من هو جلين كين - Glen Kean؟

الرئيسية » شخصيات » أمريكية » جلين كين Glen Kean
جلين كين
الاسم الكامل
جلين بيل كين
الوظائف
تاريخ الميلاد
1954-04-13 (العمر 67 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بنسلفانيا
درس في
معهد كاليفورنيا للفنون
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

جلين كين رسام ومؤلف ومصور أمريكي الجنسية، حقق شهرة في الرسوم المتحركة، وحاز على العديد من الجوائز.

نبذة عن جلين كين

جلين كين هو رسام أمريكي الجنسية اختص في مجال الرسوم المتحركة وبرع فيه كثيراً، عمل كمؤلف ومصور أيضاً.

لم تكن موهبة جلين عن عبث بل يمكن القول أنه اكتسبها بالفطرة من والده بيل كين رسام الشخصيات الكرتونية.

لم يستطع حبه لكرة القدم أن يبعده عن عشقه الشديد للفن والرسم، فدرس وتخصص في مجال الرسوم المتحركة وأبدع فيه. وكنتيجة لهذا الإبداع والموهبة التي امتلكها فُتحت له أبواب والت ديزني ليكون أحد الرسامين المبدعين فيها تحت إشراف إريك لارسون وفرانك توماس وغيرهما.

خلال مسيرته الفنية في والت ديزني ترك جلين بصمة واضحة من خلال رسم شخصيات كرتونية شهيرة في عدد من الأفلام مثل إليوت التنين. كما حقق عدداً من الجوائز والتكريمات خلال فترة عمله في والت ديزني التي انتهت عام 2012.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جلين كين

وُلد جلين بيل كين في 13 أبريل/ نيسان 1954 في فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية. ونشأ في أسرة محبة للفن وخاصة رسم الشخصيات الكرتونية، فوالده بيل كين كان رساماً كرتونياً معروفاً.

ترعرع جلين في بارادايس فالي في ولاية أريزونا، وأحب مراقبة والده أثناء عمله ليظهر لديه حبه للرسم، فلم يتوانى بيل عن دعم ابنه ورعاية موهبته الفنية.

تلقى جلين علومه في مدرسة كلية بروفي وتخرج منها عام 1972، ثم تابع الدراسة في معهد كاليفورنيا للفنون التابع لكلية الفنون، حيث اختار الفن والرسم على كرة القدم هوايته المفضلة التي حصل على عرض لدراستها دراسة أكاديمية.

اختار جلين مجال الرسوم المتحركة في المعهد وتخرج منه عام 1974، لتأتيه فرصة ذهبية من خلال قبوله للعمل في والت ديزني.

إنجازات جلين كين

انضم جلين كين إلى بقية رسامي الرسوم المتحركة في والت ديزني عام 1972، وهناك حصل على دعم من عدد من المخضرمين في هذا المجال أمثال أولي جونستون.

خلال فترة عمله تلك كان لجلين بصمته في شخصيات كرتونية عديدة مثل شخصية برنارد وبيني في فيلم The Reseuers، وشخصية التنين إليوت في فيلم The Dragon in Pete's Dragon.

تابع إنجازاته من خلال شخصيات جديدة وكان منها عام 1982عندما تعاون مع الرسام جون لاستير في إنجاز حوالي 30  ثانية من فيلم Where The wild Things are  للمخرج موريس سينداك.

كان ذلك نوعاً من الاختبار بالنسبة إلى جلين، حيث تم فيه دمج الشخصيات الكرتونية التي رسمها مع بعض الخلفيات والمؤثرات على الكمبيوتر.

شهد عام 1983 مغادرة جلين لاستوديوهات ديزني، حيث فضل العمل كرسام مستقل، ليرسم شخصيات كرتونية عديدة مثل البروفسور راتيجان في الفيلم The Great Mouse Detective وشخصيات فيلم "Go Thing Locky" وفيلم The Chipmunk Adventure، إضافة لشخصيات Fagin و Sykes في فيلم الرسوم المتحركة Oliver and company.

خلال ما يعرف بالعصر الذهبي الجديد للرسوم المتحركة في والت ديزني، كان جلين كين من بين من لهم يد في العديد من الإنجازات مثل شخصية آرييل في فيلم The Little Mermaid عام 1989، وشخصية Marahute النسر في فيلم The rescuers Down under، إضافة لإنجازه ثلاثة من أفضل شخصيات ديزني وأكثر شهرة هي الجميلة والوحش وعلاء الدين وبوكاهانتس.

وكان عام 1999 أيضاً مميزاً بالنسبة لجلين حيث رسم شخصية طرزان الشهيرة في الفيلم الذي حمل اسمه Tarazan ثم عاد إلى العمل في والت ديزني من جديد.

انتقل للعمل كمخرج عام 2003 في ديزني كان أول فيلم من إخراجه Tangled، ليعاود عام 2008 ويغادر ويتنحى عن إخراج الفيلم نتيجة لحالته الصحية مع الاستمرار في إخراج الرسوم المتحركة فيه، ليعرض لاحقاً عام 2010.

في عام 2012 غادر جلين والت ديزني مجدداً بعد الانتهاء من فيلم Tangled، انضم جلين عام 2013 إلى مجموعة المشاريع والتكنولوجيا المتقدمة في شركة موتورولا لإنشاء الرسوم المتحركة التفاعلية؛ ثم اختارته شركة Paris opera برفقة 13 رساماً كارتونياً للعمل في المرحلة الثالثة من مشروعها.

كل ذلك لم يمنع غلين من كتابة سلسلة كتب للأطفال ورسم شخصياتها والتي تعتمد على الكتاب المقدس، اشتهر منها الأسد الملك آرين. كما أخرج فيلم الرسوم المتحركة الصيني Over The Moon الذي عرض عام 2020 على شبكة نتفلكس.

أما الجوائز التي حققها جلين فكانت من نصيبه جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم رسوم متحركة قصير Dear Basketball عام 2018، كما حصل عام 2018 على جائزة روبن عن رسام الكاريكاتير للعام.

أشهر أقوال جلين كين

حياة جلين كين الشخصية

تزوج جلين كين من ليندا هيسيلروث عام 1975، وأنجبا طفلين هما كلير كين التي تعمل مصممة وَماكس كين فنان في رسوميات الحاسوب.

حقائق سريعة عن جلين كين

يعاني جلين كين من حالة مرضية تمنعه من تكوين صور ذهنية.
بحسب إحدى تصريحات جلين أن السبب الرئيسي لمغادرته والت ديزني عام 2012 هو تجربته في إخراج فيلم Tangled، حيث أجبر على تغيير السيناريو أكثر من مرة.

فيديوهات ووثائقيات عن جلين كين

المصادر

آخر تحديث: 2021/04/04