات إيجابية عمومًا وأشار أحد الناقدين إلى أن إتقان بويل للقصة المعقدة زاد مع كل فيلم.

قام بويل بعد ذلك بإخراج السيرة الذاتية لستيف جوبز مؤسس شركة آبل في عام 2015، حيث قام ببطولة الفيلم مايكل فاسبندر وكيت وينسلت وقام بكتابة السيناريو آرونسوركين وقد تمت الإشادة به من قبل النقاد.

في عام 2017، تم إصدار سلسلة من Trainspotting وكان عنوانهاT2 Trainspottingوعلى الرغم من أن الفيلم حقق نجاحًا تجاريًا ، إلا أنه تلقى العديد من الملاحظات من قبل بعض النقاد.

قام عام 2019، بإخراج أحدث فيلم لجيمس بوند الذي يحمل عنوان Bond 25، حيث ظهر دانييل كريج في دور جيمس بوند.

أشهر أقوال داني بويل

حياة داني بويل الشخصية

تزوج داني بويل من غيل ستيفنز عام 1983، ولكنهما انفصلا في عام 2003، ولديهما ثلاثة أبناء هم غابرييل، كاثرين، و غريس.

حقائق سريعة عن داني بويل

فيلم داني بويل المفضل هو فيلم نهاية العالم الآن لفرانسيس كوبولا.
طُلب منه إخراج الفيلم المشهور Fight Club، لكنه اضطر إلى الرفض لأنه كان يعمل في فيلم The Beach.
في عام 2013 حصل بويل على لقب الفارس بسبب خدماته في الألعاب الأولمبية لعام 2012 ، لكنه رفض اللقب موضحًا أنه يرغب في البقاء على قدم المساواة مع الآخرين.

فيديوهات ووثائقيات عن داني بويل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/27