من هو دوني داركو - Donnie Darko؟

الاسم الكامل
دوني داركو
الوظائف
طالب مدرسة
تاريخ الميلاد
غير معروف
تاريخ الوفاة
1988-10-02
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
الشبكات الإجتماعية

دوني داركو شخصيةٌ خياليةُ جسدها الفنان جيك جيلنهال في الفيلم الذي يحمل اسم الشخصية.

نبذة عن دوني داركو

دوني داركو هو بطل فيلم درامي أمريكي يعالج قضيةً نفسيةً ما ورائيةً صدر عام 2001، وهو من تأليف وإخراج ريتشارد كيلي. ومن النجوم  المشاركين فيه: جيك جيلينهال، جينا مالون، درو باريمور، ماري ماكدوني، كاثرين روس ، باتريك سوايزي، نوح ويل، وماغي جيلينهال. يكون دوني شابًّا مضطربًا يبحث عن المعنى وراء رؤيته فيما يخص يوم القيامة.

في هذه الرؤى، يزور شخصٌ متنكرٌ بزي أرنب متوحش دوني ويعطيه زمنًا بمنتهى الدقة لنهايةٍ مزعومةٍ للعالم. تضطرب حياة دوني جرّاء ذلك، ويصبح سلوكه مقلقًا، كما يتعرض وأصدقائه لجملةٍ من المخاطر في محاولته السعي لحلّ طلاسم ما يراه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دوني داركو

في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 1988، يستيقظ الشاب المضطرب دوني دراكو على صوتٍ غريب يستدرجه نحو الخارج، حيث يلتقي شخصًا متنكرًا بزي أرنبٍ متوحش يعرف عن نفسه على أنّه "فرانك" الذي يخبر دوني بوقتٍ محدد لنهاية العالم، هذا الوقت هو 28 يومًا و6 ساعات و42 دقيقة و12 ثانية.

في الصباح التالي، يستيقظ دوني على عشب ملعب غولف مجاور. ولدى عودته إلى المنزل، يكتشف اصطدام محرك طائرة بغرفة نومه مدمرًا إياها. وتخبره شقيقته الكبرى إليزابيث أنّ محققي إدارة الطيران الاتحادية يجهلون مصدر هذا المحرك.

إنجازات دوني داركو

يلجا دوني إلى الدكتورة ثورمان، معالجته النفسية، ويحكي لها عن زيارات فرانك المستمرة له. وتعزو الدكتورة ثورمان ما يراه إلى انفصاله عن الواقع وإلى أنّه هلوساتٌ نهارية ترمز إلى فصامٍ مصحوبٍ بعقدة الاضطهاد. ولدى سؤال فرانك له عمّا إذا كان يؤمن بالسفر عبر الزمن، يطرح دوني السؤال على مدرس العلوم كينيث مونيتوف الذي يمنح بدوره دوني كتاب "The Philosophy of Time Travel". وهو من تأليف مدرسة العلوم السابقة في مدرسته روبيرتا سبارو التي تحيا في قريةٍ مجاورة وتعاني من عوارض الشيخوخة.

يبدأ فرانك بالتأثير على سلوك دوني وأفعاله، من ذلك أنّه كسر صنبور الماء الأساسي مسببًا غمر مدرسته بالماء. وتعزو مدرسة التربية البدنية كيتي فارمر أفعاله إلى القصة التي روتها لصفها مدرسة اللغة الإنجليزية كارين بوميروي وكانت بعنوان "The Destructors". وتبدأ كيتي مع دوني دروسًا حياتية مأخوذة من متحدثٍ محلي هو جيم كنينغهام، لكنّ دوني يثور في وجه هذا القرار، ويؤدي ذلك إلى قطيعةٍ بين روز والدة دوني والمدرسة كيتي. تتحايل كيتي على الأمر، فترتب لأن يلقي الخطيب نفسه دروسه في تجمعٍ مدرسي، لكنّ دوني يسخر منه ويهينه.

يعثر دوني على محفظة كنينغهام وفيها نقوده وعنوانه، ويحثه فرانك على إحراق منزله. وبينما يحاول رجال الإطفاء إخماد الحريق، يعثرون على مواد إباحيةٍ بحوزته موجهة للأطفال، فيُعتقل كنينغهام على الفور، وتطلب كيتي من والدته روز مرافقة ابنتها مع فرقة الرقص التي ستقدّم عرضها في لوس أنجلوس.

وبغياب روز والدة دوني في لوس أنجلوس وكذلك والده في رحلة عمل، يقيم دوني وشقيقته إليزابيث حفلًا تنكريًّا يوم الهالوين بمناسبة حصول إليزابيث على قبولٍ في جامعة هارفارد. تأتي غريتشن القلقة حيال غياب والدتها إلى الحفلة، وتمارس الحب للمرة الأولى مع دوني. وعندما يدرك دوني أنّ ساعاتٌ قليلة تفصله عن موعد نهاية العالم التي تنبّأ بها فرانك، يذهب هو وغريتشن برفقة اثنين آخرين من أصدقائه إلى سبارو، وعوضًا عن مشاهدة سبارو، يلتقون باثنين من زملائهم المتنمرين في المدرسة الثانوية وهما يحاولان السطو على منزل سبارو. وبندلع شجارٌ بين الفتية في الشارع أمام منزل سبارو تزامنًا مع عودتها إلى المنزل. وفي محاولةٍ لإحدى السيارات المارة تجنب الاصطدام بالفتية، تنحرف لتعبر فوق جسد غريتشن مسببةً مقتلها. ويتضح أنّ سائق السيارة هو صديق إليزابيث وكان يرتدي زيّ الأرنب المتوحش الذي تردّد على دوني في الحلم. يطلق عليه دوني النار ويرديه قتيلًا، ثمّ يعود إلى منزله حاملًا جثمان غريتشن.

في الوقت الذي يعود فيه دوني إلى منزله، تكون هناك دوامةٌ تتشكل فوق منزله، فيأخذ سيارة والده ويذهب بها وبرفقته جثمان غريتشن إلى قمةٍ جبليةٍ تطل على القرية. من هناك، يُشاهد دوني تحطم الطائرة التي كانت تقل والدته روز والفرقة الراقصة أثناء عودتهم من لوس أنجلوس نتيجة سحب بقايا الدوامة لها، ويحدث تحطم عنيف لإحدى محركاتها ثم يُقذف مرةً أخرى في الوقت عينه. يستيقظ دوني في غرفة نومه على اصطدام المحرك بغرفته وتدميره إياها.

يضحك دوني حين يدرك أنّ تاريخ اليوم هو 2 تشرين الأول/ أكتوبر. يصحو كل من له صلة بدوني من حلمٍ مزعج، وتأتي غريتشن إلى منزله وتتبادل مع والدته روز النظرات وتلوحان لبعضهما البعض كما لو أنهما يعرفان بعضهما البعض.

أشهر أقوال دوني داركو

حياة دوني داركو الشخصية

يواعد دوني غريتشن روس، الفتاة القادمة مع والدتها إلى البلدة، ويمارس معها الجنس للمرة الأولى يوم الهالوين. لكنّ غريتشن تقضي بعد أن تدهسها سيارة فرانك.

وفاة دوني داركو

يقضي دوني يوم 2 تشرين الأول/ أكتوبر 1988، وذلك عقب اصطدام محرك طائرة متحطمة بغرفة نومه.

حقائق سريعة عن دوني داركو

  • استغرق تصويره 28 يومًا، وهي المدة نفسها التي فصلت دوني عن موعد النهاية التي تنبّأ بها فرانك.
  • قُدرت ميزانية الفيلم بما يقارب 3.8 مليون دولار، وبلغت إيرادته 7.3 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وقد لقي استحسان النقاد وكَثُر متابعوه.
  • تكون غريتشن ووالدتها قادمتين إلى البلدة هربًا من زوج أمها.
  • لاقى كيلي صعوبةً في العمل على جعل إعدادات الفيلم تبدو وكأنها عائدة إلى عام 1988.
  • صدرت العديد من الأغاني التي ترتبط بالفيلم أو أحد عناصره.

فيديوهات ووثائقيات عن دوني داركو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07