من هو إلياس الرحباني - Elias Alrahbani؟

الرئيسية » شخصيات » لبنانية » إلياس الرحباني
إلياس الرحباني
الاسم الكامل
إلياس حنا الرحباني
الوظائف
تاريخ الميلاد
1938-01-01 (العمر 83 عامًا)
تاريخ الوفاة
2021-01-04
الجنسية
مكان الولادة
لبنان, قرية أنطلياس
درس في
الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة

يعتبر أحد أهم الموسيقيين في العالم العربي، قدم الكثير من المقطوعات الموسيقية الرائعة، كما لحن لعدد كبير من المطربين العرب.

نبذة عن إلياس الرحباني

إلياس الرحباني موسيقار لبناني معروف، قائد أوركسترا وملحن وموزع وكاتب أغاني، ينتمي إلى عائلة فنية عريقة تركت بصمتها في الموسيقى والمسرح على المستوى العربي؛ وهو شقيق العملاقين منصور وعاصي الرحباني. لحن إلياس الرحباني أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، كما ألف حوالي 25 موسيقى تصويرية لأفلام منها أفلام مصرية كمسلسل “دمي ودموعي” و”ابتسامتي” و”أجمل أيام حياتي”.

إضافة للعديد من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية التي عزفها على البيانو، بدأ نشاطه الفني منذ عام 1962 واستمر حتى غيبه الموت في الرابع من يناير عام 2021 بعد إصابته بفيروس كوفيد -19.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إلياس الرحباني

ولد إلياس حنا الرحباني في محافظة جبل لبنان شمال بيروت قضاء المتن في قرية أنطلياس في عام 1938. وشغف بالموسيقى منذ صغره نتيجة تأثره بأخويه الأكبر؛ كانت شقيقته تدرس المقطوعات الموسيقية في المدرسة ومن ثم تساعده على عزفها في المنزل.

التحق فيما بعد في معهد الرسل ثم الفرير، ومن ثم درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والمعهد الوطني للموسيقى من عام 1945 حتى عام 1958، كما تلقى لسنوات عدة العديد من دروس الموسيقى تحت إشراف أساتذة فرنسيين.

إنجازات إلياس الرحباني

في عام 1958 تعاقد مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على تلحين حوالي 40 أغنية، وكان ذلك بمثابة أول عمل رسمي له، وفيما بعد في عام 1962، عمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان وبقي فيها حتى عام 1972.

لحن الكثير من الأغاني ومنها "ما أحلاها" و"منقول خلصنا تودعنا" لنصري شمس الدين، و"ويللي مش عارف اسمك" لسمير حنا، و "شفتو بالقناطر" لصباح، و "أوضة منسية" و "دخلك يا طير الوروار" و "جينا عالدار" و "كان زمان" و"كان عنا طاحون" لفيروز و"قتلوني عيونا السود" لوديع الصافي، و"بيني وبينك يا هالليل" و"يايا يا ناسيني" لهدى.

وقد لحن لكل من ملحم بركات وماجدة الرومي، أما من الجيل الثاني فقد لحن لكل من جوليا بطرس وباسكال صقر، كما ألف الرحباني العديد من المسرحيات كمسرحية "سفرة الأحلام"، ومسرحية "وادي شمسين". صدر له ديوان شعر عام 1996 تحت عنوان "نافذة العمر"، وقد لحن نشيد الفرانكوفونية والذي عُقدت قمته في لبنان في عام 2001.

وقد عين عام 2004 عميدًا لأكاديمية روتانا لتعليم الغناء، لكنه ما لبث أن استقال منها، أما عام 2005، ألف ولحن ووزع أغنية "بدي عيش" لفنانة هيفاء وهبي. ربح الرحباني دعوى ضد الملحن خالد البكري الذي لحن أغنية أتحدى العالم للمغني صابر الرباعي، فقد اعتبر إلياس الرحباني أن العديد من جملها الموسيقية هي ألحان من معزوفته نينا ماريا والتي الفها في سبعينيات القرن العشرين.

كان عضوًا في لجنة تحكيم سوبر ستار من عام 2003 حتى عام 2008، والذي عُرض على قناة تلفزيون المستقبل اللبناني، كما شارك كعضو شرف في برنامج ستار أكاديمي لموسمين 10 و11 لتقييم الأداء.

نال إلياس الرحباني العديد من الجوائز أولها عام 1964، عندما نال جائزة بالموسيقى الكلاسيكية الشبابية، كما نال جائزة في مهرجان أثينا عام 1970 عن مقطوعة La Guerre Est Finie، فيما بعد توالت الجوائز التي حصل عليها فقد نال شهادة السينما عام 1977 في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني، كما حصل على الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، ومن ثم نال العديد من الجوائز الأخرى في كل من ألمانيا والبرازيل وغيرها.

نال درجة الدكتوراه الفخرية من العديد من الجامعات الدولية كجامعة بارينكتون في واشنطن عام 2000، وجامعة أوستورياس في إسبانيا.

قدم للعالم مئات الأعمال الموسيقية التي أسهمت في غنى كل من المكتبتين الموسيقية العربية والعالمية. وترأس قسم الموسيقى الغربي في إذاعة لبنان.

أشهر أقوال إلياس الرحباني

حياة إلياس الرحباني الشخصية

تعرف على نينا خليل في إذاعة لبنان، ومن ثم تزوجا ورزقا بولدين هما غسان وجاد.

وفاة إلياس الرحباني

توفي الموسيقار إلياس الرحباني عن عمر ناهز 83 عامًا بعد إصابته بفيروس كوفيد-19 في 4 يناير عام 2021.

حقائق سريعة عن إلياس الرحباني

في سن التاسعة عشر في عام 1957، كان لديه النية للتوجه إلى الاتحاد السوفيتي آنذاك لإكمال دراسته الموسيقية، لكن إصابة يده اليمنى منعته من ذلك.

تخلى أستاذ إلياس الرحباني عن تدريسه بعد إصابته في يده اليمنى عام 1957.

عشق الموسيقى من خلال تأثره بأخويه عاصي ومنصور الذين يكبرانه سنًا.

مؤسس موجة الأغنية اللبنانية الغربية منذ الستينيات.

فيديوهات ووثائقيات عن إلياس الرحباني

المصادر

آخر تحديث: 2021/01/04