من هو إي. إي. كامينغز - E. E. Cummings؟

الاسم الكامل
دوارد إستلين كامينغز
الوظائف
رسام ، شاعر ، كاتب
تاريخ الميلاد
1894 - 10-14 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
1962-09-03
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ماساتشوستس
درس في
جامعة هارفارد،مدرسة كامبريدج اللاتينية
البرج
الميزان

إي. إي. كامينغز، شاعر، كاتب ورسام أميركي. كتب ما يقارب 2900 قصدية، والعديد من المسرحيات والمقالات. حائز على عدة جوائز

نبذة عن إي. إي. كامينغز

ولد إي. إي. كامينغز في الرابع عشر من شهر تشرين الأول عام 1894، في كامبريدج، ماساتشوستس. يعدّ من أهم كتّاب القرن العشرين وأعظم شعرائهم، فقد اشتهر بأسلوبه الشعري الحديث والمبتكر. بدأ كتابة الشعر مبكراً في عمر العاشرة. من أهم أعماله Tulip and Chimneys و XLI Poems. قام بنشر أعماله الأدبية بنفسه. تأثر بوالده جداً، تزوج ثلاث مراتٍ وكتب عدّة أعمالٍ عظيمةً، ولم يلق الشهرة التي يستحقّها إلّا في نهاية مسيرته الأدبية.

بالإضافة إلى كونه شاعراً وكاتباً، كان كامينغز أيضاً رسّاماً وكاتباً مسرحيّاً. توفّي في الثالث من شهر أيلول عام 1962.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إي. إي. كامينغز

كان كامينغز الولد الأكبر بين ثلاثة أولاد. عمل والده إدوارد كامينغز Edward Cummings بروفيسوراً في علم الاجتماع والعلوم السياسية في جامعة هارفارد لمدة تسع سنواتٍ، ثمّ ترك التدريس في الجامعة عام 1900 ليصبح كاهناً في Old South Churchفي لندن. أما والدته فقد كانت تنحدر من عائلةٍ تقدّر الأدب والفن، ريبيكا هاسويل كلارك Rebecca Haswell Calrke، وزرعت فيه حبّ اللّغة والأدب كما شجعته على الكتابة والرسم.

حصل كامينغز على شهادته الجامعية عام 1915، كما حصل على شهادة الماجستير عام 1916 من جامعة هارفارد، ثمّ ذهب للمشاركة في الحرب العالمية الأولى كمتطوعٍ في الفريق الإسعافيّ Nortorn Harjes Ambulance في فرنسا عام 1917. تعرّف خلال هذه الفترة إلى ويليام سلاتر براون William Slater Brown الذي أصبح فيما بعد روائياً وكاتب سيرةٍ ذاتيةٍ.

كان كامينغز من أشدّ المعارضين للحرب والقتل، وقد تمّ سجنه من قبل السلطات الفرنسية في الحادي والعشرين من أيلول عام 1917 لعدّة أشهر بسبب الشك بخيانته بعد قيامه بكتابة بعض الرسائل التي أظهرت آراءه المعارضة للحرب. تمّ إطلاق سراحه بعد ثلاثة أشهرٍ، وتحدّث عن تجربته خلال أيام السجن في سيرته الذاتية The Enormous Room التي تمّ نشرها في عام 1922.

عام 1927 تعرّض والداه لحادث سيارة وتوفّي والده خلاله، أما والدته فقد تعرّضت لإصاباتٍ خطيرةٍ. كان لوفاة والده عليه تأثيرٌ كبيرٌ ظهر من خلال كتاباته.

إنجازات إي. إي. كامينغز

بدأ كامينغز كتابة الشعر عندما كان في العاشرة من عمره وتأثّر بكتّابٍ مثل غيرترود شتاين Gertrude Stein وإزرا باوند Ezra Pound.

أثناء دراسته في الجامعة عمل كمحرّرٍ في مجلة الجامعة الشهرية Harvard Monthly ونشر قصائده وأعمالاً أخرى من خلالها. عام 1923 تمّ نشر مجموعته الشعرية الأولى بعنوان Tulips and Chimneys. ثمّ عام 1925 تمّ نشر المجموعة الشعرية الثانية بعنوان XLI Poems. تابع نشر أعمالٍ شعريةٍ أخرى خلال العشرينيات والثلاثينيات.

عُرف كامينغز بأسلوبه غير التقليدي في كتابة الشعر وبتطرّقه إلى مواضيع مثيرةً للجدل كما في قصيدتي One Day a Nigger وA kike is Most Dangerous.

ألّف مسرحية Him التي تمّت تأديتها من قبل Provincetown Players في عام 1927. وفي عام 1931 سافر كامينغز إلى الاتحاد السوفييتي وبحوزته آلته الكاتبة، وقد كتب عن الفترة التي قضاها هناك بأسلوبٍ نثري مجرّد وبعنوان Eimi، عام 1933.

كتب ما يقارب 2900 قصيدة، رسم العديد من اللوحات، ألّف سيرتين ذاتيتين وأربعة مسرحياتٍ والعديد من المقالات. كانت رواية The Enormous Room عام 1922 هي أنجح رواياته.

أما أهم مسرحياته فهي Santa Claus التي ألفها عام 1946، وهي مسرحيةٌ تتحدث عن الأخلاق في عرضٍ واحدٍ من خمسة مشاهد.

بالنسبة إلى أعماله الفنية فتعدّ مجموعة CIOPW هي الأهمّ، ويعود اسمها إلى الحروف الأولى للأدوات التي استخدمها لإتمامها وهي الفحم، الحبر، الزيت، الرصاص والألوان المائية. تمّ نشر هذه المجموعة عام 1931 وتتضمّن 99 عملاً فنياً.

كان معروفاً عن كامينغز خوضه في أفكار مثيرة للجدل من خلال أعماله، فقد ألّف العديد من القصائد الجنسية، لكن من أكثر قصائده إثارةً للجدل قصيدة One Day A nigger وقصيدة A Kike is Most Dangerous. اعتُبرت القصيدتان متعصبتان ضد العرق الأسود ومعاديتان لليهودية. نصحه أصدقاؤه ومحرر الكتاب بعدم نشر هاتين القصيدتين لكنّ كامينغز أصرّ على نشرهما مشيراً إلى أن القصيدتين لا تتسامحان مع التعصب لكنهما فقط تتحدثان عنه وتعلّقان عليه.

قام كامينغز بنشر معظم أعماله بنفسه وعانى من متاعب مادية كثيرة. ولم يحصل على شهرةٍ جيدةٍ إلّا بين أربعينيات وخمسينيات القرن، حيث لقي أسلوبه في الكتابة إعجاب العديد من الناس. ففي بداية الخمسينات حصل على زمالة من أكاديمية الكتّاب الأمريكيين، وتحدث عن أعماله الأدبية كجزءٍ من سلسلة محاضرات Harvard's Charles Eliot Norton.

حصل على جائزة Bollingen للشعر من جامعة Yale.

أشهر أقوال إي. إي. كامينغز

حياة إي. إي. كامينغز الشخصية

عام 1918 عاش علاقةً غرامية مع إيلين أور Elaine orr زوجة زميله في هارفارد سكوفيلد ثاير Scofield Thayer. رُزق الاثنان بابنة في عشرين تشرين الأول عام 1919 سمياها نانسي Nancy. وبعد طلاق أور من ثاير تزوجت كامينغز في التاسع عشر من أذار عام 1924، لكنهما انفصلا بعد تسعة أشهر.

تزوج كامينغز من آن مينيرلي بارتون Anne Minnerly Barton في الأول من شهر آذار عام 1929 وانفصل عنها بعد ثلاث سنواتٍ.

عام 1934 عاش علاقةً عاطفيةً مع عارضة الأزياء ماريون مورهاوس Marione Morehouse وبقيا معاً حتى وفاة كامينغز عام 1962، لكن لم يتأكّد زواجهما بشكلٍ رسميّ.

وفاة إي. إي. كامينغز

توفي كامينغز في الثالث من أيلول عام 1962بسبب نزيفٍ دماغيّ.

حقائق سريعة عن إي. إي. كامينغز

  • تزوجت ابنته نانسي من حفيد الرئيس الأمريكي ثيودور روزفيلت Theodore Roosevelt.
  • خلال خدمته في فريق الإسعاف خلال الحرب وقع في حب باريس، وزار المدينة عدّة مرات خلال خياته.
  • يعدّ كامينغز الآن كاتباً عظيماً، وقد دخلت أشعاره في العديد من الأغاني والأفلام.

فيديوهات ووثائقيات عن إي. إي. كامينغز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17