من هو دنكان جونز - Duncan Jones؟

دنكان جونز
الاسم الكامل
دنكان زوي جونز
الوظائف
مخرج
تاريخ الميلاد
1971 - 05-30 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, بيكنهام
درس في
جامعة فاندربيلت،كلية ووست،مدرسة جوردونستون
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

دنكان جونز المخرج السينمائي المشهور بإبداعه الذي ظهر بوضوح في فيلم الخيال العلمي Moon، والحاصل على العديد من الجوائز المهمة.

نبذة عن دنكان جونز

دنكان جونز منتج ومخرج سينمائي إنكليزي وكاتب سيناريو، معروف بإخراجه لفيلم الخيال العلمي Moon في عام 2009 الذي ساعده في الحصول على العديد من الجوائز واكتساب تقدير كبير. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر ونال تعليقات إيجابية من النقاد، كما عبر المجتمع العلمي عن إعجابه بالفيلم لما يحتويه من أفكار ذكية.

جونز هو ابن المغني الأسطوري ديفيد بوي، وبدأ مسرته المهنية في حفلة عيد ميلاد والده الخمسين حيث كان أحد المصورين في الحفلة. بعد ذلك غامر جونز وخاض تجربة إخراج فيلم وسرعان ما اكتسب سمعة المخرج الذكي والمبدع بالفطرة في صناعة الأفلام. عمل لسنوات على مشروع ليحصل على تتمة معنوية لفيلمه المشهور Moon، وأعلن رسميًا بدء تصوير الفيلم في عام 2016.

بالإضافة للأفلام فقد أخرج جونز بعض الحملات الإعلانية المشهورة، وقد واجهت إحدى هذه الإعلانات مشاكل مع هيئة المعايير الإعلانية مما أكسبه بعض السمعة السيئة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن دنكان جونز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دنكان جونز

ولد دنكان جونز في 30 مايو من عام 1971 في بيكنهام بالمملكة المتحدة. هو الابن الوحيد للمغني المشهور ديفيد بوي وزوجته الأولى عارضة الأزياء أنجيلا. كانت ولادته الملهم لوالده في كتابة أغنيتين هما Kooks و Oh! Pretty Thingsاللتين صدرتا في عام 1971 ضمن ألبوم Hunky Dory.

أمضى جونز طفولته في مناطق مختلفة منها لندن وبرلين وفيفي وسويسرا، ودرس المرحلة الأولى والثانية في مدرسة Commonwealth American School المعروفة اليوم باسم International School of Lausanne.

انفصل والديه في فبراير من عام 1980 وحصل والده على حضانة الطفل ذو التسع سنوات، واعتاد على زيارة والدته في العطلات المدرسية ولكنه قطع علاقته بها في عمر الثالثة عشر. وكان اسمه الأصلي Zowie ولكنه في عمر 12 فضّل أن يكون اسمه Joey.

في عام 1995 تخرج من كلية ووست بدرجة بكالوريوس في الفلسفة، بالإضافة إلى ذلك فقد تابع دراسته في جامعة فاندربيلت في ولاية تينيسي للحصول على درجة الدكتوراه. ولكن قرر بعد ذلك ترك جامعة فاندربيلت والانضمام إلى London Film School كمخرج.

إنجازات دنكان جونز

انطلق دنكان جونز بمسيرته المهنية بطريقة غريبة عندما لعب دور المصور السينمائي في حفلة عيد ميلاد والده الخمسين، والتي تمَّ بثها على نطاق واسع وأخرجها جزئيًا الإنكليزي تيم بوب في صالة ماديسون سكوير جاردن عام 1997.

ساعد جونز واله مرة ثانية عندما أخذ دور المصور في حفلتين BowieNet بصالة Roseland Ballroom بمدينة نيويورك عام 2000. كما أدى مهمة المخرج السينمائي في لعبة الفيديو Republic: The Revolution بالإضافة إلى كتابة عناصر اللعبة.

في عام 2006 أخرج جونز حملة إعلانية لماركة الأزياء فرينش كونيكشن، حيث خرجوا بفكرة Fashion v/s Style التي كان الهدف منها تجديد وكالة FCUK والابتعاد عن أسلوبها القديم الذي وصفه النقاد بالمبتذل والبالي.

في 20 فبراير من عام 2006 صدر الإعلان الذي صوّر امرأتين تتقاتلان وتقبلان بعضهما البعض، حيث رمزت النساء إلى الموضة والأناقة. لم يتلقى الإعلان استقبالًا جيدًا وتسبب بمشاكل حيث تقدمت 127 شكوى لهيئة المعايير الإعلانية.

إن أهم أعمال حونز هو فيلمه الأول Moon الذي أخرجه في عام 2009 وكان فيلم دراما وخيال علمي. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا وحصل على تعليقات جيدة من النقاد، كما اعترف المجتمع العلمي بنجاح الفيلم وبالجهود المبذولة فيه. عُرض الفيلم كجزء من سلسلة محاضرات في مركز Space Center Houston التابع لوكالة ناسا. كما رُشح للعديد من الجوائز وفاز جونز بالعديد من جوائز أول ظهور كمخرج.

أخرج جونز فيلم الإثارة والخيال العلمي Source Code الذي كان من انتاج الأمريكي مارك جوردون وصدر في 26 يوليو من عام 2011. وبعد عامين أعلن أنه سيكون مخرج الفيلم الملحمي الفنتازي Warcraft المأخوذ من سلسلة ألعاب فيديو تحمل نفس الاسم، وصدر الفيلم في صيف عام 2016.

بعد فيلم Warcraft قرر جونز أن يعمل على فيلم إثارة وخيال علمي آخر بعنوان Mute من بطولة الممثل الفائز بجائزة إيمي الكسندر سكارسجارد وبول رود, حيث خطط لهذا المشروع منذ وقت طويل واستوحاه من فيلمه المفضل Blade Runner الذي يصفه غالبًا بتوأم الروح لفيلم Moon.

في 28 سبتمبر من عام 2016 أعلن جونز من خلال تغريدة عن بدء تصوير فيلم الدراما والغموض Mute مع شركة إنتاج Liberty Films، وصدر الفيلم في فبراير من عام 2018.

حياة دنكان جونز الشخصية

في 28يونيو من عام 2012 أعلن دنكان جونز خطوبته من صديقته المصورة الفوتوغرافية Rodene Ronquillo. بعد عدة أشهر شُخصت إصابة Ronquillo بسرطان الثدي وبسرعة قرر الثنائي أن يتزوجا في نفس اليوم. ومنذ ذلك الوقت قاما معًا بمبادرة لزيادة الوعي حول المرض.

في فبراير من عام 2016 أعلنا على مواقع التواصل الاجتماعي عن انتظارهما لطفلهما الأول، الذي ولد في 10 يوليو من عام 2016 وسموه Stenton David Jones. وفي 1 أكتوبر عام 2017 أعلنا عن انتظار المولود الثاني الذي كان بنت.

حقائق سريعة عن دنكان جونز

  • لم يتحدث جونز مع والدته بعد معرفته بأنها تخلت عن حضانته مقابل 750 ألف دولار عند انفصالها عن والده ديفيد بوي.
  • في عام 2009 فاز جونز بجائزة الأكاديمية البريطانية لأول ظهور متميز للمخرج البريطاني أو الكاتب أو المنتج عن فيلم Moon. حصل أيضًا على جائزةDouglas Hickox  في حفل توزيع جوائز السينما المستقلة البريطانية عن نفس الفيلم.
  • كما فاز بجائزة Best New British Feature في مهرجان أدنبرة السينمائي الدولي عن فيلم Moon، واكتسب جائزة Grand Prize of European Fantasy Film in Gold في مهرجان Espoo Cine International Film Festival لنفس الفيلم والتي تشاركها مع المنتج ستيوارت فينيغان. بالإضافة لذلك حصل على جائزة اختيار النقاد للأفلام وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان Gerardmer السينمائي والعديد من الجوائز الأخرى.

فيديوهات ووثائقيات عن دنكان جونز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19