من هو جلين فراي - Glenn Frey؟

جلين فراي
الاسم الكامل
جلين لويس فراي
الوظائف
مغني ، ممثل
تاريخ الميلاد
1948 - 11-06 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
2016-01-18
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميشيغان
البرج
العقرب

جلين فراي المغني الأمريكي المميز، مؤسس فرقة الروك المشهورة Eagles. كتب وقدم العديد من الأغاني التي حققت نجاحًا كبيرًا لا يزال أثره مستمر حتى اليوم.

نبذة عن جلين فراي

جلين فراي مغني وكاتب أغاني ومنتج وممثل أمريكي معروف بسبب تشكيله لفرقة الروك المشهورة Eagles في بداية سبعينات القرن الماضي. كان يعزف الغيتار والبيانو كعضو مؤسس في الفرقة، كما كان من أول المغنين وسجل بصوته مجموعة من الأغاني مثل Take It Easy، Tequila Sunrise، وNew Kid in Town وبعض الأغاني الأخرى المشهورة لفرقة Eagles.

حتى في طفولته كان يُظهر اهتمامًا كبيرًا بالموسيقى وتلقى دروس بعزف البيانو والغيتار. دخل تدريجيًا إلى عالم الروك في مدينة ديترويت وشكّل على مدار السنين مجموعة من الفرق مثل Subterraneans وHeavy Metal Kids. وأخيرًا في عام 1970 شكل فرقة الروك Eagles مع دون هنلي وراندي ميسنر وبيرني ليدون. أصبحت الفرقة واحدة من فرق الروك الأكثر مبيعًا في العالم،

وبعد عقد من النجاحات تفرقت المجموعة في عام 1980 قبل أن تجتمع مرة ثانية في عام 1994. في هذه الأثناء حقق فراي نجاحًا في الأغاني الفردية كما عمل بالتمثيل التلفزيوني والسينمائي أيضًا. توفي جلين في يناير من عام 2016 بعد صراع طويل مع التهاب المفاصل الرثياني والالتهاب الرئوي والتهاب القولون. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جلين فراي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جلين فراي

ولد جلين فراي في 6 نوفمبر من عام 1948 في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان وأمضى طفولته في مدينة رويال أوك. أظهر عندما كان طفلًا اهتمامًا كبيرًا بالموسيقى وبدأ تعلّم العزف على البيانو في الخامسة من عمره، وبعد ذلك تعلّم العزف على الغيتار.

دخل عالم الروك في منتصف ستينات القرن الماضي، وكانت فرقة Subterraneans واحدة من أولى الفرق التي شكلها والتي ضمّت زملائه من مدرسة Dondero High School، وهم دوغ إدواردز وجيف هودج و Bill Barnes.

إنجازات جلين فراي

في عام 1966 أسس فرقة Mushrooms مع الطبال جيف بوروز ولاري مينتر و Bill Barnes وDoug Gunch. وفي العام التالي ساعدهم بوب سيجر في توقيع عقد مع شركة التسجيلات Hideout Records، وسرعان ما ظهرت الفرقة على شاشة التلفزيون للترويج لأغنيتهم الأولى Such a Lovely Child التي كتبها سيجر.

بعد افتراق Mushrooms، انضمَّ فراي إلى الفرقة المحلية The Four of Us لفترة قصيرة. وفي أواخر عام 1967 أسس فرقة Heavy Metal Kids مع ستيف بوروز ولانس ديكرسون و Jeff Alborell و Paul Kelcourse.

في عام 1968 غنّى وعزف الغيتار في أغنية سيجر المشهورة Ramblin' Gamblin’ Man. وفي العام التالي انتقل إلى لوس أنجلوس وأصبح صديق الموسيقي جي دي ساوثير، وسرعان ما بدأ بكتابة الأغاني لفرقته Longbranch Pennywhistle التي كوّنها مع ساوثير ووقع عقد مع شركة التسجيلات Amos Records.

في عام 1970 أصبح فراي صديق المغني دون هنلي، وبعد فترة قررا أن يشكلان فرقة مع راندي ميسنر وبيرني ليدون. بالفعل انطلقت الفرقة باسم Eagles وكان فراي عازف الغيتار فيها، كما أصبحت الفرقة واحدة من الفرق الأعلى نسبة مبيع في العالم.

بعد عقد كامل من النجاحات، انفصل أعضاء فرقة Eagles عن بعضهم بحلول عام 1980، وانطلق فراي بمسيرته الفنية الفردية التي سرعان ما حقق فيها نجاحًا كبيرًا.

في عام 1984 أصدر ألبوم The Allnighter، احتوى الألبوم أغنيته العالمية The Heat Is On التي تعاون فيها مع الملحن هارولد فالترماير. كما كانت الأغنية الرئيسية في فيلم الأكشن الكوميدي Beverly Hills Cop للممثل إيدي ميرفي.

في العام التالي قدم أغنيتين You Belong to the City و Smuggler's Blues للمسلسل التلفزيوني Miami Vice. تصدرت الموسيقى التصويرية للمسلسل قوائم التصنيفات في الولايات المتحدة الأمريكية ودخلت في قائمة بيلبورد هوت 100.

كما غنّى Flip City في عام 1989 للفيلم الفنتازي Ghostbusters II، وPart of Me, Part of You وفي عام 1991 للفيلم الدرامي Thelma & Louise.

عادت فرقة Eagles واجتمعت من جديد في عام 1994 عندما أصدرت ألبوم جديد بعنوان Hell Freezes Over. احتوى الألبوم على أربعة أغاني جديدة بغض النظر عن التسجيلات المباشرة، وسرعان ما انطلقوا بجولة فنية حملت اسم الألبوم Hell Freezes Over Tour.

في أواخر تسعينات القرن الماضي أسس فراي مع المحامي بيتر لوبيز  شركة التسجيلات Mission Records، ولكن هذه الشركة لم تشاهد إطلاق أي عمل من أعماله.

كان الألبوم التالي لفرقة Eagles في عام 2007 وقد حمل اسم Long Road out of Eden، وذهب فراي في الجولة الفنية للألبوم Long Road out of Eden Tour من عام 2008 إلى عام 2011.

بعد ذلك قدم ألبومه المنفرد الأول في القرن الحادي والعشرين، كان بعنوان After Hours وصدر في مايو عام 2012. وفي العام التالي بثت شبكة شوتايم الفيلم الوثائقي History of the Eagles للمخرجة أليسون إلوود والمنتج أليكس جيبني، وقد حصل الفيلم على جائزة إيمي لعام 2013.

في يوليو من عام 2015 انتهت الجولة العالمية لفيلم History of the Eagles والتي استمرت لمدة عامين، وكان هذا ظهوره العلني الأخير مع الفرقة.

بعيدًا عن الغناء والموسيقى، خاض فراي تجربة التمثيل حيث شارك في حلقة Smuggler’s Blues من الموسم الأول للمسلسل التلفزيوني Miami Vice في عام 1985. وفي عام 1993 لعب دور رئيسي في المسلسل التلفزيوني الأمريكي South of Sunset، ولكن تم إيقاف بث المسلسل بعد الحلقة الأولى.

كما كان ضيفًا في المسلسلين Nash Bridges وArliss، وشارك في فيلم الأكشن Let's Get Harry في عام 1986 والفيلم الدرامي Jerry Maguire في عام 1996.

حياة جلين فراي الشخصية

تزوج جلين فراي من جاني بيجز من عام 1983 حتى عام 1988. بعد ذلك تزوج من سيندي ميليكان في عام 1990 وأنجبا معً ثلاثة أطفال هم ديكون وأوتيس وتايلور، وقد استمرَّ زواجهما حتى وفاته في عام 2016.

وفاة جلين فراي

منذ عام 2000 بدأ يعاني من التهاب المفاصل الرثياني، وأدت الأدوية إلى إصابته بالتهاب القولون والرئة. في نهاية 2015 احتاج إلى إجراء جراحة معوية دخل بعدها في غيبوبة طبية.

في 18 يناير من عام 2016 فارق الحياة في مدينة نيويورك عن عمر يناهز 67 عام، أثناء تعافيه من جراحة في الجهاز الهضمي.

حقائق سريعة عن جلين فراي

  • فازت فرقة Eagles بجائزة غرامي ستة مرات، وبجائزة الموسيقى الأمريكية خمسة مرات. كما دخل اسم الفرقة إلى قاعة مشاهير الروك آند رول في عام 1998.
  • كانت ثروته تُقدر بمبلغ 70 مليون دولار.

أحدث الأخبار عن جلين فراي

وفاة جلين فراي عازف جيتار فريق «إيجيلز» عن عمر يناهز 67 عامًا - بوابة فيتو

  قال فريق إيجيلز الأمريكي عبر موقعه على الإنترنت: إن عازف الجيتار والمغني ومؤلف الأغاني والعضو المؤسس للفريق جلين فراي توفي أمس الإثنين عن عمر يناهز 67 عامًا.

فيديوهات ووثائقيات عن جلين فراي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/29