من هو إدغار رايس بوروس - Edgar Rice Burroughs ؟

بوروز
الاسم الكامل
إدغار رايس بوروس
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1875 - 09-01 (العمر 74 عامًا)
تاريخ الوفاة
1950-03-19
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, شيكاغو
درس في
الأكاديميةالعسكرية في متشيغان
البرج
العذراء

هو كاتبٌ أمريكي من أشهر كتّاب القرن العشرين. عُرف بقصص المغامرات وقصص الخيال العلمي. من أبرز إبداعاته شخصية طرزان رجل الغابة.

نبذة عن إدغار رايس بوروس

كان إدغار رايس بوروس كاتبًا خياليًا أمريكيًا اشتُهر بكتبه العديدة عن المغامرات والخيال العلمي. من بين أبرز إبداعاته “رجل الغابة طرزان” والمغامر البطولي المريخي جون كارتر.

لديه مزرعة بوروس في كاليفورنيا، وهي الآن مركز حي تارزانا في لوس أنجلوس. كان جنديًّا في سلاح الفرسان الأمريكي السابع في فورت جرانت، إقليم أريزونا، لكن بعد تشخيص إصابته بمشكلةٍ في القلب تم تسريحه في عام 1897.

بدأ مهنة الكتابة، وبعد ذلك أنشأ شركته الخاصة بالطباعة وطبع كتبه وقصصه الخاصة.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إدغار رايس بوروس

وُلد بوروس في 1 أيلول/ سبتمبر 1875 في شيكاغو- إلينوي. عاش لاحقًا في ضاحية أوك بارك، وكان الابن الرابع للرائد جورج تايلر بوروس، وهو رجل أعمالٍ ومحاربٌ قديم في الحرب الأهلية. والدته هي ماري بوروس.

درس بوروس في عددٍ من المدارس المحلية، ثم انتسب إلى أكاديمية فيليبس في أندوفر- ماساتشوستس، وبعدها أكاديمية ميتشيغان العسكرية.

تخرج في عام 1895، وفشل في امتحان القبول لأكاديمية الولايات المتحدة العسكرية في وست بوينت. أصبح جنديًّا مجندًا مع سلاح الفرسان الأمريكي السابع في فورت جرانت- إقليم أريزونا. لكن بعد تشخيص إصابته بمشكلةٍ في القلب تم تسريحه في عام 1897.

بعد تسريحه عمل في عددٍ من الوظائف، وخلال انتشار عدوى الإنفلونزا في 1891 أمضى نصف عامٍ في مزرعة أخيه في آيداهو، حيث عمل كراعي بقر، من ثم عمل في مصنع والده للبطاريات في شيكاغو في 1899.

في 1903 انضم إلى إخوته الذين كانوا تجار ومربي مواشي في آيداهو، وقام بإدارة موقع سنيك ريفر للتنقيب عن الذهب. بعد فشل أعمال التنقيب، حصل على عملٍ كشرطي في سكك الحديد في سولت لايك سيتي، لكنه استقال في 1904.

إنجازات إدغار رايس بوروس

بحلول عام 1911، بدأ بوروس كتابة الرواية. في هذا الوقت بدأ قراءة مجلات قصص الخيال العلمي. في عام 1912، كتب أول قصةٍ متسلسلةٍ بعنوان "A Princess of Mars" من Under the Moons of Mars والتي نشرت في مجلة   "The All-Story" تحت الاسم المستعار نورمان بين.

حصلت قصة "Barsoom" في "Under The Moons of Mars" على 400 دولار كأول دفعة، عندما نشرت ككتابٍ في عام 1917. بعد روايته الثانية "The Outlaw of Torn" والتي رُفضت من قبل رئيس التحرير توماس نيويل ميتكالف، كتب روايته الثالثة "Tarzan of the Apes" في عام 1912، والتي أكسبته 700 دولار. في عام 1919، وعندما أصبح قويًا من الناحية المالية، انتقل إلى وادي سان فرناندو في كاليفورنيا مع عائلته واشترى مزرعةً كبيرة مساحتها 550 فدان، ثم قام بعد ذلك بإعادة تسميتها "مزرعة تارزانا".

كتب بوروس أيضًا قصصًا خيالية وقصص خيالٍ علمي منها    "lost islands"، وقصص "Pellucidar". كما كتب عن الرومانسية التاريخية. وبالإضافة إلى قصصه المنشورة في  مجلة All-Story، تم نشر العديد من قصصه في مجلة Argosy. تضمنت بعض قصصه الخيالية "At the Earth’s Core" عام 1922، وهي تروي حكاية مغامرين من الأرض تم نقلهم إلى كواكب مختلفة (أبرزهم بارسوم: الاسم الخيالي الذي أطلقه بوروس على المريخ، وأمتور: اسمه الخيالي للزهرة)، و "The Land That Time Forgot" عام 1924، و "The Eternal Savage" عام 1925، و " The Cave Girl" عام 1925 ، و "The War Chief" عام 1927 و "The Monster Men" عام 1929 و "Pirates of Venus" في  1934.

في عام 1923 ، أصبح أحد المؤلفين الأوائل الذين أطلقوا شركتهم الخاصة وحملت اسم Edgar Rice Burroughs Inc. وطبع من خلالها قصصه وكتبه الخاصة. خلال حياته، كتب 91 رواية منها 26 عن طرزان، مع ملايين النسخ المنشورة والمباعة بأكثر من 34 لغة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الروسية والعبرية.

كان بوروس مصممًا على الاستفادة من شعبية طرزان بكل الطرق الممكنة، وخطط لاستغلال طرزان عبر العديد من الوسائل المختلفة بما في ذلك المسلسلات والأفلام والبضائع. نصح الخبراء في هذا المجال بعدم المبالغة في العمل، مشيرين إلى أن وسائل الإعلام المختلفة ستنتهي في نهاية المطاف بالتنافس ضد بعضها البعض. ومع ذلك، مضى بوروس إلى الأمام، وأثبت خطأ الخبراء؛ فقد أراد الجمهور طرزان في أي طريقةٍ عرضت عليه.

لا يزال طرزان أحد أنجح الشخصيات الخيالية حتى يومنا هذا وهو رمزٌ ثقافي.

أشهر أقوال إدغار رايس بوروس

حياة إدغار رايس بوروس الشخصية

في كانون الثاني/ يناير 1900، تزوج بوروس من حب طفولته، إيما سينتينيا هولبرت، والتي سافرت معه ودعمته خلال كفاحه لأكثر من 11 عامًا. ورزق الزوجان بثلاثة أطفال- جوان في عام 1908، وهولبيرت في عام 1909 وجون كولمان في عام 1913.

طلّق إيما في عام 1934، وبعد أربعة أشهر تزوج من الممثلة فلورنس جيلبرت ديفلهولت، وبالتالي تبنى طفليها. ومع ذلك، انتهت العلاقة بالطلاق في عام 1941.

وفاة إدغار رايس بوروس

بعد انتهاء الحرب، عاد بوروس إلى أنسينو، كاليفورنيا، حيث توفي بعد عدة مشاكل صحية بسبب نوبة قلبية في 19 آذار/ مارس 1950، بعد أن كتب ما يقارب ال 80 قصة.

دفن في تارزانا- كاليفورنيا في الولايات المتحدة. وقد تم وضع رماده في مقر شركته في شارع فينتورا تحت شجرة الجوز السوداء.

حقائق سريعة عن إدغار رايس بوروس

  • اسمه الأوسط من جدته لأبيه، ماري كولمان رايس بوروس. 
  • كان من أصل إنجليزي بالكامل تقريبًا، مع خط العائلة الذي كان في أمريكا الشمالية منذ حقبة الاستعمار.
  • تزوجت ابنته جوان من الممثل السينمائي جيمس بيرس الذي جسد شخصية طرزان، وجسدت ابنته صوت جين، خلال الفترة بين 1932-1934 في سلسلة راديو طرزان.
  • في عشرينيات القرن العشرين، أصبح بوروس طيارًا، واشترى A Airster S-1، وشجع عائلته على تعلم الطيران.
  • في 1915 أو 1919، اشترى بوروس مزرعةً كبيرةً شمال لوس أنجلوس- كاليفورنيا، وأطلق عليها اسم "تارزانا". صوّت مواطنو المجتمع الذين نشأوا حول المزرعة على تبني هذا الاسم "تارزانا" كاليفورنيا في عام 1927.
  • كان بوروس في أواخر الستينات من عمره وكان في هونولولو في وقت الهجوم الياباني على بيرل هاربر. وعلى الرغم من سنه، تقدم بطلبٍ للحصول على إذن ليصبح مراسلًا للحرب، وأصبح واحدًا من أقدم مراسلي الحرب الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية. تم ذكر هذه الفترة من حياته في رواية ويليام برينكلي الأكثر مبيعًا: "Don't Go Near the Water".
  • منذ تقديم بطل الغابة الخيالي طرزان إلى العالم، تم إنتاج 41 فيلمًا عنه، وبُث أكثر من 57 حلقة تلفزيونية مدتها ساعة واحدة، كل واحدةٍ منها حققت نجاحًا كبيرًا.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/30