من هو فرانك أوز - Frank Oz؟

فرانك أوز
الاسم الكامل
فرانك ريتشارد أوزنويتش
الوظائف
محرك دمى ، مخرج ، ممثل صوت
تاريخ الميلاد
1944 - 05-25 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, هيرفورد
درس في
كلية أوكلاند،مدرسة أوكلاند الفنية الثانوية
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

فرانك ريتشارد أوزنويتش المعروف باسم فرانك أوز وهو ممثلٌ وفنانٌ أمريكيٌ شهير، برز من خلال إبداعه في عالم الدمى المتحركة وفن العرائس إضافةً لإخراجه العديد من الأفلام السينمائية.

نبذة عن فرانك أوز

فرانك أوز وهو ممثلٌ ومخرج وفنانٌ صوتي ومحركُ دمى أمريكي شهير، عُرف من خلال إنشاءهِ وتأديتهِ للعديد من شخصيات العرائس في البرنامج الشهير The Muppet Show مثل كل من Miss Piggy و Fozzie Bear، كما ابتكر العديد من شخصيات الدمى التي يحبها الأطفال والكبار على حدٍ سواء مثل  Cookie Monsterو Grover و Bertلبرنامج الأطفال التلفزيوني الشهير Sesame Street.

بدأ فرانك اهتمامه بفن العرائس والدمى منذ صغره حيث ولد ونشأ في عائلةٍ من هواة فن الدمى المتحركة، حيث كانت انطلاقته الفعلية في سن المراهقة من عمره بعد لقائه الشخصية الشهيرة في هذا المجال جيم هانسون وانضمامه إلى فريقه، حيث أصبح مع الوقت مستشارًا لجيم وواحدًا من المبدعين الأساسيين في الفريق .

قام فرانك بإخراج العديد من الأفلام على مر السنين مثل Death at a Funeral و What About Bob?، كما يُعد المبتكر للشخصية الشهيرة Yoda في سلسلة أفلام Star Wars. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فرانك أوز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرانك أوز

ولد فرانك ريتشارد أوزنويتش المعروف باسم فرانك أوز في 25 مايو عام 1944 بمدينة هيرفورد في انجلترا لوالديه فرانسيس وإيزيدور أوزنويتش، حيث كان والديه يعملان في مجال تحريك العرائس.

قاوم والده الهولندي البولندي ووالدته الفلمنكية، -وتُعد الفلمنكية نوع من اللهجات الخاصة باللغة الهولندية التي تستخدم في الجزء الشمالي من بلجيكا-، الغزو النازي وانتقلت العائلة إلى إنجلترا حيث استقرت هناك قبل أن يهاجروا إلى كاليفورنيا في الولايات المتحدة فقد كان عمر فرانك ذلك الوقت خمس سنوات فقط.

التحق فرانك بمدرسة أوكلاند الفنية الثانوية ثم ذهب إلى كلية مدينة أوكلاند، حيث انجذب وهو في سنٍ مبكرةٍ إلى فن الدمى المتحركة، فقد تعلم وهو في عمر الثامنة عشر الكثير عن هذا المجال من والديه.

كانت نقطة انطلاقه في فن تحريك الدمى بعد انضمامه لفريق الدمى الخاص بالشخصية المشهورة في هذا المجال جيم هانسون وذلك بعد فترةٍ من لقائه به في مؤتمرٍ للعرائس.

إنجازات فرانك أوز

في عام 1963، انضم فرانك إلى The Muppets وهو طاقم كوميدي من العرائس من ابتكار جيم هانسون، حيث شارك كزميل للدمية Rowlf the Dog وشارك بعد ذلك في البرنامج التلفزيوني الشهير The Jimmy Dean Show، قام جيم وفرانك بعد ذلك بتنفيذ كل من Southern Colonel و Scoop and Skipو  Nutty Bird وغيرهم.

في عام 1969، بدأ عرض برنامج الأطفال الجديد Sesame Street، حيث كانت مشاركة فرانك فيه من خلال ابتكاره لعدد من شخصياته وهي Grover و  Bertو Cookie Monsterحيث قام بتنفيذها لعدد من السنوات، كما قام أيضًا خلال هذه الفترة بعمل عددٍ من الشخصيات البسيطة منها Lefty the Salesman.

خلال الفترة الممتدة مابين بداية كل من البرنامجين Sesame Street و The Muppet Show، شارك فرانك تقريبًا في كل عمل رئيسي أنتجه هانسون منهم The Great Santa Claus Switch و The Frog Princeو The Muppet Musicians of Bremen.

في عام 1976، أنتج جيم هانسون البرنامج الشهير The Muppet Show، حيث أصبح فرانك المبدع الرئيس في هذا العرض، فقد قام بإنشاء كل من الشخصيات Miss Piggy و Fozzie Bearو Sam the Eagle و George the Janitor و Marvin Suggsو Animal، كما ألف أيضًا كل من الأغنيتين The Rhyming Song و Jamboree, وأصبح بذلك المستشار الإبداعي للبرنامج .

في عام 1980، أراد المخرج والسيناريست والمنتج الشهير جورج لوكاس ابتكار شخصية دمية لفيلمه الشهيرStar Wars بجزئه The Empire Strikes Back، حيث كُلف فرانك للقيام بهذا العمل، فقد ابتكر الشخصية الخيالية الشهيرة Yoda التي أعطاها علاماتها النحوية أيضًا.

وفي عام 1982، سعى فرانك لتحقيق إحدى الأشياء التي يطمح لها وذلك بقيامه بأولى تجاربه الإخراجية وذلك بإخراجه بالتشارك مع جيم هانسون لفيلم المغامرة The Dark Crystal، حيث استُخدم في الفيلم الدمى الأكثر تطورًا، كما شارك أيضًا عام 1984 في إنتاج الفيلم الدرامي الكوميدي The Muppets Take Manhattan.

وفي عام 1986، أخرج فيلمه الأول منفردًا Little Shop of Horrors الذي قام ببطولته كل من الموسيقي ريك مورانيس ​​و إيلين غرين و ستيف مارتن ، حيث أسس هذا الفيلم موهبة فرانك لإخراج الأفلام التي لا تتضمن الدمى.

كما أخرج فرانك العديد من الأفلام الكوميدية مثل Dirty Rotten Scoundrels في عام 1988 وهو من بطولة ستيف مارتن و مايكل كين، و What About Bob? في عام 1991 و Housesitter في عام  1992و Bowfinger في عام 1999 و The Scoreفي عام 2001 و Death at a Funeralفي عام 2007 وآخرهم الفيلم الوثائقي Muppet Guys Talking: Secrets Behind the Show the Whole World Watched في عام 2017.

كما وظهر بصفته ممثلًا في العديد من الأعمال مثل The Blue Brother في عام 1980 و An American Werewolf in London في عام 1981

كما مثل في  Superman III في عام 1983 و Spies Like Us في عام 1985 و Innocent Bloodفي عام 1991 و Blue Brothers 2000في عام 1998

وظهر أيضاً في أعمالٍ مثل Monsters, Incفي عام 2001 و Zathura في عام 2005 وI Am Big Bird: The Caroll Spinney Story في عام 2014 و Inside Out في عام 2015 وفي Muppet Guys Talking: Secrets Behind the Show the Whole World Watched في عام 2017.

أشهر أقوال فرانك أوز

حياة فرانك أوز الشخصية

في عام 1979، تزوج فرانك أوز من روبن غراسن وأنجب الزوجان أربعة أطفال معًا، إلا أنهما انفصلا في عام 2005. وفي عام 2011، تزوج فرانك من الممثلة فيكتوريا لابالمي ويعيش الزوجان معًا حتى الوقت الحاضر.

حقائق سريعة عن فرانك أوز

  • حصل فرانك أوز على العديد من الجوائز لموهبته الإبداعية بعض هذه الجوائز هي جائزة إيمي للأخبار والوثائقية عام 1974 وجائزة Daytime Emmy في عامي 1976 و 1978، وجائزة Primetime Emmy في عام 1978 وجائزة نقابة مديري الفنون للمساهمة في الصور السينمائية2002.
  • حصل فرانك أوز على جائزة كونور المرموقة، التي قُدمت له من الأخوة فاي ألفا تاو ومقرها كلية إيمرسون في بوسطن بولاية ماساتشوستس.

فيديوهات ووثائقيات عن فرانك أوز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/30