من هو فرانكلين تشانغ دياز - Franklin Chang Díaz؟

الاسم الكامل
فرانكلين رامون تشانغ دياز
الوظائف
رائد فضاء ، فيزيائي ، مهندس ، مهندس ميكانيك
تاريخ الميلاد
1950 - 04-05 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
أمريكية،صينية،كرستاريكية
مكان الولادة
كوستاريكا, سان خوسيه
درس في
جامعة كونيتيكت،معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

فرانكلين تشانغ دياز هو فيزيائي ومهندس ميكانيك أمريكي- كوستاريكي، ورائد فضاءٍ سابق في ناسا.

نبذة عن فرانكلين تشانغ دياز

فرانكلين تشانغ دياز، فيزيائي ورائد فضاء سابق في ناسا. كان مغرمًا منذ الطفولة بفكرة أن يصبح رائد فضاء. انتقل في مرحلة المراهقة إلى الولايات المتحدة لمتابعة هذا الحلم. وبمجرد اندماجه بالحياة هناك بدأ حياته المهنية في الكلية.

واجه بعض الصعوبات في بداية تعليمه، لأنه لم يكن أحد مواطني الولايات المتحدة، إلاّ أنّه تغلّب على هذه الصعوبات وتابع دراسته في الكلية. تخصص في الهندسة الميكانيكية. وتابع دراسة الدكتوراه في فيزياء البلازما. وأثناء إجراء بحوث الدراسات العليا، قدم فرانكلين طلبًا لكي يصبح جزءًا من برنامج روّاد الفضاء في ناسا. وقد تم قبوله على الرغم من كونه عالمًا وليس عضوًا في الجيش كما معظم رواد الفضاء، وأصبح بعدها رائد الفضاء الأكثر طيرانًا في البرنامج.

أتم سبع رحلاتٍ فضائية، كان آخرها مهمة إصلاح أجزاء من المحطة الدولية في 2002. تابع عمله في ناسا حتى عام 2005، ليتقاعد بعد أن حصد عدة جوائز من وكالة ناسا. ثم أنشأ شركته الخاصة حيث كان يتابع البحوث المتعلقة بالمكوكات الفضائية الهندسية من أجل السفر بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة. كما أنّه ناشطٌ في مجال التوعية بتغير المناخ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فرانكلين تشانغ دياز

وُلد فرانكلين رامون تشانغ دياز في 5 نيسان/ أبريل 1950 في سان خوسيه، كوستاريكا. وهو أحد ستة أطفال لوالدٍ صيني وأم كوستاريكية.

بدأ اهتمامه بمجال الفضاء في سنٍ مبكرة، وأعرب بقوة عن اعتقاده أن الطريقة الوحيدة لتحقيق حلمه هي بالانتقال إلى الولايات المتحدة. بعد الانتهاء من الدراسة لثانوية في أواخر الستينات، وبدعمٍ من أسرته، غادر كوستاريكا إلى الولايات المتحدة.

انتقل إلى هاتفورد، كونيتيكت، مع عمه. ولم يكن يعرف اللغة الإنجليزية، لذا التحق بالمدرسة الثانوية هناك للانتقال إلى نظام التعليم في الولايات المتحدة.

واجه بعض التحديات كونه لم يكن مواطنًا أمريكيًا، الأمر الذي كان سببًا في عدم قبوله في منحةٍ إلى جامعة كونيتيكت. وتقدم بطلب تظلم وتم قبوله في النهاية وحصل على منحةٍ دراسية لمدة سنة مدفوعة التكاليف.

التحق في 1969 بجامعة كونيتيكت وحصل على درجة جامعية في الهندسة الميكانيكية. كما حصل على شهادة الدكتوراه في فيزياء البلازما من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

إنجازات فرانكلين تشانغ دياز

عندما اختارت وكالة ناسا بديلاً احتياطيًا عام 1977، قدموا طلب للمرشحين رواد الفضاء. وقد تم اختيار تشانغ دياز عام 1980. وكان يدرس الانشطار النووي في ذلك الوقت.

مرةً أخرى واجه دياز الصعوبات كونه عالم، حيث ذهب العسكريون عندها في بعثاتٍ فضائية، بينما قام العلماء بتصميم الصواريخ. ومع ذلك، فقد تم اختياره بعد ست سنوات ليطير على متن المكوك الفضائي كولومبيا في البعثة STS-61-C. وكانت هذه أول رحلةٍ له من بين سبع بعثات.

كان من المقرر أن يكون جزءًا في البعثة المشؤومة تشالنجر عام 1986. وكانت الكارثة تجربةً مثيرةً للقلق بالنسبة له ولزملائه. وقد اتخذت بعثته الثانية عام 1992 منحى خطرًا في ضوء المأساة السابقة.

أصبح عام 1993 مدير مختبر الدفع الفضائي في مركز جون سبيس، وأنجز ما مجموعه سبع بعثاتٍ فضائية. وكانت البعثات الأخرى هي STS-34 (1989)، STS-46 (1992)، STS-60 (1994)، STS-75 (1996)، STS-91 (1998)، STS-111 (2002).

عمل على محطة الفضاء الدولية خلال بعثته على المركبة الفضائية اينديافور، وشارك في ثلاثٍ من مهمات السير في الفضاء.

تقاعد من عمله في ناسا عام 2005، وأنشأ شركة Ad Astra Rocket التي تعمل حاليًا على الصاروخ ذو النبضات الكهرومغناطيسية البلازمية المتغيرة (فاسيمر VASIMR) المتوقع أن يحدث ثورةً في السفر الفضائي بتسريعه الرحلات ذهابًا وإيابًا. كما يعمل دياز كأستاذٍ مساعدٍ في الفيزياء وعلم الفلك في جامعة رايس.

منحه الرئيس رونالد ريغان وسام الحرية عام 1986، تقديرًا لخدمته المميزة لناسا بصفته مواطنًا متجنسًا في الولايات المتحدة. كما حصد عدة جوائز من الحكومة الكوستاريكية تكريمًا لعمله. وقد منحته ناسا أوسمة الخدمة الاستثنائية للأعوام 1988، 1990، 1993. كما حصل على ميدالية الخدمة المتميزة في ناسا للعامين 1995 و1997.

أصبح عضوًا في قاعة رواد الفضاء المشاهير في ناسا عام 2002، وذلك تقديرًا لإسهاماته المثالية في أبحاث الفضاء. حصل في 2014 على جائزة نادي المستكشفين لعمله في فاسيمر.

كتب دياز "Dream's Journey" الذي يمثل سيرة ذاتية تعبر عن الوقت الانتقالي بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة. كما ويمثل كتاب "The First Year's" الجزء الأول من بين ثلاثة كتب سيرةٍ ذاتية ثلاثية، حيث يكشف هذا الجزء عن حياته كطفلٍ في كوستاريكا.

أشهر أقوال فرانكلين تشانغ دياز

حياة فرانكلين تشانغ دياز الشخصية

تشانغ دياز متزوج من بيغي مارغريت دونكاستر ولديه أربعة أطفال.

حقائق سريعة عن فرانكلين تشانغ دياز

كثيراً ما يشار إليه بأنه أمريكي إسباني، لكن دياز يؤكد أن ذلك يمثل صورة غير كاملة من تراثه حيث أن والده صيني.
كان أول رائد فضاءٍ أمريكي من أصل كوستاريكي.
مشجع لحماية البيئة، وله دور في الفيلم "Odyssey 2050'" الذي يشجع العمل على تغيير المناخ.

فيديوهات ووثائقيات عن فرانكلين تشانغ دياز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/11