من هو جين هاكمان - Gene Hackman؟

الاسم الكامل
يوجين ألين هاكمان
الوظائف
كاتب ، ممثل
تاريخ الميلاد
1930 - 01-30 (العمر 89 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
البرج
الدلو

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مؤلفٌ وممثلٌ أمريكي متقاعد، حاصل على العديد من جوائز الأوسكار والغولدن غلوب.

نبذة عن جين هاكمان

يوجين ألين هاكمان أو كما يُعرف بـ جين هاكمان، ممثلٌ أمريكي خطّ طريقه بخطواتٍ جريئة، استحقت حصوله على العديد من الجوائز.

نشأ في عائلةٍ بسيطة، وقاده تفرق والديه إلى الالتحاق بالبحرية، ليجد نفسه بعد عدة سنوات يمارس المهنة التي غيرت مسار حياته للأبد.

جسد خلال مسيرته العديد من الأدوار التي كان لها وقعٌ كبيرٌ في نفوس الناس؛ لما استطاع أن ينقله لنا من تلك الشخصيات. إضافةٌ إلى عمله في مجال الكتابة، فقد أصدر روايته الأولى عام 2011.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جين هاكمان

وُلد يوجين ألين هاكمان، أو كما يعرف بـ جين لوالديه ليدا غراي ويوجين عزرا هاكمان في 30 كانون الثاني/ يناير عام 1930 في سان بيرناردينو في كاليفورنيا. لديه شقيقٌ واحد يدعى ريتشارد.

تنقلت عائلته كثيرًا واستقرت في النهاية في دانفيل في إلينوي، حيث عاشوا في منزل الجدة بياتريس الإنجليزية الأصل. وهناك قام والد هاكمان بالعمل في مطبعةٍ لصحيفةٍ محلية.

انفصل والداه عام 1943، وترك والده الأسرة. وعاش جين لفترةٍ وجيزة في ستورم ليك في أيوا، ودرس في المدرسة الثانوية هناك.

غادر المنزل عندما بلغ الستة عشر عامًا لينضم لفيلق مشاة البحرية الأمريكية، واستمرت خدمته هناك لأربع سنوات ونصف كعامل لاسلكي، ثم انتقل إلى نيويورك حيث عمل في العديد من الأعمال الثانوية.

إنجازات جين هاكمان

بدأ هاكمان مهنة التمثيل في 1956، عندما التحق بمسرح باسادينا في كاليفورنيا وهناك نشات صداقةً بينه وبين الممثل الطموح داستن هوفمان. وقد صُوِّت لهما فيما بعد على اعتبار أنّهما الأقل حظًا في النجاح.

انتقل إلى مدينة نيويورك وبدأ أداء المسرحيات خارج برودواي. وفي عام 1964 حصل على دورٍ في Any Wednesday مع الممثلة ساندي دينيس وظهر في Lilith.

ظهر في عام 1967 في المسلسل التلفزيوني The Spores في حلقةٍ تحمل عنوان The Spores. ليظهر بعدها في حلقة I Spy بدور هانتر تلاها ظهوره في Happy Birthday.. Everybody. وظهر في دور باك باور في فيلم Bonnie and Clyde. وقد نال جائزة الأوسكار عن هذا الدور كأفضل ممثلٍ مساعد.

لعب عام 1969 دور مدرب تزلج في فيلم Downhill Racer ودور رائد فضاء في Marooned. كما لعب دور أحد أعضاء فريق القفز بالمظلات في The Gypsy Moths. ولعب دورًا مساعدًا عام 1970 في فيلم I Never Sang for My Father وفاز بحائزة الأوسكار عنه، وبدأ بعدها بتلقي عروض الأدوار الرائدة مثل دوره في Poseidon Adventure.

رُشح لعدة جوائز أوسكار عن دوره الرئيسي في The Conversation.كما ظهر بدور ناسكٍ أعمى في الفيلم الهزلي Young Frankenstein.

وفي العام التالي ظهر في ملحمة سباق الخيل الغربية Bite the Bullet، وFrench Connection II. ولا يمكننا نسيان فيلم Night Moves والذي فاز بجائزة البافتا عن دوره فيه. وظهر في فيلم A Bridge Too Far بدور الجنرال، ثم لعب دور العقل الإجرامي ليكس لوثر في سوبرمان.

كما لعب دور وزير الدفاع الذي يحاول التستر على جريمة قتل عام 1987 وذلك خلال فيلم No Way Out. كما ظهر في ثمانينيات القرن المنصرم في الأفلام: Reds وUnder Fire وUncommon، إضافةً إلى Hoosiers والذي تم التصويت عليه ليكون الفيلم الرياضي الرابع الأعظم في استطلاع معهد السينما الأمريكية.

خضع هاكمان عام 1990 لعملية قثطرة أبقته بعيدًا عن العمل لفترة. وفي عام 1993 عاد مع Geronimo: An American Legend، كما شارك توم كروز في بطولة The Firm ولعب دور محامٍ فاسد فيه. أما في عام 1995 فقد لعب مجموعة أدوارٍ في الأفلام Get Shorty و The Quick and the Dead إضافةً إلى Crimson Tide.

ليظهر بعدها بثلاث سنوات في The Chamber كشخصٍ محكوم بالإعدام. كما لم تخلُ مسيرته من بعض الأدوار الهزلية كما في The Bridcage وHeartbreakersah وهو الفيلم الذي شارك فيه مع سيغورني ويفر وراي ليوتا وجينيفر لوف هيويت.

لعب دور رئيس الولايات المتحدة في فيلم Absolute Power تلاها مشاركته مع ويل سميث بطولة Enemy of the State. وتتالت أدوراه لتنتهي بدوره في فيلم الكوميديا Welcome to Mooseport عام 2004، وعمل فيه بصحبة راي رومانو، حيث جسّد فيه هاكمان دور رئيسٍ سابق للولايات المتحدة.

حصد جين هاكمان العديد من جوائز الأوسكار والغولدن غلوب خلال مسيرته الحافلة وأعماله الخالدة، فنال جائزة الأوسكار والبافتا لأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد لدوره في فيلمي The French Connection و Unforgiven. وترشح لجائزة الأوسكار عدة مرات.

كما ترشح خمس مرات لجائزة الغولدن غلوب كأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد لجائزة وفاز بأربع منها عن أدوراه في أفلام The French Connection و Unforgiven و The Royal Tenenbaums.

وقد نال جائزة الأسد الفضي في مهرجان برلين السينمائي عن دوره في فيلم Mississippi Burning. ونال جوائز المجلس الوطني والجمعية الوطنية لنقاد الأفلام، وغيرها العديد من الجوائز.

أشهر أقوال جين هاكمان

حياة جين هاكمان الشخصية

تزوج هاكمان من فاي مالتيس عام 1956ورزقا بثلاثة أطفال هم كريستوفر وإليزابيث جين وليزلي آن، إلّا أنّ الزوجين انفصلا بعد ثلاثة عقودٍ من الزواج.

تزوج مرةً أخرى من بيتسي أراكاوا، واستقرا في نيو مكسيكو، وهي شريكة في ملكية متجر مفروشاتٍ منزلية في سانتافي.

حقائق سريعة عن جين هاكمان

سُجن هاكمن في طفولته بسبب اتهامه بسرقة الحلوى والصودا من أحد المتاجر.
لعب دور رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ثلاثة أفلام.
كان وداستن هوفمان شريكي سكن في السنوات الأولى من حياته المهنية.
بعيدًا عن التمثيل، أصدر جين هاكمان روايته الأولى عام 2011 وحملت اسم Payback at Morning Peak.
بلغت ثروة جين حتى تاريخ 30 آذار/مارس 2017 حوالي 80 مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن جين هاكمان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07