من هو ديزي غيليسبي - Dizzy Gillespie؟

الاسم الكامل
جون بيركس غيليسبي
الوظائف
عازف جاز ، مؤلف موسيقي
تاريخ الميلاد
1917 - 10-21 (العمر 75 عامًا)
تاريخ الوفاة
1993-01-06
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كارولاينا الجنوبية
درس في
معهد لورينبرج
البرج
الميزان

ديزي غيليسبي بكونه أحد أعظم عازفي الجاز في العالم، إضافةً لتطويره أسلوب ونمط جاز جديد يدعى bebop بمشاركةٍ مع العازف شارلي باركر. له العديد من المؤلفات المشهورة جدا مثل Oop Bob Sh’ Bam و Groovin’ High و Salt Peanuts و A Night in Tunisia

نبذة عن ديزي غيليسبي

جون بيركس غيليسبي، هو عازف الجاز الأمريكي المعروف، إضافةً لكونه مغنٍ ومؤلف موسيقي، يعتبر غيليسبي أحد أعظم عازفي الجاز في العالم. وهو عازف استثنائي وموهوب.

بدأ طريقه الموسيقي منذ طفولته فقد تعلم العزف على البيانو في سن الرابعة، وتعلم الترومبون والترومبيت في سن الثانية عشرة. بدأت مسيرته المهنية الاحترافية في سن السابعة عشرة. وقد أثار أسلوبه في عزف الترومبيت إعجاب ماريو باوذا عراب موسيقى الجاز الأفريقي الكوبي آنذاك والتقى من خلاله مع العديد من الموسيقيين الآخرين الذين طوروا الموسيقى الإفريقية الكوبية. ومع ذلك   فهو معروف كواحد من أنصار “Bebop” وهو نمطٌ حديث من أنماط موسيقى الجاز التي طورها.

وفي الجزء الأخير من مسيرته، قام بجولةٍ مكثفة شارك من خلالها معرفته ومعلوماته مع الفنانين الشباب وساعدهم على التخلص من نقاط الضعف وعلمهم أساليب تطوير أنماطهم الخاصة. يُعرَف غيليسبي اليوم بكونه أعظم عازف جاز وُجِدَ في القرن العشرين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ديزي غيليسبي

وُلد جون بيركس غيليسبي في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 1917. في كارولاينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية . والده هو جيمس غيليسبي، الذي كان يعمل كبنّاء وكان أيضا قائدًا لفرقةٍ موسيقيةٍ محلية، ووالدته لوتي غيليسبي. كان هو أصغر أخوته البالغ عددهم تسعة أشقاء.

وكونه ابن موسيقي، فقد احتك مع أنواع مختلفة من الآلات الموسيقية منذ طفولته، وكانت لديه موهبة موسيقية استثنائية، فقد تعلم العزف على البيانو منذ سن الرابعة. ولكن لسوء الحظ توفي والده عندما بلغ العشر سنوات فقط، وبعد ذلك عانت العائلة من الفقر والظروف المعيشية الصعبة، ولكن لم يؤثر ذلك على اهتمامه بالموسيقى، بل على النقيض من ذلك، فقد أكسبته موهبته الموسيقية الفذة مكانًا له في الفرقة المدرسية.

بدأ يعلم نفسه العزف على الترمبون في الثانية عشرة من عمره، وفي نفس الفترة تقريبًا أعاره جارهم ترومبيت ليعزف عليه وقد وقع في حبه على الفور، وسرعان ما علّم نفسه كيفية استخدامه والعزف عليه.

وعلى الرغم من موهبته المميزة، لم يكن لديه أيّة توجه أو تخطيط لأن يحترف الموسيقى ويجعل الموسيقى مجال عملٍ له حتى سمع في إحدى الليالي ديفيد روي إلدريدج يعزف عبر الراديو، فاتخذه مثلًا أعلى له، وقرر أن يصبح عازف موسيقى جاز محترف يومًا ما.

وعندما بلغ الخامسة عشرة من عمره ، حصل على منحةٍ دراسيةٍ في مجال الموسيقى لدراسة الموسيقى في معهد لورينبرج في ولاية كارولاينا الشمالية، وقد درس هناك لعامين وشارك في فرقة المعهد حينها قبل أن ينتقل هو وعائلته إلى ولاية فيلادلفيا.

إنجازات ديزي غيليسبي

بدأ جون البالغ من العمر 17 عامًا مسيرته المهنية مع أوركسترا فرانك فيرفاكس في عام 1935، وهناك حصل على لقبه المميز "ديزي"، وفي تلك الفترة لم يكن له أسلوبه الموسيقي الخاص به، لذا حاول تقليد مثله الموسيقي الأعلى ديفيد روي إلدريدج.

غادر فيلادلفيا متوجهًا إلى نيويورك في عام 1937، وانضم إلى فرقة إدغار هايس. وسرعان ما صنع اسمًا لنفسه في الوسط الموسيقي في نيويورك، فقد كانت مهاراته عالية، وكان يعزف بأسلوبٍ مختلفٍ كليًا عن أسلوبه السابق. بعد ذلك عَمِلَ في فرقة تيدي هيل بعد أن غادرها ديفيد روي إلدريدج، فتعاقدت معه وكان عازف الترومبيت الأول كبديلٍ لإلدريدج، وقدم أول تسجيلٍ له مع هذه الفرقة بعنوان King Porter Stomp. ثم تجول مع الفرقة في جولةٍ موسيقية في أوروبا عام 1937.

 وسرعان ما جذبت موسيقاه انتباه ماريو باوزا الأب الروحي لموسيقى الجاز الأفريقية الكوبية، لذا أقنع أوركسترا كاب كالواى بتوظيف ديزي والعمل معه. وهكذا انضم ديزي إلى أوركسترا كاب كالواي في عام 1939 بناءً على توصية باوزا، ولكن لسوء الحظ  لم يتمكن من بناء علاقةٍ قوية مع كالواي، لأنه صنفه كموسيقي سيء للغاية على الرغم من أنه قام بتسجيل أحد أولى مؤلفاته بعنوان Pickin the Cabbage مع هذه الفرقة.

ثم بدأ العمل في مجال تأليف الموسيقى لموسيقيين مثل وودي هيرمان وجيمي دورسي. بعد ذلك بدأ العمل لصالح أوركسترا إيلا فيتزجيرالد في عام 1942 المكونة بشكلٍ رئيس من موسيقيي أوركسترا شيك ويب.

انتقل ديزي إلى أوركسترا غراند تيرراس التابعة لإيرل هاينز، وقد التقى في ذلك الوقت بتشارلي باركر في هارلم وكان منبهرًا جدًا بموسيقاه حينها، وبناءً على توصيته، تم تعيين باركر في الفرقة لمدة ثمان أشهر. وعلى الرغم من ذلك فإن تعاونهما الفعلي بدأ في عام 1944 عندما افتتح بيلي إيكستين فرقته الكبيرة الخاصة به، وذهب كلا من ديزي وباركر للعمل معه، واستمر تعاونهما حتى بعد أن غادر ديزي فرقة إيكستين ليكوّن فرقته الصغيرة الخاصة به. وشرع ديزي وشارلي في جولة موسيقيةٍ لمدة ستة أسابيع في هوليوود، بدأت 10 كانون الأول/ ديسمبر 1945 وحتى 4 شباط/ فبراير 1946 في بيلي بيرج. ومع نهاية هذه الجولة كان الثنائي قد شكلا نمطًا جديدًا من أنماط الجاز الحديث الذي عُرِفَ فيما بعد باسم موسيقى ال bebop. ولسوء الحظ لم يكن الجمهور مُتَحَمِسًا للنمط الموسيقي الجديد، ولكن استمر العمل بجد بالنمط الجديد الذي سيتم قبوله عاجلا أم آجلاً.

عاد ديزي إلى نيويورك في أوائل عام 1946، واستمر في قيادة عددٍ من الفرق الصغيرة إلى أن تمكن من إنشاء فرقته الكبيرة الخاصة، وخلال تلك الفترة تعرف على عازف موسيقى الجاز الكوبي تشانو بوزو الذي بدأ معه في تطوير الموسيقى الكوبية الإفريقية. ثم تعرض إلى حادثٍ بسيط في عام 1948، مما حد من قدراته الموسيقية ولكن ذلك لم يشكل عائقًا أمامه، بل استمر في تأليف المقطوعات الموسيقية، وقد ألّف خلال فترة إصابته Oop Bob Sh' Bam و Groovin' High و Leap Frog و Salt Peanuts و My Melancholy Baby.

اضطر إلى إغلاق الفرقة وإنهاء أعمالها في عام 1950 لأسبابٍ مالية، وكان يتعاون مع باركر في فتراتٍ متقطعة وكان حفلهما المشترك حفل ماسي هول عام 1953 آخر تعاونٍ رئيسي بينهما. وفي خطوة تعتبر الأولى من نوعها، قام ديزي بتنظيم جولةٍ موسيقية إلى الشرق  الأوسط مع وزارة الخارجية في عام 1956، وقد حققت تلك الجولة نجاحًا باهرًا، وبدأ يعرف بكونه سفير الجاز.

وعلى الرغم من أفول نجم التجديد والإبداع في أسلوبه مع نهاية الخمسينات، إلّا أنّ شعبيته استمرت بالازدياد واستمر بتقديم الأعمال على أعلى المستويات، حيث قام بتسجيل أعظم أعماله في الفترة الممتدة بين 1960 و 1970.  في المرحلة الأخيرة من حياته المهنية سافر على نطاقٍ واسع إلى جميع أنحاء العالم، وتبادل معرفته مع الفنانين الأصغر سنًا ليساعدهم على تطوير أساليبهم الموسيقية.

أشهر أقوال ديزي غيليسبي

حياة ديزي غيليسبي الشخصية

التقى غيليسبي بزوجته لورين ويليس في آب/ أغسطس 1937 بينما كان يعمل في واشنطن العاصمة. وفي ذلك الوقت كانت ويليس تعمل كراقصة ولم تعره أي انتباه في البداية، إلّا أن ديزي فاز بقلبها في النهاية، وتزوج الإثنان في 9 أيار/ مايو عام 1940، وبقيا سويًا حتى وفاته.

لديزي ابنة من ارتباطٍ سابق له مع كاتبة الأغاني  المسهورة كوني برايسون، وهي مغنية ومتخصصة في مزيج من موسيقى الجاز والبوب ​​والموسيقى اللاتينية.

وًلد دزي غيليسبي في عائلةٍ مسيحية، إلّا أنّه تحول إلى البهائية في عام 1968، وبسبب الطبيعة العالمية لإيمانه، رأى نفسه مواطنًا عالميًا ورسولًا موسيقيًا. كما أبدى اهتمامًا كبيرًا بتراثه الأفريقي.

وفاة ديزي غيليسبي

توفي غيليسبي في 6 كانون الثاني/ يناير عام 1993، نتيجة معاناته من سرطان البنكرياس في نيوجيرسي، وكان عمره آنذاك 75 عامًا وُدفن في مقبرة فلاشينغ، كوينز ، مدينة نيويورك.

دخل قاعة مشاهير الموسيقى اللاتينية العالمية لمساهماته الكبيرة والمميزة في الموسيقى الأفريقية الكوبية في عام 2002 وقاعة مشاهير نيو جيرسي في عام 2014، إضافةً إلى حصوله على نجمةٍ باسمه في ممشى المشاهير في هوليوود.

حقائق سريعة عن ديزي غيليسبي

  • أُقيمت له جنازتان حين وفاته، واحدةٌ على التقاليد البهائية التي اتبعها فيي حياته والثانية على التقاليد المسيحية للعوام.
  • عُرِفَ بلقب Dizz  بسبب أفعاله الغريبة على المسرح.
  • كان يضحك بمرحٍ كبير.
  • نشر سيرته الذاتية في عام 1979 بعنوان To Be or Not to Bop.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/11